التغذية

أضرار الجريب فروت على الكلى و الريق

أضرار الجريب فروت

الجريب فروت (Grapefruit) هو نوع من الفواكه الحمضية الاستوائية، يتميز بطعمه الحامض الحلو، ويعد من الفواكه الغنية بالفوائد الصحية لاحتوائه على مجموعة من المعادن مضادات الأكسدة والألياف. سنتعرف خلال المقال على أضرار الجريب فروت.

أضرار الجريب فروت على الكلى

عصير الجريب فروت الطازج هو مشروب مغذي ومنخفض في السعرات الحرارية نسبيا، ويعزز الصحة في معظم الناس، ويتناول حوالي 20 في المائة من الأمريكيين عصير الجريب فروت على أساس منتظم، وخاصة أثناء الإفطار، وعصير جريب فروت هو مصدر ممتاز لحمض الستريك، وفيتامين ج والألياف الغذائية، فضلا عن كونه مصدر جيد للبوتاسيوم والمعادن الأخرى، وهو أقل بكثير في السكر من معظم العصائر الطازجة الأخرى مثل البرتقال وعصير العنب.

بالإضافة إلى المغذيات، يحتوي الجريب فروت أيضًا على مجموعة متنوعة من المركبات التي تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على كيفية امتصاص الأدوية واستقلابها في الجسم، لذا إذا كان الشخص مريض بالكلى ويتناول الأدوية، يجب أن يكون حذرا مع عصير الجريب فروت، حيث يتفاعل عصير جريب فروت مع بعض الأدوية بطرق يمكن أن تسبب فشل الكلى، لذا يجب استشارة الطبيب عن الأطعمة والمشروبات التي قد تتفاعل مع الأدوية التي يتم تناولها .

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد فاكهة التنين للشعر و الوجه

أضرار الجريب فروت مع الأدوية

يتعارض الجريب فروت مع عدد من الأدوية الموصوفة ويمكن أن يسبب ذلك العديد من المشاكل الصحية البالغة الخطورة.

وذلك لأن المواد الكيميائية الموجودة في الفاكهة يمكن أن تتداخل مع الانزيمات التي تكسر الدواء في الجهاز الهضمي.فقد يبقى الدواء في الجسم لفترة قصيرة جدًا وبذلك تقل فاعليته أويبقى لفترة طويلة جدًا مما يؤدي الى تراكمه في الجسم وحدوث مضاعفات خطيرة.

فعلى سبيل المثال:يعمل الجريب فروت على تثبيط الأنزيمات المسؤولة عن استقلاب أدوية خفض الكوليسترول في الكبد، مما يؤدي إلى تراكمها في الجسم وتفاقم اثارها الجانبية.

وأيضا يعمل على تثبيط عمل النواقل المسؤولة عن نقل الأدوية المضادة للهيستامين داخل الخلايا،مما يؤدي إلى قلة فاعليتها.

الأدوية التي تتعارض مع الجريب فروت

تضم قائمة الأدوية التي يمكن أن تتفاعل مع الجريب فروت مايلي:

  • خفض نسبة الكوليسترول: الستاتينات (Statins) مثل الأتورفاستاتين والسيمفاستاتين.
  • ارتفاع ضغط الدم:حاصرات قنوات الكالسيوم مثل: الفيلودبين والنيفيدبين
  • ضعف الانتصاب: السيلدينافيل.
  • المضادة للهيستامين: الفيكسوفينيدين.
  • المسكنة الألم: الميثادون.
  • المضادة لفيروس الأيدز: السيكوينافير.
  • اضطراب نبض القلب: الأميدرون.

من الجدير بالذكر، أن شدة التفاعل تعتمد على الشخص والدواء وكمية يتناولها .كما أن تناول الجريب في وقت مختلف عن تناول الأدوية قد لن يمنع حدوث التعارض أو التداخل مع الأدوية.

فقد يبقى تأثير الجريب فروت على بعض الأدوية لأكثر من 24 ساعة. لذا، إذا كنت تتناول أدوية بوصفة طبية ، فاسأل طبيبك أو الصيدلي عما إذا كان الدواء يتفاعل مع الجريب فروت.

يمكنك التعرف ايضا على الغذاء الصحي مكوناته و ما هو مكون الطبق الصحي و الهرم الغذائي و فوائده

أضرار الجريب فروت على الريق

يعتبر الجريب فروت إضافة صحية إلى النظام الغذائي المعتمد بما أنه منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف والفيتامينات والمعادن الأساسية. ولكن إذا واجه الشخص عوارض عسر الهضم أو الاضطراب في المعدة بعد تناول هذه الفاكهة، فقد يضطر إلى التخلي عنها.

فمن المعلوم ان تناول الجريب فروت على الريق سيؤدي إلى حرقة في المعدة طوال اليوم، خصوصا لدى الأشخاص الذين يعانون من معدة حساسة لا تستطيع تحمل الحمضيات على أنواعها، والجريب فروت واحدة منها.

من الأفضل التحدث إلى الطبيب المختص بشأن ما إذا كان الجريب فروت سيسبب عدم الراحة في المعدة قبل تناوله، بالإضافة إلى ما يمكن القيام به حيال ذلك.

فوائد الجريب فروت للضغط

إن تناول الجريب فروت بشكل منتظم قد يساعد في حماية عضلة القلب عن طريق تقليل عوامل الخطر التي تؤدي إلى أضرار فيها، فيساعد الجريب فروت في السيطرة على ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول.

يمكنك قراءة الغذاء المتوازن تعريفه و مكوناته و اهميته و فوائده

فوائده للسكري

  1. يعمل على تنظيم نسبة الكربوهيدرات في الجسم وبالتالي يقي من ارتفاع السكر.
  2. علاوة على ذلك يعمل على تنظيم نسبة الجلوكوز في الدم وبالتالي يحمي من ارتفاع السكري
  3. تحويل السكريات في الجسم إلى طاقة.
  4. علاوة على ذلك يسهم في إنتاج الأنسولين في الجسم.
  5. يعزز من توازن معدل الأنسولين والجلوكوز في الجسم وذلك لإحتوائه على مركب “النارينجينين” ومادة كيميائية
  6. يعمل على ضبط مستوى السكر بالدم.

فوائده للقولون

الجريب فروت من اهم الفواكه المفيدة لصحة الجسم بشكل عام وللقولون بشكل خاص، فهي تحتوي على الالياف الطبيعية ومضادات الاكسدة والسوائل وفيتامين ج، وكلها عوامل تساعد على تطهير القولون والكبد والامعاء.

فوائد الجريب فروت للبطن

تكمن فوائد الجريب فروت في أنه يساهم في تعزيز الهضم وصحة الجهاز الهضمي، لأنه يحوي كمية عالية من الألياف والمياه، مما يحمي من الإمساك ويسهل عملية التخلص من السموم والفضلات من الجسم.

يمكنك الاطلاع على فوائد الجريب فروت في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الجريب فروت في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الجريب فروت للقولون و السكري
التالي
فوائد البوملي للسكري و الرجيم

اترك تعليقاً