الطبيعة

جزيرة في في

جزيرة في في

جزر في في تقع في تايلاند بين جزيرة بوكيت والساحل الغربي لبحر أندامان، وتتكون من مجموعة جزر صغيرة، وتنتمي إداريا لمقاطعة كرابي.

جزيرة كرابي

تعتبر جزيرة كرابي من اجمل المناطق السياحية في تايلاند فهي تحوي طبيعة ساحرة تعانق مياه البحر الصافية وتمتاز بطقس استوائي جميل.

إن السياحة في كرابي تايلاند خيار مناسب لعشاق الطبيعة وهي افضل مكان لقضاء عطلة هادئة، بامكانكم الوصول إلى معظم شواطئ الجزيرة عبر القارب.

افضل فنادق كرابي
تتميز فنادق تايلاند في كرابي بتصميمها البسيط واناقتها فيغلب على معظمها الطابع الريفي حيث ترى الفنادق مبنية من الخشب ومتوزعة بين الاشجار لتوفر اقامة رائعة بين احضان الطبيعة،

تقع جزيرة في في Phi Phi Islands في تايلاند في الجنوب الشرقيّ لجزيرة بوكيت، وتبعد عن كرابي مسافة 40 كم، يبلغ عددها 6 جزر، على مساحة 50 كيلو متر مربع، وهي واحدة من أجمل الاماكن السياحية في تايلاند

يعتبرها السّيّاح وأهل الجزيرة جنّة الله في الأرض نظراً لجمال طبيعتها الأخّاذ فهي تمتلك مياه شديدة الصّفاء والذي يميل لونها للأخضر وتمتاز شواطئها برمالها البيضاء النّاعمة.

هذا بالإضافة للمناظر الطّبيعيّة السّاحرة. اكتسبت هذه الجزيرة شهرتها بعد أن صوّر ليوناردو دي كابريو فيلمه the beach – الشّاطئ فيها.

جزيرة فاي فاي في كرابي تايلاند

تمتلك جزيرة في في الكثير من الشّعب المرجانيّة الملوّنة والمتنوّعة، وتمتاز بحياتها البحريّة الخصبة، بجانب توافر الجبال والصّخور والتضاريس والشواطئ الهادئة.

تعرّضت هذه الجزيرة لأمواج تسونامي شديدة دمّرت منها الكثير وغيّرت معالمها بالكلّيّة، ولكن تم إعادة تعميرها حتّى صارت على قمّة أفضل مزارات السياحة في كرابي

افضل الأنشطة في جزيرة فاي فاي تايلاند
• الاسترخاء على الرّمال أمام البحر والتمتع بأشعة الشمس الدافئة وهواء البحر المنعش وتصفية ذهنك وقضاء أجمل الأوقات الحميمية مع العائلة والأصدقاء.

• السّباحة حيث يعتبر النشاط الاكثر تفضيلاً بين السياح، فمياه الجزيرة هادئة خفيفة الأمواج مائلة للخضرة غير عميقة وهذا ما يجعلها مناسبة للأطفال بشكل كبير.

• أخذ جولة بالقارب حول الجزيرة والجبال الراسية في المياه ومعرفة المزيد عن معالمها ومناظرها الخلّابة، يُنظم عدد من الرّحلات على القوارب تتميّز بالعديد من الأنشطة المتنوّعة مثل الغطس والسّباحة والصّيد وتناول العشاء.

• ممارسة الغطس في عمق المياه ومشاهدة الشّعاب المرجانيّة والحيوانات البحريّة المتواجدة حول الجزيرة والتمتع باستكشاف أعماق البحر.

جزيرة في في تايلاند

• تناول الطّعام في أحد المطاعم المتوفّرة داخل جزيرة فاي فاي فهناك الكثير من المطاعم التي تقدّم كلًّا من الأطباق التايلانديّة المحليّة والأطباق العالميّة.

جزر المالديف

المالديف ورسميًا جمهورية المالديف هي دولة مسلمة تقع في قارة آسيا في المحيط الهندي، ويمر عليها خط الاستواء جنوبًا، وتقع جنوب غرب سري لانكا والهند. تمتد سلسلة من ست وعشرين جزيرة من الجزر المرجانية بدءًا من جزيرة ايهافنداهيبولو (Ihavandhippolhu) في الشمال إلى مدينة أدو في الجنوب، تتألف من مساحة تبلغ 298 كيلو متر مربع تقريبًا (115 ميل مربع)، وكان يسميها العرب قديمًا ذيبة المَهَل أو محلديب ويُرجح أنه قد حُرِفَ وأصبح ينطق مالديف.

حكمت بريطانيا جزر المالديف 78 سنة بوصفها محمية بريطانية، وقد استقلت جزر المالديف في عام 1965م، واسمها في اللغة الرسمية هو الديفي الراجي (جمهورية المالديف)، ويبلغ عدد سكانها 309 ألف نسمة في كم مربع وعاصمتها ماليه. وجزر المالديف عضو في دول الكومنولث وقد انضمت في 1982م.

أصل تسميتها مالديف
عرفت المالديف بالكثير من الأسماء المختلفة خلال تاريخها الطويل لأكثر من ألفي سنة، بالرغم من أن عدة أسماء مختلفة معطية، الموقع ووصف الجزر تؤكد أنها مالديف. وقد اشتق الاسم “مالديف” من تسمية بحارة اليمن للجزيرة ب “محل دبيات” Mahal Dibiyat، والتي ذكره ابن بطوطة في رحلته الشهيرة ولا يزال هذا الاسم مستخدما على شعار جمهورية جزر المالديف. وقد جرى الإفرنج على الاصطلاح الآري وهو: مهل ذيبة، وحرف التاء (المربوطة) غير منطوق عندهم فقالوا مل ذيب ثم انتهوا إلى Maldives وجاء المترجمون في هذه الأيام فنقلوا عنهم بغير علم ولا روقة فقالوا “مالديف” وهو خطأ. وأهلها – وقد رأيتهم – لا يزالون يقولون مهل ذيبة “ذيبة المهل”.

تشير الدراسات المقارنة في اللغويات والعادات والتقاليد في المالديف إلى انحدار المستوطنين الأوائل من السلالة الدرفيدية من ولاية كيرالا في فترة سانجام (300 ق م – 300 م)، وترجح هذه الدراسات إلى أن هؤلاء المستوطنين ماهم إلا صيادون قدموا من جنوب شبه القارة الهندية والسواحل الغربية لسريلانكا. يعتبر شعب غيرافارو – والذي ينحدر من التاميل – أحد أول المستوطنين في المالديف حيث ذكر وجودهم الفلكلور المالديفي وتأسيسهم لحكم ملكي في ماليه. كما أدت الرحلات البحرية لشعب كيرلا إلى استيطان التاميل في كل من لكشديب والمالديف حتى اعتبرت هذه الجزر كمجموعة واحدة في الأرخبيل، كما أدت هذه الرحلات إلى تأثر سكان المالديف بلغة التاميل والمالايالام، ويظهر هذا التأثر في أسماء الأماكن والشعر والرقص والمعتقدات الدينية. يجادل البعض بأن مستوطنين من غوجارات شكلوا الطبقة الرئيسية من الهجرة للمالديف، حيث بدأت الرحلات البحرية من غوجارت إلى المالديف في عهد حضارة وادي السند. كما تشير بعض الدرسات إلى احتمالية قدوم بعض المهاجرين الأوائل من جنوب شرق آسيا. قدم السنهاليون بقيادة الأمير فيجايا إلى المالديف في الفترة ما بين عام 543 ق م حتى 483 ق م إثر إجبارهم على مغادرة موطنهم الأصلي في أوريسا. ووفقاً لماهافنسا – قصيدة تاريخية كتبت في عهد ملوك سريلانكا – ضلت إحدى السفن المبحرة في أسطول الأمير فيجابا ووصلت إلى جزر المالديف. كما تشير بعض الدلائل إلى قدوم العرب والآسيويين إلى المالديف وخاصة في الجزر المرجانية الجنوبية للمالديف.

– ق 5 ق م: تم تعمير جزر المالديف من لدن البوذيِين القادمين من الهند وسريلانكا.
– 1153 م: دخول جزر المالديف في الإسلام.
– 1558 – احتلال برتغالي
تؤكد الدراسات المقارنة للتقاليد والعادات الثقافية واللغوية والشفهية المالديفية بأن المستوطنين الأوائل كانوا من الدرافيديانيين، ومن المحتمل أن يكونوا صيادي سمك من السواحل الجنوبية الغربية من الهند.

السياحة في المالديف
السياحة في المالديف لها متعة وسحر خاص جداً، فالاستمتاع في جزيرة خضراء فائقة الجمال لم يعد حلمًا أو مشهد درامي خيالي بل جعلته جزر المالديف حقيقة.

ستجد الشاطئ الخلاب والرمال البيضاء والمياه المُتلألئة كحبات الكريستال الأزرق، وما تضمه جزر المالديف من جمال ساحر وهدوء أكثر سحرًا وأجواء رومانسية جعلت من قضاء شهر العسل في المالديف حلمًا لكثير من الفتيات المُقبلات على الزواج.

فقد شهدت الجزر خلال العقود الأخيرة تغيرات اقتصادية كبيرة كان أهمها وضع تطوير قطاع السياحة في المالديف على رأس أولويات الدولة، فتم تحويل عدد كبير من الجزر غير المأهولة لمنتجعات سياحية تجذب سنويًا أكثر من مليون سائح إلى السفر إلى المالديف للاسترخاء والاستمتاع بالتنوع الحيوي الذي تشهده أعماق بحارها خلال رحلات الغطس والغوص، إلى جانب الاستمتاع برفاهية وتدليل المنتجعات والنوادي الصحية المُصنّفة بالأفضل عالميًا، مع تجربة اللحظات الرومانسية الهادئة التي توفرها رحلات القوارب الشراعية.

تُعد سلسلة جزر كافو آتول واحدة من أفضل جزر المالديف للباحثين عن عطلة هادئة بين أجمل المناظر الطبيعية مع ممارسة العديد من الأنشطة الترفيهية المُمتعة، فكافو آتول هي مجموعة جزر تنتمي إلى جمهورية المالديف بطول سواحل يصل إلى 30 كم ومساحة تصل إلى 600 كم على المحيط الهندي.

وتتميّز السياحة في جزر المالديف بقلب مالية آتول بتعدد نشاطاتها ما بين الرياضات المائية المُمتعة كالغوص بين سحر الشعاب المرجانية الملوّنة بألوان الطبيعة الخلابة أو صيد الأسماك وبين الاسترخاء مع الاستمتاع بجمال الشاطئ أو مشاهدة صيادي الجزيرة يُمارسون أعمالهم باكرًا، كما تتمتع كافو آتول بسلسلة منتجعات راقية هي من أفضل منتجعات المالديف.

جزيرة موريشيوس

جمهورية موريشيوس هي جزر صغيرة بوسط المحيط الهندي تبعد عن ملاجاش (مدغشقر) بحوالي 860 كيلومتر. الرحالة البرتغالي دون بيدرو ماسكارينهاس كان أول من عرف العالم بها في العام 1505 وقد قام بإطلاق اسم ماسكارينس على مجموعة الجزر المعروفة الآن بموريشيوس، رودريغز وريونيون. وفي عام 1598، رسا أسطول هولندي في غراند بورت مما أدى إلى إقامة أول مستعمرة هولندية على الجزيرة في 1638. وعلى مدى السنين، أدخل الهولنديون إلى الجزيرة قصب السكر والحيوانات الأليفة والغزلان قبل رحيلهم عنها في 1710. وجاء من بعدهم الفرنسيون في سنة 1715 وأسسوا ميناء بورت لويس -عاصمة البلاد حاليا- وظلت جزيرة موريشيوس قاعدة لهم حتى هزيمة نابليون، فاستولت عليها بريطانيا في سنة 1810 م، وأقاموا سلطة تحت قيادة روبرت فاركوهار قامت فيما بعد بغرس تغييرات اجتماعية واقتصادية سريعة في الجزيرة. أجرت البلاد انتخابات عامة في 1967، وضعت بعدها موريشويس دستور جديد وأعلنت استقلالها في 12 مارس 1968، ثم لحق ذلك الإعلان عن جمهورية موريشيوس في 12 مارس 1992.

في هذه الأيام، تُعرف موريشيوس على أنها جمهورية ديموقراطية مبنية على نموذج ويستمينستير والذي يضمن الفصل بين كل من القوى التشريعية والتنفيذية والقضائية. تتمتع الجزيرة الآن باستقرار سياسي حيث يتم انتخاب 62 عضواً للجمعية الوطنية كل 5 أعوام. وفي حين وجود رئيس للدولة، فرئيس الوزراء هو من يحمل القوى التنفيذية بالإضافة إلى قيادة الحكومة.

تبلغ مساحة جزر موريشويس 2,500 كيلومتراً، وبلغ عدد السكان حوالي 1,078,000 نسمة وفقاً لإحصاء عام 1988. وعاصمة موريشيوس هي ميناء بورت لويس وهو أولى الموانئ التي أسست فيها، كما أنّها من الجزر البركانيّة التي لا ترتفع أراضيها كثيراً حيث إنّ أعلى جبالها هو الجبل الأسود والذي يصل ارتفاعه إلى قرابة (827) متراً تقريباً، أمّا مناخها فهو استوائي دافى وقليل الأمطار شتاءً ومعتدل صيفاً

يسكنها ناس من جنسيات وثقافات وأديان متنوعة ومختلفة، ففيها من يعتنقون الديانة الإسلاميّة والمسيحيّة والهندوسية، أمّا عن الجنسيّات ففيها الصينيين والكريوليين؛ لذلك نجد الجوامع والكنائس إضافةً للمعابد في كل النواحي منتشرة، ويتحدث سكانها اللغتين الإنجليزيّة، والفرنسيّة بطلاقة إضافةً إلى وجود مجموعة من اللغات الشرقية المختلفة.

تبلغ مساحة موريشيوس ألفين وخمسة كيلومتر، وسكانها في سنة 1408 هـ – 1988 م (1.078.000) والعاصمة بورث لويس وهي الميناء الأول بها، والجزيرة بركانية لا ترتفع أرضها كثيراً فأعلى تلالها الجبل الأسود ويصل ارتفاعه إلى 827 متراً، وأكثر أرض الجزيرة ارتفاعاً في الوسط والجنوب الغربي وتضم جزيرة (رود ريجويس) وبعض الجزر الصغيرة. ومناخ موريشيوس مداري معتدل بسبب موقعها الجزرى، وتصيبها تساقطات مطرية وافرة مما ساعد على نمو الغابات في بعض أجزاء الجزيرة، حيث لوحظ توجه الكثير من السياح إليها في السنوات الأخيرة.

تبلغ المساحة الإجمالية للبلد 2,040 كم (790 ميل مربع) تحتل المرتبة 169 أكبر دولة في العالم من حيث الحجم. وتتألف جمهورية موريشيوس من جزيرة موريشيوس الرئيسية والعديد من الجزر النائية. وجزيرة رودريغز تبلغ مساحتها 108 كيلومترا مربعا (42 ميل مربع) وتقع على بعد 560 كيلومترا (350 ميلا) إلى الشرق من موريشيوس، وجزيرة أغاليغا التوأم، وتبلغ مساحتها الإجمالية 26 كيلومترا مربعا، . سانت براندون هو أرخبيل يضم عددا من البنوك الرملية، الضحلة والجزر. وهي تقع على بعد حوالي 430 كم (270 ميل) شمال شرق موريشيوس وتستخدم في الغالب كقاعدة للصيد.

جزيرة موريشيوس صغيرة نسبيا من الناحية الجيولوجية، بعد أن تم إنشاؤها من قبل النشاط البركاني منذ حوالي 8 ملايين سنة. جنبا إلى جنب مع سانت براندون، ريونيون، ورودريغز، الجزيرة هي جزء من جزر ماسكارين. وقد ظهرت هذه الجزر نتيجة للانفجارات البركانية تحت الماء الضخمة التي وقعت آلاف الكيلومترات إلى الشرق من القارية التي تتكون من أفريقيا ومدغشقر. فهي لم تعد نشطة بركانيا وتقع نقطة ساخنة الآن تحت جزيرة ريونيون. موريشيوس محاطة حلقة مكسورة من السلاسل الجبلية، متفاوتة في الارتفاع من 300-800 م (1,000-2,600 قدم) فوق مستوى سطح البحر. وترتفع الأرض من السهول الساحلية إلى هضبة مركزية حيث يصل ارتفاعها إلى 670 مترا (200 2 قدم)؛ أعلى قمة في الجنوب الغربي، بيتون دي لا بيتيت ريفير نوار في 828 متر (2,717 قدم). تيارات والأنهار رقطة الجزيرة، وكثير تشكلت في الشقوق التي أنشأتها تدفقات الحمم البركانية.

Mauritius.png
المناخ
بفضل موقعها في بقعة دافئة من المحيط الهندي، تتمتع موريشيوس بطقس استوائي. ومن المعروف عن المناطق الشمالية والغربية دفئها وقلة الأمطار فيها. وبشكل عام، فالطقس على الهضبة المركزية أكثر اعتدالاً حيث يصل ارتفاع أعلى نقطة فيها إلى 600 متر فوق سطح البحر. الصيف: من نوفمبر إلى أبريل. تتراوح درجات الحرارة بين 25 إلى 31 درجة مئوية.قد تحصل الأعاصيربين نوفمبر ومايو. الشتاء: من مايو إلى أكتوبر. تتراوح درجات الحرارة بين 15 إلى 25 درجة مئوية. تبلغ درجة حرارة البحر حوالي 27 درجة مئوية خلال الصيف و22 درجة مئوية خلال الشتاء.كمان أن هناك أمطار موسمية تهطل بإستمرار وخاصة بشهر مايو ويونيو من كل عام.

التاريخ
كان البحارة العرب أول من اكتشف الجزر وأطلقوا عليها اسم (دنيا العروبة) ثم جاء بعدهم البرتغاليون في القرن السادس عشر الميلادي وقد عمل الهولنديون على جلب الأفارقة عنوة من مدغشقر للعمل في قطع الأخشاب من غابات الأبنوس التي تغطي هذه الجزيرة. غير أن الهولنديين تخلوا عن هذه الجزيرة عام 1710 م وفي عام 1715 م بسطت فرنسا سيطرتها على موريشيوس وأطلقت عليها اسم جزيرة فرنسا وإثر هذا انتقل المستعمرون الفرنسيون من جزيرة بوربون إلى جزيرة موريشيوس عام 1722 م. وخلال الحرب الإنكليزية الفرنسية في القرن الثامن عشر الميلادي اتخذ الفرنسيون جزيرة موريشيوس مركزاً لمهاجمة السفن التجارية البريطانية عبر المحيط الهندي ومهاجمة المستوطنات البريطانية في الهند. وفي عام 1833 م أصدرت بريطانيا مرسوماً يقضي بتحريم الرقيق في أرجاء الإمبراطورية البريطانية وتمكنت موريشيوس من الحصول على الحكم الذاتي في الخمسينيات من القرن العشرين ثم حصلت على استقلالها كاملاً عام 1968، وخلال فترة مابين 1968 و1982 سيطر حزب العمل على مقاليد الحكم في البلاد وفي عام 1982 سيطرت حكومة موريشيوس العسكرية على السلطة في البلاد عبر الانتخابات. في عام 1983 أعلن رئيس الوزراء انسحابه من حركة موريشيوس العسكرية وكون حزباً جديدًا اسمه الحركة الاشتراكية العسكرية شكل مع الحزبين الآخرين تحالفًا، وفاز في الانتخابات عام 1983.

السكان
يشكل التعداد السكاني لموريشيوس لوحة متنوعة من الأعراق والثقافات والديانات، حيث تعيش كلٌ من ديانات الإسلام والمسيحية الغربية والأعراق الكريولية والصينية والتاميل جنباً إلى جنب بانسجام تام حيث يعتبر هذا التناغم بين جميع الثقافات والأعراق أحد الجواذب إلى الجزيرة. هذا التراث الثقافي الغني والمتمثل بمجموعة خلابة من المساجد، الكنائس والمعابد واضح في كل زاوية. بعد استقلال الجمهورية من الاستعمار البريطاني قرر عدد وفير من الأوروبيين – خاصة الإنجليز – الاستقرار بالبلد وعدم العودة إلى البلد الأم وذلك نظرا للجمال الطبيعي في هذه الجزر وموقعها الاستراتيجي قرب خطوط الملاحة العالمية بين كل من آسيا أفريقيا والامريكيتين. تشكل هذه الجالية النخبة الاقتصادية في الجمهورية إضافة إلى جاليات أخرى كاللبنانيين والمصريين وغيرهم. بشكل عام، فسكان موريشيوس ثنائيي اللغة حيث أنهم يتحدثون كلاً من الفرنسية والإنجليزية بطلاقة. اللغة الرسمية للجزيرة هي الإنجليزية، لكن الفرنسية والكريولية منتشرتين بشكل أكبر بالإضافة إلى وجود عدة لغات شرقية أيضاً.

أين تقع جزيرة موريشيوس

جزيرة موريشيوس هي دولة في أحد جزر المحيط الهنديّ، توجد على بعد 2000 كيلو متر

من الجهة المقابلة للساحل الجنوبيّ الشرقيّ للقارة الإفريقيّة، وعلى بعد 560 كيلو متر من

الجهة الشرقيّة من رودريغز، وجزر أغاليغا، وأرخبيل سانت براندون، وعلى بعد 172 كيلو متر عن وريونيون

من الجهة الجنوبيّة الغربيّة، وهي تشكل جزءاً من جزر ماسكارين، وتبلغ مساحة البلاد 2040 كيلو متر مربع،

وتُعتبر بورت لويس هي العاصمة الرسميّة للبلاد، وأكبر مدنها، ويصل تعدادها السكّاني إلى ما يقارب

مليون ونصف المليون نسمةً، وتعدّ روبي موريشي هي العملة الرسميّة للبلاد. تاريخ جزيرة موريشيوس

تعود الأدلة التاريخيّة الأولى على وجود الجزيرة التي تعرف الآن باسم موريشيوس، وذلك من خلال خريطة للإيطاليّ

البرتو كانتينو في عام 1502، وكانت تعرف في ذلك الوقت خلال العصور الوسطى باسم Dina Arobi

وسُميت بهذا الاسم من قبل البحارة العرب؛ باعتبارهم هم أول الأشخاص الذيم زاروا الجزيرة، وقد قام

البحارة البرتغاليون في عام 1507 بزيارة الجزيرة التي كانت غير مأهولة، وأطلقوا عليها اسم Cirne،

وكان آخر بحّار برتغالي زار الجزيرة وهو دوم بيدرو ماسكارينهاس وأطلق عليها اسم Mascarenes.

خلال عام 1598 جاء وفد من الهولنديين بقيادة الأدميرال وايبراند فان وارايك وأطلقوا عليها جزيرة

موريشيوس، على شرف الأمير موريس فان ناسو، وفي وقت لاحق أصبحت جزيرة واحدةً من المستعمرات

الفرنسيّة وكان اسمها جزيرة دو فرانس، وفي يوم 3 ديسمبر من عام 1810 استسلم الفرنسيون بعد الحروب

النابليونية للحكم البريطانيّ، وتم إعادتها لاسم موريشيوس، وتحتل هذه الجزيرة المرتبة 180 من حيث المساحة

على دول العالم. المناخ السائد في موريشيوس البيئة في موريشيوس هي الاستوائيّة عادةً خاصّةً

في المناطق الساحليّة مع الغابات في المناطق الجبليّة، وتحتوي على أعاصير موسميّة مدمّرة

للثورة النباتيّة، والحيويّة، وبالرغم من ذلك إلّا الرعاية الإلهيّة تعطيها الفرصة على التخلّص من

هذه الظاهرة بسرعة، وتمتلك هذه البلاد المرتبة الثانيّة من حيث مؤشّر جودة الهواء الصادرة عن منظمة

الصحّة العالميّة في عام 2011، وتمتلك البلاد موسمين؛ الأول صيفيّ يكون رطباً وحارّاً ويمتدّ

من شهر نوفيمبر إلى أبريل، وتكون متوسّط الدرجة الحراريّة ما يقارب 24.7 درجة مئويّة، والفرق بين درجات

الحرارة بين الفصول تصل إلى أربع درجات مئويّة فقط، وفصل الشتاء يكون بارداً وجافّاً نسبياً من

شهر يونيو إلى سبتمبر وتبلغ متوسّط درجة الحرارة 20.4، وتعد أشهر يناير، وفبراير هي الأشهر الأكثر

حرارة بمتوسّط يبلغ 29.2 درجة مئويّة، وتعدّ أشهر يوليو، وأغسطس هي الأروع نسبياً بمتوسّط

درجة حراريّة تبلغ 16.4 درجة مئويّة، وتتراوح كمية الأمطار السنوية من 900 مم على الساحل إلى 1500 ملم على الهضبة الوسطى.

جزيرة بورا بورا

بورا بورا (بالإنجليزية: Bora Bora)‏ هي جزيرة من جزر ليوارد الذي يشكل جزء أرخبيل المجتمع في بولينيزيا الفرنسية التابعة لفرنسا في المحيط الهادي. تقع الجزيرة على بعد 230 كم شمال غرب بابيتي، تحيط بالجزيرة بحيرة وحاجز شعاب مرجانية. تتكون الجزيرة من بقايا براكين خامدة ترتفع إلى اثنين من القمم، جبل باهيا وجبل أويتمانو ويصل أعلى ارتفاع في الجزيرة إلى 727م.

تتركز كثافة السكان في منطقة فيتابي على الجانب الغربي من الجزيرة خلال أغسطس، 2007م بلغ تعداد سكان الجزيرة الكلي إلى 8,880 نسمة وتقتصر منتجات الجزيرة في الغالب على المنتجات البحرية ومحاصيل أشجار جوز الهند وثمارها.

الاسم الأصلي للجزيرة في اللغة التاهيتية هو Pora Pora، والذي يعني: الولادة الأولى.

جغرافيا
تتكوّن بورا بورا من مجموعة جزر؛ حيث تعدّ بورا بورا الجزيرة الرئيسيّة في هذه الجزر، وهناك جزر أخرى غيرها مثل: جزيرة الشعب المرجانيّة تابي، وجزيرة الشعب المرجانية أتول. بالإضافة إلى أنّ موقع جزر بورا بورا الجغرافي يميّزها؛ حيث تحدّها من الجهة الشماليّة جزيرة الشعب المرجانية أتول، كما لا يوجد سكّان فعليين على جزيرتي تابي وأتول، وإنّما يأتيها العمّال لحصد ثمار جوز الهند.

الإدارة
تعتبر الجزيرة إدارياً بلدية في التقسيم الإداري لبولينيزيا الفرنسية وهي تابعة لمنطقة جزر ليوارد. بلدية بورا بورا تتكون من جزيرة بورا بورا مع جزر أخرى تتكون من شعب وهما تابي وأتول، ويقعان إلى الشمال من بورا بورا. جزيرة تابي ليس فيها سكان دائمون وإنما ينتقل إليها دورياً حوالي 50 عامل لجني ثمار محصول جوز الهند.

أول من استوطن الجزيرة هم البولينيزيون في حوالي القرن الرابع للميلاد وقد أطلقوا عليها اسم فافاو. أول من شاهد الجزيرة كان الأروبي جاكوب روغجفين عام 1722م. وكذلك المستكشف جيمس كوك عام 1769م. وصلت جمعية التبشير اللندنية إلى الجزيرة عام 1820م. وفي عام 1842م أصبحت بورا بورا محمية فرنسية ولازالت كذلك حتى اليوم.

على الرغم من الفرنسية والتاهيتية هي أهم اللغات التي يتحدث بها السكان، وكانوا على اتصال مع بعض السياح عموما قيادة الإنجليزية. معظم زوار بورا بورا هي الأمريكية واليابانية أو الأوروبية. وسائل النقل العام على الجزيرة محدودة، تتألف من حافلة واحدة في منتصف الطريق الذي يذهب في جميع أنحاء الجزيرة، وعودة كل ساعة تقريبا. الدراجات الموصى طريقة النقل. هناك أيضا متعة صغيرة لتأجير السيارات في Vaitape. بورا بورا هو مرصود لالغطس والغوص في وحول البحيرة. أنواع كثيرة من أسماك القرش وق الأشعة تسكن المحيطة هيئة المياه. وهناك عدد قليل من المشغلين الغوص على الجزيرة تعرض مانتا شعاع الغطس والغوص لالقرش الثديية.

أين تقع جزيرة بورا بورا

تبعُد بورا بورا مسافة 160 ميل (257 كم) إلى الشمال الشرقي من جزيرة تاهيتي، وهي

الجزيرة الأكبر في مجموعة جزر المجتمع، وتبعُد مسافة 2,600 ميل (4184 كم) جنوب جزيرة هاواي،

أي ما يُعادل 3 ساعات بالطائرة، وتمتدّ إحداثيّات المدينة بين خط طول “84.″39′29°16 شمالاً، وخط

عرض “11.04′44°151 شرقاً. جغرافية بورا بورا تبلُغ مساحة جزيرة بورا بورا 29.3 كم2، وتتمتع بجغرافيا

فريدة من نَوعها، وتتميّز بأنّها ذات طبيعة بُركانيّة. تقع الجزيرة في وسط بحر فيروزي، وتُحيط بها عدد

من الجزر الصغيرة، توصَف بكونها ذات رمال بيضاء ومُنبسطة، بينما توجد جَزيرة بركانيّة واحدة وهي

جزيرة Motu Toopua. أعلى قمّة في بورا بورا هي Mt Otemanu، والتي يصل ارتفاعها إلى 727 متراً،

وتتميّز تلالها باللون الأخضر الزمردي، بينما تمتلك صخوراً بركانيّةً سوداء؛ حيث يمكن مشاهدتها من

أيّ مكان من جزيرة بورا بورا، ومِن أبرز الشواطئ الموجودة على الجزيرة هو شاطئ ماتيرا، والذي

يقع على الطّرف الجنوبي للجزيرة، ويتمّيز بجمال رماله البيضاء ومياهه الفيروزية. مناخ جزيرة بورا ورا تتمتّع

جزيرة بورا بورا بمُناخ مداري، يتميّز بدفئه ولطفه على مدار أشهر السنة؛ حيث تهُبّ رياحٌ جنوبيّة لَطيفة

من المُحيط الهادئ، ورياح التجارة الشماليّة الشرقية. يَصل مُتوسّط درجة الحرارة للجزيرة إلى °26 سيليزية

بسبب وقوعها في الجزء من الكرة الأرضية، ويمتدّ فصل الصيف في بورا بورا من شهر دسيمبر، وحتى شهر مارس،

ويتميّز فصل الصيف بارتفاع درجات حرارته قليلاً، بينما يمتدّ فصل الشتاء من شهر يونيو حتى شهر أكتوبر،

ويتميّز بكثرة الغيوم، بينما تكون الجزيرة فيه مشرقةً بشكل قليل. لا يوجد أيّ نوعٍ من الحيوانات

على ظهر جزيرة بورا بورا، بسبب طبيعتها البركانية؛ لكنّها تضمّ مخلوقاتٍ بحريّة كثيرة،

منها: الأسمالك الملوّنة، والسلاحف البحرية، والدلافين، وغيرها. تاريخ بورا بورا لا يوجد تاريخ

دقيق حول جزيرة بورا بورا قديماً، ولكن يَعتقد المؤرّخون أنّ الجزيرة لم تَكن مأهولةً حتى وُصول

الرحالة البولينيزيين في القرن التاسع الميلادي، الذين قدموا إلى الجزيرة من خلال عبور ممر Teavanui،

وهي النقطة الوَحيدة التي يُمكن المرور عبرها إلى الجزيرة عبر الحاجز المرجاني الكبير الذي كان

يُحيط بالجزيرة. قام هؤلاء الرحّالة الذين يُعتقد أن أصلهم من تونغا بإطلاق اسم Vavau على الجزيرة،

الذي تطوّر لاحقاً إلى اسم Pora Pora. حصلت Bora Bora على اسمها الحالي في عام 1769م،

عندما استطلع القبطان كوك المَنطقة، واكتَشَف جزر ليوارد. خلال القرن الثامن عشر سيطر

الرحّالة الأوروبيون على الجزيرة، واعتبروها تبعاً للحُكم الأوروبي. كان أوّل من احتلّها الملاح صموئيل

واليس نيابةً عن بريطانيا العظمى، تبعه بعدها الملاح الفرنسي لويس أنطوان دو بوغنفيل، ومع

تتابع الاحتلال الأوروبي وقفت جزيرة بورا بورا ضد الاحتلال حتّى عام 1888م، عندما احتلّتها فرنسا رسمياً،

وفي عام 1958م أصبحت رسميّاً تتبع بولينزا الفرنسية. تمّ استخدام الجزيرة كقاعدة بحريّة

من قِبَل العديد من الدول؛ ففي عام 1941م استُخدمت كقاعدة أمريكيّة، وفي عام 1946م كانت الجَزيرة

قاعدةً عسكريّةً فرنسيّةً إلى جانب أرخبيل جزر المجتمع.السياحة في بورا بورا تعتمد جزيرة بورا بورا

على القطاع السياحي بشكلٍ كبير؛حيث يعمل مُعظم سكّان الجزيرة في هذا القطاع، ومن أبرز الوجهات

السياحيّة لجَزيرة بورا بورا هي: جبل Mt Otemanu: هو جبل بركاني وأكبر جبل يقع في

بورا بورا، يُطلّ على الشواطئ المُحيطة به، ويُمكن مُشاهدة الجبل من خلال جولات القوارب

حوله. شاطئ ماتيرا: يُعدّ شاطئ ماتيرا الشاطئ الرئيسي في بورا بورا، وتمّ التصويت له

كأفضل شاطئٍ في العالم. يتمتّع الشاطئ برمالٍ بيضاء ناعمة، ومياه فيروزيّة هادئة. شواطئ

الشعب المرجانية: أحد أفضل الأنشطة التي يُمكن ممارستها في بورا بورا هي الغوص لمُشاهدة

الشعب المرجانيّة الملوّنة، والتي توجد العديد منها تحت شواطئ الجزيرة. جزيرة Motu tapu:

هي الجزيرة الأكثر تصوّراً في المنطقة، وتمتاز بأنّها أفضل مكانٍ للاسترخاء؛ حيث تَبعد الجزيرة الصغيرة بضعة أمتار عن الجزيرة الرئيسية.

جزر كوك

جزر كوك (تم تسميتها على اسم المستكشف جيمس كوك مكتشف نيوزيلندا والساحل الشرقي من أستراليا) الذي أصبحت محمية بريطانية سنة 1770 وتم نقل إدارة الحكم إلى نيوزيلندا في سنة 1900 وفي سنة 1965 اختار السكان المقيمين الاتحاد الحر مع نيوزيلندا.

مجموعة جزر في جنوب المحيط الهادي تقع في منتصف المسافة بين نيوزيلندا وهاواي

الاحداثيات الجغرافية
21 14 S, 159 46 W أعلى نقطة : تي مانجا 629 م

الطقس
استوائي اقيانوسي تتاثر بالرياح التجارية وفصل الجفاف من أبريل إلى نوفمبر وتتاثر برياح التيفون من نوفمبر إلى مارس وأكثر فصل رطب من ديسمبر إلى مارس

السكان
21380 نسمة في يوليو 2006 0-14 عام : 34.1% 15-64 عام: 59.5% 65 عام وأكثر : 6.4% نمو السكان بمعدل 1.2% بين عامي 1996-2001 و معدل مواليد 21 مولود/1,000 من السكان و بنسبة 107 ذكر لكل 100 انثى معدل الخصوبة 3.1 طفل لكل سيدة ويشكل السكان الاصليين البولينسين 87.7% من السكان

الدين
منتمين لكنيسة جزر كوك55.9% رومان كاثوليك 16.8% اليوم السابع7.9% وقديسي اليوم الاخر 3.8% بروتستانت 5.8% غير محدد 2.8% لا دين 3% مسلمون 0.06%

السياسة والحكم
حكم ذاتي في اطار اتحاد حر مع حكومة نيوزيلندا وحكومة الجزر مسؤلة تماما عن الشؤون الداخلية والدفاع والعلاقات الخارجية مسؤلية نيوزيلندا بالتعاون والاستشارة من حكومة جزر كوك وقد تم هذا الوضع في 4 أغسطس 1965 مع كل الحق في الانتقال إلى الاستقلال التام بعمل من جانب وواحد مجلس الوزراء المختار بواسطة رئيس الوزارة؛ مسؤل امام البرلمان لدى الجزيرة ممثل لبريطانيا معيّن بواسطة الملكة، مندوب ساميّ نيوزيلاند معيّن بواسطة حكومة نيوزيلاند. قائد حزب الأغلبيّة أو قائد ائتلاف الأغلبيّة يصبح عادة رئيسا الوزراء.

البرلمان
الجزيرة ذات نظام برلماني من غرفتين الغرفة الأولى عبارة عن جمعية تشريعية مكونة من 25 عضو (24 عن أقاليم جزر كوك) وواحد عن المقيمين خارج الجزيرة وتكون مدة المجلس 5 سنوات (اخر انتخابات اقيمت في سبتمر 2006) الغرفة الثانية هي عبارة عن مجلس لوردات مكون من القيادات التقليدية في الجزر ويقدم النصح على مسائل تقليديّة ووله تأثيرا جديرا بالاعتبار، لكن لا يتناول سلطات تشريعيّات في اخر انتخابات حصل الحزب الديمقراطي -ديمو- على 51.95 من الأصوات أو ما يعادل 15 مقعد وحصل حزب الCIPغلى 45.5 % من الأصوات أو مايعادل 8 مقاعد وحصل المستقلون على مقعد واحد

العيد القومي
يوم الدستور أول اثنين من شهر أغسطس

الاقتصاد
مثل العديد من جزرالمحيط الهادئ الجنوبيّ الآخرى، جزر كوك ذات تطوّر اقتصاديّ بطئ بسبب عزلة البلد

عن الأسواق الأجنبيّة، محدودية السوق المحلي نقص الموارد الطبيعيّة، كوارث طبيعيّة مدمرة دورية، وبنية

تحتية غير ملائمة توفر الزراعة حواليى 70 من وظائف العمل المتاحة ومعظم الصادرات زراعية وهي عبارة

عن لبّ جوز الهند المجفّف وثمرة ليمون. لآلئ سوداء هي صادرات جزر كوك الرئيسة و نشاط صناعي محدود

عبارة عن معالجة الفاكهة والملابس والصناعت اليدوية و تعتمد البلاد على تحزيلات العاملين في الخارج

والمساعدات الاجنبية الكبيرة خاصة من نيوزيلندا مما يساهم في تقليل العجز التجاري و تحاول البلاد الآن

تشجيع الاستثمار والسياحة وتقليل الدين الاجنبي وو تطوير الإدارة الاقتصادية معدل التضخم في البلاد

2.1% (2005.) ميزانيّة: إيرادات: $70.95 مليون نفقات: $69.05 مليون؛ بما في ذلك مصروفات رأسماليّة $5.744 مليون

منتوجات زراعة: لبّ جوز الهند المجفّف، ليمون، أناناسون، طماطم، فاصوليات، أشجار الببو، موز،

yams، قلقاس، قهوة؛ خنازير، طيور دواجن صناعات: معالجة ثمرة، سياحة، صيد السّمك، لباس،

صنائع معدّل نموّ الإنتاج الصناعيّ : 1% (2002) الكهرباء – إنتاج: 28 مليون كيلوات ساعة

(2003) الكهرباء – استهلاك: 34.46 مليون كيلوات ساعة (2005.) نفط – استهلاك: 400 برميل /يوم 2003 حساب

جاري ميزان: $26.67 مليون صادرات: $5.222 مليون (2005) صادرات – سلع: لبّ جوز الهند المجفّف، دبات،

ليمون معلب وطريّ ثمرة، قهوة؛ سمكة؛ لآلئ وعرق اللؤلؤ؛ لباس صادرات – شركاء: 34% أستراليا، 27% اليابان، 25%

نيوزيلاند، 8% الولايات المتّحدة (2004) واردات: $81.04 مليون (2005) واردات – سلع: موادّ غذائيّة،

بزّ، وقودون، خشب، سلعة الإنتاج واردات – شركاء: 61% نيوزيلاند، 19% فيجي، 9% الولايات المتّحدة، 6% أستراليا، اليابان

الامن والدفاع
فروع عسكريّة: لا قوّات عسكريّة نظاميّة؛ وزارة الشرطة وإدارة الكوارث (2005) جيش – : حماية البلاد هي مسؤوليّة نيوزيلاند، في استشارة مع جزر كوك وفي طلبه

أين تقع جزيرة كوك

أُطلق على هذه الجزر اسم جزر كوك تيمناً بالمستكشف جيمس كوك الذي يُعزى إليه اكتشاف كل من ساحل أستراليا الشرقي، ونيوزيلندا. عاصمتها هي أفاروا، وهي في الوقت ذاته أكبر المدن فيها. وهناك لغتان رسميتان فيها هما: الماورية، والإنجليزية. تقدر مساحتها بنحو مئتين وسبعة وثلاثين كيلومتراً مربعاً، أمّا عدد السكان فيقدر بحوالي واحد وعشرين ألفاً وأربعمئة نسمة تقريباً بناءً على إحصائيات عام ألفين وخمسة ميلادي. وأخيراً يعتبر الدولار النيوزلندي العملة الرسمية المتداولة فيها إلى جانب دولار جزر الكوك. النسبة العظمى من سكان الجزر ينتمون إلى كنيسة جزر كوك، حيث يشكلون حوالي ستين بالمئة تقريباً من إجمالي السكان، في حين يشكل الرومان الكاثوليك ما نسبته حوالي سبع عشرة بالمئة تقريباً، أما باقي ما تبقى من السكان فيتوزعون بين طائفة مجيئيو اليوم السابع، وقديسي اليوم الآخر، واللادينيين، والبروتستانت، وغير ذلك. هذا ويعتبر أول اثنين من شهر أغسطس عيداً قومياً يسمى بعيد الدستور.

كو في في لي

كو في في لي جزيرة بتايلاند تابعة لجزيرة في في في بحر أندامان الذي ينتمي لإقليم كرابي.

جغرافيا
كو في في لي تاني أكبر جزيرة في الأرخبيل، أكبر الجزر هي في في كو دون، وتتكون كو في في لي على الحجر الجيري بكثرة حيت يتواجد على الضخور الموجودة قرب الشاطئ.

متفرقات
مايا باي (أو خليج مايا الموجود بالجزيرة) شهير بكونه المكان المفضل لمحبي رياضة الغطس، وأصبح أكثر شعبية بعد تصوير فيلم الشاطئ هناك سنة 2000، وقد أثر حادث تسونامي سنة 2004 إيجابا على الجزيرة حيث أنه نضف الشاطئ وأعطى رونقا آخرا للمناظر الطبيعية في المكان.

فيلم الشاطئ
أدى تصوير الفيلم سنة 2000 إلى رفع دعوة على شركة فوكس منتجة الفيلم كونها غيرت من منظر الجزيرة لكي تتلائم والفيلم حيث جلبت كثبان رملية جديدة وجوز هند حتى أصبح مثل الجنة، فقرر مسؤولوا الجزيرة رفع دعوة عليهم رغم الشعبية الكبيرة التي جلبها هذا الفيلم، فقرر محكمة تايلاند سنة 2006 الحكم على شكرة فوكس للإنتاج بغرامة بتهمة إفساد البيئة.

الجزيرة قبل وبعد
قبل 2004 لم تطرأ على الجزيرة أي حملات إصلاح وتشييد وكن الآن أصبحت أكثر جمالا بعد العناية الكبيرة التي تخصصها السلطات المحلية، حيت تم افتتاح العديد من المطاعم ودورات المياه ومواقع للتخييم.

كو في في لي أو كو لي أو كو ليه هي جزيرة في الأرخبيل فاي فاي ، في بحر اندامان . وهو جزء من مقاطعة كرابي في تايلند .

كو (หมู่ เกาะ พี พี) هو عبارة عن أرخبيل صغير مكون من ست جزر في مقاطعة كرابي ، جنوب تايلاند . توصف بأنها واحدة من مجموعات الجزر الأجمل حتى الآن ، حيث يمكنك الوصول إليها بسهولة في العالم . المنطقة كلها من الناحية الفنية جزء من الحديقة الوطنية البحرية ، ولكنها اتخذت جحافل من الزوار لتؤثر سلبا على الشواطئ والشعاب على مر السنين .

فاي فاي ليه هي جزيرة غير مأهولة والتي تقع على امتداد 1.5 كم قبالة الطرف الجنوبي من فاي فاي دون . المنحدرات العمودية المذهلة توجتها مع أوراق الشجر الخضراء ، والتي تفسح المجال للشواطئ الرملية الصغيرة والبحار المرجانية الاستوائية . معظم الزوار يجدوا طريقهم نحو فاي فاي ليه في جولة المنظمة بقارب فاي فاي . ولكن يمكنك استئجار قارب طويل الذيل لرحلتك الخاصة .

جغرافياً
كو في في لي هي ثاني أكبر جزيرة في الأرخبيل ، أكبرها كوفيفيدون . تتكون الجزيرة من حلقة من التلال الكلسية الحادة المحيطة واثنين من الخلجان الضحلة ، مايا باي ولوه سماح . خليج مايا لا يمكن الوصول إليه مباشرة من البحر بواسطة قارب

بسبب الشعاب المرجانية ، بينما يتطلب الأمر نحو المشي من خلال مقطع قصير من الصخور والأدغال للوصول إلى خليج مايا نفسه .

ويعتبر كو لتكون واحدة من أجمل الجزر الطبيعية في العالم (في الواقع ، هناك ست جزر في فاي فاي) . كانوا يقعون على بعد 50 كم من جنوب شرق فوكيت والتي هي جزء من كان الحديقة الوطنية Nopparattara ، والتي هي موطن لوفرة من الشعاب

المرجانية والحياة البحرية المذهلة . هناك جبال الحجر الجيري مع المنحدرات والكهوف والشواطئ الرملية البيضاء الطويلة . الحديقة الوطنية تغطي مساحة إجمالية قدرها 242437 .

هناك نوعان من القرى على كو تحت إدارة الحي الفرعي أو نانج ، منطقة موانغ ، مقاطعة كرابي . تضم كو لـ 6 جزر ، 2 منهم رئيسي .

شاطيء القرود

يقع شاطئ القرود في شمال غرب خليج لوه دلام، وهو يعتبر واحد من الأماكن التي

تستعمر من قبل القرود، الذي لا تتردد في الصعود والتودد إلى الزوار وذلك بحثًا عن الموز

أو أي طعام أخر من قبلهم،حيث يسهل الوصول إلى الشاطئ من خلال السير أو قارب من لوه دالوم.

جزيرة الخيزران

جزيرة الخيزران هي واحدة من الجزر الست التابعة لأرخبيل في في بمقاطعة كرابي

جنوب تايلاند، وهي عبارة عن مجموعة من الشواطئ الرمال البيضاء، مع وجود بعض

من النباتات الخصبة التي تشمل مجموعة من الأشجار الخيزران، حيث تعتبر هي جزيرة

صغيرة وهي جزيرة صغيرة مسطحة تقع في الجزء الشمالي من جزيرة في في دون، إذ

تستغرق الرحلة للوصول من شاطئ تون ساي إلى هنا حوالي 45 إلى 60 دقيقة عبر قارب

الذيل الطويل اعتمادا على ظروف البحر، وعلى الجانبين الشمالي والشرقي من الجزيرة تقع

الشواطئ الرملية الجميلة التي تتميز بوجود مطاعم تقدم المشروبات والوجبات الخفيفة.

السابق
طريقة التسجيل في حافز للمره الثانيه بالخطوات
التالي
تعرف على افضل شركات الاتصالات السعودية

اترك تعليقاً