التغذية

فوائد فاكهة التنين للشعر و الوجه

فوائد فاكهة التنين

فاكهة التنين (Dragon fruit) عبارة عن فاكهة استوائية معروفة بقشرتها الحمراء وطعمها الحلو من الداخل. سنتعرف خلال المقال على فوائد فاكهة التنين .

فوائد فاكهة التنين للشعر

مقوي للشعر: 

غني بفيتامين أ (مرطب للشعر بشكل طبيعي) ، ب 1 (محفز نمو للشعر) ، ب 2 (الذي يقوي مقاومة الكيراتين) ، ب 3 (الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس) وج (يحارب تساقط الشعر) ، علاوة على ذلك فاكهة التنين او الدراجون فروت هي الكوكتيل المثالي لتعزيز الشعر المتساقط والضعيف. 

 فاكهة التنين او ثمرة البتايا تحتوي أيضًا على المعادن والكالسيوم ومضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية ألياف الشعر وحمايتها من العوامل الضارة الخارجية. في الأسفل سنعرض لكم بعض الفواكه بدلا من فاكهة التنين او الدراغون فروت وهي تحتوي على المعادن المفيدة للشعر. 

ثمرة الدوريان ومنقه او منجه والكاكا والرامبوتان وجاك فروت والباشن فروت والمانغوستين او المانجوستين والشعير وهناك أيضا البوملي والتوت النخل الاساي او اساي النخيل والبطيخ او الجح والافوكادو والليمون والجريب فروت او الزنباع وتسمى أيضا الكريفون او الليمون الهندي والدراق او الخوخ والحرنكش والسفرجل والكريز او الكرز والشمندر او البنجر والنبق او السدر والشمام والليتشي والتين والبمبر والكيوي والبابايا. 

●  ينعش اللون: 

لدى فاكهة التنين او الدراغون فروت أيضًا القدرة على مساعدة الشعر الملون على الاحتفاظ بلونه لفترة أطول وإحياء لمعانه عن طريق ربط الأصباغ بقلب ألياف الشعر. فاكهة التنين او الدراجون فروت لها فوائد أخرى ممتازة مثل محاربة السرطان وتسهيل الهضم وغيره من الفوائد الجيدة. في الأسفل سنذكر لكم فواكه بديلة لـ فاكهة التنين او ثمرة البتايا وهي مفيدة بشكل عام للصحة. 

ثمرة الدوريان والباشن فروت والمانغوستين او المانجوستين والشعير وهناك أيضا البوملي والتوت النخل الاساي او اساي النخيل والبطيخ او الجح والافوكادو ومنقه او منجه والكاكا والرامبوتان وجاك فروت والجريب فروت او الزنباع وتسمى أيضا الكريفون او الليمون الهندي والدراق او الخوخ والحرنكش والسفرجل والكريز او الكرز والشمندر او البنجر والنبق او السدر والشمام والليتشي والتين والبمبر والكيوي والبابايا والليمون. 

يمكنك مشاهدة اقوى 5 فواكه تساعد في انقاص الوزن

فوائد فاكهة التنين للبشره

فلنتعرف على أبرزها في ما يأتي:

1. مقاومة مؤشرات شيخوخة البشرة

تحتوي فاكهة التنين على العديد من المغذيات والمواد الهامة التي قد تسهم في تأخير توقيت ظهور علامات الشيخوخة، مثل:

  • العديد من مضادات الأكسدة: مثل الفلافونويدات (Flavonoids) وفيتامين ج، والتي قد تلعب دورًا هامًا في مقاومة نشاط الشوارد الحرة المحفز لشيخوخة البشرة، كما قد تساعد على تعزيز إنتاج الكولاجين.
  • الفسفور: إذ يعد الفسفور أحد المعادن التي قد تلعب دورًا هامًا في إصلاح التلف الذي قد يصيب خلايا الجلد، لذا فإن تناوله بكميات كافية قد يسهم في مقاومة شيخوخة البشرة.

لذا من شأن استخدام فاكهة التنين أن يساعد على الحفاظ على بشرة مشدودة ويافعة، ومقاومة ظهور العديد من مؤشرات تقدم البشرة في العمر، مثل: التجاعيد، وبقع الكبد.

2. تفتيح البشرة

تعد فاكهة التنين إحدى الفواكه المنعشة والغنية بفيتامين ج. لذلك من الممكن لاستخدامها أن يساعدك على تفتيح البشرة، نظرًا لامتلاك فيتامين ج لخواص تفتيح محتملة طبيعية.

يمكن محاولة جني هذا النوع من فوائد فاكهة التنين للبشرة المحتملة إما من خلال تناول لب هذه الفاكهة بانتظام أو من خلال تطبيق لب الفاكهة على البشرة كماسك طبيعي.

3. مقاومة ظهور حب الشباب

إحدى فوائد فاكهة التنين للبشرة المحتملة أنها قد تساعد على مقاومة ظهور البثور المزعجة وعلاجها بعد ظهورها. إذ تحتوي قشور الفاكهة ولبها على مواد قد تمتلك خواص طبيعية مضادة للأكسدة ومقاومة للالتهاب وكذلك مقاومة للتجرثم، وهذه المواد مجتمعة قد تساعد على الاتي:

  • مقاومة نشاط البكتيريا المسببة لحب الشباب.
  • علاوة على ذلك تنظيف المسامات المغلقة والمتسخة.
  • إبقاء كميات الزهم التي يتم إنتاجها في البشرة ضمن نطاق صحي.

4. مقاومة وعلاج حروق الشمس

من فوائد فاكهة التنين للبشرة أن هذه الفاكهة قد تسهم في مقاومة الحروق الناتجة عن التعرض للشمس وتخفيف حدتها. إذ تحتوي فاكهة التنين على الاتي:

  • فيتامين ب3: والذي قد يساعد على ترطيب البشرة المصابة بالحرق، وتخليص الجلد من الحرارة التي قد تحتبس فيه عند التعرض لأشعة الشمس.
  • فيتامين ج والعديد من الفيتامينات والمعادن الأخرى: والتي قد تساعد على ترطيب منطقة الحرق، وتهدئة تهيج الجلد في منطقة الحرق.
  • علاوة على ذلك مواد قد تمتلك خواص مضادة للجراثيم (Antimicrobial): لذا قد تساعد عند تطبيقها موضعيًا على الحرق في حماية الجلد من الإصابة بالعدوى والالتهاب.

5. فوائد فاكهة التنين للبشرة الأخرى

هذه بعض فوائد فاكهة التنين الإضافية المحتملة للبشرة:

  • تحفيز تعافي والتئام الجروح خلال مدة زمنية قصيرة نسبيًا. لا سيما وأن فاكهة التنين تحتوي على مواد وبروتينات هامة لتحفيز تجدد خلايا البشرة.
  • علاوة على ذلك ترطيب البشرة ومقاومة جفافها، إذ تحتوي فاكهة التنين على كمية وفيرة من الماء. ناهيك عن محتواها من بعض فيتامينات المجموعة ب والتي قد تساعد بدورها على ترطيب البشرة.

يمكنك الاطلاع ايضا على أين توجد ثمار البلوط

فوائد فاكهة التنين للرجيم

مُنخفضة السعرات الحرارية

تُعدّ فاكهة التنين من الفاكهة مُنخفضة السعرات الحرارية، لذا يُمكن إضافتها إلى النظام الغذائي الخاص بفقدان الوزن كوجبةٍ خفيفةٍ وصحيةٍ.

مصدرًا للألياف الغذائية

تحتوي فاكهة التنين على الألياف الغذائية التي تُعطي الشعور بالشبع والامتلاء، مما يؤدي إلى تناول كمياتٍ أقل من الطعام وبالتالي تُقلِّل من عدد السُعرات الحرارية المُستهلكة فيُسهِّل تناولها فقدان الوزن الزائد.

مصدر لمركب البيتاسيانين (Betacyanins)

يوجد مركب البيتاسيانين في فاكهة التنين الحمراء، إذ في دراسة أجريت على بعض الاشخاص ونُشرت عام 2016 في مجلة (Journal of gastroenterology and hepatology) لمعرفة التأثير الأيضي للبيتاسيانين في النظام الغذائي عالي الدهون وتأثيراتها في البكتيريا النافعة في الأمعاء تمَّت على 36 فأر من الذكور، قُسّموا إلى 3 مجموعات، أعطيت المجموعة الأولى نظامًا غذائيًا قليل الدسم، والمجموعة الثانية نظامًا غذائيًا عالي الدسم، أما لمجموعة الثالثة فقد أعطيت نظامًا غذائيًا عالي الدسم إضافةً إلى مركب البيتاسيانين، واستمروا على تلك الأنظمة الغذائية لمدة 14 أُسبوعًا.

وقد لُوحِظَ خلال هذه الدراسة أنّ مركب البيتاسيانين قلَّل من مقدار السُمنة وزيادة الوزن المُرتبطة بالنظام الغذائي عالي الدسم، وقلَّل أيضًا من السمنة الحشوية أي الدهون المتراكمة حول الأعضاء الداخلية وليس تحت الجلد، كما أظهر تحسُّنًا في التنكُّس الدهني الكبدي، وتضخّم الدهون، ومقاومة الأنسولين لدى الفئران، وعليهِ تبيّنَ أنّ مركب البيتاسيانين في فاكهة التنين الحمراء يُمكنه التحكم في مرض السكري، ومنع السمنة من خلال التحكم في نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.

فوائد فاكهة التنين للحامل

فاكهة التنين ليست مجرد إرضاء شهوة طعام خلال فترة الحمل. ولكنها توفر لك أيضا العديد من الفوائد الصحية، والبعض منها ما يلي:

تمنع العيوب الخلقية:

حمض الفوليك هو واحد من العناصر الغذائية الحيوية التي لا غنى عنها خلال فترة الحمل. وتحتوي فاكهة التنين على كميات جيدة من حمض الفوليك الذي يساعد على حماية الجنين من عيوب الأنبوب العصبي بشكل فعال. كما تعد أيضاً ثمرة مغذية مليئة بالعديد من الفيتامينات المفيدة، مثل فيتامين B1، فيتامين B2، وفيتامين B3 وفيتامين C، وغيرها من الفيتامينات التي تعزز الصحة المناسبة والنمو وتطور الجنين

يعزز تنمية العظام:

محتوى الكالسيوم في فاكهة التنين يساعد على تقوية العظام والأسنان خلال فترة الحمل. كما يساعد الكالسيوم والفوسفور في الفاكهة على ضمان التنمية المناسبة لعظام الجنين أثناء الحمل.

يعزز الهيموغلوبين:

تحتوي فاكهة التنين على كميات عالية من الحديد وفيتامين C التي تساعد على زيادة حساب الهيموجلوبين لديك كبير خلال فترة الحمل؛ فمستويات الهيموغلوبين الجيدة تمنع خطر تطور فقر الدم وآثاره الضارة

يعامل الإمساك:

محتوى الألياف في فواكه التنين يساعد على تعزيز عملية الهضم على نحو سلس، وتنظم حركات الأمعاء على نحو سلس، وتمنع من خطر مشاكل الامساك أثناء الحمل. أيضا المواد الغذائية في الفاكهة توفر آثار التطهير وتمنع تطوير العديد من اضطرابات الجهاز الهضمي.

يمنع الالتهابات الميكروبية:

تحتوي فاكهة التنين على خصائص مضادة للجراثيم و الفطريات مما يساعد على منع نمو الالتهابات البكتيرية والفطرية في نظم الجهاز المناعي الخاص بك وتساعدك على مكافحة الالتهابات البكتيرية والفطرية الضارة أثناء الحمل. أيضا فإن استهلاك فاكهة التنين عند الحمل يعزز الحوامل على تجديد الخلايا والشفاء من الإصابات والجروح بفعالية

يمنع السرطان:

المحتوى عال من فاكهة التنين من مضادات الأكسدة وفيتامين C يعمل على تحييد نشاط الجذور الحرة (الخلايا السرطانية) ورفع الحصانة الخاصة بك، ومنع خطر تطور مرض السرطان خلال فترة الحمل. وأيضا محتوى الكاروتين في تلك الفاكهة المغذية يوفر لك فوائد مضادة للسرطان ويمنع نمو الأورام

امدادات الطاقة:

الكربوهيدرات هي مصدر رئيسي للطاقة التي تحتاجينها من أجل النمو المناسب لجنينك. وتمثل فاكهة التنين مصدر طبيعي من الكربوهيدرات التي توفر لك ما يكفي من الطاقة خلال فترة الحمل. فقط 100 غرام من الفاكهة اللذيذة توفر لك حوالي 9 إلى 14 غراما من الكربوهيدرات وليس هذا واحد من فوائد كبيرة من فاكهة التنين أثناء الحمل.

مصدر صحي من الدهون:

الدهون في فاكهة التنين لا توفر لك الطاقة فقط ولكن أيضا تشجع على تشكيل دماغ الطفل الذي لم يولد بعد. ومجرد حصة واحدة من الفواكه تقدم لكم عن 0،1-0،6 غرام من الدهون والدهون غير المشبعة الاحادية.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الخبز الأبيض و الاسمر والقمح الكامل و هل الخبز يسمن

فوائد فاكهة التنين للاطفال

فيتامين C:

حيث أن فاكهة التنين مصدر جيد لفيتامين C ، وفيتامين مفيد في تعزيز جهاز المناعة . حيث أنه من الجيد أن الأرق ، كما أنه جيد لعيونهم ، ويقلل من التسمم عند الأطفال والأطفال.

إمداد الأطفال بالكالسيوم:

الكالسيوم هو واحد من المعادن الرئيسية التي يحتاجها جسم الأطفال كما نعلم . حيث يشكل الكالسيوم أساس العظام القوية، وإمداد طفلك بكميات جيدة من الكالسيوم من خلال اتباع نظام غذائي له هو أمر ضروري جدا . فالكالسيوم في فاكهة التنين يمكن أن تساعد في تقوية عظام طفلك بصورة كبيرة.

خصائص مضادة للجراثيم:

جني الفواكه البيوكيميائية في فاكهة القشطة التي تجعلها خصائص خصائص للجراثيم ، فاكهة موسمية ، تساعد في مكافحة الهجمات البكتيرية الموسمية.

خصائص مضادة للأكسدة:

مثل الفواكه والخضروات ، فاكهة التنين تعد أيضا مصدر جيد لمضادات الأكسدة . يمكن أن تساعد في جزيئات الأكسدة التي تساعد في استعادة الطاقة في الخلايا الطبيعية الحمض النووي العضلي العضلي.

الغذاء

الحمض النووي “DNA” و “RNA” ، وهو حمض الحمض النووي بالنسبة للأطفال الصغار ، ونسبة نموهم أعلى من الطبيعي. يقع متوسط ​​إمداداهم بالمغنيسيوم.

إمداد الطفل بالفسفور:

فنقص الفسفور يؤدي إلى ضعف العظام ، وتسوس الأسنان ، ومشاكل اللثة عند الأطفال الصغار ، وتناوله يساعد على الطعام ، وهو مهم لعمل الدماغ.

يمكنك مشاهدة فوائد الكرفس للتنحيف و الشعر و القلب و فقر الدم و المراة

فوائد فاكهة التنين الصفراء

تقدم فاكهة التنين العديد من الفوائد الصحية للجسم. وفيما يأتي أهم فوائد فاكهة التنين الصفراء:

1. طرد السموم من الجسم

تحتوي فاكهة التنين على كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي تعزز عمل الجهاز الهضمي ما يساعد في طرد السموم من الجسم، وهذا بدوره يخفف الضغط على الكبد وأعضاء الجسم الأخرى. كما أنها تساهم في علاج مشكلة الإمساك التي يعاني منها الشخص على وجه الخصوص النساء الحوامل.

2. تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية

تأتي فاكهة التنين محملة بالدهون الأحادية المشبعة التي لها دورًا كبيرًا في خفض مستويات الكولسترول السيء ورفع مستويات الكوليسترول الجيد ما يؤثرإيجابًا على تقليل فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب.

3. تشكيل كريات الدم الحمراء

الحديد أحد العناصر الغذائية الموجودة بوفرة في فاكهة التنين، وهو ضروري للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم ولإنتاج خلايا الدم الحمراء خاصة للنساء الحوامل؛ لأن المغذيات والأكسجين تنتقل من خلال كريات الدم الحمراء إلى الجنين في الرحم.

4. تقوية المناعة

بفضل المواد المضادة للأكسدة الموجودة في فاكهة التنين تجعلها قادرة على محاربة تلف الخلايا ما يساهم في خفض خطر الإصابة السرطان في المقام الأول. إضافة إلى أنها تحارب ضرر الجذور الحرة المسببة للأمراض المرتبطة بالشيخوخة.

علاوةً على ذلك تتضمن فاكهة التنين ثلاثة أضعاف كمية فيتامين ج الموجودة في الجزر. و بالتالي فإنها تساهم في التخلص من المعادن الثقيلة الموجودة في الجسم وتحسين قدرة الجسم على التعامل مع الإجهاد وتعزيز شفاء الخلايا.

5. تخفيف الالتهابات

البذور الموجودة في فاكهة التنين تحتوي على نسبة عالية من الأوميغا 3 التي تحارب أمراض المناعة الذاتية والالتهابات البكتيرية والفطرية. إضافة إلى أن الخصائص المضادة للبكتيريا ترفع نسبة خلايا الدم البيضاء في الجسم ما يؤدي إلى تعزيز تجديد الخلايا وتسريع التئام الجروح.

6. إنقاص الوزن

بفضل محتواها من الألياف قد يؤدي تناول فاكهة التنين إلى الشعور بالشبع والحفاظ على وزن صحي.

7. تحسين صحة الجلد

تعمل الألياف، والمعادن، ومضادات الأكسدة، والفيتامينات، والإنزيمات، والدهون غير المشبعة معًا على تحسين صحة البشرة بشكل عام.

الفرق بين فاكهة التنين الحمراء و البيضاء

فاكهة التنين أو البيتايا هي فاكهة صبارية الموطن الأصلي للبتايا هو المكسيك، أمريكا الوسطى، أمريكا الجنوبية. وحاليا تزرع أيضا في شرق آسيا ودول جنوب شرق آسيا مثل أندونيسيا (وخاصة في شرق جاوة)، وتايوان وفيتنام وتايلاند والفلبين وسري لانكا وماليزيا ونيوزيلاندا، ومؤخرا بنغلاديش والأوروبيون هم من جلبوا هذه الفاكهة من العالم الجديد إلى أجزاء أخرى من العالم.

على سبيل المثال، الهولنديون هم من أحضروا فاكهة التنين إلى تايوان وتتوافر بنوعين وقد تكون قشرتها حمراء أو بيضاء اللون وتتسم الأنواع ذات القشرة الحمراء باللب الأحمر وأنها نضاجة بينما بتتسم ذات القشر الأبيض باللب الأبيض وهذا يدل على عدم نضجها بعتد يمكنك أن تحدد نضج فاكهة التنين أيًا كان نوعها بالنظر إليها ولمسها قبل أكلها واحصد الثمار في الوقت المناسب لضمان نضجها إذا كنت تزرع الفاكهة بنفسك.

يمكنك الاطلاع على فوائد فاكهة التنين في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد البابايا للشعر و المعدة و القولون
التالي
فوائد بذور الكزبرة للسكري و التنحيف

اترك تعليقاً