التغذية

فوائد الجريب فروت للقولون و السكري

فوائد الجريب فروت

الجريب فروت (Grapefruit) هو نوع من الفواكه الحمضية الاستوائية، يتميز بطعمه الحامض الحلو، ويعد من الفواكه الغنية بالفوائد الصحية لاحتوائه على مجموعة من المعادن مضادات الأكسدة والألياف. سنتعرف خلال المقال على فوائد الجريب فروت.

فوائد الجريب فروت للقولون

الجريب فروت من اهم الفواكه المفيدة لصحة الجسم بشكل عام وللقولون بشكل خاص، فهي تحتوي على الالياف الطبيعية ومضادات الاكسدة والسوائل وفيتامين ج، وكلها عوامل تساعد على تطهير القولون والكبد والامعاء.

يمكنك قراءة فوائد مغلي ورق الليمون للسكري و الضغط

فوائد الجريب فروت للبطن

تكمن فوائد الجريب فروت في أنه يساهم في تعزيز الهضم وصحة الجهاز الهضمي، لأنه يحوي كمية عالية من الألياف والمياه، مما يحمي من الإمساك ويسهل عملية التخلص من السموم والفضلات من الجسم.

فوائد الجريب فروت للسكري

  1. يعمل على تنظيم نسبة الكربوهيدرات في الجسم وبالتالي يقي من ارتفاع السكر.
  2. يعمل على تنظيم نسبة الجلوكوز في الدم وبالتالي يحمي من ارتفاع السكري
  3. تحويل السكريات في الجسم إلى طاقة.
  4. يسهم في إنتاج الأنسولين في الجسم.
  5. يعزز من توازن معدل الأنسولين والجلوكوز في الجسم وذلك لإحتوائه على مركب “النارينجينين” ومادة كيميائية
  6. يعمل على ضبط مستوى السكر بالدم.

فوائد الجريب فروت للرجيم

يحتوي الجريب فروت على أكثر من فائدة خاصة خلال اتباع حمية غذائية:

  • يزيد الشعور بالشبع، فهو غني بالألياف ويساعد في الشعور بالشبع لفترة طويلة ويقلل من الرغبة في تناول الطعام بين الوجبات، فهو يحتوي على 2 جرام من الألياف ويعزز من معدلات خسارة الوزن.
  • به كمية منخفضة من السعرات الحرارية، فتناوله بأي شكل من أشكاله في خلال وجبة الإفطار يمنح طاقة عالية مع قليل من السعرات الحرارية.
  • يوازن نسبة السكر في الدم، فهومن الفواكه السحرية ويساعد على توازن معدلات الإنسولين في الدم فيمنع تراكم الدهون داخل الجسم فلا يزداد الوزن.
  • الحد في الرغبة من تناول الطعام، حيث يؤكد الخبراء أن مجرد استنشاق رائحة الجريب فروت تساعد في فقدان الوزن فهو يحفز إنزيمات الكبد بشكل كبير، ويساعد على الحد من الرغبة في تناول الطعام فيسبب خسارة في الوزن.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد فاكهة التنين للشعر و الوجه

فوائد الجريب فروت للحامل

إن فوائد الجريب فروت للحامل والجنين عديدة ومتنوعة، ومنها ما يأتي: 

1. الحفاظ على الوزن الصحي

قد تكسب المرأة الحامل وزنًا زائدًا بشكل تدريجي أو مفاجئ، ولكن يجب الحفاظ على الوزن الصحي لتجنب المشاكل لاحقًا، وتعد فاكهة الجريب فروت خيارًا ممتازًا كوجبة خفيفة لاحتوائها على القليل من السعرات الحرارية والكثير من العناصر الغذائية.

2. تقوية مناعة الجسم

 تعد فاكهة الجريب فروت غنية بمضادات الأكسدة، ومن أهمها فيتامين ج، وبما أن الحامل معرضة للكثير من الالتهابات لأن الجهاز المناعي يضعف في فترة الحمل، فإن تزويد الجسم بمضادات الأكسدة ضروري جدًا المرأة الحامل.

3. الحفاظ على سكر الدم

قد يساعد الجريب فروت في المحافظة على مستويات الإنسولين ومستويات السكر في الدم، وهذا أمر ضروري لأن سكري الحمل يعد من المشاكل الشائعة التي قد تسبب بعض التعقيدات خلال الولادة، ومنها الوزن الزائد للطفل.

4. تنظيم ضغط الدم

فالجريب فروت يحتوي على البوتاسيوم والليكوبين (Lycopene) وفيتامين ج والكولين، وهذه من العناصر المهمة جدًا في الحفاظ على ضغط الدم، وتجنب حالة مقدمات الارتعاج (Preeclampsia) وهي من المشاكل الشائعة خلال الحمل التي قد تسبب الولادة المبكرة.

5. حماية الجنين من العيوب الخلقية

إن الجريب فروت غني بحمض الفوليك الذي يعد مهم لنمو الجنين وتجنب العيوب الخلقية.

6. المساعدة في الهضم

بما أن الحامل معرضة لمشاكل في الهضم كالإمساك، فإن فاكهة الجريب فروت مفيدة جدًا للمحافظة على حركة الأمعاء بشكل منتظم لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف.

7. معالجة حرقة المعدة

من أكثر المشاكل شيوعًا التي تعاني منها المرأة الحامل هي حرقة المعدة التي من الممكن معالجتها بتناول فاكهة الجريب فروت لاحتوائها على مادة الليمونين (D-limonene) القادرة على معادلة الحمض والتخفيف من اثار حرقة المعدة.

8. تقليل التورم

فالمرأة الحامل قد تتعرض للتورم في الأقدام خاصًة في الثلث الثالث من الحمل. الجريب فروت قد يساعد في التخلص من التورم لاحتوائه على البيوفلافونويدات (Bioflavonoids) وفيتامين ج المهمين في التخلص من الانتفاخ.

9. فوائد الجريب فروت للحامل الأخرى

من فوائد الجريب فروت للحامل المحتملة ما يأتي أيضًا:

  • ترطيب الجسم: إذ أن الجريب فروت غني بالماء والكهارل الضرورية للحفاظ على ترطيب الحامل.
  • التخفيف من غثيان الصباح: يمكن معالجة شعور الغثيان مع الألياف والمذاق الحامض الحلو من الجريب فروت.
  • وقاية الجنين من الربو: لاحتواء الجريب فروت على نسبة عالية من فيتامين ج الذي وجد أنه يقلل من فرص إصابة الطفل بالربو.
  • الحماية من حصى الكلى: وذلك بسبب وجود حمض الستريك (Citric acid) في الجريب فروت القادر على منع تكون حصى الكلى.
  • الوقاية من السرطان: فالجريب فروت غني بمضادات الأكسدة التي تمنع تكون الجذور الحرة.
  • الحماية من السكتات الدماغية: فالفلافونويدات الموجودة في الجريب فروت قادرة على تقليل خطر الإصابة بالسكتات الدماغية.

يمكنك التعرف ايضا على الغذاء الصحي مكوناته و ما هو مكون الطبق الصحي و الهرم الغذائي و فوائده

فوائد الجريب فروت للجنس

من الميزات التي يختص بها الجريب فروت هو احتوائه على فيتامين “ج”. ويعمل الفيتامين “ج” على تحفيز إنتاج مركبين كيمائيين لهما علاقة مع زيادة الإثارة الجنسية، وهذان المراكبان هما النورادرينالين والدوبامين. إذ يعمل هذان المركبان على زيادة الرغبة الجنسية، ويضاعفان من قيمة الاستمتاع أثناء الجماع . كما تم إثبات قدرة الفيتامين “ج” على زيادة كميات الحيوانات المنوية عند الرجال. كما أنه يخفض فرص الإصابة بالعقم لدى الرجل والمرأة.

فوائد الجريب فروت على الريق

  • تناول الجريب فروت على الريق يساعد في التخلص من حموضة المعدة بالرغم من طعمه ومحتواه العالي من الحموضة.
  • وجود مادة البكتين في الجريب فروت تساعد في الحفاظ على صحة القلب بشكل خاص كونها تسهم في التخلص من الترسبات الموجودة في الشرايين. كما ان الجريب فروت غني بفيتامين ج الذي يعطي المرونة لشرايين القلب. و بالتالي يعتبر تناوله ضرورياً لمن يعانون من تصلب الشرايين.
  • يحتوي الجريب فروت على مادة البيوفلفونويد التي تخفض من انتشار الخلايا السرطانية خاصة في الثدي. كما انها فعالة في موازنة نسبة هرمون الاستروجين لدى النساء ما يؤدي للتخلص من نسبته الفائضة في الجسم.
  • فوائد الجريب فروت على الريق تمتد ايضاً لتشمل اضطرابات الجهاز الهضمي فهو فعال في تحسين عملية الهضم من خلال افرازه للعصارات الهضمية بشكل كبير واحتوائه على الالياف الغذائية ايضاً.
  • الجريب فروت فعال ايضاً في مقاومة وعلاج نزلات البرد كونه يمنح الجسم الطاقة الضرورية لمقاومة المرض وتقوية مناعته.
  • يحد الجريب فروت من نسبة الكوليسترول التي يقوم الكبد بانتاجها. كما يعتبر مفيداً لمرضى السكري.
  • الجريب فروت من الفواكه التي ينصح بها للمرأة الحامل، كون مادة البيوفلوفونويد وفيتامين ج الموجودان فيها يحولان دون احتباس السوائل في الجسم وبالتالي التقليل من تورم الساقين اثناء الحمل.
  • يعالج الجريب فروت الارق ويساعد في الحصول على نوم هادئ ومريح.
  • الجريب فروت علاج فعال ايضاً لالتهابات الحلق كونه يعمل على تخفيفه وعلاجها وكذلك علاج السعال الناجم عنها.
  • فوائد الجريب فروت في الريق لـ حرق الدهون والكوليسترول في الجسم. و بالتالي يمكن للاشخاص الذين يحاولون خسارة الوزن الاعتماد على الجريب فروت لتحقيق هذه الغاية.

يمكنك قراءة الغذاء المتوازن تعريفه و مكوناته و اهميته و فوائده

فوائد الجريب فروت قبل النوم

الجريب فروت من أشهر الفواكه الاستوائية والحمضيات التي تم زراعتها في القرن ال 18 وذلك عن طريق تهجين البوملي مع البرتقال. الجريب فروت متنوع في الألوان والأنواع وغني بالمعادن الهامة التي يحتاج لها جسم الانسان. ومن فوائد الجريب فروت قبل النوم:

  • يحتوي الجريب فروت على كميات هائلة من مضادات الأكسدة وهي تعمل على محاربة الجذور الحرة التي تسبب الإصابة بالأورام السرطانية وبخاصة مادة الليكوبين حيث تقي الجسم من سرطان البروستاتا.
  • الارتباط الكيميائي الناشئ بين فيتامين سي ومركبات البيتا كاروتين تحمي من الإصابة بسرطان المريء وهي من ضمن فوائد الجريب فروت قبل النوم.
  • الجريب فروت غني بمعدلات عالية من البوتاسيوم وهي تعمل على حماية الجسم من خطر الإصابة بأمراض القلب مثل السكتة القلبية وتعمل أيضًا على حماية الشرايين من الانسدادات وذلك من فوائد الجريب فروت قبل النوم.
  • يزيد الجريب فروت من كثافة العظام ويقويها ويعمل على حماية الجسم من الضمور العضلي أو فقدان الكتلة العضلية للجسم.
  • يعزز الجريب فروت من التركيز وصحة الدماغ ويعمل على تنشيط الدورة الدموية مما يحسن من كفاءة الأجهزة الحيوية بالجسم.
  • يقلل الكوليسترول حيث يوجد مركب معين بالجريب فروت يساعد في الحد من إفراط إنتاج الكبد للكوليسترول الضار.
  • يعالج اضطرابات الجهاز الهضمي، فهو يحسن من عملية الهضم وينصح بتناوله للحصول على الألياف وذلك من فوائد الجريب فروت قبل النوم.
  • علاج الإرهاق، بعد قضاء يوم طويل مرهق يفضل تناول كوب من عصير الجريب فروت مع العسل وقليل من الليمون حيث يعطي الجسم شعور بالراحة.
  • يعالج التهاب الحلق، حيث يعمل كبلسم يخفف التهابات الحلق والسعال وذلك من فوائد الجريب فروت قبل النوم.

يمكنك الاطلاع على فوائد الجريب فروت في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الجريب فروت في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد عصير الصبار للغدة الدرقية و القولون
التالي
أضرار الجريب فروت على الكلى و الريق

اترك تعليقاً