التغذية

فوائد الخبز اليابس و البايت و ترك الخبز و ما هي اضراره

أضرار وفوائد الخبز

فوائد الخبز عديدة بناء على نوعية الخبز حيث يتم تصنيفه الى الخبز الابيض و الاسمر و السوري و القمح الكامل . في هذا المقال سنتعرف على فوائد الخبز للاطفال واضراره.

فوائد الخبز للاطفال

بعد أن تعرفتِ إلى التوقيت الأمثل لمتى يأكل الطفل الرضيع الخبز، وتأكدتِ من أنه لا يعاني من أي حساسية تجاه القمح ومكونات الخبز المختلفة، إليكِ فوائد أنواع الخبز للأطفال الرضع:

  • يمكنكِ تقديم خبز القمح الكامل، وخبز الحبوب الكاملة، والخبز قليل الملح، والخبز الأبيض والخبز البني على سبيل المثال لا الحصر، لا شك في أن الخبز الأسمر مليء بالطاقة لأنه مصنوع من الحبوب الكاملة.
  • من ناحية أخرى ، يضم الخبز الأبيض عديدًا من العناصر الغذائية لأنه مصنوع من الدقيق المكرر.
  • ومع ذلك، قد لا تكون كمية الألياف في الخبز البني مناسبة للأطفال الصغار لأنها يمكن أن تملأ بطونهم وتقلل من شهيتهم، ما يعني مساحة أقل للأطعمة والمغذيات الأخرى.
  • كما أن تناول كميات أكبر من الألياف في النظام الغذائي قد يعوق امتصاص الجسم للزنك والحديد. لذلك، من الجيد إعطاء الخبز الأبيض بدلًا من الخبز الأسمر للأطفال، مع الأخذ في الاعتبار أنه قد لا يمنحهم كثيرًا من التغذية.
  • يحتوي الخبز على الفيتامينات والمعادن والعناصر المغذية المهمة لنمو الطفل وصحة جسمه وذهنه، وهذا يشمل الكالسيوم والحديد والنياسين (فيتامين ب 1) والثيامين.
  • يساعد على تنشيط الدورة الدموية للرضع، وإمدادهم بالطاقة وانتظام مستويات السكر في الدم، لأنه يحتوي على فيتامين أ.
  • يساعد تناول الخبز الرضع على الشعور بالشبع وتحسين عملية الهضم عند تناول الخبز الذي يحتوي على كمية جيدة من الألياف.

تشاهد ايضا فوائد المكملات الغذائية للرياضيين و النساء و الرجال و كمال الاجسام و ما هي أضرارها

فوائد ترك الخبز

هذه خمسة تغيرات ستلمسها بعد تركك الخبز :

  • فقدان الوزن

بعد مرور فترة قصيرة عن توقفك الكامل عن أكل الخبز، يبدأ جسمك في فقدان وزنه، نتيجة تراجع نسبة الكربوهيدرات التي تدخل الجسم بكميات كبيرة كلما تناولت الخبز.

وبعد فترة أطول يبدأ الجسم في حرق الدهون على مستوى البطن والتي تكونت نتيجة سنوات من المواظبة على أكل الخبز.

  • تحسين عملية الهضم

الخبز الأبيض يسبب عسر الهضم والانتفاخ وفي بعض الحالات يكون السبب الأول لألام المعدة.

تجمع الدراسات على أن القمح مفيد للجسم، لكنها تعترف بأنه من المواد التي يصعب على المعدة هضمها بسهولة، وإذا توقفت عن أكل الخبز فستتحسن عملية الهضم لديك بطريقة مذهلة، شريطة أن تستمر في تناول مواد غنية بالألياف.

  • التحكم بالشهية

الكربوهيدرات المكررة الموجودة في الخبز الأبيض لا تحتوي على عناصر مفيدة مثل التي يتكون منها الخبز الأسمر.

كما أن النشويات السيئة الموجودة في الخبز تتحول بشكل سريع إلى غلوكوز وهو ما يسبب ارتفاع نسبة السكر وانخفاضها بالسرعة نفسها، ما يعزز الشهية بشكل متصاعد. وكلما نقص الغلوكوز كلما نبه المخ إلى ضرورة زيادة كمية أخرى، ومن ثم تعطى إشارات لإدخال المزيد من الطعام إلى المعدة.

  • تقوية العضلات

الخبز لا يحتوي على الأحماض الأمينية التي تساعد على نمو العضلات، وفي المقابل يزيد كمية الماء في الجسم.

على أساس ذلك يعطي الانتفاخ العام للجسم انطباعا بالسمنة، ولكن بمجرد تركك الخبز، تزيد فرص بناء العضلات، وتتراجع كمية الماء بالجسم بشكل ملحوظ.

  • الحفاظ على الحياة

تضاف الأنزيمات المعدلة وراثيا إلى الدقيق الأبيض لجعل الأرغفة أكبر ولزيادة مدة الحفظ، لكن تلك المواد يمكن أن تكون خطرا على حياتك.

يمكنك قراءة فوائد الزبدة للوجه و الاطفال وفوائد الزبدة النباتية والماعز وما هي اضراره

فوائد الخبز البايت

هناك عدد من الفوائد والمنافع التي يقدمها الخبز لجسم الإنسان يمكن استعراضها في السطور التالية بالشكل التالي:

  • يساعد الخبز جسم الإنسان  في الحصول على ماي حتاجه بشكل يومي من الكربوهيدرات، وتعتبر تلك الكربوهيدرات  مصدر غني للطاقة التي يحتاجها الجسم.
  • كما يساعد الخبز جسم الإتسان على تحقيق موازنة مستويات السكر في الدم.
  • يعتبر الخبز مصدر غني للمعادن و الفيتامينات، فيوجد به  فيتامينات ب، التي تساعد الجسم على عمليات أيض البروتينات، بالإضافة إلى فيتامين هـ ، التي لها وظائف هامة مضادة للأكسدة، كما يوجد في الخبز معدن  الحديد الضروري لخلايا جسم الإنسان، والهام من أجل توصيل الأكسجين لتلك الخلايا، بجانب البوتاسيوم الذي يساهم في المحافظة على قدرة عمل هذه الخلايا، كل هذا بجانب احتواء الخبز على معدن الكالسيوم الضروري من أجل زيادة كثافة العظام.
  • هناك بعض أنواع الخبز المصنوعة من الحبوب الكاملة والتي يوجد بها نسبة عالية من الألياف الغذائية التي لها منافع فيما يخص إنقاص الوزن.

يمكنك مشاهدة سكر الجلوكوز مصادره وفوائده واضرار شراب سكر الجلوكوز وطريق استخدامه

فوائد الخبز اليابس للانسان

الخبز المحمص عبارة عن خبز عادي مع الفارق الوحيد أن نسبة الماء الموجودة فيه أقل، نظراً لعملية التبخر الذي تتعرض له، بعد تعريض الخبز للحرارة العالية. وهذا ما يؤدي حتماً إلى جفاف الخبز العادي وتحوله إلى خبز محمص، حيث أن الخبز عندما يتعرض للحرارة فإنه يفقد نسبة عالية من الرطوبة ولكن كلاهما يحتوي على نفس السعرات الحرارية وهي 80 سعرة حرارية في 30 كلّ غرام من الخبز.

والخبز المحمص هو أحد الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات والتي تساعد في إنتاج مادة الأنسولين في الجسم، وهي مادة محفزة تساعد في النوم لأنها تسرع من إنتاج الجسم للتريبتوفان والستيرونين اللذان يساعدان في استرخاء الدماغ والخلايا الدماغية ومن ثم النوم.

ولكن من ناحية الدايت، يجب أن تعرفوا أنّ الخبز المحمص فيه نفس السعرات الحرارية الموجودة في الخبز الأبيض العادي. فالتحميص يزيل الماء فقط من الخبز وليس العناصر الغذائية الأخرى.

يمكنك الاطلاع ايضا على اللاكتوز ماهي واين يوجد بالطعام وفوائده واضراره وماهي حساسية اللاكتوز

أضرار الخبز الأبيض

للخبز الأبيض المصنوع من الحبوب غير الكاملة العديد من الأضرار، وهذه أهمها:

1. أمراض ومشاكل هضمية

يعد الخبز الأبيض حتى الأنواع التي تحتوي على إضافات غذائية فقيرًا في الألياف التي يحتاجها جهازك الهضمي لتفكيك وامتصاص العناصر الغذائية بشكل سليم.

لذا فإن تناول الخبز الأبيض بدلًا من أنواع الخبز الغنية بالألياف يحرم جهازك الهضمي من العديد من فوائد الألياف، والتي تشمل منع الإمساك، الحماية من البواسير وتقليل فرص الإصابة بسرطان القولون.

كما يحتوي الخبز الأبيض على نسب عالية من الغلوتين والذي لا يتحمله الجهاز الهضمي لبعض الأشخاص خاصة مرضى الداء الزلاقي. مما قد يسبب لهم مشاكل مثل الام المعدة، الإسهال والنفخة والغازات.

2. زيادة نسبة دهون البطن

تتميز دهون منطقة البطن بأنها نوع خطير جدًا من الدهون اسمها الدهون الحشوية. وقد وجدت إحدى الدراسات أن تناول الخبز الأبيض يزيد من نسبة هذه الدهون مقارنة بتناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والذي يعمل على خفضها!

3. رفع مستويات السكر في الدم

بسبب افتقاره للألياف فإن عمليات هضم الخبز الأبيض تتم بسرعة عالية نسبيًا. الأمر الذي يؤدي لرفعة مفاجئة في سكر الدم بعد تناول الخبز الأبيض. وهو أمر ضار بشكل عام لأنه يرفع من فرص الإصابة بمرض السكري.

للأسباب المذكورة أعلاه كذلك يجب على مرضى السكري تجنب تناول الخبز الأبيض تمامًا.

4. زيادة الجوع خلال اليوم والتسبب بالسمنة

الخبز الأبيض هو من أنواع الكربوهيدرات التي يتم هضمها بسرعة. ويتميز بأن له مؤشرًا جلايسيميًا (مؤشر يدل على سرعة رفع مستوى سكر الدم) أعلى من ذلك الذي يمتلكه العسل وسكر المائدة!

هذا يعني أن الخبز الأبيض يوفر طاقة سريعة للجسم وسرعان ما يبدأ الجسم بتخزينه على هيئة دهون. كل هذا يؤدي للشعور السريع بالجوع بعد تناول الخبز الأبيض. وبالتالي الإفراط في تناول الطعام بعد ذلك الأمر الذي قد يسبب السمنة!

5. تحفيز الإصابة بالاكتئاب

وجدت إحدى الدراسات أن الخبز الأبيض قد تكون له تأثيرات سلبية واضحة على مزاج المرأة في سن انقطاع الطمث، تتمثل في الاكتئاب.

هذا الأمر عادةً ما يرتبط بالأطعمة التي لديها مؤشر جلايسيمي مرتفع مثل الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعالجة.

6. مشاكل الفم والأسنان

يحتوي الخبز الأبيض على مستويات عالية من الكربوهيدرات المعالجة وغير المفيدة. وهذه لها علاقة وثيقة بتسوسات الأسنان والعديد من مشاكل الأسنان الأخرى.

لذا يفضل بشكل خاص استبدال الخبز الأبيض بأنواع صحية أكثر من الخبز في وجبات الأطفال المعرضين لتسوس الأسنان.

7. مشاكل في الكبد

قد يتسبب الخبز الأبيض المصنوع من الحبوب غير الكاملة برفع فرص الإصابة بدهون الكبد غير الكحولية. بينما يساعد تناول الخبز والأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة على خفض فرص الإصابة بدهون الكبد بشكل ملحوظ.

يمكنك التعرف ايضا على هل الأرز يزيد الوزن؟ وفوائد الأرز الابيض والأسمر للرجيم واضرارهم

مكونات الخبز

يعد الخبز الأبيض أحد أنواع الخبز شائعة الاستعمال بكثرة حول العالم. وهو عادةً ما يصنع من حبوب غير كاملة بل حبوب تمت معالجتها بشكل أفقدها العديد من العناصر الغذائية الهامة.

غالبًا ما يتم صناعة الخبز الأبيض بالأساس من طحين تم إزالة جنين القمح من البذور التي دخلت في صناعته. ومع أن هذا يعني أن الطحين يحتاج مدة أطول ليتلف مقارة بالأنواع الأخرى. إلا أنه بالمقابل يجرد الطحين من العديد من العناصر الغذائية.

لذا وبسبب المعلومات المذكورة أعلاه، فإن تناول الخبز الأبيض قد يرفع من فرص الإصابة بالعديد من الأمراض مثل: السكري، أمراض القلب والسمنة.

يمكنك الاطلاع على فوائد الخبز في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الخبز في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
وجبات قبل التمرين و بعده لانقاص الوزن و المنشطات التي يجب تناولها
التالي
أضرار الشيبس على الاطفال و البنات و الحامل و ما هي فوائده

اترك تعليقاً