التغذية

مشروبات تساعد على الهضم بعد الأكل و ماكولات للحامل

مشروبات تساعد على الهضم بعد الأكل

يحتاج الانسان الى تناول مشروبات تساعد على الهضم بعد وجبة دسمة من الطعام او ماكولات تساعد على الهضم . بالاضافة الى الحامل تحتاج الى ماكولات تساعد على الهضم سنتعرف عليها خلال المقال.

مشروبات اعشاب تساعد على الهضم السريع

هناك مشروبات أعشاب عدة من شأنها أن تساعد على الهضم السريع، الذي قد يقي من إصابتك بعسر الهضم، واضطرابات الجهاز الهضمي، نذكرها في ما يأتي:

1. الزنجبيل

يحتوي الزنجبيل على مركبات فينولية التي قد تساعدك في التخفيف من تهيج الجهاز الهضمي وتحفيز إنتاج اللعاب والعصارة الصفراء.

كما تبين أن الزنجبيل قد يعزز نشاط إنزيم الليباز (Lipase) المعوي بشكل واضح، وهو إنزيم يستخدم في تسريع عملية الهضم.

قد يقلل الزنجبيل من تشنجات الأمعاء، عن طريق إرخاء العضلات، والسماح للطعام المهضوم بالمرور بسرعة أكبر.

2. الكزبرة

تعد الكزبرة من ضمن أعشاب تساعد على الهضم السريع فهي تمتلك خصائص تمكنها من علاج الانتفاخ والغازات، كما أنها مضادة للتشنجات التي قد تصيب المعدة.

وتخفف من حدوث التقلصات المعوية، التي يمكن أن تؤدي إلى الإسهال، لذا قد تكون عشبة الكزبرة مفيدة لمرضى القولون العصبي.

كما يمكن أن تساعد الكزبرة أيضًا في علاج عسر الهضم.

3. الخرشوف

قد يخفف مستخلص أوراق الخرشوف من أعراض عسر الهضم عند استخدامه يوميًا ويسرع الهضم.

ومن الممكن أن يساهم في تقليل الإصابة بالغثيان، والقيء والغازات، والام البطن. قد يساعد أيضًا في علاج القولون العصبي وتقليل تقلصات المعدة.

لا يسبب الخرشوف تفاعلات مع الأدوية، لكنه قد يسبب الحساسية عند الأشخاص الذين لديهم حساسية من نبات الطحالب، وحبوب اللقاح.

4. جذر الجنطيانا

أظهرت دراسة أجريت على 38 شخصًا بالغًا، أن شرب الماء الممزوج بجذر الجنطيانا يزيد من تدفق الدم إلى الجهاز الهضمي، مما قد يجعلها تندرج ضمن أعشاب تساعد على الهضم السريع.

يمكنك عمل شاي جذر الجنطيانا لتسريع عملية الهضم من خلال الخطوات الاتية:

  1. أحضر كوب بما يعادل 250 مليلتر من الماء المغلي.
  2. انقع نصف ملعقة صغيرة بما يعادل 2 غرام من جذر الجنطيانا المجفف لمدة خمس دقائق.
  3. اشرب المزيج قبل تناول الوجبات للمساعدة على الهضم.

5. الهندباء

تبين من خلال دراسة أجريت على عينة من الحيوانات أن مستخلصات الهندباء تحتوي على مركبات قد تعزز من عملية الهضم عن طريق تحفيز تقلصات العضلات، وتعزيز تدفق الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة.

لتحضير شاي الهندباء اتبع الخطوات الاتية:

  1. اخلط كوبين من زهور الهندباء مع أربعة أكواب من الماء في قدر.
  2. قم بغلي المزيج ثم ارفعه عن النار واتركه لمدة 5-10 دقائق حتى ينقع.
  3. قم بتصفية المزيج واشربه قبل الأكل لتحسين عملية الهضم.

تشاهد ايضا مشروبات على الريق و فواكه و ماكولات و اطعمة

خضروات تساعد على الهضم

  • الخضار الورقية الخضراء

الخضار الورقية الخضراء مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة التي تساعد على تعزيز عملية الهضم.

فوفقًا لمقال نشر في مجلة (Nature Chemical Biology)، تحتوي هذه الخضروات على مادة سلفوكينوفوز (Sulfoquinovos)، وهي نوع من أنواع السكر الذي قد يغذي البكتيريا الصحية في المعدة، وبالتالي يعزز الهضم.

  • الكفير

يعد الكفير مشروب حليب مخمر يحتوي على مادة البروبيوتيك، الذي بدوره يساعد على الهضم والتقليل من الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي.

  • الزنجبيل

هو ضمن قائمة أطعمة تساعد على الهضم، وقد يكون أشهرها أيضًا، حيث يعد الزنجبيل غذاء جيد اخر للهضم ومساعد طبيعي للجهاز الهضمي وخاصة لدى النساء الحوامل.

يساعد الزنجبيل على تحسين عملية الهضم عن طريق تسريع عملية نقل الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة العليا، وبالتالي التقليل من المشاكل الهضمية المختلفة مثل النفخة وعسر الهضم.

  • الأفوكادو

يعد الأفوكادو من الأطعمة الخارقة والتي تمتاز بفوائدها الصحية العديدة، بما فيها المساعدة في تحسين وتعزيز عملية الهضم.

إضافة إلى ذلك، لا يسبب تناول الأفوكادو مشكلة الغازات، ليعد من الأطعمة الصديقة لصحة الجهاز الهضمي.

يمكنك قراءة مشروبات لعلاج الكحة الجافة و البلغم للاطفال و الكبار

تسريع الهضم في المعدة

يستغرق الطعام مدة 24-72 ساعة عبر الجهاز الهضمي،لإتمام عملية الهضم كاملة. إذ تعتمد مدة الهضم على كمية ونوعية الغذاء المتناول، وأيضًا يعتمد على العمر والجنس، وإذ توجد أي مشاكل بالجهاز الهضمي تساهم بتبطيء العملية.

هنالك طرق تسريع عملية الهضم والمحافظة على صحة الجهاز الهضمي يمكن اتباعها، لتجنب مشاكل عسر الهضم وعدم الشعور بالانزعاج. وتتلخص بالتالي:

1. تناول وجبات صغيرة متكررة

إن الوجبات الغذائية الصغيرة بفترات زمنية متكررة خلال اليوم، تساعد على تسريع عملية الهضم، فتناول وجبة صغيرة كل أربع إلى خمس ساعات تعزز عملية الهضم و تعطي شعور بالشبع. في حين إن تناول وجبة كبيرة تسيطر على حركة الجهاز الهضمي وتبطئ من عملية الهضم.

2. الإكثار من أكل الأطعمة التي تحتوي على الألياف

أن وجود الألياف في وجبات الطعام مهم جدًا، إذ تساعد الألياف القابلة للذوبان على امتصاص الماء وزيادة حجم البراز.

من الأمثلة على الألياف القابلة للذوبان؛ المكسرات والبذور والبقوليات ونخالة الشوفان في حين هناك نوع من أنواع الألياف غير قابلة للذوبان حيث تعمل على تسريع حركة الجهاز الهضم.

من الأمثلة على هذه الألياف: الخضروات و الحبوب الكاملة ونخالة القمح. بالإضافة إن الألياف تحمي من أمراض الجهاز الهضمي.

3. تناول الشوربات

تعتبر الشوربات من الأطعمة الخفيفة و يتم هضمها بسرعة لأنها سوائل ولا تحتاج لوقت طويل في الجهاز الهضمي إذ أنها تساعد على الامتصاص.

يجب عدم الإكثار من شرب الكافيين،إذ أنها تحفز الأمعاء كثيرًا، أي تقليل نسبة امتصاص الماء وبالتالي زيادة نسبة وجود الماء مع فضلات الجهاز الهضمي.

4. مضغ الطعام جيدًا

إن مضغ الطعام جيدًا يسهل عمل الأمعاء إذا تبدأ بعملية الهضم مباشرة، بحيث يدخل الطعام من الفم مقطع قطع صغيرة و ممزوج مع اللعاب. فإن المضغ يساهم بشكل كبير في تسريع عملية الهضم، على عكس بلع الطعام من غير مضغ.

5. تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك

البروبيوتيك هي البكتيريا النافعة تساعد على محاربة البكتيريا المضرة في الأمعاء، بحيث أنها تقوي الأمعاء من خلال إفراز مواد، وتحمي الجسم من أمراض الجهاز الهضمي، وتقوي الجهاز المناعي. ومن الأغذية الغنية بالبروبيوتيك: الزبادي، مخلل الملفوف، الكفير، الثوم، والموز الأخضر.

6. ممارسة الرياضة

ممارسة الرياضة والحركة لها فوائد كثيرة، ونتائج إيجابية على جميع أجهزة الجسم؛ الجهاز القلبي إذ تحفظ على صحة القلب، وعلى الجهاز الهضمي إذ تساعد على تسريع عملية الهضم، وقد تبين أن الأشخاص الرياضيين تكون عملية الهضم لديهم أكثر سلاسة.

7. شرب الماء

الماء من المشروبات تساعد على الهضم شرب كميات كافية من الماء، من أجل تجنب مشكلة الإمساك، إذ أن الترطيب مهم جدًا لتسريع عملية الهضم و تكسير المواد الغذائية، لتصبح أكثر فائدة عند استخدامها من قبل الجسم.

8. الابتعاد عن الأطعمة الثقيلة والدهون الحيواني والسكريات المضافة

إن الدهون تستغرق وقت لهضمها، وخاصة الأطعمة المقلية.

كما أن بعض المنتجات التي يضاف إليها مواد حافظة، تحتوي على السكريات و الدهون الحيوانية المضافة، بحيث تستغرق فترة زمنية أطول. وعند تناول وجبة دسمة، يشعر بعض الأشخاص بالنعاس، نتيجة توجه طاقة الجسم لهضم الطعام، بدل توزعها لأجهزة الجسم الاخرة.

9. تجنب الطعام الذي يتعب المعدة

تختلف استجابة وراحة الأشخاص للأطعمة، إذ أن البعض يواجه مشاكل وارتباك معوي عند تناول شيء معين.

الفواكه الحمضية أو البندورة قد تسبب عند البعض حرقة في المعدة، ويتسبب القمح أو البصل أو منتجات الألبان بعض المشاكل. \يواجه البعض مشاكل نحو الطعام الحار. وكما أن التدخين يسبب اضطراب عملية الهضم.

ينصح بتجنب جميع الأطعمة التي تتعب المعدة، لتجنب أي مشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي.

10. متابعة الصحة العامة

في بعض الحالات قد تساهم بعض الأدوية والمشاكل الطبية على عملية الهضم. في حالة استبعاد الأسباب أخرى. إذ ينصح بمتابعة الأمر مع الطبيب، وحصر الأدوية المأخوذة، لمعرفة السبب.

يمكنك مشاهدة فوائد الفلفل الأسود للجهاز الهضمي و النساء و الرجال و فوائده مع الكركم

أفضل مشروبات تساعد بعد الأكل الدسم

بعد تناول وجبة دسمة يزداد الشعور بامتلاء المعدة حتى يقوم الجسم بهضم هذا الطعام، ولذلك ينصح بتناول بعض المشروبات التي تساعد على الهضم في تسهيل عملية الهضم وخاصةً في المساء.

إليك مجموعة من مشروبات تحسن الهضم، وتقلل من الشعور بتعب في المعدة في ما يأتي:

1. الشاي الأخضر

يعد الشاي الأخضر من أفضل المشروبات التي يمكن تناولها بعد تناول أي نوع من الطعام، فيساعد في تسريع عملية الهضم وتهدئة المعدة.

ينصح بشرب كوب من الشاي الأخضر الدافىء بعد مرور نصف ساعة من تناول الطعام، وبشكل عام يفضل الإكثار من شرب الشاي الأخضر؛ لأنه ذو فوائد صحية مهمة للجسم، مثل: قدرته على تخفيف الوزن.

2. عصير الليمون

يساهم عصير الليمون في تحسين سرعة الهضم، كما أنه يقضي على البكتيريا الضارة التي تهاجم الجسم، ولذلك نجده المشروب المثالي بعد تناول السمك والمأكولات البحرية بشكل عام.

يفضل شرب عصير الليمون دون إضافة السكر إليه وخاصةً بعد تناول الطعام، ويمكن إضافة ملعقة من العسل الأبيض للمزيد من الفائدة.

3. مشروب النعناع

من أمثلة مشروبات تحسن الهضم مشروب النعناع، بحيث يساعد النعناع في تهدئة واسترخاء المعدة بالتالي يحسين عملية الهضم، ويمكن شربه بمفرده أو إضافته أوراق النعناع الطازجة إلى كوب الشاي.

كما أن مشروب عصير الليمون بالنعناع من أبرز المشروبات اللذيذة والمفيدة بعد تناول وجبة طعام دسمة، فقد جمعت فائدتين عظيمتين في كوب واحد.

4. اللبن الرائب

للبن الرائب خصائص هامة في الهضم، فهو يحتوي على البكتيريا النافعة التي تعيش في الجهاز الهضمي وبالتالي تساعد في عملية الهضم وتحافظ على الجهاز الهضمي صحي، كما أنه يمتلك خصائص تجعله يقلل من فرص الإصابة بالحموضة، ولذلك يمكن تناول كوب من اللبن الرائب بعد تناول الطعام.

المهم ذكره أنه ليس جميع منتجات اللبن الرائب تساعد في الهضم حيث يجب شراء المنتجات التي تحتوي على علامة تدل على احتواء الحليب على البكتيريا النافعة.

5. الماء

من أهم مشروبات تحسن الهضم الماء، فالماء من أفضل المشروبات الفعالة في تعزيز الهضم، ويمكن شرب الماء بمفرده أو إضافة بعض من عصير الليمون إليه لتخليص الجسم من السموم.

كما يمكن إضافة الألياف القابلة للذوبان إلى الماء، فتساعد في الهضم وتقلل من فرص الإصابة بالإمساك، مثل: بذور السيليوم.

وينصح بشرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم لتحسين عملية التمثيل الغذائي بالجسم.

6. شاي الزنجبيل

إن شرب شاي الزنجبيل قبل أو خلال وجبة دسمة من شأنه أن يحسن صحة الجهاز الهضمي؛ وذلك لأن جذور الزنجبيل تحفز إفراز اللعاب وعصارة المعدة والصفراء الذين يلعبون دورًا رئيسًا في هضم الطعام.

يمكنك الاطلاع ايضا على مرضى الكبد ما هي الوجبات المفيدة و المشروبات و الاطعمة و ما هي الوجبات الممنوعة

اكلات تعالج عسر الهضم

يوجد العديد من الأطعمة التي من شأنها أن تساعد في عملية الهضم وتجنبك الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي المختلفة، ونذكر منها ما يأتي:

  • الزبادي

يحتوي الزبادي على بكتيريا جيدة تسمى البروبيوتيك (Probiotics) وهي تعيش في الجهاز الهضمي، بالتالي تناولها من الممكن أن يساعد في تحسين عملية الهضم والحفاظ على صحة الأمعاء.

الجدير بالذكر أنه من الممكن أن يعمل البروبيوتيك على التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي المختلفة مثل الانتفاخ والإسهال والإمساك.

ملاحظة: لا يحتوي جميع أنواع الزبادي على البروبيوتيك لذلك يجب عليك أن تتأكد من ذلك عند الشراء.

  • التفاح

يعد التفاح مصدرًا غنيًا بمادة البكتين وهي ألياف غذائية قابلة للذوبان، بالتالي تناوله من شأنه أن يساعد في تحسين عملية الهضم.

من المفضل أن يتم تناول التفاح بقشره للحصول على أكبر فائدة ممكنة.

  • الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة على نسبة عالية من الألياف الغذائية التي تساعد على تحسين وتعزيز عملية الهضم.

حيث يقوم الجسم بتحليل الحبوب الكاملة ببطء مما يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم، ومن أهم الحبوب الكاملة نذكر الأرز البني والكينوا.

  • الخضار الورقية الخضراء

الخضار الورقية الخضراء مليئة بالعناصر الغذائية المفيدة التي تساعد على تعزيز عملية الهضم.

فوفقًا لمقال نشر في مجلة (Nature Chemical Biology)، تحتوي هذه الخضروات على مادة سلفوكينوفوز (Sulfoquinovos)، وهي نوع من أنواع السكر الذي قد يغذي البكتيريا الصحية في المعدة، وبالتالي يعزز الهضم.

  • الكفير

يعد الكفير مشروب حليب مخمر يحتوي على مادة البروبيوتيك، الذي بدوره يساعد على الهضم والتقليل من الإصابة بمشاكل الجهاز الهضمي.

  • الزنجبيل

هو ضمن قائمة أطعمة تساعد على الهضم، وقد يكون أشهرها أيضًا، حيث يعد الزنجبيل غذاء جيد اخر للهضم ومساعد طبيعي للجهاز الهضمي وخاصة لدى النساء الحوامل.

يساعد الزنجبيل على تحسين عملية الهضم عن طريق تسريع عملية نقل الطعام من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة العليا، وبالتالي التقليل من المشاكل الهضمية المختلفة مثل النفخة وعسر الهضم.

  • السوائل

واحدة من أسهل نصائح تعزيز صحة الجهاز الهضمي التي يجب اتباعها هي الحفاظ على رطوبة الجسم طوال اليوم، بالتالي يعد الماء خيارًا رائعًا لتسريع عملية الهضم، وهذا بدوره ينطبق على السوائل المختلفة.

لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنه في حال كنت تعاني من الإصابة بالارتجاع المريئي، فيجب عليك تجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين والصودا لأنها قد تعمل كمدر للبول وبالتالي تسبب في خسارة جسمك للسوائل.

يمكنك التعرف ايضا على تخفيض السكر عن طريق الاطعمة و المشروبات و ما هي الاطعمة الممنوعة لمرضى السكر

مشروبات تساعد على الهضم للحامل

إليك مجموعة متنوعة من المشروبات التي قد تساعد على الهضم بعض مشكلات الحمل الهضمية وتخفيف حدتها:

  • شاي الزنجبيل لمقاومة الغثيان

لإعداد هذا الشاي، يتوجب عليك اتباع الخطوات الاتية:

  1. يتم تقشير وتقطيع كمية قليلة من الزنجبيل لا تتجاوز الملعقتين.
  2. يضاف الزنجبيل إلى كوب من الماء، ويترك المزيج ليغلي على النار لمدة تتراوح بين 10 دقائق وربع ساعة.
  3. تتم تصفية الشاي من قطع الزنجبيل ويشرب دافئًا.

قد يساعد شاي الزنجبيل على مقاومة مشكلات هضمية متنوعة، مثل: غثيان الصباح، والانزعاج العام في المعدة، ولكن يفضل تناول شاي الزنجبيل بكميات معتدلة فقط دون إفراط.

  • شاي النعناع لمقاومة التقيؤ

عند البحث عن مشروب يريح المعدة للحامل، لا بد أن يتبادر للذهن مشروب شاي النعناع الدافئ. لإعداد هذه الشاي، هذه هي الخطوات التي ينصح باتباعها:

  1. يتم وضع حفنة من أوراق النعناع المجففة في كوب من المياه الساخنة.
  2. تترك الأوراق في الكوب لفترة زمنية تتراوح بين 5-10 دقائق.
  3. يتم تصفية الشاي من أوراق النعناع، ثم يشرب هذا الشاي دافئًا.

تكمن فوائد النعناع المحتملة للجهاز الهضمي في احتوائه على مواد قد تساعد على: مقاومة مشكلات، مثل: الغثيان، والتقيؤ، وتهدئة تهيج القناة الهضمية.

ولكن يجب التنويه إلى أن الإفراط في شرب شاي النعناع من الممكن أن يؤدي لتحفيز الطمث، مما قد يلحق الضرر بصحة الحامل والجنين.

  • شاي الشمر لتنظيم الهضم

قد يساعد شاي الشمر على تنظيم الهضم ومقاومة غثيان الصباح لدى الحامل. لإعداده يتم اتباع هذه الخطوات:

  1. يتم إسقاط ملعقة من حبوب الشمر المطحونة في كوب من الماء الساخن المغلي.
  2. يتم تصفية المشروب من الشمر بعد مرور بضعة دقائق، ويضاف إليه القليل من العسل وعصير الليمون.
  3. يشرب الشاي دافئًا.
  • مشروبات متنوعة لمقاومة الإمساك

عند البحث عن مشرب يريح المعدة للحامل المصابة بالإمساك، قد تساعد هذه المشروبات على احتواء الحالة:

  1. مشروب الليمون والعسل والماء، يتم عصر نصف ليمونة في كوب ماء دافئ مع ملعقة من العسل، ويفضل شرب هذا المشروب مرة أو مرتين يوميًا.
  2. عصائر الفواكه التي تم تخفيفها بالماء، مثل عصير القراصيا.
  3. مشروبات وسوائل أخرى، مثل الحليب.

يمكنك الاطلاع على اكلات تساعد على حرق الدهون في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على علاج عسر الهضم في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد التمر الهندي للضغط و النساء و الكلى و الشعر و التخسيس
التالي
فوائد الصبر للشعر و الوجه و المعدة و ما هي اضراره

اترك تعليقاً