التغذية

مشروبات على الريق و فواكه و ماكولات و اطعمة

مشروبات وأطعمة تؤخذ على معدة فارغة

يجب الانتباه على ما يجب تناوله او شربه في الصباح الباكر في هذا المقال سوف نتحدث عن المشروبات التي يمكن شربها على الريق و الماكولات و الاطعمة و الفواكه ايضا.

افضل ما يؤخذ على الريق

التفاح

أفضل وقت لتناول ثمرة من التفاح هو صباحا على الريق حيث أنه يعمل على الشعور بالامتلاء والشبع وتعمل على ترطيب الجسم وتقليل الجفاف لأنها غنية بالماء

الشوفان

يعمل على خلق طبقة عازلة حول جدار المعدة لمنع حمض الهيدروكلوريك من التسبب في ضرر لغشاء المعدة

التمر

أفضل وقت لتناول التمر هو في الصباح على الريق لذا ينصح بتناول 3 حبات منه حيث أنه يعمل على إمداد الجسم بكم هائل من الطاقة والسعرات الحرارية.

جنين القمح

ملعقتين من حبوب جنين القمح يمد الجسم بـ 15% من الاحتياج اليومي من فيتامين E وحوالي 10% من الاحتياج اليومي من حمض الفوليك كما أنه يساعد على تنظيم عمل الجهاز الهضمي وسلاسة عملية الهضم
البيض

تناول البيض على وجبة الإفطار يقلل من السعرات الحرارية اليومية بشكل ملحوظ.

عصير الجزر

تناول كوب من عصير الجزر يوميا وبصورة منتظمة على الريق في الصباح يؤخر من ظهور الشيخوخة وعلامات تقدم السن كما أنه يحارب الإمساك ويفيد الجنين لذا ينصح بتناوله خصوصا للسيدات الحوامل

الخبز الأسمر (بدون خميرة)

تناول الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة على الإفطار يمد الجسم بالكربوهيدرات المفيدة.

العسل

يمد الجسم بالطاقة اللازمة خلال الصباح الباكر كما أنه يزيد من نشاط العقل ويزيد من مستويات هرمون السعادة.

دقيق الذرة

يعطي شعورًا بالشبع لفترة طويلة ويعمل على التخلص من السموم والمعادن الثقيلة من الجهاز الهضمي كما يعادل من الكائنات الدقيقة في المعدة

عصير الزبيب

قم بنقع الزبيب في ماء لمدة ليلة كاملة وتناول هذا المنقوع في الصباح على الريق حيث أنه سيكون غني بالألياف التي ستساعدك على التخلص من الإمساك وتنظيم حركة المعدة والأمعاء

البطيخ

تناول البطيخ على معدة فارغة يمد الجسم بمقدار كبير من السوائل الجيدة كما أنه جيد لصحة القلب

التوت البري

تناوله في الصباح يعزز من عمل الذاكرة وينظم ضغط الدم وعملية الأيض

كوب الماء مع عصره الليمون مع العسل الأبيض

ينصح بتناول كوب من الليمون الدافئ المضاف له ملعقة من العسل الأبيض على الريق في الصباح حيث أنه يعمل على تنشيط الجهاز الهضمي وتعزيز جهاز المناعة ويساعد في خفض الوزن الزائد.

الجوز

يعمل على تنظيم مقدار الحموضة في المعدة ويُحسن من عمل الجهاز الهضمي

أوراق الكاري

تناول بعض أوراق الكاري في الصباح على الريق له العديد من الفوائد خصوصا لمرضى السكر حيث أنه يعمل علي ضبط كمية الأنسولين مما يعمل على ضبط مستوى السكر في الدم.
وأكدت على أنه يمكن تناول كل هذه الأطعمة والمشروبات في وجبة الإفطار علي المعدة الفارغة دون قلق.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الكاجو للبشرة و الشعر و الرجال و النساء و الرجال و العظام و المعدة وما هي اضراره

الفواكه المفيدة على الريق

المانجو

غنية بالبيتا كاروتين، الذى يتحول إلى فيتامين “أ”، وهو يساهم فى تعزيز صحة العظام وتحسين صحة الجهاز المناعي، كما أنه يحتوى على تركيزات عالية من فيتامين “ج”.

التفاح

يساهم فى مكافحة أمراض المخ مثل ألزهايمر، كما يساهم فى خفض الكولسترول ومكافحة سرطان القولون، وكما يقلل فرص الإصابة بارتفاع ضغط الدم.

الرمان

غنى بمضادات أكسدة أكثر من الشاى الأخضر، وأثبتت الأبحاث أن تناول ربع كوب من عصير الرمان يوميا يساهم فى تحسين صحة القلب والأوعية الدموية وخفض كولسترول الدم وعلاج الضعف الجنسى.

الخوخ

يحتوى على تركيزات عالية جدا من البوتاسيوم، وهو يساهم فى تعزيز صحة الأعصاب والعضلات، ويحتوى قشر الخوخ على تركيزات عالية من مضادات الأكسدة والألياف غير الذائبة المفيدة لصحة الجسم.

الأناناس

غنى بمواد رائعة مضادة للأكسدة وخاصة البروميلين “bromelain”، وهو يساهم فى الحد من خطر الإصابة بالأزمات القلبية والسكتة الدماغية.

العنب

يساهم فى مكافحة أمراض القلب وخفض الكولسترول المرتفع نظرا لاحتوائه على تركيزات عالية من مادة الكيرسيتين “quercetin” ورسفيراترول “resveratrol”.

الكيوى

غنى بفيتامينات ومعادن عديدة مثل فيتامين “ج” و”هـ” والعديد من مضادات الأكسدة التى تكافح السرطان وتعزز صحة العين، كما أنه يحتوى على سعرات حرارية قليلة، وهو ما يجعله الطعام المثالى لمكافحة السمنة.

الليمون الحامض

يُعَدُّ الليمون أحد أنواع الفاكهة الحمضية المفيدة جدَّاً تناولها على الريق للصحة والذي يشتهر بغِناه الكبير بفيتامين C. قد يعزز الليمون تحديداً صحة القلب بفضل قدرته على تخفيض نسبة الدهون في الدم وتقليل ضغط الدم. واعتماداً على دراساتٍ أُجريَت على الحيوانات يَذْكُر الباحثون أنَّ المُركَّبات النباتية الموجودة في الليمون يمكن أن تساعد في الوقاية من زيادة الوزن. وتُظْهِر دراساتٌ أخرى أنَّ حمض الليمون الموجود في عصير الليمون لديه القدرة على علاج حصيات الكلى.

توت العليق

يُعَدُّ توت العليق واحداً من أنواع الفاكهة الأخرى التي تتمتع بفوائد صحيةٍ مذهلة إعندتناولها على الريق إذ إنَّه غنيٌّ بالفيتامينات، والمعادن، والألياف، ومضادات الأكسدة وفيه كميات كبيرة من فيتامينَي C وK والمنغنيز. يحتوي كأسٌ واحدٌ من توت العليق (237 ملليغرام) 8 غرامات من الألياف، وقد تبيَّن أيضاً أنَّ مضادات الأكسدة الموجودة في توت العليق تحدُّ من الالتهابات وتؤخر شيخوخة الشرايين وكِلا هذين الأثرين يقيان الجسم من الأمراض المزمنة كأمراض القلب والسرطان.

يمكنك التعرف ايضا على الأمراض التي تصيب المعدة

عصير على الريق

1- الينسون : وهو يقوي المناعة وملين طبيعي ويحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض ، كما أنه يهدئ الأعصاب ويفتح الشهية .
2- النعناع : وهو يساعد على تحسين حالة الجهاز الهضمي ويقلل من ألام المعدة والقولون والانتفاخات ، كما أنه ينظف البطن و يقلل من التوتر .
3- الماء الدافئ بالليمون والعسل ، وهو صحي لكافة أعضاء الجسم حيث ينظف الكلى و الكبد ، ويطهر المعهدة ، ويخلصك من أعراض البرد مثل البلغم و السعال والاحتقان ، كما أنه يقوي المناعة و يعالج الإمساك .

أفضل مشروبات على الريق للمعدة

الكراوية

من المشروبات القوية على الريق للجسم بشكل عام، ويعد فاتح للشهية، ويساعد الجهاز الهضمي على العمل بشكل جيد، ويساعد في ارتفاع المناعة نتيجة لاحتوائه على مضادات أكسدة، والتخلص من الغازات والمشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي، مثل عسر الهضم.

النعناع

من المشروبات الجيدة التي تنشط الفم، ويساهم في فتح الشهية، ويساعد على هدوء الأعصاب والراحة العامة، وانبساط العضلات، وتنظيم عمل الجهاز الهضمي.

مشروب خل التفاح

يعد تناول مشروب خل التفاح من أفضل الطرق للتخلص من السموم بالجسم، وبذلك يعد من أفضل الأمثلة على مشروبات صحية لبدء يومك، حيث تكمن أهميته في أنه يساعد في تنقية القولون وتحسين عملية الهضم.

ولكن لا يجب تناول خل التفاح دون تخفيفه، بل يتم إضافة ملعقة منه إلى كوب من الماء، ويمكن إضافة عصير نصف ليمون إليه أيضًا، حسب الرغبة.

شاي الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل علاج فعال لالام المعدة، وبالتالي فإن تناول شاي الزنجبيل في الصباح يمكن أن يخفف من الام المعدة والغثيان والقيء والإسهال، ولصنع شاي الزنجبيل، يتم إضافة بعض من الزنجبيل الطازج المبشور جيدًا إلى كوب من الماء المغلي وتحريكه لمدة خمس دقائق.

يمكنك قراءة أضرار شرب القهوة على الريق و بكثرة و ما هي فوائدها للنساء

أفضل مشروبات على الريق للتخسيس

الشمر

من المشروبات القوية على الريق التي تساهم في إنقاص الوزن، ويساهم في علاج عسر الهضم، وتقليل الانتفاخات والإمساك، يحمي البشرة من التصبغات الجلدية، يساهم في تقليل آلام الدورة الشهرية، يحتوي على الحديد الذي يساعد في علاج فقر الدم.

يمكنك مشاهدة تنظيف الجسم من السكر و التخلص من السكر الزائد و حميات للتخلص منه

أفضل مشروبات على الريق للكرش

الشاي الأخضر

يساعد شرب الشاي الأخضر في حرق الدهون وذلك لاحتوائه على مواد مضادة للأكسدة.

سموذي زبادي بالفاكهة

يحتوي الزبادي على كمية كبيرة من الكالسيوم التي يحتاج إليها الجسم، إلى جانب يمكن حرق نسبة كبيرة من الدهون في منطقة البطن من خلال تحضير شرب اللبن إلى الحمية.

عصير الليمون والمانجو بالزنجبيل

يقوم الزنجبيل بحرق دهون الجسم بشكل صحي وسريع، ويقوم الزنجبيل بتسريع عملية الأيض وتسهيل الهضم، مما أن عصير الليمون يساعد في معدل التمثيل الغذائي، كما انه يقوم بحرق الدهون في منطقة البطن عند تناوله مع كوب ماء على الريق، ويقوم الزنجبيل بتقليل مستوى الكوليسترول في الجسم.

عصير الليمون بالفلفل الأسود

يعمل الفلفل الأسود على عدم نمو الخلايا الدهنية الجديدة، كما أنه يعمل على تقليل نسبة الدهون التي توجد في الدم. كما يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة والتي تعمل على تسريع عملية الأيض. إلى جانب طرد السموم من الجسم. إلى جانب أن عصير الليمون يعمل على تقليل الشهية ويساعد في تحسين مستوى الهضم.

عصير الكرنب

يعمل عصير الكرنب على تطهير الكبد وتنظيف الجسم من السموم والتي تكون السبب الرئيسي في إنقاص الوزن. وتجنب نكهة الكرنب يمكن خلط المزيج عصير الكمثري وعصير الجزر حيث يعطى كلاً من نكهة مميزة ومختلفة.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد خل التفاح على الريق قبل للتخسيس وطرق شربه بطريقة صحيحة

أفضل مشروبات على الريق للبشرة

1- الماء

تشكّل بشرتنا حوالى 16 بالمئة من وزن الجسم وهي تحتوي على 20 بالمئة من كمية المياه الموجودة في جسمنا. و لذلك فإن شرب كمية كافية من الماء يحافظ على مستوى الرطوبة في البشرة و يحميها من الجفاف وفقدان الحيوية. علاوة على ذلك يفرض علينا المواظبة على استهلاك ليترين من الماء يومياً للحفاظ على نضارة بشرتنا وشبابها.

2- الشاي الأخضر

يساهم تناول الشاي الأخضر بانتظام في تعطيل مفعول أنزيم يسبّب ظهور البقع الداكنة ويُسرّع آلية شيخوخة البشرة. و لذلك فهو مضاد فعّال لشيخوخة البشرة وجميع أنسجة الجسم الأخرى.

3- عصير الكرنب

يتميّز نبات الكرنب المعروف أيضاً باسم Kale بغناه بمضادات الأكسدة التي تنشّط البشرة وتحافظ على متانتها. وإذا كان تطبيق الكريمات والأمصال الغنية بخلاصة هذه النبتة على البشرة مفيد جدا. علاوة على ذلك تناول عصير الكرنب يعطي فائدة إضافية في مجال تأخير ظهور علامات الشيخوخة.

4- شاي الماتشا

يتميّز شاي الماتشا الصيني بكونه مضاد قويّ للأكسدة. فهو يحمي البشرة من الجذيرات الحرة المتواجدة في الأجواء المحيطة بنا. علاوة على ذلك يساعد تناول شاي الماتشا في محاربة ظهور الخطوط الرقيقة والتجاعيد، وهو من أكثر المشروبات الصحيّة رواجاً حالياً.

5- شاي النعنع الأخضر

يشكّل شاي النعنع الأخضر وسيلة فعّالة لمحاربة حب الشباب الذي يظهر عند البالغين. ويؤكد خبراء العناية بالبشرة عن المفعول الوقائي لهذا الشاي في مجال حماية البشرة من ظهور هذه المشكلة التجميلية المزعجة.

6- الماء المخلوط بعصير الليمون

العديد منّا سبق أن جرّب فوائد الماء المخلوط بعصير الليمون في مجال تسهيل عمليّة الهضم وتنقية الجسم من السموم. ولكن هل تعلمون أن لهذه الخلطة فوائد في مجال تنقية البشرة وحمايتها من مخاطر الأشعة ما فوق البنفسجيّة بفضل وجود الفيتامين C.

7- الماء المدعّم بالكولاجين

يُعتبر الكولاجين نوعاً من أنواع البروتين الليفي الذي يدخل في تركيبة أنسجتنا بشكل عام وبشرتنا بشكل خاص. وبما أن إنتاجه يقلّ مع التقدّم بالسن فإن تناول الماء المعزّز بالكولاجين ممكن أن يعوّض النقص في هذه المادة. علاوة على ذلك يساعد في الحفاظ على شباب البشرة لأطول فترة ممكنة.

8- شاي الكركم

يشكّل الكركم أحد المكوّنات التي يكثر استعمالها في مجال الغذاء الصحي نظراً لفوائده المتعددة. علاوة على ذلك شاي الكركم يتمتع بفوائد مضادة للالتهابات ومنقيّة للبشرة مما يحافظ على نضارتها وإشراقها.

يمكنك التعرف ايضا على مريض الكلى ماذا يجب ان ياكل وان يشرب وما هي الاطعمة التي يجب تجنبها

شرب مشروب الطاقة على معدة فارغة

عند تناول اطعمه حمضيه مثل مشروبات على معده خاويه يعد من اكبر الاخطاء. و ذلك سيزيد من نسبة الحمض في المعده وتركيزه مما يسبب تلف تلك الطبقه في بداية الامر قد يتسبب بالألم ثم التهاب في المعده ثم قرحة المعده

يمكنك الاطلاع على الرياضة على معدة فارغة في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد الكركديه للقولون و البشرة و الشعر و التخسيس و الرجال
التالي
فوائد التمر الهندي للضغط و النساء و الكلى و الشعر و التخسيس

اترك تعليقاً