التغذية

فوائد التمر الهندي للضغط و النساء و الكلى و الشعر و التخسيس

فوائد التمر الهندي

يعد شراب التمر الهندي من المشروبات المعروفة في البيئة الشامية و المصرية لما يتمتع بطعمه اللذيذ بالاضافة الى فوائد التمر الهندي للضغط و النساء و الكلى و الشعر و التخسيس سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد التمر الهندي للضغط

يحتوي التمر الهندي على مجموعة واسعة من العناصر الغذائية المفيدة للجسم. بالإضافة إلى احتوائه على العديد من المركبات الكيميائية الحيوية التي تمتلك مميزات وخصائص علاجية كثيرة.

أما فيما يتعلق بخصوص فوائد التمر الهندي للضغط أظهرت بعض الدراسات العلمية أن للتمر الهندي القدرة على تخفيض ضغط الدم الانبساطي بنسبة معينة. دون تأثير على الضغط الانقباضي.

إلى جانب ذلك أوضحت مصادر علمية أخرى أن التمر الهندي يحتوي على خصائص مخفضة للضغط. لاحتوائه على كمية عالية من المغنيسيوم الذي يلعب دورًا مهمًا في عملية تنظيم مستوى ضغط الدم.

وبالرغم من ذلك لا توجد أدلة علمية قاطعة تدعم صحة فوائد التمر الهندي للضغط، وللبقاء في الجانب الامن. يجدر استشارة الطبيب المختص قبل البدء باستهلاك التمر الهندي لأجل هذا الغرض.

يمكنك قراءة فوائد عصير التمر الهندي لعلاج العديد من الأمراض ما هي؟

فوائده للشعر

يعمل التمر الهندي على تقوية الشعر إلى حد عالي هذا علاوة على إقلاله القوي من نسبة تساقطه. و من الممكن الاستفادة من فوائد التمر الهندي الخاصة بالشعر عن طريق نقعه في الماء. و ذلك لمدة زمنية قدرها (10) دقائق ثم تأتي عملية تصفية السائل منه ، و يتم استخدامها في عملية تدليك فروة الرأس ، و من المفضل القيام بلف الشعر بمنشفة دافئة ، و من ثم نترك التمر الهندي على الشعر لمدة (30) دقيقة ثم نبدأ في غسيل الشعر باستعمال الشامبو ، و من الممكن القيام بتكرار تلك العملية بمعدل مرتان في الأسبوع ، و ذلك من أجل الحصول على تلك النتائج الجيدة للشعر ، و تحديداً الحد من تساقطه .

يمكنك مشاهدة فوائد سرطان البحر الطبية للحامل و الرجال و مرضى السرطان وكيفية عمله

فوائده للنساء

  • تنشيط المبيضين ليسرّع من حمل المرأة المتزوّجة، وينظِّم الدورة الشّهرية ويحد من اضطراباتها عبر تنظيم الهرمونات الجنسيّة الأنثوية.
  • تسريع بلوغ النشوة الجنسيّة عند المرأة لتتقارب من وقت بلوغ الرجل لها.
  • معالجة بعض المشكلات التي تصيب الرحم والمبيضين.
  • يعمل كمطهّر يخلّص المنطقة من الجراثيم ويحدّ من انتشار الالتهابات؛ لمقدرته على إبادة العديد من سلالات البكتيريا المختلفة؛ لاحتوائه في تركيبته على مجموعة من المضادات الحيوية القوية.
  • علاج حالات العقم المختلفة النّاشئة عن أمراض الرحم والمبايض كاضطرابات الدورة والالتهابات.

يمكنك الاطلاع ايضا على فقر الدم وكيفية علاجه بالاطعمة المفيدة وماهي الاطعمة الممنوعة لمرضى فقر الدم

فوائده للرحم

  • من فوائد التمر الهندي للرحم أن  جسم المرأة  بحاجة إلى عنصر الحديد ومن حسن الحظ أن التمر الهندي غنى بهذا العنصر الهام جسم المرأة.  وعنصر الحديد يلعب دورًا فريداً وهاماً في قوة  تدفق الدم، ويرى كثير  من خبراء التغذية.  وأيضاً الأطباء أن على المرأة أن تتناول القدر الكافي منه للوقاية من خطر الولادة المبكرة. كما يساهم في جعل وزن الجنين مثالي.
  • التمر الهندي يعتبر من المشروبات المنعشة في الصيف حين يتم تقديمه بارداً. كم أنه من المشروبات التى تحفز الجسم في الشتاء حين يقدم دافئاً.
  • كما يعمل على منع الحموضة الزائدة في  الدم  ويسهم التمر الهندي كملين وأيضاً  مضاد للحموضة. من خلال طرد السموم و والتخلص من الريح والعمل على تلطيف الالتهابات  الخاصة بالحلق وتعمل على تقوية المعدة. كما يعمل التمر الهندي  على التخلص من الفيروسات. و أيضاً البكتيريا تلك  التي ربما تتسبب في إصابة المرأة الحامل. ونظرًا لأن التمر الهندي  بالمضادات الحيوية  عن طريق الطبيعية  والتي تسهم بدورها في التخلص من العديد من السلالات البكتيرية المتنوعة التي قد تمثل خطورة على المرأة الحامل.
  • يعمل التمر الهندي كمانع للإمساك وملين جيد في فترة الحمل. ولحمايتها من الآثار السيئة التي قد تنتج عن الإمساك مثل البواسير. وأيضاً الشق الشرجي الناتج عن زيادة الضغط الشديد على الأوردة المتجمعة حول المستقيم. مما تتسبب في الإحساس بالألم الشديد والإجهاد.
  • من فوائد التمر الهندي للرحم  أنه يعتبر التمر الهندي من أهم الأعشاب المبردة المناسبة لتخفيف حرارة الصيف، و يتم استخدامه لعلاج  فقدان أو فتور الشهية وأيضاً الغثيان وأيضاً القيء في فترة الحمل و الإحساس الإمساك. كما يحتوي على عنصر النياسين هذه المادة التي تعمل على تحسين عمل الجهاز الهضمي الخاص بالجنين،  كما أن التمر الهندي غني بالفيتامينات الفعالة التي يتطلبها جسم الحامل وأيضاً جسم الجنين، وأهم هذه الفيتامينات  بالطبع فيتامينات : ك، و أ، وسى.

من فوائده ايضا:

  • يحتوي على كمية ممتازة من الألياف التي تعمل على وقاية الحامل من الإمساك الذي يعد من أهم الأعراض المعروفة خلال الحمل، ويعمل على مساعدة المرأة الحامل في التخلص من  الوزن حيث إنه يساعد على الإحساس بالشبع لفترة طويلة.
  • فوائد التمر الهندي للرحم  أنه يحتوى على بعض العناصر الهامة التي تقى الجنين من التشوهات الخلقية الشائعة مثل حمض الفوليك.
  • في فترة الحمل وبخاصة في الشهور الأولى تشعر بعض النساء باضطرابات وآلام في المعدة وصعوبة في الهضم، ينبغي عليها أن تستخدم التمر الهندي الساخن أو البارد لأنه حتما يخلصها من اضطرابات المعدة ويسهل عملية الهضم ويخفف مشاكل المعدة، كما يقلل من مشاكل القولون ويخفف  مشكلاته ويقلل من خطورة الإصابة بقرحة أو سرطان القولون. كما يعمل التمر الهندي على تنقية الكبد من السموم التي يحتجزها الكبد.
  • من فوائد التمر الهندي للرحم  أنه ينبغي أن تقومين بتناول التمر الهندي إذا كنتِ ترغبين في  إنجاب طفل . حيث أن التمر الهندي يعمل على  في تنشيط المبايض مما يحسن ويزيد من فرص الحمل.
  • يجب أن تبدأي في تناول التمر الهندي  إن كان لديك مشاكل واضطرابات في الحيض لأن التمر يساهم في التخلص من اضطرابات الحيض. كما يعتبر علاج فعال في عملية  تنظيم الهرمونات للمرأة.
  • يحتوى التمر الهندي بالطبع على مضادات حيوية من الطبيعة فهو يعمل بشكل فعال في التخلص من البكتريا التى تصل إلى المهبل. كما يعمل على وقاية الجهاز التناسلي من العدوى الفيروسية.
  • من فوائد التمر الهندي للرحم  أن   بعض الدراسات الحديثة  تشير إلى أن التمر الهندي يعتبر أحد علاجات العقم لدى النساء وبخاصة من  تعاني مشاكل في المبايض والرحم.
  • من فوائد التمر الهندي للرحم  أنه يعتبر التمر الهندي علاج آمن للتخلص من البرود الجنسى لدى النساء. حيث أنه يزيد من الرغبة الجنسية لديهن لأنه يعمل على تنشيط المبايض .

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد القرنفل مع الحليب للشعر و الرجال و العقم و الحامل

فوائد التمر الهندي للكلى

عندما يتعلق الأمر بفوائد التمر الهندي للكلى فيمكن للتمر الهندي أن يقدم الاتي:

  • تنقية الجسم من السموم

يتخلص الجسم من السموم والمعادن الفائضة عن طريق الكلى، وفي حال سلامة الكلى من الأمراض تساعد كمية البوتاسيوم العالية في التمر الهندي الكلى على طرد الترسبات السامة وتنقية الجسم منها.

  • تثبيط تكوين حصى الكلى

في دراسة أجريت لوحظ وجود تأثير للتمر الهندي على تثبيط تكوين حصى أكساليت الكالسيوم (Calcium oxalate crystals) في البول وإذابتها.

إذ أن وجود مركب هيدروكسي السترات (Hydroxycitrate-HCA) في التمر الهندي يجعله قادرًا على إذابة الحصى وتثبيط تكونها، إذ يرتبط هيدروكسي السترات ببلورات الأوكساليت فيثبط تكونها ويذيبها في حال كان تركيز الأكساليت قليلًا، وهذا ما قد يجعله علاجًا مقترحًا للوقاية منها مع حاجته لمزيد من الدراسات.

ويجدر التنويه أن حصى الكلى من أمراض المسالك البولية الأكثر شيوعًا. و التي عادة ما ينصح الأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بها بشرب الماء. تقليل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الاكساليت.

  • الوقاية من سرطان الكلى

إن سرطان الخلايا الكلوية واحد من أكثر الأورام انتشارًا، وأحد فوائد التمر الهندي للكلى. ظهرت في دراسة أجريت على الفئران حيث لوحظ وجود نشاط مناعي لمركب عديد السكريد الذي تم عزله من نواة بذور التمر الهندي.

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن لهذا المركب أنشطة مناعية ومثبطة للأورام تمثلت في زيادة تعداد خلايا الدم البيضاء والخلايا التائية وخلايا نخاع العظم. ومع المزيد من الدراسات ربما يمكن تطوير هذا المركب ليكون مساعدًا في علاج الأورام.

  • حماية الكلى من أشعة غاما

حسب دراسة أجريت لبحث فوائد التمر الهندي للكلى المعرضة للتصوير الإشعاعي بأشعة غاما على الفئران تبين أن الفئران التي تلقت مستخلص التمر الهندي قبل التعرض لأشعة غاما عانت بشكل أقل من الضرر على أنسجة الكلى مقارنة بالتغيرات النخرية الكبيرة في خلايا القشرة الكلوية والسمية الكلوية العالية في الفئران التي لم تتلقى مستخلص التمر الهندي. إذ أن خواص مستخلص التمر الهندي كمضاد للأكسدة والالتهاب عمل على منع وتخفيف التأثير الضار لأشعة غاما.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد القرنفل العديدة للرجل والمراة والجسم وفوائد الشاي والقرنفل

فوائد التمر الهندي للتخسيس

يحتوي التمر الهندي على العديد من الأحماض المفيدة لجسم الإنسان التي تساعد على فقدان الوزن بشكل ملحوظ خلال فترة قصيرة إذا تم الانتظام على تناوله. يساعد على قمع الشهية من خلال زيادة الناقل العصبي الذي يسمى بالسيروتونين وهو المسئول عن الحد من الشهية بشكل كبير. يساعد على حرق الدهون المتراكمة في الجسم. وخاصة الدهون المتراكمة في منطقة البطن. ذلك بسبب الأحماض التي يحتوي عليها احرصي على تناول التمر الهندي يومياً مع إتباع نظام غذائي صحي لحين الوصول إلى الوزن المثالي.

يمكنك الاطلاع على فوائد التمر الهندي في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد التمر الهندي في موقع المملكة ايضا

السابق
مشروبات على الريق و فواكه و ماكولات و اطعمة
التالي
مشروبات تساعد على الهضم بعد الأكل و ماكولات للحامل

اترك تعليقاً