الطبيعة

انواع الصخور التي تحتوي على الالماس

انواع الصخور التي تحتوي على الالماس

تم العثور على الألماس في البداية عن طريق الصدفة من خلال تألق الحصى بجانب مجرى نهر قديم، إذ وجد صبي صغير حصاة بيضاء لامعة ليلعب بها

أماكن تواجد الألماس في الطبيعة

الألماس هو أحد أنواع الأحجار الكريمة باهظة الثمن، ويمتاز بتركيبته البلوريّة المكوّنة من الفحم أو الذي يطلق عليه اسم الكربون، حيث إنّه أحد مخرجات البراكين، ويتشكّل تحت حرارة عالية جداً وضغط كبير، والألماس يتواجد على شكل ثُماني أو مكعّب، كما أنّه يمتاز بخصائص كيميائية خاصّة جعلته مميّزاً عن الجرافيت، الذي يشبهه لحدّ كبير، بالإضافة للخصائص الفيزيائية التي جعلته يحتلّ المرتبة ألف وعشرة في سلم الصلابة، ومكنّته من تشتيت الضوء بدرجة عالية، وله العديد من الاستخدامات منها، صنع الحلي، وفي أنابيب البحث عن البترول. أماكن تواجد الألماس يتواجد الألماس بكثرة في كل من: جنوب أفريقيا. أستراليا. روسيا. كندا. البرازيل. غانا. نامبيا. الكونغو. بوتسوانا. الهند.

حجر بداخله الماس

الألماس متآصل للكربون ذو تركيب بلوري تكعيبي ويتخذ أشكال مضاعفة لذلك البناء التكعيبي ذو الثمانية أوجه وبخاصة الإثني عشر وجه، وتحدث طفرات في تكوينه أحيانا فيبدو كروي الشكل إلا أن العوامل الخارجية تساعد على ذلك التشكيل. يتكون من عنصر الكربون (فقط) تحت الضغط والحرارة العاليتين وبظروف غير معلومة في أعماق الكرة الأرضية، وبالرغم من أن الكربون هو المكون الأساسي ل الغرافيت والفحم إلا أن خصائص كل منهما تختلف عن الأخر بشكل كبير، هذا الاختلاف غير ناجم عن التركيب الذري وإنما بسبب الشبكة البلورية، حيث يؤدي الاختلاف في تركيب الشبكة إلى هذا الفرق الشاسع في الخصائص.

عـُرف الألماس منذ القدم كأحد الأحجار ذات القيمة التجارية. وازدادت شعبية الألماس في القرن التاسع عشر مع ازدياد الإنتاج العالمي وتحسن الطرق التجارية في أرجاء العالم ودخول الطرق العلمية في القطع والصقل والاحتكار العالمي لتلك السلعة من قبل بعض الشركات. وللألماس صفات فيزيائية كثيرة ولكن أشهرها الصلابة والقساوة فهو وحده من بين كل المواد على درجة الصلابة 10\10 في سلم درجات (موس) العالمي للأحجار (أصلبها 10 – وأضعفها 1). وللنظام البلوري خاصة تشتيت الضوء ولكن في الألماس تعتبر عالية للضوء. لهذا السبب، فإن الألماس حجر ذو قيمة مهمة في صناعة الحلي بالإضافة إلى استعمالات صناعية أخرى مثل استخدام الألماس على رأس انابيب حفر الآبار العميقة كالماء والبترول والغاز الطبيعي بالإضافة إلى استخداماته في الأجهزة الإلكترونية والأجهزة الطبية والمعدات الصناعية وقص الزجاج وغيرها.

يستخرج معظم الألماس من الفوهات البركانية حيث تلقي به الحمم البركانية التي تحضره من أعماق الأرض من مسافات قد تصل إلى 150 كيلومترًا حيث الحرارة والضغط العاليين لمدة طويلة تصل إلى ملايين السنين تهيآن ظروفًا مناسبة لتشكيل الألماس. وتقع معظم مناجم الألماس في وسط وجنوب أفريقيا على الرغم من اكتشاف كميات لا بأس بها في كلِ من كندا وروسيا والبرازيل وأستراليا. ويستخرج ما يعادل 130 مليون قيراط، أو 26,000 كيلوغرام، من الألماس سنويًا، وهو ما يعادل قيمته 9 مليار دولار أمريكي.

كيفية التعرف على الألماس الخام

هو أحد أشهر الأحجار الكريمة على وجه الإطلاق منذ القدم، إذ تكون من عنصر الجرافيت الذي تعرض لظروف بيئية قاهرة جعلته يتحول الى ما يسمى الألماس، وجاءت تسميته من كلمة (ADAMAS) اليونانية التي تعني الغير قابل للكسر، ويتميز الألماس بصلابته وقدرته العالية بتشتيت الضوء، الأمر الذي جعله محط الأنظار في صناعة المجوهرات وغيرها من التطبيقات الصناعية. طرق فحص الألماس من الطرق المستخدمة لفحص الألماس ما يلي: اختبار الخدش نظراً لما يمتلكه الألماس من قوة وصلابة فهو يستطيع بسهولة التأثير بالخدش على أي قطعة زجاج، لذلك يُجرى اختبار الخدش بوضع قطعة من الزجاج البلوري على قاعدة واستخدام قطعة الألماس المراد فحصُها لخدش سطح الزجاج، لكن هذه الطريقة ليست فعالة بسبب وجود أحجار كريمة أُخرى لها نفس التأثر على الزجاج. اختبار الضباب تشتيت الحرارة هي إحدى خصائص الألماس، إذ يقوم الألماس بتوزيع الحراره التي يتعرض لها بسرعة مما يجعل تكون الضباب عليه أمراً صعباً، اختبار الضباب هو من أسهل اختبارات الألماس إذ توضع قطعة الألماس المراد فحصها قريباً من الفم ليَتم الزفير عليها وتكوّن الضباب، فإذا بقي الضباب لأكثر من ثانتين فذلك يدل على أن قطعة الألماس مزيفة. اختبار النار يتم في هذا الاختبار تسخين حجر الألماس بواسطة اللهب لمدة 30 ثانية ثم إلقائه في الماء البارد، فأذا كان الألماس حقيقياً فذلك لن يؤثرعليه على عكس المواد الأُخرى التي ستتحطم بالحال. وترجع هذه الخاصية لتعرض الألماس عند تشكليه لحرارة شديدة وضغط كبير لملاين السنين. اختبار الأشعّة فوق البنفسجية تتلألأ بعض أحجار الألماس باللون الأزرق في حال تعرضها للأشعّة فوق البنفسجية، لكن كما ذكر سابقاً فإنه ليس من الضروري أن يكون حجر الألماس مزيفاً إن لم يظهر أي تفاعل مع الأشعّة فوق البنفسجية. اختبار التوصيل الحراري يعتبر حجر الألماس موصلاً حرارياً جيداً، حيث يوزع الحرارة بسرعةٍ بعد تسخينه، على عكس الأحجارالكريمة الأخرى التي توزع الحرارة بمعدلٍ أبطأ. لكن لايعتبر هذا الفحص فعّالاً دائماً إذ إنَّ حجر المويسانيتي الاصطناعي يوزع حرارتة بمعدلٍ مساوٍ للماس. اختبار التوصيل الكهربائي يعد الألماس موصلاً فعالاً للكهرباء على عكس الأحجار الكريمة الأخرى، وبالتالي يعد هذا الاختبار المُجرى من قبل المختصّين فعّالاً في فحص مدى حقيقية الألماس.

شكل الألماس الخام

بالإضافة إلى ما هو معروف علميا أنه يتكون من عنصرالكربون الأساسي والمهم لكل أنواع الحياة, مركز بدرجة عالية جداً في الألماس عند تعريضه للحرارة والضغط العالي جداً تحت طبقات الأرض فيبدأ التكوين وبحسب النظريات العلمية على عمق مائه وخمسين كيلومتر تحت طبقة القارات وهو الحجر الوحيد من بين الأحجار الكريمة جميعها المتكون من (عنصر واحد), فألماس يختلف كثيراً عن جميع الأحجار الكريمة الأخرى وحتى عن العنصرين الآخرين المتكونين من الكربون أيضا الجرافيت والونسداليت (graphite and lonsdaleite) ان الكربون بطبيعته يحتوي على ستة بروتونات وستة الكترونات محيطة بالنواة، أربعة الكترونات من ستة متكافئة وهي قادرة على تكوين روابط قوية جدا ًمع ذرات أخرى لتكوين مجموعات بلوريه ذات روابط أقوى بما يعرف التبلور (الألماس)،

في حالة الجرافيت فأن 3 من أصل 4 الكترونات المتكافئة تكون فقط قادرة على تكوين تلك الروابط، فبالنتيجة هي بناء روابط صفيحيه منبسطة جرافيتية من ذرات الكربون الهشة والقاتمة جداً، وتكون قويه كذرات منفردة ومنفصلة كوحدات، إلا أنها هشه جداً وذلك لضعف الروابط بين الوحدات الذرية لدرجة أن الجرافيت يصبح أحيانا لزجاً جداً, وذلك لان الكربون هو عنصر لافلزي قابل للتأكسد وتكوين الأحماض.

وتتم عملية التحول من الشكل الكربوني إلى شكل الألماس داخل الحمم البركانية الذائبة في باطن الأرض ثم تحمل الحمم البركانية المنبعثة والمنقذفه أثناء الانفجار والثوران البركاني الصخور الحاملة للألماس داخل تلك الصخور المتحولة أو المنسلخة تحت وطأة الضغط الباطني للأرض والحرارة العالية جدا، فتجري أنهار من ألحمم ألبركانية في رحم الأرض لمسافات كبيرة حاملةً معها الألماس. ان جود عنصر الكربون في عدة صور مختلفة في الخواص الفيزيائية ومتشابهة في الخواص الكيميائية يعرف بظاهرة التآصل.ويتميز الكربون بهذه الظاهرة… إذ يوجد منفرداً في الطبيعة في عدة صور منها ما هو بلّوري مثل الجرافيت وألماس ومنها ما هو غير بلوري مثل الفحم النباتي والفحم الحجري وفحم الكوك وبتعريف آخر هو جسد كربوني صلب جداً مُقيد ومُوثق برباط الوصل الذري الذي يشد الجزيئات إلى بعضها البعض بقوه وبتنظيمات مكررة ومنظمة ومتساوية كمجموعات، وعادة ما تكون الأسطح الخارجية للألماس ملساء نظرا للطبيعة المتناسقة والمتماثلة والمحدودة والمتناهية لذلك فان الظروف الضرورية لتكوين الألماس وبعض الأحجار الكريمة الأخرى تعتمد كثيرا على نوع العناصر المكونة كشرط مبدئي وأساسي، هناك عناصر من قشرة الأرض الجافة أو قشرة أرض ألمحيطات يجب أن تتحد بخصائص محدوده تحت الضغط وألحرارة ويجب أن تتم عملية التبريد بوقت محدود لتتشكل القطع الكريستالية، لذلك احتمالية أن توافر كافة العناصر والظروف الضرورية للتكوين من الحرارة والضغط والوقت لتشكل الكرستالة هو احتمال جدا ضيق وشبه مستحيل أحيانا، لهذا تتواجد الأحجار الكريمة بشكل عام والألماس بشكل خاص في مناطق دون غيرها وهذا الذي يجعلها بشكل عام نادرة الوجود.

من أين يستخرج الألماس

يتم استخراج الألماس من الفوّهات البركانية، إذ تقوم بإلقائه من مسافات تصل إلى مئة وخمسين كيلومتر، وبفعل الحرارة والضغط الحالي يتم تشكيله، وتتواجد هذه المناجم بشكلٍ أساسيّ في الجهة الجنوبية في قارة أفريقيا، وفي الوقت الحالي أصبحت موجودة في البرازيل وأستراليا وكندا وروسيا، كما يتمّ استخراج حوالي 130ميلون قيراط أي ما يُعادل 26ألف كيلوغرام، والذي تبلغ قيمته تسعة مليار دولار أمريكي. طريقة استخراج الألماس استخراج الألماس بكمياتٍ وفيرةٍ من باطن الأرض، والذي يكون ناتجاً عن مخلّفات البراكين. القيام بعملية تسمى التعدين، إذ يتم من خلالها التأكّد من وجود الألماس أم لا. إدخال أنابيب طويلة إلى أعماق الأرض، ثمّ سحب كمياتٍ وفيرةٍ من الأتربة. إرسال الأتربة إلى المعامل المخصّصة لتحليلها، وتحديد إذا كان هناك احتمالية الحصول على الألماس. تقطيع الألماس إلى قطع كبيرة، ثمّ طحنه بواسطة الآلات مخصّصة للحصول على خليط ناعم. غسل الألماس بالماء والزيوت المخصصة، والتي تقوم بدورها بفصله عن الأتربة. غربلة الألماس والتأكّد من عدم وجود شوائب بداخله. فرز الألماس حسب شكله وخصائصه مثل: درجة النقاوة، ووجود الأوساخ والشوائب، والألوان. إرسال الألماس إلى المعامل المخصّصة للصقل، ثمّ تشكيله حسب الشكل المطلوب.

أنواع أحجار الكمبرلايت

الكمبرليت(Kimberlites) هي صخور بركانية على شكل أنابيب مختلفة الأشكال و يكون مصدرها عادة البراكين العالية القاعدية حيث تشكلت في عمق يبلغ من 150 إلى 200 كيلومتر تحت سطح الأرض قبل أن يقذف بها البركان خارجا ، و قد يصاحب وجود الكمبرليت وجود الماس الذي يتشكل في نفس العمق تحت سطح الأرض تحت ضغط كبير جدا، و وجود الكمبرليت بالنسبة للمنقبين عن الماس يعطيهم أملاً أكبر في ايجاد الماس أحد أثمن الأحجار الكريمة، و يتكون الكمبرليت أساسا من %90 من المعادن باعتبار أن أصله من الصهارة البركانية و هو حجر غني بالمغنيزيوم و الحديد و يحتوي كذلك على البوتاسيوم و الماء و ثنائي أوكسيد الكربون و نسبة قليلة من السيليكا و يعتبر هذا الحجر من مشتقات بريدوتيت

و يرجع تسمية الكمبرليت (kimberlite) إلى مدينة جنوب إفريقية اسمها كمبرلي (Kimberley) حيث اكتُشف هذا الحجر لأول مرة.

الألماس الأسود

الألماس الأسود هو أح أنوع الأحجار الكريمة الفاخرة التي دخلت في صياغة مجموعات مجوهرات الدور العالمية والتي أثبتت قدرتها على جعل أي قطعة أكثر ترفاً وفخامة. وهو حجر نادر لصعوبة صياغته. وهو من الأحجار الكريمة الباهظة الثمن لندرتها،.

غالباً ما يشكل حجر الألماس الأسود ثنائياً جذاباً مع الألماس الأبيض، حيث يهدف المصممون إلى إحداث نوع من التناقض الجميل بين اللونين فتكون النتيجة قطعة من المجوهرات الفريدة والغنيّة.

صخور الكمبرلايت

صخر الكمبرلايت Kimberlite :_ وهو من الصخور الهامة لارتباطها ب الالماس:

الكمبرلايت من الصخور النارية تحتوي على مجموعة متنوعة من المعادن بتراكيب كيميائية تشير إلى أنها تشكلت تحت ضغط عال ودرجة حرارة داخل الوشاح. من هذه المعادن كروم ديوبسايد (البيروكسين) والكروم سبنيل، ماغنيسيان المنايت، والكروم الغني بالجارنيت، وهذه المعادن غائبة بشكل عام عن معظم الصخور النارية الأخرى، مما يجعلها مفيدة بشكل خاص كمؤشرات على وجود الكمبرلايت. فإذا وجدت هذه المعادن في الرسوبيات المائية في الوديان الموسمية أو الدائمة أو الجافة فإنها تشير إلى وجود الكمبرلايت في حوض هذه الوديان المائية وانتقلت منها هذه المعادن بعمليات التجوية والنقل والترسيب

No photo description available.

السابق
ادوات زراعية يدوية
التالي
كيف احفز نفسي

اترك تعليقاً