التغذية

فوائد عصير الكرز للكلى و العين

فوائد عصير الكرز

يعد عصير الكرز أحد أنواع العصائر الشهية واللذيذة والذي يتم استهلاكه من قبل العديد من الأشخاص، سنتعرف خلال المقال على فوائد عصير الكرز.

فوائد عصير الكرز الطبيعي

لعصير الكرز العديد من الفوائد على صحة وبشرة الإنسان، في ما يأتي أهم فوائد عصير الكرز:

1. تقليل أعراض مرض النقرس

يسبب مرض النقرس الألم، الانتفاخ، وتورم المفاصل، كما يشتد الألم بشكل مفاجئ في بعض الأحيان، إن استهلاك عصير الكرز يساعد على تقليل الأعراض المصاحبة لمرض النقرس بشكل كبير خصوصًا نوبات النقرص المفاجئة.

2. مضادات الأكسدة

يحتوي عصير الكرز على مادة الأنثوسيانين والتي تعد أحد أهم المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في حماية الجسم من عوامل الأكسدة التي تسبب الشيخوخة والعديد من الأمراض.

3. تعزيز جهاز المناعة

يحتوي عصير الكرز على مواد ذات خصائص مضادة للالتهابات البكتيرية والذي يساعد بدوره في تعزيز وظائف جهاز المناعة والحماية من العديد من الأمراض.

4. تحسين النظر

يؤذي الزرق الذي يصيب العين وحاسة البصر لدى الإنسان جراء ارتفاع الضغط داخل العين، حيث يساعد استهلاك عصير الكرز في تقليل أعراض الزرق وبالتالي تحسين النظر.

5. التهاب المفاصل

أظهرت دراسة أن استهلاك عصير الكرز لمدة 6 أسابيع ساعد في تقليل وتحسين أعراض التهاب المفاصل بشكل كبير، والتي تتضمن ألم المفاصل وتصلبها.

6. الاستشفاء بعد ممارسة التمارين الرياضية

يصاب الإنسان بأعراض الالتهاب بعد ممارسة التمارين الرياضية، لذلك فإن استهلاك عصير الكرز بعد أداء التمارين خصوصًا القاسية منها مثل الماراثون يساعد على تسريع عملية الاستشفاء والتخلص من الالتهاب.

7. تعزيز الذاكرة

يحتوي عصير الكرز على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد في تعزيز الذاكرة بشكل كبير.

8. سرطان القولون

قد تساعد المواد المضادة للأكسدة الموجودة في عصير الكرز في حماية الإنسان من الإصابة بأنواع السرطان المختلفة خصوصًا سرطان القولون.

9. تقليل نسبة الدهون

يساعد استهلاك عصير الكرز في تقليل مستوى الدهون الضارة الموجودة في الدم.

10. تقليل ضغط الدم

يساعد استهلاك عصير الكرز لمدة ستة أسابيع على التوالي في تقليل ضغط الدم بشكل ملاحظ.

11. منح الإنسان الطاقة

إن استهلاك كوب من عصير الكرز قبل ممارسة الرياضة يساعد في منح الإنسان الطاقة بشكل كبير من أجل أداء التمارين الرياضية خصوصًا الرياضات عالية الحدة مثل الركض.

12. تعزيز النوم

يساعد استهلاك كوب من عصير الكرز في المساء على منح الإنسان الاسترخاء وتعزيز الرغبة في النوم، كما ينصح بتجنب تناول أي أطعمة تؤثر سلبًا على عملية النوم خصوصًا في أوقات المساء.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد اليانسون للرضع

فوائد عصير الكرز الحامض

يتفاجأ العديد من الناس بعدد فوائد الكرز الحامض الموجودة في هذه الفاكهة الصغيرة ومنها :

يحتوي على مضادات الأكسدة :

يشير تقرير نشر في مجلة الطب الحيوي والتكنولوجيا الحيوية إلى أن الكرز الحامض يحتوي على مضادات الأكسدة، مثل حمض الإيلاجيك والكيرسيتين والتي ثبت أنها تفرز مقاومات ضد الخلايا السرطانية كما أنه مصدر للميلاتونين، مما قد يساعد على حماية الجسم من سرطان الثدي وهذه المواد المضادة للأكسدة قادرة على البحث عن الجذور الحرة والمواد الأخرى غير المرغوب فيها وتحييدها والتي يمكن أن تؤدي إلى إلتهاب مزمن ومرض.

مضاد للإلتهابات :

يحتوي الكرز الحامض على الأنثوسيانين، الذي يمكن أن يساعد في تخفيف الألم الناتج عن إلتهاب المفاصل وتقليل الإلتهاب في المفاصل والمناطق المصابة الأخرى، بما في ذلك البواسير والصداع النصفي مما يجعله مشروبًا صحيًا رائعًا.

يحارب مرض السكري :

تم دراسة الأنثوسيانين فيما يتعلق بمقاومة مرض السكري، حيث يمكن لهذه المواد المضادة للأكسدة مساعدة الجسم على إنتاج الأنسولين، والذي يستخدم بدوره في تنظيم مستويات السكر وهذا يجعل هذه الفاكهة جيدة لكل من مرضى السكري والمعرضين لخطر الإصابة بالمرض، وهذا وفقًا لبحث نُشر في عام 2014.

يحسن نوعية النوم :

وفقًا لدراسة بحثية نُشرت مؤخرًا في المجلة الأوروبية للتغذية، فإن الميلاتونين الموجود في الكرز الحامض قد يساعد في تخفيف بعض حالات النوم، ويعمل على تحسين مشاكل الأرق.

يمنع النقرس ويقوم بعلاجه :

يمكن أن يساعد الكرز الحامض في خفض مستوى حمض اليوريك في الدم، مما يساعد على تجنب النقرس وتخفيف آلام النقرس، ويستخدم كلاهما عصير الكرز اللاذع وعصير الكرز الأسود في علاج النقرس.

يعمل على تخفيف آلام العضلات :

يحتوي الكرز الحامض أيضًا على مركبات مثل حمض الغاليك إلى جانب الكيرسيتين وقد تساعد هذه المركبات في تخفيف الألم في العضلات والمفاصل بعد ممارسة التمارين الشاقة أو التمرين.

يمكنك قراءة فوائد ثمرة السدر للقولون و الشعر و الرجال و المتزوجين

فوائد عصير الكرز للكلى

يعمل الكرز على تنشيط الكلى بفضل المواد التي يحتويها. هذه الفاكهة تخلّص الجسم من السموم، ما يحسّن من وظائف الكلى الأساسية داخل الجسم. ويعتبر الكرز فاكهة ممتازة للحماية من الإصابة بحصى الكلى، إذ يزوّد الجسم بكمية لا بأس بها من السوائل.
من جهة أخرى، يفيد الكرز في التخفيف من ضغط الدم المرتفع ويخفف من نسبة الكولسترول في الجسم وبالتالي يحمي من أمراض القلب الخطيرة.

فوائد عصير الكرز للعين

الكرز هام جدا لمحاربة الجذور الحرة المضرة بالعيون، وهذا بفضل مضادات الأكسدة، حيث إنه يحمي من الإصابة بالتنكس البقعي والمياه الزرقاء التي تتسبب في إتلاف العصب البصري.

كما أن تناول الكريز مهم للوقاية من تشوش الرؤية المرتبط بالتنكس البقعي والذي عادة يصيب الإنسان مع التقدم في العمر.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد فاكهة التنين للشعر و الوجه

فوائد عصير الكرز للدم

  • يتميز الكرز الأحمر بكونه غني بالكثير من الأملاح مثل أملاح الحديد، والبوتاسيوم، والنحاس والمنجنيز بالإضافة لحمضي التفاح واللبن.
    • كما يحتوي على فيتامينات أ، ب، سي، وتساعد تلك الفيتامينات والمعادن في علاج حالات فقر الدم وبالأخص لدى السيدات خلال فترة الحمل.
  • أثبتت أيضًا الدراسات أن الكرز يقلل من حدة النزيف، وهو من الأسباب الرئيسية في الإصابة بفقر الدم.
  • يساهم فيتامين سي في زيادة امتصاص الحديد من المعدة ونقله إلى الدم، وبالتالي فإن تناول الكرز الغني بفيتامين سي من العوامل الرئيسية للوقاية من فقر الدم.

فوائد عصير الكرز للرحم

للكرز العديد من الفوائد للرحم وللحمل ومن أهم هذه الفوائد:

  1. يحد من آلام انقباضات الرحم الناتجة عن آلام الدورة الشهرية.
  2. علاوة على ذلك يحد من خلل الدورة الشهرية الذي يسبب تأخرها أو إتيانها قبل موعدها.
  3. يعمل على تخفيف آلام الرحم الناتجة عن الحمل.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد بذور المشمش للشعر و التخسيس

فوائد عصير الكرز للحامل

  • يعتبر الكرز من الفواكه الغنية بمضادات الأكسدة، وهذا ما يجعله قادراً على حماية المرأة الحامل من الإصابة بالسرطانات والجلطات.
  • يحتوي الكرز على مادة الكويرسيتين وهذه المادة مضادة للإلتهاب، وهذا كفيل بحماية المرأة الحامل من الإلتهابات التي تتعرض لها في فترة الحمل وفي فترة ما بعد الولادة.
  • أثبتت الدراسات بأن الكرز غني بالعديد من المركبات الغذائية التي يتطلبها جسم المرأة والجنين.
  • علاوة على ذلك يساهم في تخليص المرأة الحامل من الأرق التي تتعرض له في فترة الحمل.
  • للكرز دور في تنظيم الساعة البيولوجية في جسم المرأة الحامل، وهذا ما يساهم في علاج اضطرابات النوملدى المرأة الحامل.
  • علاوة على ذلك يساهم في التخفيف من آلام الصداع التي تحدث لدى المرأة الحامل.
  • إن تناول الكرز يساهم في تخفيض مستوى الكوليسترول في الدَّم، وبالتالي حماية المراة الحامل من الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

فوائد عصير الكرز للرجال

  • يحتوي على نسبة عالية من فيتامين أ وفيتامين C واللذان يلعبان دوراً هاماً في تعزيز وزيادة الرغبة الجنسية.
  • يحتوي الكرز على مركب الأنثوسيات والتي تساعد على حماية الإنسان من مشاكل انسداد الشرايين وبالتالي تحسين صحتهم ويقوي القدرة الجنسية لديهم.
  • علاوة على ذلك يزيد الكرز من مستويات هرمون التستوستيرون وهو هرمون الذكورة.
  • كذلك يزيد من مستويات الأستروجين وهو هرمون الأنوثة ويعمل هذا الهرمون على زيادة الشهور الجنسية.
  • يساعد على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال.
  • علاوة على ذلك يساعد على تقوية العضو الذكري وقوة انتصابه

يمكنك الاطلاع على فوائد الكرز في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد الترنج للرجال و النساء
التالي
فوائد عصير قمر الدين للبشرة و التسمين

اترك تعليقاً