التغذية

مرضى الكبد ما هي الوجبات المفيدة و المشروبات و الاطعمة و ما هي الوجبات الممنوعة

ما هو الغذاء المناسب لمرضى الكبد

مرضى الكبد يحتاجون الى اطعمة و مشروبات خاصة و نظام غذائي لكي يستطيعو الحفاظ على صحتهم والابتعاد عن الاطعمة و الوجبات المضرة بصحة الكبد وهذا ما سنتناوله خلال المقال.

وجبات يومية لمرضى الكبد

  • تقسيم الوجبة الرئيسية إلى أكثر من وجبة صغيرة، بحيث لا يتناول المريض وجبة كبيرة أو كمية كبيرة من الطعام مرة واحدة.
  • الاهتمام بزيادة كمية الكربوهيدرات في الوجبات التي نقوم بتناولها، خصوصا الكربوهيدرات الاتية من الأرز والبطاطس.
  • الاهتمام بتناول اطعمة تحتوي علي كمية مناسبة من السكر، حيث انه يجب الحفاظ على نسبة السكر في الدم بنسبة متساوية.
  • تناول اللحوم التي تحتوي على كميات قليلة من الدهون.
  • الدهون التي يسهل على الجسم التعامل معها، مثل الدهون الغير مشبعة.
  • وجبة الإفطار الغنية بالبروتينات النباتية، مثل الاهتمام بتناول البيض والفول.
  • طبخ الطعام بطرق صحية أكثر والابتعاد عن استخدام الزيوت التي تحتوي على دهون مشبعة.
  • تقليل تناول ملح الطعام.
  • تناول الفواكه والخضروات بشكل مستمر في خلال جميع الوجبات.
  • تناول الأطعمة بشكل منتظم ومتوازن.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد التوت الاسود والاحمر والشامي للرجال والنساء والمعدة والكبد

وجبات مريض تليف الكبد

ينصح الدكتور أشرف عبد العزيز، أستاذ التغذية بكلية الاقتصاد المنزلى جامعة حلوان، مرضى الكبد أن يحرصوا على تضمين طعامهم ببعض المأكولات التالية التى أثبتت الأبحاث العلمية مدى فاعليتها فى تحسن وظائف الكبد، وهى 6 أطعمة غذائية:

  1. الخرشوف الذى يساعد فى تقليل مستوى الدهون والكولسترول فى الدم عن طريق تحفيز وظائف الكبد وإزالة السمية.
  2.  الثوم ويعتبر مضادا حيويا، ومضاد فيروسى، ومضاد بكتيرى، ومن ثم فهو يساهم فى حماية الكبد، كما أنه يساهم فى إزالة سمية المواد المعدنية الضارة كالزئبق.
  3. فاكهتا التفاح والكمثرى حيث تحتوى كل ثمرة منهما على مادة البكتين والألياف الذائبة، والتى تساعد على خفض مستويات الكولسترول فى الدم، والتخلص من بعض الإجهاد الذى يصيب الكبد.
  4. الشوفان والحبوب حيث تحتوى هذه المواد الغذائية على الألياف القابلة للذوبان والتى تشابه فى تأثيرها البكتين.
  5.  الخضروات الورقية والأطعمة المصنعة من الحبوب الكاملة والنقل “وهى المكسرات”وهى مصادر جيدة من فيتامين B والفولات التى تستخدم فى حالة ما إذا كان الكبد مجهدا، غير أن النقل والبذور والأفوكادو وزيوت الخضروات تمدنا بفيتامين E، أما عصير الليمون أو الفواكه الحمضية والتوت والخضروات الورقية تحتوى على فيتامين C، والحبوب الكاملة والأسماك والجوز تكون مصدرا لعنصر السيلينيوم، وكلها ذات خواص مضادة للأكسدة والتى تساعد فى حماية الكبد.
  6. الجزر وله تأثير عال فى تحسن وظائف الكبد، ففى دراسة أجريت فى الهند اكتشفوا من خلالها أن الجزر يعطى حماية قوية للكبد، حيث إن خلاصة الجزر ساعدت على نشاط عدة إنزيمات والتى من شأنها الإسراع فى تطهير الكبد وشفائه.

تشاهد ايضا فقر الدم وكيفية علاجه بالاطعمة المفيدة وماهي الاطعمة الممنوعة لمرضى فقر الدم

أفضل فاكهة لمرضى الكبد

يمكنك تناول هذه الفواكه كجزء من نظام غذائي كامل ومتوازن لحماية الكبد:

  • الأفوكادو: بديل مهم للدهون المشبعة مثل الزبدة التي يجب تجنبها إذا كان لديك كبد دهني، كما أن الأفوكادو يحتوي على مركبات تساعد في شفاء تلف الكبد المرتبط بالكبد الدهني غير الكحولي.
  • التوت: تحتوي العديد من أنواع التوت الأحمر الداكن، مثل العنب البري والتوت البري، على البوليفينول، وهي مضادات أكسدة تساعد في حماية الكبد من التلف.
  • العنب: يحتوي العنب وعصير العنب وبذور العنب على مضادات الأكسدة التي تساعد في تقليل الالتهاب ومنع تلف الكبد.
  • الجريب فروت: يحتوي على مضادات الأكسدة الأولية كالنارينجين (Naringin)، التي تقلل الالتهاب وتحمي خلايا الكبد، كما تقلل من تراكم الدهون في الكبد وتزيد من الإنزيمات التي تحرق الدهون.
  • التين الشوكي: حيث تساعد المركبات الموجودة في فاكهة وعصير التين الشوكي على حماية الكبد.

يمكنك قراءة تخفيض السكر عن طريق الاطعمة و المشروبات و ما هي الاطعمة الممنوعة لمرضى السكر

المشروبات المفيدة للكبد

1. عصير التفاح

عصير التفاح للتخلص من سموم الكبد

يحتوي عصير التفاح الطازج على حمض الماليك، والذي يساعد على تنظيف السموم التي توجد بالكبد، بالإضافة إلى أنه يساعد على التخلص من السموم والمواد المسرطنة التي توجد بالدم.

2. عصير الليمون

عصير الليمون للتخلص من سموم الكبد

تناول عصير الليمون من الأشياء المهمة، حيث إنه يساعد على إنتاج أنزيمات الكبد، والتخلص من السموم التي توجد به،  بالإضافة إلى الكثير من الفوائد المتعددة لعصير الليمون لتنظيم عملية الهضم.

3. عصير البنجر

البنجر يحتوي على الكثير من الألياف الغذائية والتي تساعد على طرد السموم من الكبد، بالإضافة إلى التخلص من الشوائب التي توجد بالدم، كما أنه يساعد على تعزيز وظائف الكبد.

4. مشروب النعناع

النعناع يساعد على الوقاية من الإصابة من السموم التي قد تصيب الكبد، بالإضافة إلى أنه يساعد على الوقاية من تراكم الدهون على الكبد، ويمكنك تناول مشروب مغلي النعناع قبل النوم بشكل يومي.

يمكنك مشاهدة فوائد لحم الجمل لمرضى السكري و للرياضيين و النساء و الكوليسترول

نظام غذائي لمرضى الكبد الوبائي

يمكن أن يؤثر مرض الكبد والصفرا على امتصاص الطعام وإنتاج البروتينات والفيتامينات. لذلك، من المهم خلق نظام غذائي ونمط صحي خاص للحفاظ على الكبد، وحمايته من الانهيار.
تعتمد النظم الغذائية لمرضى الكبد على ما يلي:

  • خفض كمية البروتين الحيواني المتناول، والاعتماد على الدواجن والأسماك؛ مما يساعد في الحد من تراكم منتجات النفايات السامة و الأمونيا الناتجة من هضم البروتين.
  • زيادة تناول الكربوهيدرات واعتمادها كمصدر الرئيسي للسعرات الحرارية.
  • تناول كمية معتدلة من الدهون حسب تعليمات الطبيب، فالكربوهيدرات والدهون في الحدود المعقولة تساعد على منع تكسر البروتين في الكبد.
  • تناول الفاكهة والخضروات والبقوليات.
  • الحد من تناول الملح، فقد يؤدي الملح في النظام الغذائي إلى تفاقم تراكم السوائل وتورم الكبد.
  • تناول الفيتامينات والأدوية الموصوفة من الطبيب، وبخاصة فيتامين د وفيتامين ب12؛ لتقليل المشاكل الناتجة عن نقصها مثل: مشاكل الأعصاب، و الانيميا، والوهن.

يمكنك الاطلاع ايضا على سمكة خيار البحر شكله وكيفية طبخه و فوائده على مرضى السرطان و لماذا يتم حظره

الاكل الممنوع لمرضى الكبد

1. المنتجات الحيوانية

تأتي الأطعمة الحيوانية في مقدمة الاكل الممنوع لمرضى الكبد وذلك لأن الكبد المريض غير قادر على استقلاب البروتينات بالشكل الصحيح، وتكسير الأحماض الأمينية لإعادة تشكيل البروتينات التي يتم الحصول عليها من الأطعمة الحيوانية تشمل الأطعمة الحيوانية التي يجب أن يتجنبها مرضى الكبد كلا من:

  • اللحوم الحمراء وخاصة لحوم الأبقار.
  • منتجات الألبان مثل الحليب والجبن واللبن.
  • البيض أيضا يعد من الاكل الممنوع لمرضى الكبد ولذلك يجب تناوله بكميات محدودة.

2. الأطعمة الغنية بالبروتين

مع تعرض الكبد للضرر والأمراض المختلفة التي قد تصيبه على اختلاف أنواعها، تعد الأطعمة الغنية بالبروتين من الاكل الممنوع لمرضى الكبد وذلك نظرا لأنه عند تناول البروتينات قد تتحول عند معالجتها داخل الجسم إلى الامونيا.

والامونيا تعتبر من المواد السامة التي قد تؤدي في حال تراكمها إلى مشكلات في وظائف المخ توصي جمعية الحمية الغذائية الأمريكية (American Dietetic) بشكل عام بعدم تناول أكثر من 1 جرام من البروتين لكل كيلو جرام من وزن الجسم.

3. الأطعمة الغنية بالصوديوم:

الكبد المريض لا يمكنه معالجة الصوديوم بالطريقة الصحيحة، ولذلك تصبح الأطعمة الغنية بالصوديوم من أكثر الأطعمة ضررا لمرضى الكبد ومن الأطعمة مثل الحساء واللحوم والخضار التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الملح قد تؤدي بمرضى الكبد إلى تورم البطن واحتباس السوائل.

ولذلك يجب على مرضى الكبد الالتزام بنظام غذائي منخفض الصوديوم لتجنب تضرر الكبد وزيادة الحالة المرضية التي يعاني منها المرضى مثل تليف الكبد والتهاب الكبد.

يوصي الأطباء باستخدام الثوم أو الفلفل أو التوابل لضبط الطعم بدلا من الملح للحفاظ على حالة الكبد والمساهمة في تخفيف الضرر الذي يعاني منه يجب الانتباه إلى نسبة الصوديوم أو الملح في الأطعمة المصنعة والمعلبات، ويمكن وضع الأطعمة التي تحتوي على أكثر من 300 ملجرام من الصوديوم ضمن قائمة الاكل الممنوع لمرضى الكبد وكذلك للباحثين عن تناول الاكل الصحي كقاعدة عامة.

4. الأطعمة السكرية

من أكثر أنواع الاكل الممنوع لمرضى الكبد التي يجب تجنبها هي الأطعمة السكرية مثل الحلوى والآيس كريم والكعك والأطعمة المالحة مثل رقائق البطاطس ومن المفضل لمرضى الكبد في حالة الرغبة في تجربة الأطعمة السكرية، تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات الطبيعية والكربوهيدرات الليفية مثل الفراولة والبرتقال والتفاح، وذلك لتفادي المستويات العالية وغير الصحية من السكر والصوديوم التي تزيد تضرر الكبد المريض.

5. الكحول

تتصدر المواد الكحولية الاكل الممنوع لمرضى الكبد وذلك نظرا لضررها الكبير على الكبد سواء السليم أو المريض يتسبب إدمان المواد الكحولية في تليف الكبد إذ تعمل هذه المواد على منع امتصاص المغذيات المهمة في الأطعمة، وبالتالي تؤدي إلى زيادة تسمم الكبد.

يجب على مرضى الكبد تجنب هذا النوع من الأغذية والمشروبات بأشكالها كافة، ومن بينها بعض الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، والتي تحتوي على نسبة من الكحول، مثل أدوية علاج الكحة.

6. السوائل

قد يكون أمرا غريبا أن تكون السوائل من ضمن قائمة الاكل الممنوع لمرضى الكبد إلا أن تناولها بكثرة قد تؤدي إلى زيادة تضرر الكبد بالفعل مع معاناة الكبد من الأمراض تصبح قدرة الأوعية الدموية على الاحتفاظ بالسوائل أقل من المستوى الطبيعي، وذلك نتيجة إعادة إنتاج البروتين في الكبد.

قد يؤدي زيادة تناول السوائل في هذه الحالة إلى تسرب السوائل في الأوعية الدموية، ومن ثم تراكمها في الكثير من الأنسجة الأخرى أو الإصابة بالاستسقاء.

7. الدهون المشبعة

الدهون المشبعة تدخل أيضا ضمن الاكل الممنوع لمرضى الكبد إذ تؤثر بشكل كبير على صحة الكبد بشكل عام، ومن أمثلتها:

  • الزبدة.
  • الحليب كامل الدسم.
  • جميع المنتجات الحيوانية.

عندما يمرض الكبد تقل قدرته على إنتاج الصفراء، وهي المادة الهامة في تنظيم الكثير من الوظائف الحيوية المرتبطة بالهضم وامتصاص الدهون، ولذلك يجب الحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية التي يحتاجها المرضى والأصحاء على حد سواء.

عند الإصابة بأحد أمراض الكبد فإن العرض الأكثر شيوعا هو فقدان الوزن، إلا أنه على الرغم من ذلك لا يجب الامتناع بشكل تام عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون وخاصة الدهون الصحية ومن أمثلتها:

  • زيت الزيتون.
  • زيت الكانولا.
  • الأفوكادو.

8. شراب الذرة عالي الفركتوز

تتسبب المواد الغذائية التي تحتوي على شراب الذرة عالي الفركتوز في إحداث ضرر بالغ بالكبد السليم، وبالتالي فإنها ستكون أكثر خطورة على مرضى الكبد تحتوي المشروبات الغازية على أحد أشكال المركبات المعروفة باسم مركبات الكربون الهيدروفلورية التي تتكون 55% منها من الفركتوز وفقا للعديد من الأبحاث المنشورة بالمجلة الأمريكية للتغذية السريرية، قد يتسبب الاستهلاك المتزايد للفركتوز في تلف الكبد من أشهر الأطعمة التي تحتوي على مركبات الكربون الهيدروفلورية:

  • المشروبات الغازية.
  • الوجبات الخفيفة وبعض أنواع الحلوى ومنتجات حبوب الإفطار.
  • الزبادي.
  • الخبز والرقائق المخبوزة المنكهة المصنعة عادة من الدقيق.

9. الدهون المتحولة

من أسوأ أنواع المواد الغذائية الضارة للإنسان بشكل عام، ولذلك يمكن وضعها في ترتيب متقدم ضمن قائمة الاكل الممنوع لمرضى الكبد ومن أبرز أشكال الدهون المتحولة وأكثرها ضررا على الكبد، الزيوت المهدرجة جزئيا، ذلك أنها من مسببات زيادة مستويات الكوليسترول الضار.

10. الإفراط في تناول الفاكهة

تحتوي الفاكهة على نسبة مرتفعة من سكر الفاكهة أو الفركتوز الذي لا يقدم أي فائدة للكبد. قد يؤدي الإفراط في تناول الفاكهة إلى الحصول على نسبة عالية من الفركتوز ومن ثم زيادة نسبة الدهون في الدم في دراسة نشرتها المنظمة الأمريكية لدراسة أمراض الكبد (ASSLD) عام 2013 يرتبط الفركتوز ارتباط وثيقا بعدد من أمراض الكبد أبرزها الكبد الدهني والتهاب الكبد من الفاكهة والأطعمة المشابهة لها التي يجب تجنبها:

  • الزبيب
  • عصائر الفاكهة.
  • تريل ميكس (فواكه مجففة مخلوطة بأنواع مختلفة من المكسرات).
  • العسل.

11. الأطعمة المقلية

تعد الأطعمة المقلية خاصة تلك المقدمة ضمن الوجبات السريعة من بين الأطعمة الضارة على الكبد. تساهم المقليات في رفع مستوى الكوليسترول الضار و انخفاض معدل الكوليسترول الجيد في الجسم. وبالتالي تؤثر سلبا على الكبد المعروف أنه ينتج نحو 80% من إجمالي نسبة الكوليسترول في الجسم البشري.

يمكنك التعرف ايضا على أفضل رجيم لمرضى الكبد صحي

الأطعمة الضارة للكبد

اللحوم الحمراء

رغم منافعها إلا أنها تتضمن نسبة عالية من الدهون، التي تجعل الكبد دهنيا. لذلك يجلب أن نقلل من الكمية المستخدمة قدر الإمكان و تعويض البروتين المطلوب من اللحوم البيضاء والأسماك.

الأطعمة المقلية

تعد الأطعمة المقلية من أبرز الأغذية المضرة بصحة الكبد كونها تتضمن نسبة كبيرة من الدهون التي تتسبب في حدوث تورم للكبد. يمكن استخدام زيت جوز الهند العضوي لتقليب الأطعمة أو وضعها في الفرن حتى لا تحتاجي لكمية كبيرة من الدهون.

الأطعمة الغنية بالملح

من المعروف أن الملح الزائد يرفع ضغط الدم. هذا وتشير دراسات الحديثة إلى أنه قد يسبب تلف الكبد بسبب الصوديوم، الذي يسبب احتباس السوائل والسموم في الجسم.

الأطعمة الغنية بالسكر

الفركتوز مادة سكرية تتوفر في الكربوهيدرات والتي يصعب على الكبد تكسيرها لتتحول لدهون، والتي تصيب الكبد أيضا. لذا ينصح بتقليل السكريات قدر المستطاع.

يمكنك الاطلاع على اطعمة تضر الكبد في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على المحافظة على الكبد في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الهيل للقولون و التنحيف و الرجال و ما هي اضراره
التالي
فوائد ثمرة السدر للقولون و الشعر و الرجال و المتزوجين

اترك تعليقاً