التغذية

فوائد الكرنب للتخسيس و الحامل

فوائد الكرنب

يعد الكرنب او المعروف باسم الملفوف أيضًا من الخضار الورقية ذات القيمة الغذائية العالية والتي تنتمي لعائلة الخضار الصليبية، ولطالما اشتهر بفوائده العديدة في مجال خفض الوزن وغيرها الكثير. سنتعرف خلال المقال على فوائد الكرنب .

فوائد الكرنب للتخسيس

يمكن رجيم الملفوف من تقليل كمية السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها يوميًا حتى النصف، حيث أن كمية السعرات الحرارية التي يتم استهلاكها في رجيم الملفوف خلال اليوم الواحد هي بين 800-1000 سعرة حرارية، وهذا رجيم مثالي بالنسبة للأشخاص الذين يريدون إنقاص عدد من الكيلوغرامات من وزنهم.

كما أن هنالك أفضلية هامة إضافية لهذا الرجيم هي أنه يرغمنا على تناول الخضروات والفاكهة التي عليها أن تكون جزءًا لا يتجزأ من البرنامج الأسبوعي، و ذلك بسبب فوائدها المهمة للجسم والصحة.

يمكنك مشاهدة النظام النباتي ما هو و كيف يمكن البدء فيه للمبتدئين و فوائده

فوائد الكرنب للجنس

  1. يساعد على علاج الضعف الجنسي.
  2. علاوة على ذلك يزيد من نسبة الخصوبة لدى الرجال.
  3. يزيد من عدد الحيوانات المنوية.
  4. يعالج عملية القذف المبكر.
  5. يزيد الانتصاب.
  6. علاوة على ذلك يزيد الشعور بالرغبة الجنسية.

فوائد الكرنب للحامل

فيما يأتي بعض أهم فوائد الملفوف للحامل المحتملة:

1. تحسين عملية الهضم

تعاني المرأة الحامل غالبًا من الإمساك الحاد والمزعج بحيث يساعد الملفوف في تنظيم حركة الأمعاء بشكل كبير لما يحتوي عليه من ألياف.

2. حماية المادة الوراثية لدى الجنين

يحتوي الملفوف على حمض الفوليك المهم من أجل حماية إصابة الجنين بالتشوهات المتعددة جراء الخلل في المادة الوراثية.

3. تعزيز صحة العظام

يعد الملفوف مصدر غني بالكالسيوم وفيتامين ك، وهما أحد العناصر المهمة لصحة العظام في جسم الإنسان. علاوة على ذلك يساعد الملفوف في حماية عظام الجنين في نفس الوقت.

4. تنظيم ضغط الدم

يحتوي الملفوف على العناصر العديدة المهمة من أجل تنظيم ضغط الدم في جسم الإنسان.

5. تعزيز المناعة

إن الملوف يعد أحد الخضراوات الغنية بالمواد المضادة للأكسدة وفيتامين ج، مما يساعد في تعزيز المناعة بشكل كبير، وهذا من أبرز فوائد الملفوف للحامل.

6. الحفاظ على الوزن

يمنح الملفوف الشبع للإنسان لفترات طويلة من الوقت، مما يقلل حاجته لاستهلاك السعرات الحرارية الفائضة عن الحاجة.

7. الوقاية من سكري الحمل

من فوائد الملفوف للحامل أنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف بحيث تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم. و بالتالي تقلل فرص الإصابة بسكري الحمل بشكل كبير.

8. الوقاية من مرض فقر الدم

يحتوي الملفوف على الحديد الذي يساعد في وقاية المرأة الحامل من الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل.

9. علاج تورم القدمين

​تصاب العديد من النساء الحوامل بتورم القدمين نتيجة تجمع السوائل والدماء في الجزء السفلي من الجسم حيث يساعد وضع ورق الملفوف على القدم المنتفخة في التقليل من الانتفاخ بشكل كبير.

10. تقليل تورم الثديين

إن تورم الثديين يعد أحد الأعراض الشائعة أثناء الحمل حيث يساعد الملفوف في تقليل تورم الثديين بشكل كبير والألم المصاحب له.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد شراب القيقب للرجيم و القولون و ما هو بديل القيقب

فوائد الكرنب الأخضر

هناك العديد من الفوائد الصحية التي يوفرها الكرنب الأخضر للجسم، ذلك بفضل محتواه العالي من العناصر الغذائية، ولعل من أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • التقليل من فرصة الإصابة بالالتهابات، يحتوي الكرنب الأخضر على العديد من مضادات الأكسدة التي تفيد في الوقاية من احتمالية الإصابة بالالتهابات المزمنة.
  • تعزيز صحة القلب، يحتوي الكرنب الأخضر على مركبات أنثوسيانين، إذ إنّها من الصبغات النباتية؛ فهي إحدى أنواع مركبات الفلافونويد، وفي الحقيقة يحتوي الكرنب الأخضر على أكثر من 36 نوعًا من هذه المركبات، وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك العديد من الدراسات التي أظهرت أنّ اتباع نظام غذائية يحتوي على نسبة عالية من الأطعمة الغنية بمركبات الأنثوسيانين يفيد في التقليل من احتمالية الإصابة بنوبات القلب. علاوة على ذلك يفيد في التقليل من ضغط الدم، وفرصة الإصابة بأمراض الشرايين التاجية، وجدير ذكر أنّ مركبات الأنثوسيانين تتميز بامتلاكها خصائص مضادة للالتهابات، مما يفيد في الوقاية من خطر الإصابة بأمراض القلب الناتجة من الالتهابات.
  • التقليل من ضغط الدم، يتميز الكرنب الأخضر باحتوائه على كمية كبيرة من البوتاسيوم، حيث البوتاسيوم أحد العناصر المهمّة للجسم؛ فهو يفيد تنظيم مستوى ضغط الدم، وتجدر الإشارة إلى أنّ تأثير البوتاسيوم عكس تأثير الصوديوم الذي يؤدي إلى رفع ضغط الدم، وفي الحقيقة يفيد البوتاسيوم في طرح الصوديوم الزائد على حاجة الجسم عبر البول. بالإضافة إلى أنه يفيد في إرخاء جدران الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى التقليل من ضغط الدم.
  • خفض مستوى الكولسترول في الجسم، يحتوي الكرنب الأخضر على الألياف المذابة التي تفيد في التقليل من مستوى الكولسترول الضار، ذلك من خلال الارتباط به في الأمعاء، والحد من امتصاصه، وتجدر الإشارة إلى أنّ الكرنب الأخضر يتميز باحتوائه على مركبات تُعرَف باسم الستيرول النباتية، وهي مركبات تشبه تركيبة الكولسترول. علاوة على ذلك تفيد في خفض الكولسترول الضار من خلال الحد من امتصاصه في قناة الهضم.

فوائد الكرنب الأخضر للجنس

بالرغم من عدم وجود دراسات مؤكدة على فائدة الملفوف للجنس بشكل خاص. إلا أنه يقدم الفوائد الآتية التي تساهم بشكل أو بآخر في تحسين الحياة الجنسية:

  • من الفوائد المهمة للملفوف أنه يساعد على تنظيم صحة القلب والكوليسترول. و ذلك عن طريق ربط الأحماض الصفراوية، علاوة على ذلك فهو يساعد على خفض مستويات الكوليسترول الكلي الضار، مما ينعكس على الصحة الجنسية.
  • علاوة على ذلك الملفوف غني بالبوليفينول، مما يساعد على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب أو ارتفاع ضغط الدم وتراكم الصفائح الدموية، وهي من المشكلات التي تؤثر بشكل كبير على العلاقة الحميمة.
  • من أهم فوائد الملفوف الابيض للجنس أنه يحتوي على البيتاكاروتين، وهي مادة ارتبطت إيجابياً بانخفاض نسبة الإصابة بـ سرطان البروستاتا، ما أن لها تأثيرات مضادة لأنواع أخرى من السرطان.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الجزر للبشرة و الشعر و الحامل و الرجال و فوائد الجزر المجفف

فوائد الكرنب الأبيض

يوجد العديد من الفوائد الصحية المتنوعة التي من الممكن أن يتضمنها الملفوف الأبيض، و التي عادةّ ما تتمثل في كل ما يأتي:

1. إمداد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية

يحتوي الملفوف الأبيض على العديد من العناصر الغذائية والمغذيات الهامة للجسم، مثل:

  • فيتامين ج.
  • الألياف.
  • البوتاسيوم.
  • المغنيسيوم.
  • فيتامين أ.
  • فيتامين ك.

هذه العناصر الغذائية تزيد من مناعة الجسم كما أنها تُساهم في خفض احتمالية الإصابة بالالتهابات.

2. المساهمة في صناعة البروبيوتيك (Probiotic) الطبيعي

من فوائد الملفوف الأبيض أنه يُصنع البروبيوتيك في حال تخمره، والبروبيوتيك يساعد على تغذية البكتيريا الجيدة والمفيدة الموجودة في الأمعاء، وبذلك تُصبح هذه البكتيريا قادرة على:

  • محاربة ومقاومة الجراثيم.
  • علاوة على ذلك هضم الطعام.
  • السيطرة على القلق (Anxiety)، وذلك في حال العمل على تخمير الملفوف الأبيض هذا.

3. المساهمة في خفض احتمالية الإصابة بالسرطان

يُعد الملفوف الأبيض من الخضراوات الغنية بمضادات الأكسدة (Antioxidant)، وهذا قد يجعله مفيدًا في تقليل احتمالية الإصابة ببعض أنواع السرطان.

4. امتلاك فوائد أخرى

فوائد الملفوف الأبيض لم تنتهِ إذا أنه أيضًا قد يساهم في الفوائد الصحية الآتية:

  • دعم عملية الهضم.
  • علاوة على ذلك خفض الكولسترول الضار (LDL).
  • التحكم في نسب السكر في الدم.
  • علاوة على ذلك تعزيز صحة القلب.
  • الوقاية من الإصابة من مرض السكري النوع الثاني (Type 2- diabetes).

يمكنك التعرف ايضا على فوائد شراب القيقب للرجيم و القولون و ما هو بديل القيقب

فوائد الكرنب المحشي

مصدر جيد للألياف

إذا كنت تعانى من الإمساك، يمكن أن يساعدك الكرنب على ذلك حيث إن كوبين من الكرنب “الملفوف” المفروم يحتويان على ما يقرب من 5 جرامات من الألياف، وهو ما يساعد على علاج الإمساك، وتحقيق التوازن بين مستويات السكر فى الدم، وخفض مستويات الكوليسترول وتحسين صحة الجهاز الهضمى.

غنى بفيتامين سى

الكرنب غنى بفيتامين C المضاد للأكسدة، ويوفر على وجه التحديد 70٪ من RDA

علاوة على ذلك يساعد فيتامين سى الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة النباتية التى تتناولها لتعزيز جهاز المناعة لديك للمساعدة فى حمايتك من الأمراض.

منخفض السعرات الحرارية

أحد الأشياء التى يمكن أن تساعد بشكل كبير على إنقاص الوزن هو استبدال الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية بأطعمة لا تحتوى على الكثير من السعرات الحرارية، فـ كوب واحد من الكرنب المطبوخ يحتوى على 34 سعرًا حراريًا فقط، ما يجعله خيارًا ممتازًا لإدارة الوزن.

يساعد فى تحسين صحة العظام

يحتوى الكرنب على عنصر غذائى مهم للغاية لكل من صحة العظام ووظائف تخثر الدم الصحية فى الجسم: فيتامين K ، فى حين أن نقص فيتامين ك نادر، فإن بعض الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة ” التليف الكيسى، والداء البطنى، والتهاب القولون التقرحى “قد يكونون أكثر عرضة لخطر انخفاض مستويات فيتامين ك عن المعتاد.

مفيد لصحة القلب

إذا كنت تحاول أن تكون أكثر وعياً بصحة شريانك، فالكرنب ثبت أن له فوائد مضادة للالتهابات، ولذلك يوصى به للأفراد المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب.

يمكنك الاطلاع على فوائد الملفوف في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد سلطة الملفوف في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الرجلة للقولون و السكري
التالي
أضرار الكرنب على المعدة و القولون

اترك تعليقاً