التغذية

فوائد الجزر للبشرة و الشعر و الحامل و الرجال و فوائد الجزر المجفف

هل الجزر ينقص الوزن

يعد الجزر من اهم الخضراوات ذات القيمة العالية بالاضافة الى طعمها اللذيذ . ايضا للجزر فوائد عديدة للبشرة و الشعر و الحامل و فوائد الجزر المجفف عديدة سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد الجزر للبشرة

  • يحتوي الجزر على الفيتامين سي الذي يساهم في إنتاج الكولاجين، الذي يلعب دور مهمّ للحفاظ على مرونة البشرة لمنع ظهور التجاعيد والحدّ من ظهور علامات الشيخوخة.
  • ايضا مادة كريمية اسمها البيتا كاروتين، وهي عنصر مضاد للأكسدة بقوّة التي تؤخر هي كذلك ظهور علامات التقدّم في السن وشيخوخة البشرة.
  • و فيتامين أ، الأمر الذي يساعدكِ على التخلّص من التصبّغات وتوحيد لون البشرة.
  • يساعد الجزر على مقاومة الأشعة فوق البنفسجية، كما يجمّل لون البشرة ويساعد على اسمرارها.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد عصير البرتقال و الجزر للاطفال و المعدة و الحامل و البشرة

فوائد الجزر للشعر

قد يكون للجزر ولعصير الجزر العديد من الفوائد المحتملة للشعر، وهذه أبرزها:

  • تحفيز إنتاج الزهم في فروة الرأس، مما قد يساعد على الحفاظ على صحة بصيلات وجذور الشعر.
  • تغذية الشعر بجرعة جيدة من فيتامين أ، إذ يعد الجزر مصدرًا ممتازًا لهذا الفيتامين والذي قد يساعد على مقاومة جفاف فروة الرأس.
  • مقاومة تساقط الشعر، إذ يحتوي الجزر على مواد غذائية قد تساعد الشعر على إصلاح بعض خلاياه التالفة.
  • مقاومة ترقق الشعر، والحفاظ على شعر صحي وقوي.
  • تغذية الجسم والشعر بمجموعة متنوعة من المواد الغذائية، إذ يحتوي عصير الجزر على مزيج جيد من العناصر الغذائية الاتية: فيتامين ك، وفيتامين ج، واللوتين، والنياسين، وفيتامين ب6، والمنغنيز، والفسفور، والنحاس، وفيتامين ه.

طريقة استخدام عصير الجزر للشعر

من الممكن تحصيل فوائد عصير الجزر للشعر بعدة طرق مختلفة، كما يأتي:

1. تطبيق ماسك عصير الجزر على الشعر

تستطيع الاستفادة من عصير للجزر للشعر من خلال تطبيقه موضعيًا على الفروة والشعر، وللقيام بذلك، اتبع هذه الخطوات:

  1. قم بتحضير مكونات الماسك، والتي تشمل: 1 حبة جزر، و1 حبة بصل، و2 ملعقة كبيرة من عصير الليمون، و2 ملعقة كبيرة من زيت الزيتون.
  2. باستخدام الخلاط الكهربائي، قم بمزج كافة المكونات المذكورة انفًا سوية، إلى أن يتكون لديك معجون ذو قوام خالي من الكتل ومتجانس.
  3. طبق خلطة ماسك الجزر على فروة الرأس والشعر، واتركه على الشعر لمدة 15 دقيقة.
  4. قم بغسل شعر الرأس والفروة جيدًا باستخدام الماء وشامبو مناسب.
  5. كرر هذه الطريق مرة واحدة أسبوعيًا.

2. شرب عصير الجزر

تستطيع تحصيل فوائد عصير الجزر للشعر من خلال شرب عصير الجزر بانتظام ضمن حميتك الغذائية، تستطيع إعداد العصير إما من خلال استخدام الجزر لوحده، أو من خلال مزج الجزر في الخلاط الكهربائي مع بعض الخضروات والفواكه المغذية الأخرى، مثل: الخس، والسبانخ، والكرفس، والطماطم، والملفوف، والشمندر، والخيار.

إذ قد يساعد شرب عصائر الخضروات عمومًا، بما في ذلك الجزر، على تزويد الشعر بالعناصر الغذائية التي يحتاجها، لا سيما البيتا كاروتينات وفيتامين ج.

تشاهد ايضا فوائد البقدونس للشعر و التنحيف و النساء و الرجال و الكلى

فوائد الجزر للرجيم

يعد الجزر من الأطعمة الجيدة والتي تساعد في فقدان الوزن، حيث يعود ذلك إلى الأمور الاتية:

1. منخفض السعرات الحرارية

من الأسباب التي تدفع الأشخاص لتناول الجزر أنه يصنف ضمن الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية.

حيث يحتوي كوب واحد من الجزر النيئ على 50 سعرة حرارية تقريبًا، والذي يمثل 3% فقط من الميزانية اليومية من السعرات الحرارية لنظام غذائي يحتوي على 1500 سعر حراري.

أما بالنسبة للجزر المسلوق، فهو يحتوي على سعرات حرارية أعلى بقليل من الجزر النيئ، حيث أن الكوب الواحد منه يحتوي على 54 سعرة حرارية.

2. يحتوي على مستويات عالية من فيتامين أ

يحتوي الجزر على مستويات عالية من فيتامين أ الصحي والمفيد للجسم.

يقوم الجسم بتحويل فيتامين أ من الطعام إلى مواد كيميائية تسمى الرتينويدات، والتي تتفاعل مع الخلايا والأنسجة.

الجدير بالذكر أن بعض أشكال فيتامين أ ترتبط مع الخلايا الدهنية في الجسم وتؤثر على نمو الخلايا الدهنية الجديدة وتخزين الدهون وبالتالي الإصابة بالسمنة.

حيث من الممكن أن يلعب فيتامين أ دورًا في تقليل السمنة خاصة في منطقة البطن.

3. غني بالألياف الغذائية

من فوائد الجزر للرجيم أنه يعد غنيًا بالألياف الغذائية.

يعد تناول الألياف الغذائية مفيدًا لإنقاص الوزن، حيث أن تناوله يساعدك في الشعور بالشبع لفترة أطول، الأمر الذي ينتج عنه انخفاض في كمية السعرات الحرارية المتناولة لاحقًا خلال اليوم.

4. يحتوي الجزر على فيتامين ج

من الأمور الأخرى التي تفسر فوائد الجزر للرجيم هو احتوائه على مستويات جيدة من فيتامين ج.

يعد هذا الفيتامين مهم في عملية فقدان الوزن وحرق الدهون وخاصة عند ممارسة الرياضة.

يمكنك قراءة فوائد عصير البقدونس و الليمون للبشرة و الشعر و الكلى و طريقة استخدامه

فوائده للإمساك

تحمل هذه المسألة وجهين متضادين، فمن جهة تبرز اهمية الجزر في علاج الامساك والوقاية منه، كون الجزر يحتوي على كمية جيدة من الالياف الغذائية التي تسهم في التخلص من الامساك.

لكنه في الوقت ذاته يحوي البكتين الذي يعالج حالات الاسهال القوية ويمكن ان يتسبب الافراط في تناول عصير الجزر للاصابة بالامساك، وبالتالي فان الاعتدال في تناول عصير الجزر كقبل بزيادة ليونة البراز ومنع الاصابة بالامساك بسبب محتواه من الزيوت والالياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء والتي تؤمن الليونة للامعاء والقولون وتنظف الجسم من السموم والفضلات.

وينصح بتناول كوب من عصير الجزر الطازج صباحا ومساءا لعلاج مشكلة الامساك.

يمكنك مشاهدة فوائد سرطان البحر الطبية للحامل و الرجال و مرضى السرطان وكيفية عمله

فوائده للحامل

فوائد عصير الجزر للمرأة أثناء الحمل:

1- الجزر يساعد على تطهير الكبد.

2- يساعد الجزر على تقوية الجهاز المناعى، خلال فترة الحمل مما يساعد على تعزيز نمو الجنين .

3- يساعد الجزر فى الوقاية من مشاكل أمراض الأنف والأذن والحنجرة، خاصة خلال فترة الحمل .

4- يساعد الجزر في الحفاظ على سلامة أغشية الخلايا من خلال مكافحة الالتهابات.

5- يساعد الجزر في تحسين الجلد واللحم وعضلات الجنين.

6- يساعد الجزر على خفض مستويات السكر فى الدم والحد من الإصابة بالسكرى فى الدم خلال الحمل.

7- يساعد الجزر فى تقوية العظام والأسنان عند الطفل وذلك لإحتوائه على نسبة عالية من الكالسيوم .

8- يحتوى الجزر على نسبة عالية من فيتامين ، A والألياف الغذائية التي تحتاجها المرأة بكميات كبيرة في الحمل.

9- يحتوى عصير الجزر على نسبة عالية من بيتا كاروتين الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويحمي من نمو الجذور الحرة.

10- يحتوى الجزر على فيتامين (أ) الذى يساعد على مكافحة الالتهابات، بالإضافة إلى تحسين  جودة حليب الثدى، أثناء الرضاعة الطبيعية .

11- ومن المعروف أن شرب عصير الجزر في الأشهر الأخيرة من الحمل يقلل من فرص اليرقان في طفلك.

يمكنك الاطلاع ايضا على سمكة المكرونة فوائدها و طريقة عملها بوصفات شهية

فوائده للرجال

تتعدد الفوائد التي يوفّرها تناول الجزر للرجال، ومن هذه الفوائد ما يأتي:

  • الوقاية من سرطان البروستاتا: يفيد تناول الرجال للجزر وإدخاله في برامجهم الغذائيّة لخفض خطر التعرّض لسرطان البوستاتا. إذ أوضحتْ دراسة ما أنّ خطر التعرّض لهذا النوع من السرطان يقل بنسبة 18% علاوة على ذلك  كلّما زادت معدلات تناول الجزر، هذا ويقترن ارتفاع خطر التعرّض لسرطان الرئة لدى المدخنين غير المواظبين على تناول الجزر لثلاثة أضعاف، وذلك مقارنة بمن تناولوا الجزر لمرّات عدّة خلال الأسبوع، وتُبنى هذه المعلومات تبعًا لدراسات الأنظمة الغذائيّة التي أُجريت على 1266 شخصًا من المصابين وغير المصابين بسرطان الرئة.
  • تعزيز المناعة: يفيد تناول الرجال للجزر في تعزيز الجهاز المناعي لديهم و ذلك وفقًا لإحدى دراسات العام 2003 . علاوة على ذلك أوضح الدارسون أنّ عصير الجزر يعزز من أداء الجهاز المناعي لدى الرجال الذين يعانون من نقص مستويات الكاروتين في أجسادهم إذ إنّ هذا المشروب يزيد من مستوى الكاروتين في الدم.
  • قوّة الذاكرة: يُعدّ الجزر من أكثر الأغذية الغنيّة بالبيتاكاروتين، والتي تعزز الوظائف الإدراكيّة للذاكرة، وتحمي من تعرّضها للضعف، ويتضّح ذلك من خلال الدراسة التي طُبّقتْ على 4000 رجل على مدى 18سنة تَبيَّنَ خلالها تأثير تناول الأغذية الغنيّة بالبيتاكاروتين على إبطاء ضعف الذاكرة، ولكنّ ذلك الأثر للكاروتين يجب أنْ يقترن بطول السنين، فتأثيره على الوظائف الإدراكيّة لا يظهر على الأمد القصير، وتوضّح عيادة مايوكلينك معدّلات الاحتياج اليومي للكاروتين التي تتراوح بين 6-15 ملغم يوميًّا، أي ما يساوي 55% من الاحتياج اليومي للرجال.
  • الصحة الجنسية للرجل: يتساوى الرجال والنساء في الحمض النووي بنسبة 98.5%، ورغم ذلك فإنّ هناك بعض الاختلافات في الخطط الغذائية المناسبة لكليهما، فمثلًا تُعدّ الخضراوات برتقاليّة اللون كالجزر أحد أهم المأكولات اللازمة لصحة الرجال .علاوة على ذلك فهي تحتوي على اللوتين وفيتامين ج و البيتاكاروتين و هي مواد مفيدة لعلاج تضخّم البروستاتا و العقم علاوة على ذلك تحسين الأداء الجنسي لدى الرجال.

يمكنك التعرف ايضا على خلطات طبيعية للبشرة بالجزر

فوائد الجزر المجفف

1- تعزيز نظامك الغذائي اليومي

قد يعزز الجزر المجفف نظامنا الغذائي اليومي، والجزر هو امتداد غير عادي للعديد من الأطباق، ويمكن استخدامه بشكل فعال في تحضير الحساء والأطباق ذات القدر الواحد.

2- وجبات خفيفة صحية للحيوانات الأليفة

يعد الجزر المجفف أيضًا أحد أكثر الوجبات الخفيفة الجذابة للحيوانات الأليفة. و هو عنصر غذائي للقوارض والطيور و كذلك الأنياب و القطط، بالإضافة إلى المذاق، يوفر الجزر المجفف قدرًا كبيرًا من الشبع للحيوانات.

3- تقوية المناعة

الجزر غني بالمكملات الأساسية والمعادن وعوامل الوقاية من السرطان المذهلة التي تساعد مناعتك عن طريق تنشيط الصفائح الدموية البيضاء علاوة على ذلك يمكن أن يكون الجزر المجفف مفيدًا للغاية لأولئك الذين يعانون من التهاب الجيوب الأنفية الفطري التحسسي (AFS) و الذين سيكون لديهم بشكل عام جهاز مناعة ضعيف.

تعتبر هذه الخضراوات المجففة اللذيذة أيضًا طريقة أكثر إفادة لإشباع رغبتك في الحصول على أطعمة مقرمشة. علاوة على ذلك، للجزر خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا يمكن أن تساعد في محاربة الالتهابات.

4- مضادات الأكسدة المذهلة

الجزر هو المصدر الأكثر إسرافًا لعامل الوقاية من السرطان بيتا كاروتين بالإضافة إلى المواد الكيميائية النباتية الكاروتينية الشائعة و التي من المعروف أنها تساعد في محاربة السرطان عن طريق تقليل التهيج علاوة على ذلك منع تلف الحمض النووي و إحباط طفرة الخلايا. هذه الخضراوات الجذرية المغذية وفيرة في مضادات الأكسدة المختلفة بما في ذلك الليكوبين والزياكسانثين وفيتامين ج واللوتين.

بالإضافة إلى ذلك، فإن إضافة الجزر المجفف إلى قائمتك يمكن أن يمكّن جسمك من محاربة تفاقم العدوى والالتهابات والكائنات الحية الدقيقة غير الآمنة والجذور الحرة والأمراض المختلفة.

5- تحسين صحة الدماغ

تساعد التعزيزات الخلوية الرائدة الموجودة في الجزر في تقليل مشاكل الأكسدة في العقل. و بالتالي تجنب المشكلات المختلفة المتعلقة بالذاكرة مثل مرض الزهايمر. علاوة على ذلك إن إضافة الجزر المجفف إلى نظام الأكل الخاص بك يعزز صحة الدماغ و يمكن أن يحسن ذاكرتك وقدراتك النفسية.

يمكنك الاطلاع على فوائد الجزر في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الجزر في موقع المملكة ايضا

السابق
علاج نقص فيتامين د بطرق طبيعية و ادوية و اعشاب و ماهي مصادرها
التالي
قصب السكر للكلى و النساء و الرجال و المعدة و القولون و ما هي اضراره

اترك تعليقاً