الطبيعة

سلبيات الموجات الصوتية على البيئة

سلبيات الموجات الصوتية على البيئة

التلوث الضوضائي هو أحد أهم التأثيرات السلبية للموجات الصوتية ، حيث يحدث في الأماكن المزدحمة والأماكن الصناعية ، وهناك العديد من الأمثلة على التلوث الضوضائي منها : ضجيج النقل ، ضجيج الموسيقى والأغاني ، ضجيج المختبرات الصناعية وورش العمل الحرفية ، ضجيج المولد.

سلبيات وايجابيات الموجات الصوتية

الموجات فوق الصوتية هي أحد وسائل التصوير التي تساعد في تشخيص الأمراض، لكن ما أضرار الموجات فوق الصوتية؟ وهل هي موجودة؟

أضرار الموجات فوق الصوتية
بالرغم من أن الموجات فوق الصوتية أحد الطرق الامنة والتي لا تؤدي إلى أضرار واضحة على المريض، فقد تم استخدامها على مدى 30 عام تقريبًا، إلا أن الدراسات والاراء الحديثة قد كان لها رأي اخر وخاصة مع تطور أنواع الموجات فوق الصوتية.

إليك أهم المعلومات حول أضرار الموجات فوق الصوتية:
1. أضرار حرارية
إن طاقة الموجات الصوتية تتحول داخل خلايا الجسم إلى طاقة حرارية مؤدية إلى ارتفاع درجة حرارة أنسجة الجسم بمقدار 1.5 مئوية.

ويكون الخطر في هذه الحالة على الخلايا الحساسة لارتفاع درجة الحرارة، مثل: خلايا الجنين.

يزيد ارتفاع درجة حرارة الأنسجة من خطر موت الخلايا والتأثير على الجينات داخل النواة، كما يزيد من خطر تحطم الأنسجة والخلايا العصبية.

2. أضرار ميكانيكية
تنتج الأضرار الميكانيكية بسبب التذبذب الموجي للموجات فوق الصوتية.

ويحدث ما يسمى بالتجاويف داخل الخلايا والأنسجة التي قد تمتلئ أحيانًا بالفقاعات الغازية، التي قد تكبر بالحجم مسببة التضييق على الخلايا المجاورة في داخل الأعضاء، وبالتالي ارتفاع درجة الحرارة في داخل الأعضاء بشكل كبير.

3. التأثير على الخلايا الليفية الجلدية
الخلايا الجلدية الليفية هي الخلايا المسؤولة عن إنتاج النسيج الضام في طبقات الجلد والمسؤولة عن تكوين خلايا جلدية جديدة.

قد تؤدي الموجات فوق الصوتية ثلاثية أور باعية الأبعاد بالتأثير على إعادة نمو وتكاثر الخلايا الليفية الجلدية لكن بدون التـأثير على الحمض النووي فيها.

مميزات الموجات فوق الصوتية
إليك أهم مميزات الموجات فوق الصوتية في ما يأتي:

لا تسبب الموجات فوق الصوتية الألم، ولا يحتاج المريض للإبر أو الجروح لإتمام التصوير.
تعطي توضيحًا أكبر لأنسجة الأعضاء مقارنة بالأشعة السينية.
يمكن أن تكشف وتبين تدفق الدم داخل الأوعية.
متوافرة وسعرها قليل مقارنة بغيرها من طرق تشخيص الأمراض.
استخدامات الموجات فوق الصوتية
إليك أهم استخادمات الموجات فوق الصوتية في ما يأتي:

تستخدم الموجات فوق الصوتية لمعاينة أنسجة أعضاء البطن والكشف عن وجود الأمراض، مثل: أمراض المرارة، أو الأورام البطنية.
تستخدم للكشف عن هشاشة العظام، وبعض الأمراض العظمية الأخرى، والكشف عن التهابات المفاصل.
معاينة تكتلات الثدي سواءً كانت سرطانية أو غير سرطانية.
فحص دوبلر بالموجات فوق الصوتية لمعاينة تدفق الدم داخل الأوردة والأعضاء.
مخطط صدى القلب لمعاينة عضلة القلب والكشف عن الاضطرابات.
المساعدة في توجيه الإبرة المخصصة لأخذ الخزعات من الأورام السرطانية.
تستخدم لمعاينة العين من الداخل.
معاينة الغدة الدرقية.
الكشف عن المشكلات المتعلقة بأمراض الأعضاء التناسلية والبروستاتا.
استخدامات الموجات فوق الصوتية للحامل:
للتأكد من وجود الحمل.
الكشف عن عمر الجنين ومراقبة نموه.
مراقبة نبض القلب والعضلات وحركة الجنين.
الكشف عن وجود التوائم.
المساعدة في تحديد موضع رأس الطفل قبل الولادة.
معاينة صحة الرحم والمبيضين.
الكشف عن بعض العيوب عند الجنين، مثل: تشقق العمود الفقري أو مشكلات القلب.
المساعدة في عملية أخذ العينات من خلايا المشيمة، والمشيمة هي الأنسجة التي تزود الجنين بالغذاء.
المساعدة في أخذ العينات من السائل الأمينوسي، وهو السائل المحيط بالجنين.
الكشف عن بعض مشكلات الحمل، مثل: الحمل المهاجر وهو الذي يحدث في مكان خارج الرحم، والكشف عن الحمل العنقودي والإجهاض وموت الجنين أيضًا.

استخدامات الموجات فوق الصوتية

تشمل استخدامات الموجات فوق الصوتية ما يأتي:

1. فحوصات البطن
يمكن استخدام الموجات فوق الصوتية لفحص الام البطن، والغثيان، والقيء والأصوات، والكتل غير الطبيعية.
قد تشمل الأعضاء التي يمكن فحصها أيضًا المرارة، والقنوات الصفراوية، والكبد، والبنكرياس، والطحال، والكلى والأوعية الدموية الكبيرة.

من الجدير ذكره، أنه لا يمكن فحص المعدة والأمعاء عن طريق الموجات فوق الصوتية، لأن الهواء الموجود بداخلها يمنع انتقال الموجات الصوتية.

2. فحوصات الحوض
يمكن إجراؤها إذا كانت المرأة تعاني من الام في الحوض، أو أورام ليفية أو أكياس، أو حالات أخرى مرتبطة بالجهاز التناسلي الأنثوي.

3. فحوصات الحمل
تستخدم للتحقق من تشوهات الجنين، والكشف عن عمر وموقع الجنين، ومراقبة نمو الجنين وتطوره، حيث يعد الخضوع لفحص الموجات فوق الصوتية أمرًا روتينيًا الان للحوامل في معظم دول العالم.

4. استخدامات أخرى
تشمل الاستخدامات الأخرى ما يأتي:

يمكن إجراء فحوصات العضلات والعظام، لفحص مناطق مثل الكتف أو الورك أو الكوع، ومسح الثدي لدقة الفحص البدني أو تصوير الثدي بالأشعة السينية.
يتم استخدام نوع خاص من الفحص بالموجات فوق الصوتية-يسمى الموجات فوق الصوتية دوبلر- للكشف عن سرعة، واتجاه تدفق الدم في مناطق معينة من الجسم مثل شرايين الرقبة، وأوردة الساق.

الموجات الصوتية واستخداماتها

الموجات الصوتية واستخداماتها

إذا قام شخص بقياس كثافة جزيء في الهواء، فسيكون هناك مناطق متضاغطة تتبعها مناطق متخلخلة، وتلك هي طبيعة تكوين الموجات الصوتية؛ حيث إنها عبارة عن موجات يتبع بعضها بعضًا في نمط متناوب، ويحدث هذا ببساطة لأن الأصوات تجعل جزيئات الهواء تصطدم ببعضها البعض، مما يخلق ضغطًا كثيفًا ينتقل عبر الهواء، وإذا تواصل إصدار الأصوات، فسوف يتواصل إنشاء المزيد والمزيد من الضغوطات مع وجود مناطق متفرقة خلفها، وتعدّ الموجات الصوتية واستخداماتها من أهم ما يؤثر في الأنشطة الإنسانية، لطبيعتها وثيقة الصلة بتلك الأنشطة، فهي تحتوي على ترددات، وأطوال موجية وسعات موجية، وسرعات موجية، وكثافة واتجاهات لتلك الموجات، ويعدّ تردد الموجة من أبرز ما يميزها عن غيرها، وهو يعبر عن اهتزاز الموجة في الثانية، ويقاس التردد بالهيرتز، بينما تشير السعة إلى طول الموجة ويتم قياسها بالأمتار، والموجة عالية السعة هي موجة ذات صوت أعلى، فشدة الصوت هي نفس مفهوم السعة، لكن تقاس بوحدات مختلفة، لذلك فالسعة هي ذروة الموجة نفسها، بينما الكثافة هي مقياس لمقدار الطاقة التي تحتويها الموجة، نظرًا لأن موجات السعة الأكبر تحتوي على المزيد من الطاقة. الموجات الصوتية واستخداماتها تحدث الاهتزازات التي تنتج عنها الموجات من مصدر تنتقل من خلاله إلى جميع أنحاء الغلاف الجوي، وهذا هو السبب في حدوث الموجات الصوتية؛ فالاهتزازات تخلق موجات من الطاقة، ويستخدم البشر والمخلوقات الأخرى هذه الموجات الصوتية ليس فقط للتواصل ولكن أيضًا لأداء مهام مختلفة، ويمكن توضيح عمل الموجات الصوتية واستخداماتها كالآتي: الاتصالات بدون الموجات الصوتية، لم يكن باستطاعة البشر التواصل لفظيًا فيما بينهم، حيث تقوم الحبال الصوتية بتوليد موجات صوتية تنتقل بعد ذلك عبر الهواء إلى آذان المستمعين، وقد تم استخدام ذلك في تقنيات الاتصال الحديثة، مثل أجهزة الراديو والتلفزيون، فالموجات الصوتية واستخداماتها تدخل الآن في كل مجالات الحياة. استكشاف المحيطات تدخل الموجات الصوتية واستخداماتها بصفة أساسية في أجهزة السونار، فالعلماء عندما يستكشفون المحيطات، يبعثون من خلال أجهزة السونار موجات صوتية، والتي تعود بعد ذلك إلى المصدر عندما تصطدم بجسم ما، ويمكن للعلماء استخدام ذلك الصدى لتحديد حجم ومسافة الشئ الذي ارتدت عنه موجات الصوت مرة أخرى، وتستخدم سفن البحرية أيضًا تقنية السونار للبحث عن غواصات العدو. الموارد الجوفية يستخدم الجيولوجيون الموجات الصوتية للبحث عن موارد مثل النفط تحت الأرض، حيث ترتد الموجات الصوتية في الأرض، ويقيس العلماء الطريقة التي تنتقل بها تلك الموجات عبر الأرض، ويمكن للجيولوجيين استنباط كثافة الأرض وتركيبها، فالموجات الصوتية واستخداماتها تلعب الدور الأهم في دراسة مظاهر مختلفة كالزلازل التي تخرج من بين طبقات الأرض. الصيد ليست الموجات الصوتية واستخداماتها حكرًا على الإنسان، فالعديد من المخلوقات تستخدم الأمواج الصوتية للبحث عن الطعام، وتستخدم الخفافيش بشكل خاص نوعًا من السونار للبحث عن الفرائس، حيث تصدر الموجات الصوتية عن الخفافيش، وعندما تعود الموجات الصوتية مرة أخرى إلى الخفافيش، يمكنها تحديد المسافة من فريستها، وبهذه الطريقة، يمكن للخفافيش أن تصطاد بفعالية في الليل على الرغم من ضعف البصر نسبيًا، وتستخدم بعض الكائنات البحرية، مثل الدلافين، أشكالًا مماثلة، من تحديد الموقع بالصدى، للبحث عن الفرائس والتواصل مع بعضها البعض.

استخدامات الموجات فوق الصوتية في الصناعة

تستخدم الأمواج فوق الصوتية أيضًا في قياس المسافات بين الأشياء، وهذا من التطبيقات الشائعة أيضًا، حيث يستفاد من خاصية الارتداد.

ترتد الموجات فوق الصوتية عند اصطدامها بالأجسام وتعود إلى المنبع، وبحساب الزمن المستغرق بين لحظة الإرسال والاستقبال يتم حساب المسافة بدقة.

تستخدم خاصية حساب المسافة في السيارات (عند ركن السيارة) وفي تحديد مستوى سائل في خزان، كما تستخدم في أجهزة التعقيم.

عيوب الموجات الصوتية

التلوث الضوضائي هو أحد أهم التأثيرات السلبية للموجات الصوتية ، حيث يحدث في الأماكن المزدحمة والأماكن الصناعية ، وهناك العديد من الأمثلة على التلوث الضوضائي منها : ضجيج النقل ، ضجيج الموسيقى والأغاني ، ضجيج المختبرات الصناعية وورش العمل الحرفية ، ضجيج المولد.

سلبيات الموجات الصوتية على الانسان
كما ذكرنا سابقًا نحن نسمع صوتًا بسبب الاهتزازات (الموجات الصوتية) ، التي تصل إلى آذاننا ، ونحن ندرك هذه الاهتزازات ونميزها مثل الكلام ، أو الموسيقى ، أو الأصوات الأخرى ، ولكن اذا زادت تلك الموجات الصوتية حد الضوضاء ، هنا يظهرالأثر لسلبي لها كالتالي :

فقدان السمع المؤقت أو الدائم
حيث تلحق الضرر بخلايا الشعر أو الأغشية أو الأعصاب أو أجزاء أخرى من أذن الانسان ، مما يتسبب في فقدان السمع المؤقت أو الدائم.

وضعف السمع هو انخفاض في قدرتك على سماع أو فهم الكلام والأصوات من حولك ، ويمكن أن يحدث فقدان السمع عندما لا يعمل أي جزء من الأذن ، أو الأعصاب التي تحمل معلومات عن الأصوات إلى دماغك بالطريقة المعتادة ، وفي بعض الحالات ، يمكن أن يكون فقدان السمع مؤقتًا ، ومع ذلك ، يمكن أن تصبح دائمة عندما تتلف أجزاء حيوية من الأذن لا يمكن إصلاحها ، يمكن أن يؤدي تلف أي جزء من الأذن إلى فقدان السمع.

فيمكن أن يتسبب التعرض لمرة واحدة إلى صوت عال للغاية ، أو الاستماع إلى أصوات عالية لفترة طويلة في فقدان السمع ، كما يمكن للضوضاء العالية أن تتلف الخلايا والأغشية الموجودة في القوقعة ، ويمكن أن يؤدي الاستماع إلى ضوضاء عالية لفترة طويلة إلى إرهاق خلايا الشعر في الأذن ، مما قد يؤدي إلى موت هذه الخلايا ، ويتقدم فقدان السمع طالما استمر التعرض ، بدرجة أنه قد تستمر التأثيرات الضارة حتى بعد توقف التعرض للضوضاء ، فعادة ما يكون تلف الأذن الداخلية أو الجهاز العصبي السمعي دائمًا.

الغثيان وضعف البصر
يمكن للبشر فقط سماع الموجات الصوتية ما بين 20 و 20000 هرتز ، ولكن لا تزال الموجات الصوتية تؤثر علينا أقل من تلك الدرجة ، ففي حال إذا جلست أمام مضخم صوت بتردد 19 هرتز ، حتى مع رفع مستوى الصوت إلى 100 ديسيبل ، فلن تسمع أي شيء ، لكنك ستشعر بالاهتزازات ، وفي الواقع ، في الساعة 19 هرتز ، تبدأ عيناك بالمرور لأن ذلك يحدث على أنه تردد الرنين لمقلة العين البشرية.

وإذا تعرضت لموجات صوتية تبلغ 177 ديسيبل بتردد 0.5 إلى 8 هرتز ، فقد يبدأ في العبث مع رئتيك ، مما يجعل تنفسك غير منتظم ، ويهز عظامك بشكل حرفي ، ويمكن أن يؤدي التعرض قصير المدى إلى إتلاف المفاصل ، ولكن آثار التعرض المزمن ، يمكن أن تشمل الغثيان و ضعف البصر.

اضطراب النوم
اضطرابات النوم هي آثار واسعة النطاق للتلوث الضوضائي على كل من البشر ، فبدون إدراك ، يتعرّض الجسم والعقل للإجهاد عند التعرّض لضوضاء شديدة ، ونتيجة لذلك ، فإن قلة النوم المناسب هي المسؤولة عن مشاكل أخرى مثل التعب وصعوبات التركيز.

مشاكل القلب والأوعية الدموية
عندما يتعرض الشخص لمستويات ضوضاء خطرة ، فإنه يزعج القلب ، ويبدأ في النبض بشكل أسرع ، مما يؤدي إلى زيادة ضغط الدم ، هذا يؤدي أيضًا إلى إطلاق الأدرينالين والكورتيزول ، لذلك فإن التعرض المنتظم لمستويات عالية من الضوضاء ، يزيد من فرص الإصابة بنوبة قلبية ، أو أمراض القلب والأوعية الدموية الأخرى.

سلبيات الموجات الصوتية على الحيوان
اضطراب النوم وتغيير السلوك
من أكثر ما يزعج الحيوانات مثلها مثل البشر ، هو التأثير السلبي للموجات الصوتية العالية ، الذي يؤدي إلى اضطراب النوم وفقد الشعور بالأمان ، مما يؤثر على كفاءتهم وطبيعتهم التي جلبهم الله عليها ، ويحدث تغيير في سلوكهم لا يحمد عقباه ، حيث تزداد مستويات التهيج الكلية ، بسبب التلوث الضوضائي فتتغير سلوكيات الحيوانات حتى يصبحوا أقل صبرًا.

اضطراب السمع
تعد اضطرابات السمع من أكثر التأثيرات شيوعًا على الحيوانات مثلها مثل الانسان ، عند تعرضهم بانتظام لأكثر من 85 ديسيبل من الصوت ، ومن المعروف أيضًا أنه أثر على القدرة السمعية للحيتان والدلافين في المحيط ، كان ذلك نتاج الضوضاء من آلات الحفر والسفن وغيرها ، حيث كانت المسؤول الأول عن التلوث الضوضائي في المحيطات.

سلبيات الموجات الصوتية على النباتات
أفادت دراسة بيئية أمريكية حديثة، بأن الضوضاء التي تثيرها ، الموجات الصوتية العالية المستوى ، أثناء ممارسة البشر أنشطة حياتهم اليومية، مثل قيادة السيارات ، أو تشغيل الآلات ، وغيرها تؤثر سلبًا على نمو النباتات والزهور ، والأشجار.

وأرجعت الدراسة التي نشرتها دورية (بروسيدنجز أوف رويال سوسايتي ) البريطانية ، السبب في ذلك إلي التأثير طويل الأمد للضوضاء ، على الفراشات و انواع الطيور والحيوانات ، والتي تساهم في تكاثر النباتات بتلقح الزهور والنباتات ونثر البذور.

وذلك حسب نتائج سلسلة من التجارب ، أجريت بالقرب من آبار إنتاج الغاز بولاية نيو مكسيكو الأمريكية ، حيث يوجد آلات ضغط عملاقة ، تعمل على مدى الليل والنهار دون توقف ، وقد أشارت الدراسة، إلي أنها اكتشفت أن بعض أنواع الحيوانات التي تعيش على البذور ، مثل طائر أبو زريق تجنب البحث عن رزقه بالمنطقة ، التي تعج بالضوضاء ، مما أثار مخاوف لدى الباحثين من إمكانية انقراض بعض أنواع النباتات والأشجار التقليدية بالمنطقة ، وعلى المدى البعيد نظرًا لطبيعة الطائر في ادخار معظم ما يجمعه من البذور لطعامه.

الموجات فوق الصوتية العلاج الطبيعي

يعمل العلاج الطبيعي على استعادة الحركة والوظيفة التي يفقدها الفرد عندما يتأثر بإصابة أو إعاقة أو مرض، كما أنه قد يعمل على تقليل خطر حدوث الإصابات في وقت لاحق، ومن الممكن أن يستفيد الأفراد من كافة الفئات العمرية والذين يعانون من مشاكل صحية عديدة من خدمات العلاج الطبيعي، وتتضمن هذه المشاكل مشاكل الرئة والتنفس كمرض الرئة الانسدادي المزمن ومشاكل الجهاز العصبي والعظام والمفاصل، وتتنوع الطرق المستخدمة في العلاج لتشمل التمارين العلاجية والعلاج اليدوي والعلاج الكهربائي والعلاج الطبيعي بالموجات فوق الصوتية. العلاج الطبيعي بالموجات فوق الصوتية تعتبر الموجات فوق الصوتية من الطرق العلاجية التي يشيع استخدامها في العلاج الطبيعي، حيث يتم استخدامها لتوفير التدفئة العميقة إلى العضلات والأوتار والمفاصل والأربطة، وتختلف الموجات فوق الصوتية في العلاج الطبيعي عن الموجات فوق الصوتية التشخيصية، وفيما يأتي توضيح لتأثير العلاج الطبيعي بالموجات فوق الصوتية التسخين العميق: كثيرًا ما يتم استخدام الموجات فوق الصوتية لتوفير تسخين عميق للأنسجة الرخوة في الجسم، حيث إن التدفئة العميقة لأوتار العضلات أو الأربطة تزيد من الدورة الدموية في هذه الأنسجة؛ مما يسرّع من عملية الشفاء، كما تسهم زيادة درجة حرارة الأنسجة باستخدام الموجات فوق الصوتية في تقليل الألم، والجدير بالذكر أنه يمكن استخدام التدفئة العميقة لزيادة “تمدد” العضلات والأوتار، وفي حال كان الفرد يعاني من آلام في الكتف وتم تشخيص حالته بالكتف المتجمد؛ فقد يلجأ أخصائي العلاج الطبيعي إلى استخدام الموجات فوق الصوتية للمساعدة على زيادة تمدد الأنسجة حول الكتف قبل إجراء تمارين مدى الحركة؛ هذا قد يساعد على تحسين قدرة الكتف على الامتداد. التأثير غير الحراري: تتسبب الموجات فوق الصوتية بدخول الطاقة إلى الجسم، فتسبب هذه الطاقة بتكون فقاعات غازية مجهرية حول الأنسجة تتوسع وتتقلص بسرعة، وتُعرف هذه العملية بالتجويف، وتوسع هذه الفقاعات وتقلصها يسهم في تسريع العمليات الخلوية ويسرّع عملية شفاء الأنسجة المصابة.

فوائد الموجات الصوتية على البيئة

استخدامات الموجات فوق الصوتية

 

هل تساعد الموجات الصوتية في تعديل خصائص الأطعمة؟ يدخل استخدام الموجات فوق الصوتية في صناعة الأغذية عن طريق تطوير العديد من تطبيقات معالجة الأغذية الفعالة والموثوقة، حيث تساعد هذه الموجات بالتعديل على الخصائص الفيزيائية والكيميائية لمختلف الأطعمة، إذ تسمح الموجات فوق الصوتية؛ بخلط، تجانس، استحلاب، نضج، حفظ وهدرجة الأطعمة، كما تسمح أيضًا بتطرية اللحوم، وتنشيط أو إلغاء تنشيط الإنزيمات، بالإضافة إلى أهميتها في تدمير الخلايا واستخراج المواد من داخلها، كما تستخدم في استخلاص السوائل من الأطعمة. ويجب التنويه إلى دور الموجات فوق الصوتية في الزراعة أيضًا، إذ تساعد على إنبات البذور وزيادة معدلات النمو وعوائد المحاصيل، بالإضافة إلى دورها في قتل الآفات والفطريات التي تصيب هذه المحاصيل. تستخدم الموجات فوق الصوتية في معالجة الأغذية وهدرجتها وخلطها وفي استخلاص السوائل والتحكم بنشاط الإنزيمات. استخدامات الموجات الصوتية في مجال الصناعة هل يمكن استخدام الموجات الصوتية في اللحام؟ يمكن استخدام الموجات الصوتية في العديد من التطبيقات الصناعية، والتي تشمل ما يأتي: تنظيف المعادن والزجاج والبلاستيك والسيراميك. لحام البلاستيك والمعادن. الطحن وحفر الثقوب الدقيقة في الكوارتز والمعادن المختلفة. تصنيع مكونات السيراميك الدقيقة. تصنيع بخاخات الاستنشاق والمطاعيم. نقل الحرارة وتسريع تدفق السوائل. تستخدم الموجات فوق الصوتية في العديد من تطبيقات الصناعة والتي تختص بالبلاستيك والمعادن والزجاج، بالإضافة إلى بعض التطبيقات الصناعية الطبية كالمطاعيم وبخاخات الاستنشاق. استخدامات الموجات الصوتية في الفضاء ما السبب وراء التغيرات الجسدية في الفضاء؟ عادةً ما يواجه رواد الفضاء الكثير من المخاطر الجسدية التي تنتج عن فقدان الجاذبية الأرضية، حيث تتعرض الأعضاء الداخلية في أجساد رواد الفضاء إلى تغيرات تشريحية وفسيولوجية، وبالتالي يتم استخدام الموجات فوق الصوتية للكشف عن هذه المخاطر، وفيما يأتي أبرز الحالات التي يتم الكشف عنها باستخدام الموجات فوق الصوتية عند رواد الفضاء: آلام الظهر والكدمات والإجهاد. التهابات المسالك البولية واحتباس البول وحصى الكلى الناتجة عن رحلات الفضاء. التهاب الجيوب الأنفية الناتج عن تغير سوائل الرأس. الكشف عن الاكتئاب الناتج عن الانتقال من بيئة إلى بيئة أخرى ذات ضغط أعلى. تستخدم الموجات فوق الصوتية للكشف عن المشاكل الجسدية والنفسية التي يعاني منها رواد الفضاء نتيجة فقدان الجاذبية، مثل آلام الظهر والإجهاد ومشاكل الكلى والبول والجيوب الأنفية والاكتئاب. استخدامات الموجات الصوتية في تحديد المواقع ما أنواع الأشعة التي تستخدم في تحديد المواقع؟ تستخدم العديد من أنواع الإشعاعات في تحديد المواقع كالأشعة تحت الحمراء وأشعة الراديو وغيرها، بحيث تختلف هذه الإشعاعات في مقدار دقتها في تحديد المواقع، كما يمكن استخدام أشعة الموجات فوق الصوتية أيضًا في تحديد المواقع، حيث تتميز هذه الموجات بقدرتها على تحديد المواقع بشكل أدق، إلا ان العائق أمام استخدام تقنيات الموجات فوق الصوتية في تحديد المواقع هو كلفتها المادية، إذ يجب تركيب أجهزة استقبال عديدة في السقوف. تقوم الموجات فوق الصوتية بتحديد المسافات عن طريق الموجات الصوتية، حيث تصطدم هذه الموجات بالغرض المراد تحديد موقعه على سطح الأرض، كسيارة أو طرد أو سفينة في البحر، ثم تنعكس هذه الموجات، فتقوم أجهزة الاستشعار بتتبع موقع الهدف، فإما أن يكون مباشرة أمام المستقبل أو يبعد بزاوية عن المستقبل عند رصد الإشارة. تستخدم الموجات فوق الصوتية في تحديد المواقع بشكل أكثر دقة من غيرها، إلا أن تكلفة تقنيات الموجات فوق الصوتية تعتبر باهظة الثمن مقارنةً بغيرها.

الموجات فوق الصوتية ويكيبيديا

فوق سمعي أو تصواتي أو فوق صوتي (بالإنجليزية: Ultrasonic or Ultrasound)‏ مصطلح يطلق على الترددات الصوتية التي تفوق 20 كيلوهرتز. القيمة 20 كيلوهرتز هي قيمة تقريبية وتختلف من أذن بشرية لأخرى.

الأذن البشرية
تستطيع الأذن البشرية سماع الاصوات التي تتراوح تردداتها بين 20 هرتز و 20 كيلوهرتز بوضوح بينما تتوهن جميع الاصوات التي تقل عن 20 هرتز أو تزيد عن 20 كيلوهرتز (20.000 هرتز). لهذا السبب يقوم مصمموا السمعيات بوضع ما يسمى مرشح إلكتروني لتمرير الترددات السمعية فقط كما هو الحال في بطاقات الصوت الخاصة بالحواسيب مثلا.

السماع عند الحيوانات
تختلف درجة السماع في الحيوانات من فصيلة لأخرى.

الخفاش ‘: يقوم بتوليد موجات فوق صوتية تصل إلى 100 كيلوهرتز ثم الاستماع إليها لتكوين صورة للاجسام المحيطة به.

الكلب: يستطيع سماع الاصوات الأعلى ترددا من السمع البشري.

الأسماك: بعض الاسماك تستمع إلى اصوات بترددات تصل إلى 180 كيلوهرتز والبعض الآخر إلى 4 كيلوهرتز فقط.

تطبيقات الترددات فوق الصوتية
يمكن تصميم مولدات فوق صوتية وأجهزة تحسس فوق صوتية لاستخدامها في الكثير من التطبيقات الصناعية والطبية مثل:

المجالات الحربية: يستخدم في الكشف عن الالغام الأرضية
المجالات الصناعية: تعقيم الماء واللبن
المجالات الطبية :
الكشف عن الأورام السرطانية.
تشخيص تضخم غدة البروستاتا عند الرجال ومدى تاثيرها على المثانة.
الكشف عن حالة وجنس الجنين باستخدام جهاز السونار *تفتيت حصوات الكلى والحالب بدون إجراء عمليات جراحية.
4. المراقبة غير الصناعية CND للكشف عن التشوهات والشقوق داخل المواد وهي تقنية تعتبر حديثة في مجال صيانة البنى التحتية من جسور وانفاق وبنايات كما تستعمل في المجالات النووية لمراقبة مدى مناعة الالبنية والتجهيزات وهي أيضًا تقلل بشكل كبير من أخطار الحوادث المفاجئة ولها استعمالات كثيرة أخرى.

 

السابق
كيفية اداء العمرة عن المتوفي وعن الغير بالخطوات
التالي
كيف أُبعِد نفسي عن المماطلة وأُنمّي مهاراتي

اترك تعليقاً