التغذية

فوائد اليقطين للكلى و القلب و السكر

فوائد اليقطين

لطالما استخدم اليقطين قديمًا لعدد من الأسباب، حيث شاع استخدامه لشفاء الام الرأس، ومعالجة البلغم، وتسريع التئام الجروج، سنتعرف خلال المقال على أبرز فوائد ثمرة اليقطين الشهية.

فوائد اليقطين للكلى

يمكن الحصول على فوائد اليقطين للكلى من خلال لب اليقطين، أو بذوره، أو الزيت المصنوع من بذوره، وتتضمن أبرز هذه الفوائد ما يأتي:

1. منع تكوين حصوات الكلى

تعد بذور اليقطين من مدرات البول الطبيعية التي لها أيضًا خصائص مضادة للأكسدة، لذا فإنها تساعد على تخليص الجسم من السموم وتنشيط الدورة الدموية في الجسم كاملًا ما يؤدي إلى تحسين وظائف الكبد والكلى.

كما أن حمض اليوريك (Uric acid) الموجود في هذه البذور يقلل من احتمالية تكوين حصى الكلى عن طريق طرد السموم وطرد المواد التي تشجع على تكوينها، كما تبين أن البوتاسيوم الموجود في اليقطين يمكن أن يساعد في منع تكوين حصى الكلى.

2. التأثير بشكل إيجابي على صحة المسالك البولية

يمكن أن يساهم زيت بذور اليقطين في تحسين صحة المسالك البولية بما فيها: الكلى، والإحليل، والمثانة، وقد تبين أن الأشخاص الذين يتناولون بين 500 – 1000 ملليغرام من زيت بذور اليقطين سيلاحظون تحسنًا في أعراض فرط نشاط المثانة.

3. مصدرًا للعناصر الغذائية الهامة

اليقطين أحد الخيارات الممتازة لمرضى الكلى الذين لا يحتاجون إلى تناول كمية قليلة من البوتاسيوم في المراحل المبكرة من المرض علاوة على ذلك اليقطين مصدرًا ممتازًا للبيتا كاروتين (Beta-carotene)، والحديد، والألياف، والبوتاسيوم.

وبهذا قد يساعد تناول اليقطين في إمداد الجسم بالمواد المضادة للأكسدة التي تضمن عمل الجهاز التناسلي بالشكل الصحيح مع ضمان صحة الكلى وأعضاء الجسم الأخرى.

فوائد اليقطين للقلب

يعد اليقطين من الأغذية التي يوصى بها للسيطرة على مستويات الكولسترول في الدم، وتعزيز صحة القلب والشرايين، والحماية من الجلطات القلبية والسكتات الدماغية، فهو:

  1. يعد مصدر غني للألياف الغذائية.
  2. يحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية المهمة في تخفيض نسبة الكولسترول السيء (LDL)، ورفع مستويات الكولسترول الجيد (HDL).
  3. يحتوي على معادن ضرورية لعمل القلب، كالبوتاسيوم والمغنيسيوم التي تساعد على ضبط مستويات ضغط الدم، وتكمن هذه الفائدة بشكل خاص في بذور اليقطين.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الكوسا للعظام و الدماغ و الرجيم

فوائد اليقطين للسكري

  • يعد غذاءً منخفض السعرات الحرارية.
  • يحتوي على العديد من المركبات التي تعزز الصحة العامة، وتساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم مثل المغنسيوم.
  • يحتوي على نسبة عالية من الألياف؛ إذ يحتوي نصف كوب من اليقطين على 12% من القيمة اليومية من الألياف. و التي تساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم.

فوائد اليقطين للأطفال

تتعد فوائد القرع للأطفال نظرًا لاحتوائه على العديد من العناصر الغذائية الضرورية لصحة الطفل ونموه، نذكرها على النحو الاتي:

1. الفسفور

يقدم الفسفور الفوائد الاتية للأطفال:

  • يحسن الفسفور من وظيفة الدماغ.
  • علاوة على ذلك يحافظ على توازن الهرمونات في الجسم.
  • يحسن من عمليات الهضم.

2. فيتامين أ

يعد القرع من المصادر الغنية جدًا بفيتامين أ، وهو من العناصر الغذائية الضرورية لصحة العينين.

3. الكاروتينات

تعد الكاروتينات (Carotenoids) المسؤولة عن ظهور القرع باللون البرتقالي، وأشهرها البيتا كاروتين.

وتقدم الفوائد الىتية:

  • تعد الكاروتينات من مضادات الأكسدة التي تمنع تكون الجذور الحرة، وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل: أمراض العين، والأمراض الجلدية، والسكري، والسرطان.
  • علاوة على ذلك تعطي هذه الكاروتينات أيضًا المظهر الجميل والمشرق لبشرة الطفل.

4. الألياف

إن احتواء القرع على الألياف يساعد في عمليات الهضم وتنظيم حركة الأمعاء، وبالتالي يقلل من فرصة حدوث الإمساك عند الطفل.

5. البوتاسيوم

يعد البوتاسيوم مصدرًا مهمًا للطاقة؛ حيث يساعد على توازن الكهرليات في الدم، بالإضافة إلى تحسين أداء العضلات عند الطفل.

6. فيتامين ج

يحتوي القرع على كمية كبيرة من فيتامين ج الذي يساعد على تعزيز مناعة الطفل والوقاية من الإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا.

7. تريبتوفان

يدخل التريبتوفان في تصنيع هرمون السيروتونين والذي بدوره يساعد على حصول الطفل على نوم أفضل.

8. الحديد

يعد الحديد من المعادن الضرورية لصحة الطفل، حيث يساعد كريات الدم الحمراء على حمل الأكسجين الذي تحتاجه خلايا الجسم، بالإضافة إلى تحسين قدرة الطفل على التعلم.

يحتاج الطفل بعد أن يبلغ عمر الأربعة شهور إلى مصادر خارجية للحديد بعد أن كان يعتمد كليًا على حليب الأم، وعندما يتم عمر الستة شهور فإنه من الممكن البدء بإدراج الأطعمة الصلبة إلى نظامه الغذائي.

يعد القرع من الأطعمة الحاوية على الحديد بالإضافة إلى فيتامين ج الذي يساعد على امتصاص الحديد، نظرًا لكونه من مصدرٍ نباتي.

9. فوائد أخرى

بالإضافة إلى فوائد القرع للأطفال المذكورة سابقًا، توجد فوائد أخرى وهي كالاتي:

  • يحتوي القرع على الكالسيوم والمغنيسيوم، وهما عنصران مهمان لنمو عظام الطفل.
  • علاوة على ذلك إن للقرع خصائص مضادة للميكروبات والديدان والطفيليات.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الخزامى للشعر و الرجال و النساء و الحامل و ما هي اضراره

فوائد اليقطين للحامل

فوائد اليقطين للرجال

من المعروف أن القرع يجعل جسمك ساخنًا عن طريق زيادة الدورة الدموية الأمر المفيد للرجل.
  • يساعد في زيادة التمثيل الغذائي مما يساعد في حرق الدهون بشكل طبيعي. مركب الكابسيسين الموجود في القرع هو ما يجعله ساخنًا ويزيد من الرغبة الجنسية لدى الشخص.
  • عند تناول القرع، فإن الكابسيسين يساعد في إطلاق المواد الكيميائية في الجسم، مما يزيد من معدل ضربات القلب ويساعد أيضًا في إطلاق الإندورفين أو الشعور بالهرمونات الجيدة في الجسم. الإندورفين يرفع من مزاجك ويمنحك بشكل طبيعي النشوة، مما يؤثر بشكل مباشر على قدرتك على التحمل الجنسي أيضًا ومع ذلك.
  • القرع عامل رائع مضاد للبكتيريا يساعد بشكل طبيعي في زيادة الدورة الدموية في الجسم، بما في ذلك الأعضاء التناسلية، وبالتالي تحقيق انتصاب أقوى دون صعوبة كبيرة.
  • علاوة على ذلك يخفف القرع الدم ويساعد في التدفق السلس للدم إلى الأعضاء التناسلية.
  • الأليسين الموجود في القرع هو ما يجعل جسمك ساخنًا ويزيد من المتعة الجنسية.
  • علاوة على ذلك يمكن أيضًا تناوله بعد قليه في سمن البقر لتقليل الحرارة والاحتفاظ بخصائصه كمنشط جنسي.

يمكنك قراءة فوائد اللب الأبيض للبشرة و المخ و للرجال

فوائد اليقطين الأخضر

في ما يأتي أهم فوائد القرع الأخضر لصحتك:

  • يحمي نظام القلب والأوعية الدموية

يحتوي القرع الأخضر على مستويات مرتفعة من المنغنيز، وفيتامين ج، والمغنيسيوم، ويساعد ذلك على الحفاظ على قوة القلب، كما أن معظم العناصر الغذائية الموجودة في هذه الثمرة فعالة في الوقاية من مرض القلب، والسكري، وتصلب الشرايين، وتقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، والحد من ارتفاع ضغط الدم.

وأظهرت دراسة أجرتها المجلة الأمريكية للتغذية السريرية (The American Journal of Clinical Nutrition)، أن البيتا كاروتين (Beta carotene) وفيتامين ج الموجودان داخل القرع الأخضر يساهمان في منع تراكم الكولسترول على جدران الأوعية الدموية.

  • يعزز صحة الرجل

لخصت دراسات علمية إلى أن هذه الثمرة لها خصائص تجعلها فعالة في علاج مرض تضخم البروستات الحميد (BPH) والتقليل من حدة أعراضه.

  • يساعد على فقدان الوزن

هل يفاجئك وجود علاقة بين تناول القرع الأخضر وتقليل الوزن؟

يعد القرع الأخضر من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية الغنية بالماء والألياف الأمر الذي سيشعرك بالشبع والذي يدوم لفترات طويلة بعد تناوله، كما يساعد في تخفيف الوزن والتمتع بجسد صحي ورشيق.

  •  يساهم في علاج الأمراض

وجدت دراسات عديدة أن فيتامين ج، وحمض الفوليك، والبيتا كاروتين الموجودة في القرع الأخضر تعمل على حماية خلايا الجسم من المواد الكيميائية الضارة التي يمكن أن تؤدي إلى سرطان القولون، كما يحتوي البيتا كاروتين وفيتامين ج أيضًا على خصائص مضادة للالتهاب، مما يساعد في علاج الأمراض المختلفة، مثل: الفصال العظمي (Osteoarthritis)، والربو، والتهاب المفاصل الروماتويدي (RA).

  • يحسن الهضم

قد يساعدك وجود القرع الأخضر في نظامك الغذائي على تحسين عملية الهضم والحد من الإصابة بالإمساك، وذلك بسبب احتوائه على كميات كبيرة من الألياف، والماء، والمواد المغذية الأخرى الضرورية لصحة الجهاز الهضمي، كما أن الاستهلاك المنتظم لهذه الثمرة يمكن أن يساعد أيضًا في الوقاية من القرحة وسرطان القولون.

  • يبطئ الشيخوخة

الجذور الحرة الضارة، والالتهابات التي يتعرض لها الجسم على مر السنين تقلل من مضادات الأكسدة ودورها الفعال في الحد من الشيخوخة، وهذا بالتحديد ما يدفعك لتناول القرع الأخضر الغني بمضادات الأكسدة والمغذيات النباتية المضادة للالتهابات التي تساعد في تخليص الجسم من هذه السموم، والتمتع ببشرة صحية.

  • يحسن صحة العين

يحتوي القرع الاخضر على فيتامين ج، وبيتا كاروتين، والمنغنيز الضرورية للحفاظ على صحة العين والوقاية من مرض ارتفاع ضغط العين، وإعتام عدسة العين.

يمكنك أيضًا استخدام القرع الاخضر لعلاج انتفاخ العيون عن طريق وضع شرائح منه على عينيك لمدة 30 دقيقة يوميًا.

  • يعزز الطاقة

يعد القرع الأخضر مصدرًا غنيًا بفيتامينات ب، وحمض الفوليك، والريبوفلافين، يساعد ذلك جسمك على زيادة إنتاج طاقته ويقلل من شعورك بالتعب والإجهاد.

كما يحتوي على فيتامين ب الذي يعمل على زيادة فعالية عملية التمثيل الغذائي، ويساعد أيضًا في تحسين وظائف الدماغ المختلفة بما في ذلك الإدراك.

  • يحسن وظائف الغدة الدرقية والكظرية

يحتوي القرع الأخضر على كميات عالية من فيتامين ج والبوليفينول (Polyphenol) خاصة في القشور.

أظهرت دراسات مختبرية أجريت أن المركبات الموجودة في قشرة ثمرة القرع الاخضر لها اثار إيجابية على الغدة الدرقية والكظرية وتنظيم مستويات الأنسولين في الدم.

يمكنك الاطلاع على فوائد اليقطين في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد اليقطين في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار عصير الخس على الكلى و القولون
التالي
أضرار اليقطين على الكلى و الرضع

اترك تعليقاً