التغذية

فوائد شراب القيقب للرجيم و القولون و ما هو بديل القيقب

فوائد شراب القيقب للرجيم و القولون و ما هو بديل القيقب

يعد شراب القيقب من المشروبات التي تستخدم للتزيين للحلويات بالاضافة الى ان لها فوائد شراب القيقب عديدة للرجيم و القولون . سوف نتناول ايضا ما هو بديل القيقب و اسعاره.

فوائد شراب القيقب

مصدر غنى بمضادات الأكسدة

يحتوي ميبل سيرب على حوالي 24 نوع من مضادات الأكسدة. وهو ما يميز هذا الشراب الطبيعي عن بدائل التحلية الأخرى، والتي تحتوي على نسبة ضئيلة من مضادات الاكسدة مثل السكر المكرر، وشراب الذرة.

وكلما كان شراب القيقب داكن اللون من الدرجة B، كلما كان يحتوي على مضادات اكسدة اعلى من الشراب المخفف. ومن أنواع مضادات الاكسدة الموجودة به ما يلي:

  • مركبات الفلافانول
  • حمض البنزويك و السيناميك و الغاليك

تعزيز عمل الجهاز المناعي

على الرغم من ان شراب القيقب يحتوي على نسبة عالية من سكر السكروز، ولكنه يحتوي أيضا على العديد من المعادن، والفيتامينات، والاحماض الأمينية.

حيث يحتوي ميبل سيرب على الزنك والمنجنيز، والكالسيوم، والبوتاسيوم، وهو ما قد يساعد في الحفاظ على مستوى خلايا الدم البيضاء، وتنظيم مستويات السكر في الدم، وتعزيز عمل الجهاز المناعي ووظائف المخ والاعصاب.

الوقاية من مرض السكر

اشارت بعض الدراسات إلى ان شراب ميبل سيرب قد يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم أقل من السكروز، وهو ما قد يساعد في الوقاية من داء السكري من النوع الثاني. ولكن يجب ان تضع في اعتبارك بأنه من الضروري استهلاك كميات صغيرة من بدائل السكر الطبيعية بوجه عام لتجنب أي مشاكل صحية محتملة، مع تجنب السكر المكرر بشكل خاص.

الوقاية من الالتهابات

يمكن ان يساعد إضافة شراب القيقب ضمن النظام الغذائي الصحي، من اجل الوقاية من العديد من الامراض مثل التهاب المفاصل، والتهاب المعدة، وامراض القلب.

حيث يمكن ان تساعد المنتجات الطبيعية والتي تحتوي على المركبات النباتية مثل الفينول في التقليل من الاجهاد التأكسدي، وبالتالي حماية المخ والاعصاب.

تعزيز صحة البشرة

يساعد استخدام شراب ميبل سيرب موضعيا على البشرة في التخفيف من الالتهابات وجفاف الجلد.  كما يمكن الاستفادة من إضافة شرب القيقب من اجل اعداد ماسك لترطيب البشرة. وذلك عن طريق اضافته على الحليب الخام والشوفان الملفوف، والعسل الخام، ووضع هذا المزيج الطبيعي على الوجه من اجل الترطيب، وتقليل الالتهابات وعيوب البشرة.

يمكنك التعرف ايضا على علاج الغدة الدرقية بالعسل وأعراض نقصها ونشاطها

فوائد شراب القيقب للرجيم

إذا كنت تستخدم عادة المحليات الصناعية أو منتجات السكر المكرر مثل السليندا الخطيرة أو السكرالوز أو الأغاف أو الأسبارتام أو السكر ، فيجب أن تفكر في استبدالها بشراب القيقب والعسل الخام في أسرع وقت ممكن للرجيم.

  • المحليات الصناعية ، على الرغم من أنها قد تكون خالية من السعرات الحرارية ، إلا أنها مرتبطة بالعديد من المشاكل الصحية بما في ذلك زيادة الوزن ، والتعب ، والقلق ، والاكتئاب ، وصعوبات التعلم ، وفقدان الذاكرة على المدى القصير وأكثر من ذلك بكثير.
  • يمكن أن تتفاقم العديد من الأمراض الموجودة عن طريق الاستخدام المتكرر للمحليات الصناعية بمرور الوقت ، كما أنها تظهر نتائج غير مواتية عندما يتعلق الأمر بفقدان الوزن أيضًا. من الممكن جدًا إدمان المحليات الصناعية المستخدمة في العديد من الأنظمة الغذائية أو الأطعمة الخفيفة ، لأنها تؤثر على الرغبة الشديدة في تناول الطعام وقدرتك على التحكم في علامات الجوع والامتلاء في جسمك. لا يرتبط شراب القيقب بأي من تلك المشاكل الصحية ، بالإضافة إلى أنه يزيد من الشعور بالرضا بسبب طعمه الحلو الطبيعي.

تشاهد ايضا فوائد القرنفل العديدة للرجل والمراة والجسم وفوائد الشاي والقرنفل

فوائده للقولون

يمكن أن يساهم استهلاك مستويات عالية من السكر المكرر في الإصابة بالمبيضات والقولون العصبي ومتلازمة الأمعاء المتسربة واضطرابات الجهاز الهضمي الأخرى. في الواقع ، واحدة من أكبر الخطوات التي يمكنك اتخاذها لعلاج اضطرابات الأمعاء المتسربة والمناعة الذاتية هي تقليل تناول السكر المكرر واختيار كميات صغيرة من المحليات الطبيعية مثل شراب القيقب بدلاً من ذلك.

  • تسبب معظم المحليات الصناعية أيضًا أعراض عسر الهضم ، بما في ذلك الغازات والانتفاخ والتشنج والإمساك.
  • للحفاظ على الجهاز الهضمي في حالة صحية وخالية من المواد الكيميائية والأضرار التي يسببها النظام الغذائي الغني بالسكر. يمكن أن يكون شراب القيقب بديلاً أفضل بكثير لاستخدامه في المخبوزات أو الزبادي أو دقيق الشوفان أو العصائر.

يمكنك قراءة طرق عمل البطاطا الحلوة

ما هو القيقب باللهجة المصرية

القيقب أو الاسفندان جنس نباتي يوجد منه حوالي 125 نوعاً معظمها من الأشجار أو الشجيرات. ينمو في المناطق الشمالية في روسيا وأوروبا وكندا وغيرها. يسمى (بالإنكليزية: Maple). وتسمى ثمار القيقب بالثمار المجنحة أو الجناحية (حيث يمتد غلافها على شكل جناح رقيق طويل، وتعرف أيضاً باسم سمارا).

يمكنك مشاهدة ريجيم الماء لانقاص سريع للوزن

بديل شراب القيقب

  • السكر والسكر البني يمكن أن يكون هذان النوعان بديلاً لشراب القيقب، لكن أقل حلاوة منه. لذلك عند استبداله بالسكر يتطلب الأمر إضافة 1/3 كوب من السكر. أي مقابل كل 1 كوب من شراب القيقب نستخدم 1 و1/3 كوب من السكر ليجاري حلاوة القيقب في الوصفة. في حال كان شراب القيقب سائلاً، وأردنا استبداله بالسكر. سنحتاج إلى زيادة المكونات الرطبة بحوالي 3 ملعقة كبيرة مقابل كل كوب من السكر.
  • العسل يمكن أن يكون بديلاً مباشراً لشراب القيقب في شروط الاتساق والحلاوة. كما أن العسل أقل كلفة من القيقب.
  • لاستبدال السكر بشراب القيقب. يجب استخدام شراب القيقب بكمية أقل بــ 1/3 من كمية السكر المطلوبة ( مثلاً، نستخدم 2/3 كوب من شراب القيقب مقابل 1 كوب من السكر). وتقليل كمية المكونات الرطبة بمقدار 2 ملعقة كبيرة كحدّ أعلى مقابل كل 1/2 كوب من شراب القيقب.
  • عند استبدال المكونات، يمكن أن نجد أننا بحاجة لنكون أكثر مرونة بالنسبة للكمية بالضبط من المكونات الجافة أو السائلة للتأكد من الحصول على الاتساق المناسب. ولاختيار بدائل جيدة، من المهم معرفة كم تحتاج الوصفة من القطر ( الشراب) وماذا سينتج عن ذلك؟. مثلا عندما تتطلب الوصفة استعمال شراب القيقب كنكهة أساسية. يجب أن نستبدل فقط جزء من كمية الشراب بالسكر وليس كل الكمية.
  • ويوجد بديل اخر ، خذ المربى أو الجيلي المفضل لعائلتك وقم بطهيه مع القليل من الماء حتى يصبح تماسكًا سلسًا. يمكنك اتباع نفس الإجراء مع عصير الفاكهة (بدون إضافة الماء) ، وطهي السائل بلطف حتى يصبح سميكًا. إذا كان لديك فاكهة طازجة أو مجمدة في متناول اليد. ضع حفنة في قدر مع قليل من السكر والماء. اطبخها مع التحريك حتى تتشكل شراب. للحصول على علاج منحل ، اخرج طبقة نوتيلا أو الآيس كريم – صلصة الشيكولاتة ، الكراميل ، قشدة البودرة ، الكريمة المخفوقة – لن يفوتك أحد حتى شراب القيقب!

يمكنك الاطلاع ايضا على ما فوائد الزنجبيل للشفاه

حكم شراب القيقب

  • شراب القيقب لديه عدد من الفوائد الغذائية للبشر. انها منخفضة في الفركتوز بالمقارنة مع العديد من المحليات الشعبية مثل شراب الذرة المرتفع التركيز في الفركتوز أو شراب الذرة – المرتفع التركيز في الفركتوز و شراب الأغاف الفركتوز يمكن أن يكون ذو الفركتوز.
  • شراب القيقب هو مصدر ممتاز للمعادن التى تتواجد بكميات ضئيلة مثل المنجنيز مثل 2 تى بي إس (13.33 جرامات ) تحتوى تقريبا على 0.44 مجم أو 22% مع القيمة التى تقررها هيئة الغذاء والدواء الفيدرالية (DV%) وهى 2 مجم. وإنما هو أيضا مصدر جيد لعنصر الزنكحيث 2 تى بي إس (13.33 جرام) تحتوى على 0.55 مجم or 3.7% لما تقرره هيئة الغذاء والدواء الفيدرالية بقيمة (DV%) 15 مجم.
  • اما مااذا كان شراب القيقب حلال أم حرام الأمر لا يحتاج لفحص؛ لأن الحكم إنما يتعلق بالإسكار، فما كان مسكرًا فهو محرم، وما كان لا يسبب السكر فهو جائز, وما أسكر كثيره فقليله وكثيره حرام؛ لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَا أَسْكَرَ كَثِيرُهُ فَقَلِيلُهُ حَرَامٌ. رواه أبو داود, وفي لفظ عند الترمذي وصححه الألباني: كل مسكر حرام، ما أسكر الفرق منه فملء الكف منه حرام. وفي رواية: الحسوة منه حرام.
  • لقد خلق الله لنا مئات الأنواع من الأشربة الحلال التي لا يشوبها أية شبهة فعجباً للمسلمين يتركون كل هذا الحلال الصرف ويسألون عن شراب لا يخلو من شبهة لو لم يكن كذلك لما سألت عنه. وأخيراً فلست أثق كثيراً بخلوه من الكحول لا سيما أن عالماً جليلاً قد حلل عبوات منه وكان فيه نسبة من الكحول. ما أسكر كثيره فقليله حرام.

يمكنك التعرف ايضا على تعرفي على طرق نجمات هوليوود لخسارة الوزن

سعر شراب القيقب

  • تقوم بعض الشركات بإستيراد القيقب من كندا كل سنة وهذا بسبب تهافت الناس عليه كل شهر وطلب شرائه كثيراً بسبب فوائد الكثيرة جداً فسوف تجده فى الكثير من الصيدليات والمحلات التى تكون متخصصة فى بيع العسل والقيقب وجميع انواع العسل المفيد جداً لجسم الانسان .
  • ولهذا يتوفر القيقب فى الكثير من انحاء البلاد العربية كما ان سعره ليس بغالى وليس برخيص لذلك يقوم بشرائه الكثير من الطبقات المتوسطة والغنية بكل سهولة ويسر .
  • سعر شراب القيقب في موقع امازون
  • السعر في موقع جوميا
  • شراب القيقب في موقع سوق. كوم

يمكنك الاطلاع على فوائد العسل في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد العسل في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الغذاء الصحي للاطفال و البشرة و ما هو افضل نظام صحي
التالي
فوائد الكركم للنساء و التخسيس و على الريق و قبل النوم وما هي اضراره

اترك تعليقاً