التغذية

الأطعمة المفيدة للأسنان لتقويتها و محاربة تسوس الاسنان

أطعمة صحية للأسنان

مما لا شك فيه أن الغسل اليومي للأسنان بالفرشاة يضمن لك صحة اسنانك من التسوس الا ان الأحماض الضارة بالفم قادرة على إحداث تآكل كبير في مينا الأسنان. لذلك يجب معرفة الأطعمة المفيدة للأسنان حيث هناك أطعمة تعمل على تقوية الأسنان و محاربة تسوس الاسنان.

أطعمة مفيدة تقوي الأسنان

هناك مجموعة من الأطعمة المفيدة للأسنان قد تساعد في المحافظة على قوة الأسنان واللثة وصحتها نذكر بعضًا منها في ما يأتي:

1. منتجات الحليب والألبان

تحتوي هذه المنتجات على نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفات التي تساعد على تقوية الأسنان واستعادة المعادن المفقودة بسبب البلاك والتجاويف الموجودة، كما تعمل على إعادة ترميم المينا بسبب بروتين الكازيين الموجودة فيها أيضًا.

بالإضافة إلى ذلك فهي تساهم في تجديد الأحماض المناسبة لموازنة الرقم الهيدروجيني في الفم ومحاربة التسوس.

تشمل: الحليب البقري بأنواعه، منتجات الأجبان والألبان كاملة، حليب الصويا، البيض، الأسماك، المكسرات والفاصولياء.

2. الخضراوات الغنية بالألياف من الورقيات

بالإضافة لكونها تحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم فإنها تحتاج إلى المزيد من الوقت لمضغها وبالتالي إفراز اللعاب الذي يساعد في تنظيف الأسنان وحمايتها من التسوس لذا فهي من الأمثلة الرائعة للمحافظة على نظافة الأسنان وتقويتها وتشمل الخس، الملفوف والجرجير وغيرها.

3. الخضراوات المقرمشة

تمثل هذه الأطعمة مجموعة من الفيتامينات المهمة لترميم طبقة المينا وإزالة البلاك بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تعزز صحة اللثة والسكريات الطبيعية التي تخلص من الأحماض الضارة بصحة الفم. علاوة على ذلك تدعى هذه الأطعمة بالفرش الطبيعية للأسنان حيث أنه خلال مضغها تكشط بقايا الطعام والبكتيريا العالقة على سطح الأسنان وزيادة اللعاب المهم في تنظيف الأسنان وتشمل الجزر، اللفت، الكرفس، الخيار، البروكول والفلفل الرومي.

4. المكسرات الطازجة

هي أطعمة تقوي الأسنان بشكل كبير لأنها مليئة بالعناصر الغذائية المهمة لمحاربة البكتيريا التي تسبب تسوسات الأسنان ومنها الكالسيوم، الفسفور، حمض الفوليك، والمغنيسيوم، البوتاسيوم والزنك، فيتامين هـ و ب6. تشمل البندق، الجوز، اللوز، الفول السوداني والكاجو.

5. الفواكة الطازجة والمجففة

ذلك لإنها غنية بفيتامين ج المعروف بخصائصة المضادة للأكسدة المهمة في المحافظة على أنسجة الجسم بما في ذلك الأسنان، بالإضافة لذلك فإن الكولاجين الموجود بالأسنان يعتمد على فيتامين ج للمحافظة على قوته وثباته. كما أنها تحتوي على مجموعة من الأحماض الأمينية التي تساهم في تثبيط تسوس الأسنان مثل حمض الأولينوليك الموجود في الزبيب. تشمل الفراولة، التوت بأنواعه، التفاح، الكمثرى، الأناناس.

يمكنك الاطلاع ايضا على أطعمة مضرة للأسنان تسبب تسوس الاسنان وتضعفها

أطعمة مفيدة للاسنان الأطفال

قدمي لاطفالك هذه الأطعمة المفيدة للأسنان كوجبات خفيفة للحفاظ على أسنان قوية وصحية.

اللبن

يمنع تطور تسوس الأسنان والمشاكل المتعلقة بها، اللبن رائع كوجبة خفيفة فهو مليء بالكالسيوم الرائع لنمو العظام. علاوة على ذلك وفقا لدراسة نشرت في مجلة طب الأسنان تبين أن الأطفال الذين يأكلون على الأقل أربعة وجبات بالأسبوع تحوي اللبن كانوا الأقل معرضة للاصابة بالتسوس.

المكسرات

عمومًا الأطعمة التي تتطلب الكثير من المضغ جيدة للأسنان واللثة، والمكسرات وجبة خفيفة عظيمة أيضا. (طالما لم تحمص وتملح). علاوة على ذلك تساعد المكسرات على خفض الحوامض التي تسبب تلف مينا الأسنان. بالاضافة ان المكسرات غنية بالمغنيسيوم و الفوسفات و الكالسيوم،. اللوز والجوز والفستق واللوز كلها اختيارات عظيمة للوجبات الخفيفة.

الفواكه الطازجة

معظم الأطعمة الطازجة عظيمة للأسنان وعندما نمضغها تدلك قشورها اللثة وتساعد في تنظيف الأسنان. الفواكه الطازجة، مثل التفاح والبرتقال والأجاص والبطيخ جميعا لذيذة وصديقة للأسنان.

الخضار

كالفواكه الخضار جيدة للاسنان واللثة. وهي غنية بالفيتامينات والمعادن والماء وخالية من السكر. الجزر، القرنبيط، البروكلي، الخيار والورقيات مفيدة ومغذية.

الحبوب الكاملة

من الثمار الى الحبوب الكاملة. الخبز والرقائق والأطعمة الغنية بالحبوب مفيدة للأسنان لاحتوائها على الليف والقشور التي تنظف الاسنان. الحبوب الكاملة أيضا غنية بالليف والفيتامينات والمعادن الضرورية لأسنان صحية وقوية.

يمكنك التعرف ايضا على أطعمة تقوي اللثة و مشروبات و كيفية بناء اللثة

كيفية تقوية عظام الأسنان

إليك أبرز الطرق الداعمة لصحة الأسنان والفم التي تتمثل فيما يأتي:

1. تناول الأطعمة التي تحمي المينا

يقاوم الكالسيوم الموجود في الأطعمة المختلفة الأحماض الموجودة في الفم التي قد تكون السبب الرئيسي لتسوس الأسنان، كما أنه يساهم في الحفاظ على قوة العظام والأسنان.

لذا يساعد الحليب، والجبن، ومنتجات الألبان الأخرى في حماية طبقة المينا وتقويتها، ولكن تأكد من اختيار الأطعمة قليلة الدسم أو الخالية من الدهون حتى تستطيع الحفاظ على وزنك الطبيعي.

وإذا كنت لا ترغب في تناول الأطعمة المنتجة من مشتقات الحليب، فابحث عن الأطعمة المضاف إليها الكالسيوم.

2. الحد من تناول الأطعمة السكرية والنشوية

إذا كنت من محبي الحلويات، ففكر في تقليل أو تجنب الأطعمة السكرية والأطعمة المصنعة، فهي تحتوي على سكر مضاف الذي يعد سيء لصحة أسنانك.

تتحلل الأطعمة النشوية، مثل: الأرز، والبسكويت، والمعكرونة، إلى سكريات بسيطة تغذي البكتيريا المنتجة للأحماض في الفم، ويمكن أن يؤدي الحمض الذي تنتجه هذه البكتيريا إلى تاكل طبقة المينا، وتسوس الأسنان.

لذا تجنب الأطعمة السكرية والنشوية، وزد من تناول الفواكه، والخضراوات الغنية بالألياف، فهي لا تغذي جسمك فحسب، بل تساعد في تقوية الأسنان الضعيفة.

3. مراجعة طبيب الأسنان بانتظام

لتقوية الأسنان الضعيفة، راجع طبيب الأسنان بشكل دوري كل ستة أشهر لإجراء الفحص والتنظيف.  ويمكن لطبيب الأسنان اكتشاف العلامات المبكرة لضعف الأسنان، مثل: التجاويف، أو صرير الأسنان، قبل أن تسبب لك الكثير من الضرر. سيتأكد طبيب أسنانك أيضًا من حصولك على الكمية المناسبة من الفلورايد لتقوية وحماية طبقة المينا. ولا تتردد في سؤاله عما إذا كنت بحاجة إلى مكملات الفلورايد، أو غسولات الفم، أو تنظيف أسنانك.

4. استخدام غسول الفم

حافظ على المضمضة بغسول الفم مرتين يوميًا على الأقل، فهو يعمل على إزالة البلاك، وقتل البكتيريا الضارة بالأسنان، الأمر الذي يدعم صحة فمك وأسنانك. لذلك للحصول على النتائج المرجوة من غسول الفم، تأكد من وضعه في فمك لمدة نصف دقيقة على الأقل، ثم اشطفه جيدًا بالماء، وتأكد من الامتناع عن الأكل والشرب لمدة لا تقل عن نصف ساعة.

5. طرق أخرى لتقوية الأسنان الضعيفة

يمكنك الحفاظ على صحة أسنانك بهذه الطرق أيضًا، والتي تشمل ما يأتي:

  • استخدم معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد.
  • ايضا نظف أسنانك بالفرشاة جيدًا بما لا يقل عن مرتين يوميًا، واستخدم خيط الأسنان لإزالة البلاك.
  • اتبع تعليمات الطبيب في العلاج إذا كنت مصابًا بداء السكري، إذ يؤدي ذلك إلى تقليل خطر الإصابة بالمضاعفات، بما في ذلك أمراض اللثة التي تضعف الأسنان.
  • علاوة على ذلك  اسأل الطبيب عن بديل إذا تسبب الدواء الذي تشربه في جفاف فمك.
  • اشرب الكثير من الماء.
  • بالاضافة امضغ العلكة الخالية من السكر.
  • اخيرا تجنب منتجات التبغ والكحول.

تشاهد ايضا أضرار الليمون الحامض على القلب و القولون و الكلى و الرجال و البشرة

أطعمة مفيدة تحارب تسوس الأسنان

1-  التفاح

من الممكن أن يساعد التفاح يوميًا في الحفاظ على الأسنان، حيث يساعد التفاح على تنظيف الأسنان، والفلافونويدس فى التفاح يمنع نمو البكتيريا فى الفم.

2-  الجبن

 تناول الجبن يساعد على تحسين صحة الفم عن طريق منع فقدان المعادن في الأسنان والبروتين الموجود في الجبن يساعد أيضًا على مكافحة الأحماض التي تسبب تسوس الأسنان. ر الجبن يحتوي أيضًا على الكازين، وهو نوع من البروتين الذي يساعد مع إعادة الكالسيوم إعادة المينا على الأسنان، 5 غرامات من الجبن يمكن أن تكون فعالة فى الحد من تسوس الأسنان.

3-  الكاكاو

مادة البوليفينول الموجودة فى الشاى والقهوة والكاكاو نعم، هذه المغذيات النباتية فريدة من نوعها تلعب دورًا في الوقاية من تجاويف الأسنان بسبب قدرتها على محاربة البكتيريا علاوة على ذلك تقلل تلك المادة من تكوين حامض من البكتيريا العقدية على الأسنان.

4-  التوت البرى

تعرف الفلافونويدات بآثارها المضادة للميكروبات وخصائص منع تسوس الأسنان المحتملة لأنها تمنع البكتيريا من الالتصاق على الأسنان، التوت البري وأنواع التوت الأخرى غنية بهذه المركبات والأحماض العضوية.

5-  الفول السوداني

على الرغم من أن كلاً من الفول السوداني وزبدة الفول السوداني تحتوي على نفس الألياف علاوة على ذلك يعتقد العلماء أن تناول الأطعمة التي تتطلب المزيد من المضغ هو ما يقلل من تراكم الجير على الأسنان.

6-  الشاى الأسود

شرب الشاى دون إضافة المحليات يقلل من نمو البكتيريا الضارة على الأسنان، السكريات معروفة بزيادة خطر تسوس الأسنان، وتحتوي أوراق الشاى على الفلورايد، وهو معدن يدعم صحة الفم عن طريق المساعدة في تقوية التركيب المعدني للأسنان.

7-  الزبادي غير المحلى

الزبادى يحتوى على الكالسيوم والفوسفور وهما من أهم المعادن اللازمة لتقوية مينا الأسنان كما أن الزبادى مصدر جيد للبروتين والماغنيسيوم والريبوفلافين، حمض الفوليك وB12.

يمكنك قراءة أضرار شرب الماء بكثرة و على الريق و علاقتها بانقاص الوزن و الكلى

أفضل مشروب للأسنان

بالإضافة لوجود أطعمة تقوي الأسنان هناك أيضًا مجموعة من المشروبات التي تساهم في ذلك نذكر بعضًا منها في ما يأتي:

1. الماء

يساهم الماء في غسل الأسنان من السكريات وبقايا الطعام والبكتيريا العالقة عليها وبما أنه خالي من السعرات الحرارية فهو يقلل من الأحماض الضارة في الفم كما أنه يساعد في زيادة إفراز اللعاب المهم في حماية الأسنان.

2. الشاي الأخضر والأسود

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر على حماية اللثة من الالتهابات وتقويتها كما وجد أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي بأنواعه تضعف البكتيريا وتمنع من تراكم طبقة البلاك على الأسنان.

3. عصائر الخضراوات والفواكة الطازجة

تحتوي هذه العضائر على الفوائد الصحية لتقوية الأسنان الموجودة في الحبة الكاملة بشرط أن تكون طازجة وخالية من السكر وخاصة عصائر الخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن فهي مفيدة جدًا لصحة اللثة.

يجب التنويه بأن عليك المضمضة بالقليل من الماء بعد شربها لمنع تشكل التصبغات على الأسنان أو تراكم الأحماض الزائدة.

يمكنك مشاهدة أضرار شرب الماء البارد والاستحمام به و فوائده على البشرة

كيف تتغذى الأسنان

أحدى الطرق الاساسية لرعاية الفم والاسنان هي اتباع نمط غذائي سليم. حيث بامكانك تخطي أو تقليل مشكلة تسوس الاسنان ومشاكل اللثة باتباعك لنمط غذائي سليم، ومن المعروف أن سوء التغذية مرتبط بحدوث العديد من الامراض، فمثلا نقص أي عنصر أو فيتامين معين بالطبع سيؤدي الى حدوث مشكلة ما في صحتك. ولقد أثبتت العديد من الابحاث ان ثمة علاقة بين ضعف الجهاز المناعي وبين التعرض لالتهابات وأمراض اللثة . كما وأثبت انه ثمة علاقة لبعض الاطعمة عالية الحموضة والسكريات البسيطة بحدوث تسوس الاسنان عن طريق تاكل طبقة المينا والطبقة الخارجية للأسنان، أو عن طريق زيادة نسبة الاحماض التي تفرزها البكتيريا وتؤدي الى التسوس.

يمكنك الاطلاع ايضا على وصفه رجيم الليمون والماء دايت سريع مجرب

علاج ضعف الأسنان

1. تنظيف الأسنان جيدًا

يجب التأكد من تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط والشطف باستخدام الفلورايد وغسول الفم المطهر يوميًا اضافة الى ذللك ينصح بزيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر لإجراء فحوصات منتظمة وعمل تنظيف للأسنان.

2. تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم

والتي تشمل البيض والحليب وغيرها من الأطعمة التي تعزز صحة الأسنان وتساعد في تقويتها.

3. عدم الإفراط في تناول الأطعمة التي تسبب تاكل المينا

كما في حالة الأطعمة عالية الحموضة كالمشروبات الغازية والحمضيات، كما ينصح بتقليل تناول السكريات والنشويات والأطعمة اللزجة، ويجب شطف الفم بعد تناولها لحين غسل الأسنان جيدًا.

4. استخدام القشة عند تناول المشروبات الحمضية

تساعد القشة في دفع السائل إلى الجزء الخلفي من الفم مباشرةً، وتجنب ملامسة المشروب الحامض للأسنان.

5. مضغ العلكة الخالية من السكر بين الوجبات

يساعد هذا الأمر في تعزيز إنتاج اللعاب الهام لتقوية الأسنان وصحتها.

6. الإكثار من شرب الماء على مدار اليوم

وذلك لتعزيز صحة الأسنان والوقاية من جفاف الفم الذي يضر بمينا الأسنان.

يمكنك التعرف ايضا على تبييض الاسنان هل هو ضار ام نافع ؟ تعالوا معا لنعرف .

أطعمة لتقوية اللثة ومنع تساقط الأسنان

في ما يأتي 4 أنواع من أطعمة تقوي اللثة وتعزز من صحتها:

1.الأطعمة الغنية بفيتامين ج (Vitamin C)

وجد أن الأشخاص الذين يتناولون كميات قليلة من فيتامين ج يتعرضون أكثر لتطوير أمراض اللثة، حيث أن فيتامين ج مرتبط في تعزيز بناء الكولاجين والأنسجة الضامة في الجسم، وبتالي الحفاظ على اللثة قوية.

لذلك يمكن أن يتعرض الأشخاص الذين لا يتناولون أطعمة غنية بفيتامين ج إلى الإصابة بمرض الإسقربوط (Scurvy)، والذي من أشهر أعراضه نزيف اللثة والتهاباتها، وفقدان الاسنان.

يمكن تناول الأطعمة الاتية الغنية بفيتامين ج لتقوية اللثة:

  • الحمضيات، مثل: الليمون والبرتقال.
  • الكيوي و الفراولة.
  • المانجو.
  • الفلفل الرومي و البطاطا الحلوة.

2. الأطعمة الغنية بالزنك

إن معدن الزنك يلعب دورًا كبيرًا في تقوية المناعة، وهو مضاد أكسدة يقلل من الالتهابات، لذا فإنه من المهم جدًا الحصول على كميات كافية منه لتقوية اللثة.

يمكن تناول الأطعمة الاتية الغنية بالزنك لتقوية اللثة:

  • اللحوم الحمراء.
  • الدواجن و الأسماك.
  • البقوليات.
  • المكسرات و الفول السوداني.

3. الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

تعد مضادات الأكسدة مفيدة لصحة الجسم كافةً، ولذلك لها دور فعال في تقوية اللثة، وذلك عن طريق حمايتها من الالتهابات والتقرحات.

تتواجد مضادات الأكسدة في المأكولات النباتية مثل: الخضار والفواكه، وخاصةً في ما يأتي:

  • الخضار الورقية كالسبانخ.
  • البروكلي.
  • البطاطا الحلو.
  • الفراولة و التوت البري.
  • المشمش و الزبيب.

كما أن بعض المشروبات قد تكون مصدر غني لمضادات الأكسدة وأشهر مثال عليها الشاي الأخضر.

4. تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة

تناول الكربوهيدرات المعقدة يزيد من الوزن لذلك يجب تناول كميات محددة منه، وهذه الكميات المحددة عادةً تحافظ على مستويات السكر في الدم. علاوة على ذلك الحفاظ على مستويات السكر ضمن حدها الطبيعي في الجسم تقليل من فرص الإصابة بأمراض اللثة والالتهابات، وهذا دور الكربوهيدرات المعقدة في تقوية اللثة. لذلك لتقوية الأسنان يمكن تناول الكربوهيدرات المعقدة المتواجدة في الخبز الأسود، والحبوب الكاملة، والأرز البني، والشوفان.

يمكنك الاطلاع على افضل انواع الاطعمة للاسنان في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على إزالة الطبقة البيضاء على اللسان في موقع المملكة ايضا

السابق
أطعمة مضرة للأسنان تسبب تسوس الاسنان وتضعفها
التالي
حموضة المعدة كيفية التخفيف منها عن طريق الأطعمة و الرياضة

اترك تعليقاً