التغذية

فوائد العناب للشعر و القولون

فوائد العناب

تتميز فاكهة العناب بكونها منخفضة بالسعرات الحرارية، وغنية بالألياف، وبعض المعادن، والفيتامينات مثل فيتامين ج الذي يُعدُّ أحد مضادات الأكسدة، والذي يُعدُّ أحد المكونات الأساسية النشطة حيوياً، بالإضافة إلى الفينولات، الفلافونويدات، وأحماض التربينات الثلاثية (بالإنجليزية: Triterpenic acid)، سنتعرف خلال المقال على فوائد العناب .

فوائد العناب للشعر

  • ظّم العناب إفرازات فروة رأسكِ وينظفّها مما يعطيكِ شعراً ناعماً وصحياً.
  • يساعد في التخلّص من مشكلة تساقط الشعر ويعزّز نموّه.
  • يزيل جفاف الشعر ويجعله أكثر نعومة.
  • يساعد على علاج القشرة التي تعد من مسببات تساقط الشعر.

فوائد العناب للقولون

ينعكس تناول ثمار العناب عمومً بشك إيجابي على عمليات الهضم في الجسم، وذلك بسبب محتواها العالي من الألياف الغذائية.

لذا، فإن تناول العناب بانتظام يساعد على تنظيم الهضم، والوقاية من الإمساك، والتشنجات المعوية، والنفخة، كما أن العناب قد يلعب دورًا في الحماية من سرطان القولون والمستقيم.

فوائد العناب للتخسيس

عمومًا يساعد تناول الخضراوات والفواكه على خسارة الوزن الزائد والحفاظ على وزن صحي، ومن ضمن هذه الخضراوات والفواكه تأتي ثمار العناب.

بسبب محتوى ثمار العناب الشحيح من السعرات الحرارية ومحتواها العالي من البروتينات والألياف، فإن من فوائد العناب المساعدة على تعزيز الشعور بالشبع وبالتالي منعك من تناول كميات كبيرة من الطعام الضار بين الوجبات.

يمكنك التعرف ايضا على نبات الشيح وفوائده الطبية Artemisia Herba Alba

فوائد العناب الساقع

لتناول شاي الكركديه سواء البارد أو الساخن العديد من الفوائد الصحية المختلفة، ونذكر من بينها ما يأتي:

1. علاج ضغط الدم المرتفع

من أهم فوائد الكركديه البارد أنه يعمل على خفض مستويات ضغط الدم المرتفعة.

حيث وجدت دراسة علمية نشرت عام 2010 في مجلة (Journal of Nutrition) أن شرب الكركديه يعمل على خفض مستويات الدم المرتفع لدى الأشخاص المعرضين للإصابة بهذه المشكلة، أو يعانون من ارتفاع طفيف في مستويات ضغط الدم.

2. تعزيز مستويات الكوليسترول الجيدة

وجدت دراسة علمية نشرت في عام 2011 أن شرب شاي الكركديه من شأنه أن يساعد في تعزيز مستويات الكوليسترول الجيد في الجسم، وخفض مستويات كلًا من الكوليستيرول الضار والدهون الثلاثية أيضًا.

3. غني بمضادات الأكسدة

مضادات الأكسدة هي الجزيئات التي تساعد على محاربة المركبات التي تسمى الجذور الحرة، والتي تتسبب في إلحاق الضرر في خلايا الجسم، وبالتالي رفع خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المزمنة، مثل: الالتهابات، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطان.

في المقابل فإن أهم فوائد الكركديه البارد احتوائه على مستويات عالية من مضادات الأكسدة القوية التي تساعد على منع الضرر والمرض الناجم عن تراكم الجذور الحرة.

4. تعزيز صحة الكبد

الحفاظ على صحة الكبد ووظائفه يعد من أهم الأمور التي يجب القيام بها، وقد أظهرت الدراسات إلى أن الكركديه يعزز من صحة الكبد ويساعد على الحفاظ على القيام بوظائفه على أكمل وجه.

5. التحكم في مستوى السكر في الدم

من فوائد الكركديه البارد الأخرى أنه قد يساعد الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني في التحكم بشكل أفضل في مستويات السكر لديهم.

6. المساعدة في خسارة الوزن

أظهرت بعض الدراسات العملية المختلفة التأثيرات الإيجابية لشراب الكركديه في فقدان وزن الجسم، حيث أظهرت أحد التقارير أن الكركديه أدى إلى انخفاض في مؤشر كتلة الجسم، ووزن الجسم والدهون فيه، بالإضافة إلى انخفاض في نسبة الورك إلى الخصر.

7. مضاد طبيعي للاكتئاب

يعد شاي الكركديه من المصادر الطبيعية لمكافحة العلامات التي تساهم في ظهور الاكتئاب مثل التعب، واليأس، وفقدان الحماس. كما وجدت مجموعة من الدراسات مجموعة من مركبات البيوفلافونويد المساعدة في علاج الاكتئاب.

8. مضاد لبكتيريا المكورات العنقودية

أظهرت بعض الدراسات أن للكركديه تأثير مضاد لبكتيريا المكورات العنقودية من نوع (MRSA) المسببة للعديد من الأمراض، مثل: التهاب الحلق، والالتهاب الرئوي، والتهابات الذي ينتج عنها الخراج.

9. الوقاية من حصوات الكلى

من فوائد الكركديه البارد أنه يعمل كمدر طبيعي للبول مما يساعد في تقليل وجود المركبات والأملاح التي تشكل حصوات الكلى لفترة طوية في المثانة.

فوائد العناب الساخن

البعض يرى أن العناب الساخن فعال في علاج الضغط المنخفض والبعض الآخر لايرى ذلك ولكن في الحقيقة يعمل الكركديه الساخن على تنشيط الدورة الدموية بشكل كبير مما يجعله فعالا فى علاج الضغط المنخفض ويقلل من اعراضه التى تتميز بالدوخة أو الدوار والهبوط وفقدان االتركيز والطاقة، وهو أكثر انتشارا بين النساء.

تشاهد ايضا السعرات الحرارية في الفواكه و الخضراوات و ماهي الفواكه ذات السعرات القليلة

فوائد العناب للجنس

يحتوي العناب على بعض العناصر الغذائية التي قد تعزِّز وظيفتك الجنسية، بما في ذلك:

  • محتواه من فيتامين ج: يوفر الكوب الواحد من العناب 18% من القيمة اليومية الموصى بها من فيتامين ج، إذ قد يُساعد فيتامين ج على زيادة تدفق الدم وإنتاج هرمون التستوستيرون المهمان للوظيفة الجنسية، وذلك وفقًا لمراجعة منهجية نشرت في مجلة (International Journal of Biomedical and Allied Health Research) عام 2017، وتعدُّ إضافة العناب إلى نظامك الغذائي وسيلةً جيدة لزيادة مدخولك من فيتامين ج.
  • محتواه من الأنثوسيانين: يحتوي العناب على مادة الأنثوسيانين أحد مضادات الأكسدة القوية التي قد تعزز الدافع الجنسيّ لديك.

فوائد العناب للأطفال

يُستخدم الكركديه في عديد من العلاجات لما له من خصائص طبية مميزة، مثل:

  1. يمكن أن يخفض مستويات الكوليسترول ودهون الدم الأخرى لدى الأطفال، الذين يعانون من اضطرابات التمثيل الغذائي مثل مرض السكري.
  2. يقلل من فرص الإصابة بالتهابات الكلى أو المثانة أو الإحليل.
  3. له خصائص وقائية ضد بعض أنواع السرطان، مثل سرطان المعدة وسرطان الدم.
  4.  اللب المصنوع من أوراق الكركديه يساعد على شفاء الجروح.
  5. كما يساعد في حالات:
  •  نزلات البرد.
  • السمنة.
  • الإمساك.
  • الحمى.
  • احتباس السوائل.
  • مرض القلب.
  • تهيج المعدة.
  • فقدان الشهية.

لا تزال هناك حاجة إلى مزيد من الأدلة والدراسات لتقييم الكركديه لهذه الاستخدامات الطبية، وإذا كنتِ تتسائلين عن الأضرار التي قد تصيب طفلكِ بسبب الكركديه، “سوبرماما” ستقدمها لكِ الآن.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد القرنفل مع الحليب للشعر و الرجال و العقم و الحامل

فوائد العناب الأحمر

يتميز العناب بمحتواه الغذائي الغني جداً بالعناصر الغذائية ومضادات الأكسدة، إذ يحتوي على المواد الكيميائية النباتية (Phytochemicals) بتركيز عالٍ، مما يجعله مفيداَ في محاربة والوقاية من الأمراض والحالات الصحية الآتية:

تقليل الأرق والاضطراب

الأرق مشكلة شائعة جداً إذ يعاني منها ما يقارب ثلث سكان العالم، ويمكن أن يساعد العناب على التخفيف منه بسبب احتوائه على مركب يدعى (jujuboside) يؤثر على منطقة في الدماغ تسمى الحُصين (hippocampus) وهي مسؤولة عن المشاعر والذاكرة، وله تأثير على الاضطراب أيضاً، ولذلك يعتبر العناب بديلاً طبيعياً للمهدئات ومضادات القلق والاضطراب.

تقوية المناعة

علاوة على احتواء العناب على مضادات الأكسدة التي تقوي المناعة، فهو يحتوي أيضاً على كمية جيدة من فيتامين ج وفيتامين أ والريبوفلافين (Riboflavin)، بالإضافة إلى معادن مهمة كالمنغنيز والحديد والفسفور والكالسيوم. و التي تعمل جميعها معاً لتعزيز صحة الجسم وجهازه المناعي.

يحمي من أمراض الكبد

يحمي العناب بفضل خصائصه المضادة للأكسدة الكبد من الضرر، ويقيه من الأمراض التي قد تنتج عن الضغط التأكسدي.

يقوي الدم

يحتوي العناب على الحديد والفسفور الذين يعتبران أحد المكونات الرئيسية لخلايا الدم الحمراء، ولذلك يساهم تناوله في زيادة الكمية التي يحصل عليها الجسم من كل منهما، مما يزيد تدفق الدم وزيادة فعالية وصوله إلى كافة خلايا الجسم. و بالتالي الوقاية من الإصابة بأعراض فقر الدم كالتعب والخمول وخفة الرأس وعسر الهضم واضطراب الإدراك.

يحمي من هشاشة العظام

تساهم زيادة تناول الأغذية التي تحتوي على الحديد والفسفور والكالسيوم كالعناب في الحفاظ على قوة العظام وكثافتها، والوقاية من الأمراض التي قد تصيبها خصوصاً مع التقدم في السن كالهشاشة، أو تأخير ظهورها.

فوائد العناب للسرطان

على الرغم من كون الموضوع ما زال محط دراسات إلى الآن، إلا أنه ظهر وجود علاقة قوية بين المواد الفعالة الموجودة في العناب والحد من انتشار الخلايا السرطانية، إذ يحتوي وخصوصاً المجفف منه على أنواع عدة من أحماض الترتربين (triterpenic acids)، والتي تملك تأثيراً ساماً على الخلايا السرطانية. بالإضافة إلى أنها تملك تأثيراً مُنظماً ومسهلاً لموت تلك الخلايا المبرمج.

يمكنك الاطلاع على فوائد حبة البركة في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد حبة البركة في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد ماء اللفت للسعال و الوجه
التالي
فوائد زيت الخروع للشعر و الرموش و الذقن

اترك تعليقاً