التغذية

أطعمة مضرة للأسنان تسبب تسوس الاسنان وتضعفها

أطعمة ضارة للأسنان

مما لا شك فيه أن الغسل اليومي للأسنان بالفرشاة يضمن لك صحة اسنانك من التسوس الا ان الأحماض الضارة بالفم قادرة على إحداث تآكل كبير في مينا الأسنان. لذلك يجب معرفة الأطعمة المضرة للأسنان حيث هناك أطعمة تعمل على تسوس الأسنان و اضعافها.

أطعمة مضرة للأسنان

تعرف على أبرز الأطعمة المضرة للأسنان التي يمكن أن تؤثر على صحة الأسنان بالسلب في ما يأتي:

1. الحمضيات

ينصح بالحد من تناول الأطعمة الحمضية، حيث أنها تضر بصحة مينا الأسنان، كما أنها تسبب تاكل الأسنان.

من أبرز الأطعمة الحمضية التي تلحق بضرر في الأسنان:

  • الليمون.
  • البرتقال.
  • الطماطم.

2. المثلجات

على الرغم من عدم احتواء الثلج على أي مواد سوى الماء بعد تجميده، لكنه يمكن أن يضر بالأسنان، وكذلك المثلجات، مثل: الايس كريم وغيرها، فهي تحتوي على سكريات ضارة بالأسنان، كما أنها تسبب حساسية الأسنان، وكذلك مضغ المواد الصلبة يسبب تلف المينا.

3. الأطعمة اللزجة

أطعمة تؤذي بالأسنان أحدها الأطعمة اللزجة، حيث يفضل البعض تناول الفواكه المجففة كوجبة خفيفة وصحية، لكنه لا ينصح بتناولها كثيرًا؛ لأنها تعد من الأطعمة اللزجة.

السبب في أن الأطعمة اللزجة تضر بالأسنان هو بقائها لفترة طويلة في الأسنان وصعوبة التخلص منها.

4. المقرمشات

تتسبب المقرمشات في تراكم بلاك الأسنان، وذلك لأنها تتكسر إلى قطع صغيرة عند مضغها، وبالتالي ستترك بعض البقايا والجزيئات الصغيرة في الأسنان حتى مع غسلها.

يمكنك الاطلاع ايضا على أطعمة تقوي اللثة و مشروبات و كيفية بناء اللثة

أطعمة مضرة تسبب تسوس الأسنان

الكثير من الأطعمة المضرة للأسنان التي تعمل على تسوس الأسنان نستعرضها فيما يلي:

مضغ الثلج

يعتقد البعض أن الثلج جيد لأسنانهم لأنه مصنوع من الماء ولا يحتوي على أي سكريات أو إضافات، لكن الحقيقة هي عكس ذلك تماما، فمضغ الثلج يجعل الأسنان ضعيفة ويعمل على تدمير طبقة المينا.

الحمضيات

الحقيقة أن تناول الكثير من الحمضيات يعمل على تآكل طبقة المينا وبالتالي يجعل الأسنان عرضة للتسوس مع الوقت.

ورغم أن إضافة ثمار من الليمون إلى كوب من الماء يجعل منه مشروبا ممتعا، ولكنه ليس الخيار الأمثل بالنسبة لأسنانك، كما أنها تعمل على تهيج قروح الفم.

الكثير من القهوة

في صورتهم الطبيعية يمكن للشاي والقهوة أن يكونوا مشروبات صحية، لكن كثير من الناس لا يستطيعون مقاومة إضافة السكر إلى هذه المشروبات ما يجعلها مضرة كثيرا لصحة الأسنان.

كما أن تناول الشاي والقهوة بصفة مستمر من الممكن أن يسبب جفاف الفم وتصبغ الأسنان. لذلك إذا كنت تستهلك الكثير من الشاي والقهوة تأكد من شرب الكثير من المياه بعدها أو يفضل أن تقلل من استهلاكك إلى الحد الأدنى.

الفواكه المجففة

عندما نتحدث عن الطعام الصحي فإن بعض الناس يضعون الفواكه المجففة في أول قائمة المأكولات الصحية. ولكن الكثير من الفواكه المجففة تتميز باللزوجة وتلتصق بالأسنان لفترة طويلة ما يسبب لها التسوس.

إذا وجدت نفسك تتناول الكثير من الفواكه المجففة فيجب أن تتأكد من شرب الكثير من المياه بعد ذلك وأن تنظف أسنانك بالفرشاة وخيط الأسنان.

الأطعمة المقرمشة

من منا لا يحب تناول الأطعمة المقرمشة مثل رقائق البطاطس؟ كثيرون يفعلون ذلك، ولكن هذه الأطعمة تتكون أساسا من النشويات التي تلتصق بين الاسنان وتسبب تراكم طبقة البلاك التي تحتوي على البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان. لذلك تعد من الأطعمة المضرة للأسنان.

إذا كنت تتناول الأطعمة المقرمشة كثيرا فتأكد من استخدامك لخيط الأسنان لتزيل جيدا الأجزاء الصغيرة من الطعام التي تتراكم بين الأسنان.

مشروبات الصودا

كثيرون منا يحبون تناول المشروبات الغازية ولكنها لها الكثير من الأضرار على صحة الأسنان. فبداية تحتوي هذه المشروبات على الكثير من السكر والذي يؤدي إلى تراكم طبقة البلاك التي تحتوي على البكتيريا التي تفرز الحمض الذي يعمل على تآكل طبقة المينا.

كما أن المشروبات الغازية – بما فيها المشروبات الدايت– هي مشروبات حمضية تسبب تسوس الأسنان، بالإضافة إلى أن الكفايين الموجود في بعض أنواع الصودا يسبب جفاف الفم.

مشروبات الرياضيين

رغم أن الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال تقول إن المشروبات الرياضية مفيدة للرياضيين الذين يؤدون التمرينات الكثيفة، ولكن هذه المشروبات هي مثل مشروبات الطاقة تحتوي على الكثير من السكر الذي يسبب تسوس الأسنان.

يمكنك التعرف ايضا على كيفية استخدام القرنفل للأسنان والشعر والبشرة

الأطعمة المضرة الاكثر تسببا في تسوس الأسنان

1- الحلوى الحامضة

ليس من المستغرب أن الحلوى سيئة للفم، لكن الحلوى الحامضة تحتوي على أنواع أكثر من الأحماض التي تكون أكثر صرامة على الأسنان، بالإضافة إلى ذلك ونظرا لأنها مطاطية، فإنها تلتصق بالأسنان لفترة أطول، لذلك فمن المرجح أن تسبب التآكل، وعند الشعور بالرغبة في تناول الحلويات يجب اختيار قطعة من الشوكولاتة بدلا من ذلك، والتي يمكن مضغها بسرعة وغسلها بسهولة .

2- الخبز

يجب التفكير قبل تناول الخبز، لأنه عند مضغ الخبز يكسر اللعاب النشويات إلى سكر، وتتحول إلى مادة تشبه المعجون، حيث يلتصق الخبز بالشقوق بين الأسنان، ويمكن أن يسبب تسوس الأسنان، وعند الرغبة في تناول بعض الكربوهيدرات، يجب استهداف أنواعا أقل رقة مثل القمح الكامل، حيث أنه يحتوي على كميات أقل من السكريات وليس من السهل تفكيكها .

3- الكحول

نعلم جميعا أن شرب الكحول ليس جيدا، بجانب أنه ” حرام دينيا “، ويعد الكحول مضر للأسنان حيث أنه يؤدي إلى جفاف الفم، ويفتقر الفم الجاف إلى اللعاب الذي نحتاجه للحفاظ على صحة أسناننا، حيث يمنع اللعاب الطعام من الالتصاق بالأسنان ويغسل جزيئات الطعام، وحتى أنه يساعد على إصلاح العلامات المبكرة لتسوس الأسنان، وأمراض اللثة، والالتهابات الفموية الأخرى، للمساعدة على الحفاظ على رطوبة الفم، يجب شرب الكثير من الماء واستخدام غسول الفلورايد دائما .

4- المشروبات الغازية

وجدت دراسة حديثة أن شرب كميات كبيرة من الصودا الكربونية يمكن أن يكون مدمرا للأسنان، حيث تمكن الصودا الغازية البلاك من إنتاج حمض أكثر لمهاجمة مينا الأسنان، بالإضافة إلى أنها تعمل على جفاف الفم، مما يعني أن يكون هناك لعاب أقل، ويمكن للمشروبات الغازية ذات الألوان الداكنة تلطيخ الأسنان أو تلوينها .

ملاحظة : لا يجب تنظيف الأسنان مباشرة بعد شرب الصودا، لأن هذا يعمل في الواقع على تسريع عملية التسوس .

5- الثلج

وفقا للجمعية الأمريكية لطب الأسنان فإن مضغ مادة صلبة يمكن أن تلحق الضرر بالمينا وتجعل الأسنان عرضة لحالات الطوارئ والتصدع أو الكسر، ويمكن استخدام الثلج لتبريد المشروبات، ولكن لا يجب مضغه .

6- الحمضيات

البرتقال والجريب فروت والليمون لذيذة كالفاكهة والعصائر، ومليئة ب فيتامين سي، ولكن محتواها الحمضي يمكن أن يضعف المينا، مما يجعل الأسنان أكثر عرضة للتآكل، ويمكن أن يكون الليمون من الحمضيات المزعجة لقروح الفم، لذا إذا كانت هناك رغبة في الحصول على جرعة من مضادات الأكسدة والفيتامينات، فيحب تناولها وشربها باعتدال في وقت تناول الطعام وشطف الفم بالماء بعد ذلك .

7- رقائق البطاطس

أزمة رقائق البطاطس مرضية إلى الأبد للكثير منا، ولسوء الحظ فهي محملة بالنشا الذي يتحول إلى سكر، لذا ينصح بتقليلها قدر الإمكان واستخدام خيط تنظيف الأسنان بعد تناولها لكي لا تعلق بالفم .

8- الفواكه المجففة

من المحتمل أن نفترض أن الفواكه المجففة وجبة خفيفة صحية، قد يكون ذلك صحيحا، لكن العديد من الفواكه المجففة – مثل المشمش والخوخ والتين والزبيب، على سبيل المثال لا الحصر – تكون لزجة، وتتعثر وتتشبث بالأسنان وشقوقها، تاركة وراءها الكثير من السكر، وعند الرغبة في تناول الفواكه المجففة، يجب التأكد من شطف الفم بالماء بعدها، ثم تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بعد ذلك .

تشاهد ايضا أضرار التفاح للقولون و الحامل و فوائد التفاح للنساء و الرجيم

علاج ضعف الأسنان

1. تنظيف الأسنان جيدًا

يجب التأكد من تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط والشطف باستخدام الفلورايد وغسول الفم المطهر يوميًا، وينصح بزيارة طبيب الأسنان كل ستة أشهر لإجراء فحوصات منتظمة وعمل تنظيف للأسنان.

2. تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم

والتي تشمل البيض والحليب وغيرها من الأطعمة التي تعزز صحة الأسنان وتساعد في تقويتها.

3. عدم الإفراط في تناول الأطعمة التي تسبب تاكل المينا

كما في حالة الأطعمة عالية الحموضة كالمشروبات الغازية والحمضيات، كما ينصح بتقليل تناول السكريات والنشويات والأطعمة اللزجة، ويجب شطف الفم بعد تناولها لحين غسل الأسنان جيدًا.

4. استخدام القشة عند تناول المشروبات الحمضية

تساعد القشة في دفع السائل إلى الجزء الخلفي من الفم مباشرةً، وتجنب ملامسة المشروب الحامض للأسنان.

5. مضغ العلكة الخالية من السكر بين الوجبات

يساعد هذا الأمر في تعزيز إنتاج اللعاب الهام لتقوية الأسنان وصحتها.

6. الإكثار من شرب الماء على مدار اليوم

وذلك لتعزيز صحة الأسنان والوقاية من جفاف الفم الذي يضر بمينا الأسنان.

يمكنك قراءة نصائح لابتسامة جميلة

كيف تتغذى الأسنان

أحدى الطرق الاساسية لرعاية الفم والاسنان هي اتباع نمط غذائي سليم. حيث بامكانك تخطي أو تقليل مشكلة تسوس الاسنان ومشاكل اللثة باتباعك لنمط غذائي سليم، ومن المعروف أن سوء التغذية مرتبط بحدوث العديد من الامراض، فمثلا نقص أي عنصر أو فيتامين معين بالطبع سيؤدي الى حدوث مشكلة ما في صحتك. ولقد أثبتت العديد من الابحاث ان ثمة علاقة بين ضعف الجهاز المناعي وبين التعرض لالتهابات وأمراض اللثة . كما وأثبت انه ثمة علاقة لبعض الاطعمة عالية الحموضة والسكريات البسيطة بحدوث تسوس الاسنان عن طريق تاكل طبقة المينا والطبقة الخارجية للأسنان، أو عن طريق زيادة نسبة الاحماض التي تفرزها البكتيريا وتؤدي الى التسوس.

يمكنك مشاهدة ما هي أسباب رائحة الفم الكريهه وعلاجها

أطعمة مفيدة للأسنان

هناك مجموعة من أطعمة تقوي الأسنان قد تساعد في المحافظة على قوة الأسنان واللثة وصحتها نذكر بعضًا منها في ما يأتي:

1. منتجات الحليب والألبان

تحتوي هذه المنتجات على نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفات التي تساعد على تقوية الأسنان واستعادة المعادن المفقودة بسبب البلاك والتجاويف الموجودة، كما تعمل على إعادة ترميم المينا بسبب بروتين الكازيين الموجودة فيها أيضًا.

بالإضافة إلى ذلك فهي تساهم في تجديد الأحماض المناسبة لموازنة الرقم الهيدروجيني في الفم ومحاربة التسوس.

تشمل: الحليب البقري بأنواعه، منتجات الأجبان والألبان كاملة، حليب الصويا، البيض، الأسماك، المكسرات والفاصولياء.

2. الخضراوات الغنية بالألياف من الورقيات

بالإضافة لكونها تحتوي على نسبة جيدة من الكالسيوم فإنها تحتاج إلى المزيد من الوقت لمضغها وبالتالي إفراز اللعاب الذي يساعد في تنظيف الأسنان وحمايتها من التسوس لذا فهي من الأمثلة الرائعة للمحافظة على نظافة الأسنان وتقويتها وتشمل الخس، الملفوف والجرجير وغيرها.

3. الخضراوات المقرمشة

تمثل هذه الأطعمة مجموعة من الفيتامينات المهمة لترميم طبقة المينا وإزالة البلاك بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تعزز صحة اللثة والسكريات الطبيعية التي تخلص من الأحماض الضارة بصحة الفم.

تدعى هذه الأطعمة بالفرش الطبيعية للأسنان حيث أنه خلال مضغها تكشط بقايا الطعام والبكتيريا العالقة على سطح الأسنان وزيادة اللعاب المهم في تنظيف الأسنان وتشمل الجزر، اللفت، الكرفس، الخيار، البروكول والفلفل الرومي.

4. المكسرات الطازجة

هي أطعمة تقوي الأسنان بشكل كبير لأنها مليئة بالعناصر الغذائية المهمة لمحاربة البكتيريا التي تسبب تسوسات الأسنان ومنها الكالسيوم، الفسفور، حمض الفوليك، والمغنيسيوم، البوتاسيوم والزنك، فيتامين هـ و ب6.

تشمل البندق، الجوز، اللوز، الفول السوداني والكاجو.

5. الفواكة الطازجة والمجففة

ذلك لإنها غنية بفيتامين ج المعروف بخصائصة المضادة للأكسدة المهمة في المحافظة على أنسجة الجسم بما في ذلك الأسنان، بالإضافة لذلك فإن الكولاجين الموجود بالأسنان يعتمد على فيتامين ج للمحافظة على قوته وثباته.

كما أنها تحتوي على مجموعة من الأحماض الأمينية التي تساهم في تثبيط تسوس الأسنان مثل حمض الأولينوليك الموجود في الزبيب.

تشمل الفراولة، التوت بأنواعه، التفاح، الكمثرى، الأناناس.

يمكنك الاطلاع ايضا على علاج ألم الأسنان وتجنب عدم النوم من الالم عصب الضرس أو الأسنان

أفضل مشروب للأسنان

بالإضافة لوجود أطعمة تقوي الأسنان هناك أيضًا مجموعة من المشروبات التي تساهم في ذلك نذكر بعضًا منها في ما يأتي:

1. الماء

يساهم الماء في غسل الأسنان من السكريات وبقايا الطعام والبكتيريا العالقة عليها وبما أنه خالي من السعرات الحرارية فهو يقلل من الأحماض الضارة في الفم كما أنه يساعد في زيادة إفراز اللعاب المهم في حماية الأسنان.

2. الشاي الأخضر والأسود

تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر على حماية اللثة من الالتهابات وتقويتها كما وجد أن مادة البوليفينول الموجودة في الشاي بأنواعه تضعف البكتيريا وتمنع من تراكم طبقة البلاك على الأسنان.

3. عصائر الخضراوات والفواكة الطازجة

تحتوي هذه العضائر على الفوائد الصحية لتقوية الأسنان الموجودة في الحبة الكاملة بشرط أن تكون طازجة وخالية من السكر وخاصة عصائر الخضراوات ذات اللون الأخضر الداكن فهي مفيدة جدًا لصحة اللثة.

يجب التنويه بأن عليك المضمضة بالقليل من الماء بعد شربها لمنع تشكل التصبغات على الأسنان أو تراكم الأحماض الزائدة.

يمكنك التعرف ايضا على هل الليمون ينزل الضغط وما هي فوائده

الاكل المناسب لالتهاب اللثة

1.الأطعمة الغنية بفيتامين ج (Vitamin C)

وجد أن الأشخاص الذين يتناولون كميات قليلة من فيتامين ج يتعرضون أكثر لتطوير أمراض اللثة، حيث أن فيتامين ج مرتبط في تعزيز بناء الكولاجين والأنسجة الضامة في الجسم، وبتالي الحفاظ على اللثة قوية.

يمكن أن يتعرض الأشخاص الذين لا يتناولون أطعمة غنية بفيتامين ج إلى الإصابة بمرض الإسقربوط (Scurvy)، والذي من أشهر أعراضه نزيف اللثة والتهاباتها، وفقدان الاسنان.

يمكن تناول الأطعمة الاتية الغنية بفيتامين ج لتقوية اللثة:

  • الحمضيات، مثل: الليمون والبرتقال.
  • الكيوي.
  • الفراولة.
  • المانجو.
  • الفلفل الرومي.
  • البطاطا الحلوة.

2. الأطعمة الغنية بالزنك

إن معدن الزنك يلعب دورًا كبيرًا في تقوية المناعة، وهو مضاد أكسدة يقلل من الالتهابات، لذا فإنه من المهم جدًا الحصول على كميات كافية منه لتقوية اللثة.

يمكن تناول الأطعمة الاتية الغنية بالزنك لتقوية اللثة:

  • اللحوم الحمراء.
  • الدواجن.
  • الأسماك.
  • البقوليات.
  • المكسرات.
  • الفول السوداني.

3. الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة

تعد مضادات الأكسدة مفيدة لصحة الجسم كافةً، ولذلك لها دور فعال في تقوية اللثة، وذلك عن طريق حمايتها من الالتهابات والتقرحات.

تتواجد مضادات الأكسدة في المأكولات النباتية مثل: الخضار والفواكه، وخاصةً في ما يأتي:

  • الخضار الورقية كالسبانخ.
  • البروكلي.
  • البطاطا الحلو.
  • الفراولة.
  • التوت البري.
  • المشمش.
  • الزبيب.

كما أن بعض المشروبات قد تكون مصدر غني لمضادات الأكسدة وأشهر مثال عليها الشاي الأخضر.

4. تناول الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات المعقدة

تناول الكربوهيدرات المعقدة يزيد من الوزن لذلك يجب تناول كميات محددة منه، وهذه الكميات المحددة عادةً تحافظ على مستويات السكر في الدم.

الحفاظ على مستويات السكر ضمن حدها الطبيعي في الجسم تقليل من فرص الإصابة بأمراض اللثة والالتهابات، وهذا دور الكربوهيدرات المعقدة في تقوية اللثة.

لتقوية الأسنان يمكن تناول الكربوهيدرات المعقدة المتواجدة في الخبز الأسود، والحبوب الكاملة، والأرز البني، والشوفان.

يمكنك الاطلاع على افضل انواع الاطعمة للاسنان في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على إزالة الطبقة البيضاء على اللسان في موقع المملكة ايضا

السابق
أطعمة خالية من البروتين للرجيم و مرضى الكلى
التالي
الأطعمة المفيدة للأسنان لتقويتها و محاربة تسوس الاسنان

اترك تعليقاً