التغذية

أضرار شرب الماء بكثرة و على الريق و علاقتها بانقاص الوزن و الكلى

أضرار شرب الماء

يعد الماء من اهم مصادر الحياة وجميع الاطباء ينصحون بشربه يوميا للحصول على فوائده لكن ماذا يحدث اذا تم الاثار من شرب الماء ما هي أضرار شرب الماء التي ستحدث , هذا ما سنتحدث عنه بالتفصيل خلال المقال.

أضرار الإفراط في شرب الماء

إليك بعض أضرار الإفراط في شرب الماء:

1. انخفاض مستوى الصوديوم

يتراوح المستوى الطبيعي للصوديوم في الجسم بين 135-145 ملليمول/لتر، وفي حال انخفاض النسبة عن 135 يدخل الجسم في مشكلة انخفاض صوديوم الدم وتقسم مراحل انخفاضه إلى أولي ومتوسط و شديد.

في المراحل المبكرة تظهر بعض العلامات مثل: الصداع والتشويش. وفي حال انخفاض الصوديوم بشكل أكبر تزداد الأعراض سوءًا فيحدث التالي: تشنج العضلات، نوبات الصرع، والإغماء (Coma)، ارتفاع في ضغط الدم، ازدواج الرؤية، فقدان التركيز وضيق التنفس.

2. تجمع السوائل حول الدماغ (Brain edema)

عند انخفاض مستوى الصوديوم في الدم، تنتقل المياه من خارج الخلايا إلى داخلها مما يؤدي إلى تجمع الماء داخلها و بالتالي انتفاخها.

ويكون الخطر الأكبر عندما يحدث تجمع السوائل في خلايا الدماغ، بحيث يزيد الضغط في الجمجمة وتبدأ الأعراض بالظهور من صداع وغثيان واستفراغ.

3. الوفاة

من الممكن أن تؤدي كثرة شرب المياه إلى الوفاة في الحالات المستعصية التي لا يتم علاجها بشكل سريع.

يمكنك الاطلاع ايضا على قلة شرب الماء علاماته و اضراره و علاقته بالضغط و الاكتئاب

أضراره بسرعة

لا ينصح بشرب الماء بسرعة، لأن هذا يؤدي إلى سرعة تخفيض كثافة الدم ويزيد العبء على القلب. و قد يسبب للشخص الذي يعاني من أمراض القلب والأوعية الدموية، نوبة قلبية. بالإضافة إلى هذا، شرب كمية كبيرة من الماء على الريق يخفف حموضة المعدة، ما  يؤثر في عملية هضم الطعام ومع مرور الوقت يصبح سببا في أمراض المعدة. لذلك لا ينصح بشرب أكثر من 150 ملليلتر من الماء على الريق، وأن يتم شرب هذه الكمية على شكل رشفات صغيرة.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد المكملات الغذائية للرياضيين و النساء و الرجال و كمال الاجسام و ما هي أضرارها

أضرار شرب الماء البارد على الريق

تعرف على أضرار الماء البارد على الريق.

1- بطء عملية الهضم

وفقًا لطب الايورفيدا (الطب التقليدي الهندي) يمكن أن يتسبب الماء البارد في خلل بالجسم وإبطاء عملية الهضم نتيجة انقباض المعدة، فيما يساعد الماء الدافئ على تحسين الهضم.

وبالتالي فإن شرب الماء البارد على الريق يمكن أن يسبب مشاكل في الهضم على مدار اليوم.

2- استهلاك الطاقة في الجسم

قد يتطلب شرب الماء البارد استهلاك طاقة إضافية من قبل الجسم لاستعادة درجة الحرارة الطبيعية مرة أخرى، ولكن ليست هناك أدلة كافية حول هذا الأمر.

ففي الحالات الطبيعية، تكون درجة حرارة الجسم حوالي 37 درجة مئوية، وفي حالة شرب الماء البارد والذي حتمًا سيكون منخفض في درجة الحرارة (حوالي 4 درجات مئوية)، فسوف يعمل الجسم بجهد أكبر للحفاظ على درجة حرارته الداخلية واستعادة معدلاتها الطبيعية.

وهذا يعني أن شرب الماء البارد على الريق يمكن أن يسبب انخفاض مستويات الطاقة على مدار اليوم.

3- تفاقم مشاكل المريء

أيضًا تشير بعض الأبحاث إلى أن شرب الماء البارد في حالة المعاناة من مشاكل صحية تؤثر على المريء أو أنبوب الطعام مثل الإرتخاء يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأعراض، فيما يساعد الماء الساخن على تهدئة أنبوب الطعام واسترخائه، مما يسهل ابتلاع الطعام والشراب.

وبالتالي قد يؤدي شرب الماء البارد على الريق إلى الشعور بألم في المعدة، ويمكن أن يستمر الألم لفترة طويلة.

4- الإصابة بالصداع

قد يتسبب الماء البارد في الإصابة بالصداع النصفي لدى بعض الأشخاص، ولكن تحتاج هذه المعلومة إلى المزيد من الأبحاث للتأكد منها.

وفي حالة الإصابة بالصداع في الصباح، يمكن أن يؤثر على ممارسة المهام والأنشطة اليومية بصورة طبيعية.

5- التهاب الحلق

هناك اعتقاد لدى بعض الأشخاص أن تناول المشروبات والأطعمة الباردة يمكن أن يسبب التهاب الحلق، ومع هذا، لا يوجد دليل علمي حول صحة هذا الأمر.

وفي المقابل، يمكن أن يساعد الماء الدافئ أو المشروبات الدافئة بشكل عام على تخفيف التهابات الجهاز التنفسي.

6- زيادة سمك المخاط

قد يؤدي شرب الماء البارد إلى بطء حركة المخاط في الأنف، وذلك لأنه يصبح أكثر سمكًا، ويصعب مروره من خلال الجهاز التنفسي، على عكس الماء الدافئ الذي يزيد من سرعة حركة المخاط.

ولا تقتصر هذه الأضرار على شرب الماء البارد في الصباح على الريق فحسب، ولكنها يمكن أن تحدث في أي وقت من اليوم، ولكن في حالة حدوث هذه الأضرار في الصباح، فيمكن أن تؤثر على الصحة خلال اليوم.

تشاهد ايضا فوائد شرب الماء للبشرة و الكلى و التخسيس و الشعر وفوائده قبل النوم

فوائد كثرة شرب الماء للكلى

الماء مهم جدًا حتى يعمل كل جزء من أجزاء الجسم بشكل سليم، إذا أصبح جافًا، فإن الأنظمة المختلفة في جسمك يمكن أن تتوقف عن العمل بشكل صحيح وقد تصبح أكثر عرضة لحصى الكلى والتهابات المسالك البولية (UTI).

حصى الكلى والتهاب المسالك البولية يمكن أن يكون لها تأثير كبير على نوعية حياتك؛ من الحاجة المستمرة للتبول إلى ألم شديد ودرجات حرارة عالية حتى تعفن الدم مما يؤدي إلى دخول المستشفى.

يمكنك قراءة فوائد المضمضة بزيت الزيتون للأسنان وماهي الأضرار

العلاقة بين كثرة شرب الماء و كثرة التبول

20 إلى 30 في المئة من المياه التي يخزّنها الجسم تأتي من الأطعمة، ومن مشروبات أخرى غير المياه. قد يبدو الأمر بديهيّاً لكن الإكثار من شرب الماء، سيجعل الفرد يبوّل أكثر، كما أنّه من الممكن أن تصل نسبة الملح في الدم إلى مستويات غير صحية. لذا يجب شرب ما يكفي ليكون لون #البول شفافاً أو مائلاً إلى الاصفرار، ولكن ليس بنسب تدفعكم إلى دخول الحمام طوال اليوم في الحمام.

يمكنك مشاهدة فوائد القرنفل العديدة للرجل والمراة والجسم وفوائد الشاي والقرنفل

هل كثرة شرب الماء مضرة للكلى

إذا تجاوزت الكمية المحددة للجسم تحدث مضاعفات صحية خطيرة تصل إلى التسمم المائي، فيجب الاعتدال في شرب الماء حتى يستطيع الجسم الاستفادة منه.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد القرنفل مع الحليب لجسم الإنسان وطريقة تحضيره بالخطوات

أضراره ليلا

يلجأ بعض الأشخاص إلى شرب الماء قبل النوم، وهو أمر مفيد للصحة، ولكنه قد يسبب إضطرابات في النوم والإستيقاظ بشكل متكرر للتبول.

ويشكل هذا أمر مزعج لدى الأشخاص الذين يستغرقون في النوم بصعوبة، إذ أن قيامهم في منتصف الليل لدخول الحمام سيعرضهم للأرق وعدم إنتظام النوم.

كما أنه لا يستحب شرب الماء قبل النوم لدى الأشخاص الذين يعانون من المثانة النشطة أو التبول اللاإرادي والبروستاتا، وكذلك المرأة الحامل التي تشعر بثقل في المثانة نتيجة ضغط الجنين في منطقة الحوض.

ويفضل شرب الماء قبل النوم بحوالي 30 دقيقة ليكون هناك فرصة لدخول الحمام قبل النوم.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الكبدة للشعر و الانيميا و الرجال و فوائد الكبدة النية و الدجاج و الخروف

كثرة شرب الماء ينحف

على الرغم من بطء عملية خسارة الوزن عن طريق شرب الماء، إلا أنها ناجحة في إنقاص الوزن بشكل ثابت ومستمر على المدى الطويل.

بعد الإجابة على سؤال هل شرب الماء بكثرة ينزل الوزن، تجد في ما يأتي دور الماء في عملية إنقاص الوزن: 

1. سد الشهية

في حالات العطش الخفيف قد يختلط شعورك بالعطش مع شعورك بالجوع نتيجة الإشارات العصبية التي تصل الدماغ، ما يجعلك تتوجه للأكل، بينما ما تحتاجه هو شرب الماء.

لذلك في حال شعورك بالجوع ينصح بشرب الماء قبل الأكل للتأكد من أن ما تشعر به هو عطش وليس جوع.

ينصح أيضًا بشرب الماء قبل الأكل بنصف ساعة لتحفيز الشعور بامتلاء المعدة والشبع، وبالتالي أكل كمية أقل من الطعام، ما يسهم في إنقاص الوزن على المدى الطويل.

2. تحفيز عملية الأيض

يعمل الماء خاصة الماء البارد على تحفيز عملية الأيض، وتحفيو حرق الطاقة التي يستخدمها الجسم للقيام بالعمليات الحيوية الضرورية لعمل الجسم.

ويتم ذلك عن طريق حرق الدهون المخزنة في الجسم، وبالتالي خسارة الوزن بشكل ملحوظ على المدى الطويل.

3. تقليل استهلاك السعرات الحرارية

تحتوي الكثير من المشروبات، مثل: الصودا، والعصائر، ومشروبات الطاقة على كمية كبيرة من السكريات. لذلك استبدالها بالماء يعمل على تقليل السعرات الحرارية اليومية المستهلكة. وبالتالي إنقاص الوزن.

4. تحفيزك للمحافظة على نمط حياة صحي

تشير العديد من الدراسات إلى زيادة إفراز هرمون الكورتيزول في الجسم في حالة الجفاف. ما يعمل على زيادة فرصة تناول طعام غير صحي. والامتناع عن ممارسة الرياضة نتيجة الشعور بالتعب الناتج عن الجفاف.

5. تعزيز الاستفادة من ممارسة الرياضة

يعمل شرب كمية كافية من الماء أثناء وبعد ممارسة الرياضة على توزيع العناصر المهمة لانقباض العضلات. ما يؤدي لتقليل تشنج العضلات خلال الحركة إضافة إلى إبقاء العضلات رطبة. ما يقلل من التعب والإجهاد. وبالتالي زيادة القدرة على ممارسة التمارين وحرق سعرات حرارية بشكل أكبر.

يمكنك الاطلاع على فوائد شرب الماء في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على اضرار شرب الماء في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد فطر الريشي للقولون و الغدة الدرقية و الرجال و النساء و ما هي اضراره
التالي
فوائد الزبادي و الثوم للنساء و البطن و الالتهابات و ما هي اضراره

اترك تعليقاً