التغذية

فوائد الزبدة للوجه و الاطفال وفوائد الزبدة النباتية والماعز وما هي اضراره

فوائد الزبدة للجسم

بالاضافة الى طعمها اللذيذ تعتبر الزبدة غنية بالمواد الغذائية التي يستفاد منها للوجه و الاطفال وخاصة الزبدة النباتية و زبدة الماعز لكن الاستخدام الزائد لها قد يؤدي الى اضرار عديدة اهمها السمنة . سوف نتعرف بالتفصيل على فوائد الزبدة بانواعها واضرارها بالتفصيل.

فوائد زبدة لورباك للوجه

وبحسب ما قالته خبيرة العناية بالبشرة غادة حمدي من القاهرة،” دخلت أنواع متعددة من الزبدة ضمن الماسكات الطبيعية المحفزة لتجديد خلايا الوجه ومنها” زبدة الشيا، زبدة الكاكاو، زبدة المانغو، زبدة الزيتون”.

إلا أننا سنختص الحديث عن فوائد الزبدة غير المملحة المستخدمة في طهي الطهام، كي تستفيدي عزيزتي من مركباتها البسيطة” فيتامين E، K” ومضادات الأكسدة المتنوعة ذات المفعول القوي في تحقيق الفوائد  التالية:

  • تساعد الزبدة الوجه على تنقيته من الشوائب العالقة.
  • تغذي الزبدة جميع أنواع البشرة وتمنحها النضارة والحيوية على الدوام.
  • تؤخر الزبدة ظهور علامات التجاعيد المبكرة على الوجه.
  • تعيد الزبدة بناء الأنسجة التالفة بالوجه والبشرة الدهنية.
  • تخلص الزبدة الوجه من البقع الداكنة والتصبغات الجلدية على الدوام.

ماسك الزبدة للوجه وطرق استخدامها

اختارت خبيرة العناية بالبشرة غادة، أفضل ماسك للزبدة غير المملحة للعناية بالوجه ضمن الروتين الأسبوعي لصحة وجمال جميع أنواع البشرة، فما عليك سوى استخدام مهروس زبدة الطهي غير المملحة مع ” ماء الورد أو زيت الخروع أو مهروس الموز أو عصير الخيار” فكلها مكونات متفاعلة مع الزبدة حسب ما يتناسب مع نوع بشرتك.

من ناحية أخرى أكدت خبيرة العناية بالبشرة غادة، على ضروري استشارة خبيرة البشرة في اختيار الأفضل من المكونات سافة الذكر، لإضافتها إلى ماسك الزبدة المناسب لك، مع الانتظام في تطبيق ماسك الزبدة للوجه مدة لا تقل عن شهرين، تطبيقه مرتين في الأسبوع لمدة 20 دقيقة، يفضل وضعه قبل النوم مع غسل الوجه بالماء البارد، تمرير مكعبات ماء الورد الثلجية لغلق المسام، ترطيب البشرة بالكريم المناسب لها، ما يساعد على تعزيز جمال الوجه باستمرار والقضاء على فترات جفاف الأنسجة نتيجة عوامل الطقس المتقلبة.

تشاهد ايضا ماهي فوائد حليب الماعز للحامل ؟

فوائد الزبدة للأطفال

فوائد الزبدة النباتية

يُمكن للزبدة النباتية أن تشكّل حليفاً مثالياً للعناية بالشعر، فبعد أن أثبت هذا المكوّن فعاليته في مجال ترطيب البشرة حان الوقت للبدء باستعماله في مجال تعزيز حيوية الشعر ولمعانه.

أثبتت الزيوت النباتية فعاليتها في حلّ العديد من مشاكل الشعر وتأمين العناية به بوسائل طبيعية. أما الزبدة النباتية، فقد بدأت بإثبات نفسها في هذا المجال بفضل صيغتها الكريميّة الغنية والشديدة الترطيب. تتميز هذه الزبدة عادةً بغناها بالحوامض الدهنية وبمضادات الأكسدة وبالفيتامينات التي تؤمن العناية بالشعر الجاف والفاقد للحيوية. من شأن ذلك أن يعزز قوته وترطيبه، كما يؤمن له الحماية من العوامل البيئية المؤذية.

تعمل الزبدة النباتية على حماية الشعر من الجفاف، كما أنها تغلّف أليافه وتقوّيها. وهي غير ملونة، ولا تتمتع بأي تأثير سلبي على الشعر المصبوغ بل على العكس تحافظ على لونه لفترة أطول.

كيف يتم استعمال الزبدة النباتية؟

إن استعمال الزبدة النباتية في مجال العناية بالشعر ليس بالأمر المعقّد والصعب. فهي يمكن أن تدخل في مجال تحضير قناع مغذٍّ، أو مستحضر عناية يومية، أو حتى خلطة لا تحتاج إلى شطف.

ينصح الخبراء بإدراج القناع الشديد الترطيب ضمن روتين العناية الأسبوعية بالشعر، ويمكن الاستعانة بالزبدة النباتية كمكوّن أساسي لتحضير هذا القناع، كما يمكن خلطها مع مكوّنات أخرى تساهم في تعزيز قوة الشعر وتحميه من العوامل الخارجية. عند المعاناة من مشكلة الأطراف الجافة، يُنصح بتطبيق القليل من الزبدة النباتية عليها وتركها لبضع دقائق قبل شطفها جيداً على أن يتم تبني هذا الإجراء بانتظام للاستفادة من خصائصه. يمكن أيضاً تسخين القليل من الزبدة النباتية بين راحتيّ اليدين وتطبيقها على الشعر لترطيبه وحمايته دون الحاجة، لأن يتم شطفها بعد ذلك كونها لا تتمتع بخصائص زيتية مزعجة.

يمكنك مشاهدة زبدة الفول السوداني الصحية فوائدها وطريقة عملها

فوائد زبدة الماعز

هناك العديد من الفوائد التي تتضمنها زبدة الماعز، أثناء استخدام الزبدة في تحضير الأكلات المختلفة، ومن تلك الفوائد ما يلي:

  • تساعد زبدة الماعز على تلين المعدة، كما أن لها دور هام في علاج الإمساك.
  • تساعد في حماية الأعصاب مما يعرف بآثار الحوامض، فضلًا عن ذلك فهي تساعد الجسم في الوقاية من الإصابة بأمراض الأعصاب، والتي من أهمها الزهايمر والباركنسون وغيرها من الأمراض المشابهة.
  • تعمل على تحسين صحة الجلد، حيث تجعله أكثر مرونةً وطراوةً.
  • زبدة الماعز تضم العديد من الفيتامينات التي تكون هامة للجسم، ومن أهم تلك فيتامينات “أ، ب، هـ” وغيرها.
  • تحتوي زبدة الماعز على الكولسترول المفيد، والذي يساعد في تركيب جميع الخلايا، وإنتاج الهرمونات الجنسية، فضلًا عن كونه ضروري لإنتاج فيتامين “د” الذي يكون مفيد بشكل كبير للعظام، ويدخل الكولسترول أيضًا في تكوين العصارة الصفراء، التي تساهم في عملية هضم الدهون، وتحفز حركة الأمعاء ومن ثم تعمل على تسهيل عملية الهضم.
  • تعمل زبدة الماعز على تزويد الجسم بالعديد من الأملاح الهامة للجسم، والتي منها المغنيسيوم والفسفور والكالسيوم، وجميع تلك كالأملاح تدخل في بناء العظام، كما أنها تزود الجسم بالصوديوم.
  • تعمل على إذابة العديد من أنواع الفيتامينات، ويرجع الفضل في ذلك احتوائها على الدهون المفيدة، حيث أن تلك الفيتامينات لا تذوب إلا من خلال الدهون المفيدة التي توجد في الزبدة، وذلك لكي يستطيع الجسم امتصاصها والاستفادة منها.
  • مفيدة جدً للأعصاب حيث تعمل على تقوية الأعصاب، وتزيد من عمل المخ، بالإضافة لكونها تزيد من قدرته على التفكير والإبداع.
  • تساعد زبدة الماعز على تحسين الصحة النفسية، وكذلك تحسين المزاج، حيث تعمل على تبرد الكبد وتحمي أعصابه.

يمكنك الاطلاع ايضا على برنامج رجيم سريع أفضل نظام دايت سريع مجرب بالخطوات

استخدامات الزبدة

يكثر استخدام الزبدة في المعجنات والحلويات والكيك، وكذلك يتم استخدامها في تحضير الطعام عبر إضافتها على الدجاج واللحوم والخضار.
وتدخل الزبدة كمكون رئيسي في بعض الصلصات كالبيشاميل والبيرنيز وصلصة الهولينديز، ويبقى تناولها مع الخبز الفرنسي أو التوست أو مع شرائح السلمون المدخَن واللحم البارد أشهى الطرق على الإطلاق.

يمكنك التعرف ايضا على تجارب رجيم زنجبيل وكمون وطريقه تحضير خلطة الجنزبيل للدايت

أضرار الزبدة الصفراء

زيادة الكولسترول الضار

ان الزبدة غنية بالدهون المشبعة. تحتوي الملعقة الكبيرة على حوالي 7 غرامات منها، وهو ما يمثل حوالي ثلث الكمية الموصى بها يومياً. إن تناول نظام غذائي غني بالدهون المشبعة يزيد من مستويات الكولسترول الضارّ في الدم، ويمكن أن تساهم زيادة البروتين الدهني منخفض الكثافة في الإصابة بتصلب الشرايين ويمكن أن يزيد تصلب الشرايين من خطر الإصابة بجلطات الدم والسكتات الدماغية والنوبات القلبية.

السمنة

في الواقع، ان تناول الزبدة الصفراء ايضاً يمكن ان يؤدي الى زيادة الوزن بسبب تراكم الدهون في الجسم. تحتوي الزبدة على أكثر من 100 سعرة حرارية لكل ملعقة طعام. خاصة وأن معظم هذه السعرات الحرارية ناتجة عن الدهون المشبعة. يمكن أن تؤدي السمنة إلى مشاكل صحية مثل أمراض القلب والسكري وحتى بعض أنواع السرطان. لذلك، هناك طرق أفضل لإضافة نكهة للأطباق دون جعلها غير صحية.

يحتوي زيت الزيتون على عدد من السعرات الحرارية في كل ملعقة طعام مثل الزبدة. ولكن لا يحتوي على كوليسترول غذائي ودهون مشبعة أقل بكثير، مما يجعله خياراً أفضل بكثير.

الزهايمر

وفقاً لدراسة أجريت عام 2018 في المجلة الطبية Current Alzheimer Research، هناك ارتباط إيجابي بين تناول الدهون المشبعة (مثل الزبدة) وفرصة الإصابة بمرض الزهايمر والخرف. درس الباحثون ما مجموعه 8630 مشاركاً ووجدوا أن تناول كميات أكبر من الدهون المشبعة الغذائية كان مرتبطًا بشكل كبير بزيادة خطر الإصابة بمرض الزهايمر والخرف بنسبة 39% و 105% على التوالي.

امراض القلب

إن الزيادة في كوليسترول LDL التي يمكن أن تنتج عن استهلاك الكثير من الزبدة، بدورها، لها مجموعة من الآثار الجانبية الخطيرة. الزبدة الصفراء غنية بالدهون المشبعة التي يمكن أن تسهم في الإصابة بأمراض القلب عند تناولها بكميات زائدة. وبما انها ترفع نسبة الكوليسترول الضار يمكن بالتالي ان يؤدي ذلك الى سدّ الشرايين ويؤدي إلى أمراض القلب.

يمكنك الاطلاع على فوائد زيت الحلبة في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد جوز الهند في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد الكمون و الليمون للبشرة و التخسيس و البطن و الكرش و ماهي اضراره
التالي
فوائد الشاي مع الحليب للتسمين وما هي اضراره في زيادة الوزن

اترك تعليقاً