التغذية

أضرار زيت الجوز على المعدة و البشرة

أضرار زيت الجوز

الجوز (Walnut) من أكثر المكسرات التي تحتوي على فوائد صحية، وذلك لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المعززة للصحة، بالإضافة إلى ذلك فإنّ زيت الجوز يحمل قيمة غذائية عالية مفيدة للصحة. سنتعرف خلال المقال على أضرار زيت الجوز.

أضرار زيت الجوز للمعدة

أثبتت دراسات في الطب البديل والتكميلي المستند إلى الأدلة والتي تم تطبيقها على أشخاص يستهلكون زيت جوز الهند بشكل يومي في كميات الطعام وبكميات كبيرة نسبيًا تصل إلى ملعقتين من زيت جوز الهند أنه يؤثر على عمل الجهاز الهضمي وصحته ويؤدي إلى حدوث اضطرابات هضمية لدى بعض الناس، حيث قد يسبب آلام في المعدة والقيء بالإضافة إلى تسببه بالإسهال، وأكثر العلامات شيوعًا هو البراز السائل والذي تتم معالجته والتخلص منه بعد فترة من انقطاع تناول زيت جوز الهند، حيث تتمثل أضرار زيت جوز الهند عند تناول كميات كبيره منه بتجاوز الجرعة التي يحتاجها الجسم مسببه هذه الاضطرابات والأمراض.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد زيت جوز الهند للشعر و الوجه

أضرار زيت الجوز للوجه

من الممكن أن يتسبب استخدام زيت جوز الهند للبشرة بظهور العديد من الأعراض والمضاعفات الجانبية، مثل:

1. الحساسية

من أضرار زيت جوز الهند للبشرة وللجسم المحتملة أنه قد يتسبب في تحفيز نشأة أعراض تحسسية، لا سيما لدى الأشخاص المصابين بحساسية تجاه جوز الهند، مثل الأعراض والمضاعفات الاتية:

  • مشكلات جلدية متنوعة، مثل: حكة جلدية مزعجة، واحمرار الجلد، وشعور بالحرقان في الجلد، وتهيج البشرة، والشرى (Hives)، والطفح الجلد.
  • التهاب الجلد التماسي (Contact dermatitis)، وهذه بعض أعراضه: طفح جلدي أحمر قد تتخلله نفطات وبثور، طفح جلدي من الممكن أن تخرج منه بعض الإفرازات السائلة، وليونة في الجلد، وألم موضعي في الجلد.

من الممكن كذلك أن ينشأ هذا النوع من ردود الفعل التحسسية لدى الأشخاص المصابين بحساسية تجاه الجوز أو البندق، فهؤلاء قد يكونون مصابين كذلك بحساسية تجاه زيت جوز الهند.

2. انسداد المسامات

يعد زيت جوز الهند أحد أنواع الزيوت الطبيعية التي قد تسبب انسداد المسامات بطبيعتها (Comedogenic)، لا سيما وأن هذا الزيت يعد من الزيوت التي قد يصعب على البشرة امتصاصها والاستفادة منها.

فعند تطبيق زيت جوز الهند على البشرة قد يتسلل الزيت إلى فتحات بصيلات الشعر الموجودة في البشرة مسببًا انسدادها، كما قد يتراكم الزيت على سطح البشرة دون أن يتم امتصاصه ليشكل طبقة عازلة قد تسمح بتراكم البكتيريا والخلايا الجلدية الميتة في داخل المسامات، الأمر الذي قد يؤدي لتكون أنواع مختلفة من البثور، مثل:

  • حب الشباب الفطري.
  • البثور التقليدية والرؤوس السوداء أو البيضاء.

يعد ذوي البشرة الدهنية والأشخاص المعرضون لانسداد المسامات وظهور البثور عمومًا من الفئات الأكثر عرضة لهذا النوع من أضرار زيت جوز الهند للبشرة.

3. أضرار زيت جوز الهند للبشرة الأخرى

كما قد يتسبب استخدام زيت جوز الهند للبشرة في ما يأتي:

  • إضفاء مظهر دهني ولامع على البشرة.
  • تحفيز الإصابة بالأكزيما.

يمكنك التعرف ايضا على أضرار جوز الهند لمرضى السكري

أضرار زيت الجوز للوجه قبل النوم

  • ينصح بالتأكد من عدم وجود أي ردود فعل تحسسية عند استخدام زيت جوز الهند للوجه قبل النوم، حيث أنه قد لا يكون مناسبًا للجميع، وبالتالي قد يعمل على سد مسامات البشرة وظهور حب الشباب لدى بعض الأشخاص.
  • ايضا ينصح أصحاب البشرة الدهنية والبشرة المعرضة لحب الشباب بعدم استخدام زيت جوز الهند للوجه قبل النوم وتركه طوال الليل، حيث أنه يؤدي إلى تكون الرؤوس السوداء والبيضاء وظهور بعض البثور، لذلك يستخدم فقط لمدة 15 دقيقة لمنع الاثار الجانبية الأخرى.
  • ينصح الأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادات حيوية لفترة طويلة أو الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي بعدم استخدام زيت جوز الهند على الوجه.
  • يجب الحذر من عدم دخول زيت جوز الهند إلى العينين؛ لأنه قد يجعل الرؤية ضبابية بشكل مؤقت.
  • يؤدي استخدام بعض المستحضرات التجارية التي تحتوي على زيت جوز الهند ومواد كيميائية إلى تهيج البشرة وقد تحتوي على خصائص مفيدة بشكل أقل، لذلك ينصح باستخدام زيت جوز الهند العضوي.

فوائد زيت جوز الهند

لزيت جوز الهند العضوي العديد من الفوائد الصحية للجسم، وهذه أهمها:

علاج ومكافحة أمراض البشرة

من فوائد زيت جوز الهند العضوي أنه يساعد على علاج مشاكل البشرة المختلفة، وخاصة المشاكل التالية: الأكزيما (Eczema)، والصدفية، والتهاب الجلد التماسي.

لمكافحة الصدفية بالإمكان وضع القليل من زيت جوز الهند في ماء الاستحمام والجلوس فيه لفترة، أما لمكافحة الأكزيما فمن الممكن دهن القليل من زيت جوز الهند موضعيًا على أماكن تهيج البشرة.

تسريع شفاء الجروح والحروق

يساعد استعمال زيت جوز الهند العضوي على تسريع التئام الجروح وعلى تخفيف الألم الناجم عن الحروق المختلفة، ولكن يفضل استشارة الطبيب أولًا قبل استخدام الزيوت على الحروق بشكل عام.

مزلق جنسي طبيعي

يعتبر زيت جوز الهند العضوي والنقي وغير المعالج أحد المزلقات الجنسية الطبيعية، والتي من النادر جدًا أن يعاني أي أحد من حساسية تجاهها.

ولكن يجب الحذر وعدم استعمال زيت جوز الهند مع الواقي الذكري أو الأنثوي، إذ أنه يقلل من فعالية الواقي في منع الحمل.

تحسين صحة الفم والأسنان

أظهرت العديد من الدراسات أن الغرغرة (المضمضة) بزيت جوز الهند العضوي يساعد على تخليص الفم من البكتيريا ومسببات تراكم البلاك المختلفة، كما يساعد على خفض فرص الإصابة بالتهاب اللثة (Gingivitis).

مكافحة نوبات الصرع

بدأت بعض الدراسات الصغيرة تظهر مؤخرًا أن من فوائد زيت جوز الهند العضوي المحتملة قدرته على مكافحة التشنجات والنوبات المصاحبة لمرض الصرع، خاصة في بعض الحالات التي لا تنفع معها الأدوية.

مكافحة الخرف والزهايمر

أظهرت بعض الدراسات أن استعمال زيت جوز الهند العضوي بانتظام يساعد على تحسين التركيز والإدراك، وبالتالي تحسين الذاكرة والحماية من أمراض الذاكرة المختلفة، مثل؛ الزهايمر (Alzheimer’s disease) والخرف.

فوائد أخرى لزيت جوز الهند العضوي

من فوائد زيت جوز الهند العضوي المحتملة كذلك ما يلي:

  • الحفاظ على صحة القلب وجهاز الدوران وخفض مستويات الكولسترول السيء في الجسم.
  • تحفيز خسارة الوزن الزائد وحرق الدهون في الجسم.
  • الحفاظ على صحة الكبد والكلى والبنكرياس.
  • السيطرة على مرض السكري (Diabetes)، ومنع زيادة مستويات سكر الدم عن الحد الطبيعي.
  • دعم وتقوية جهاز المناعة.
  • تزويد الجسم بدفعة من الطاقة.

يمكنك الاطلاع ايضا على أضرار بيكربونات الصوديوم للبشرة

فوائد شرب زيت جوز الهند

فيما يأتي بعضًا من أبرز فوائد شرب زيت جوز الهند قبل النوم:

  • يعزز الشعور بالحيوية صباحًا

في حال الشعور بالخمول صباحًا حتى بعد النوم لفترة طويلة من الوقت، فالحل هنا زيت جوز الهند، إذ أنه يساعد كثيرًا في علاج هذه المشكلة، فهو يمنح الجسم الطاقة التي تضمن بقائه حيويًا لأطول فترة من الوقت.

  • يحسن صحة البشرة

قد يساعد تناول زيت جوز الهند قبل النوم على تحسين صحة البشرة بشكل ملحوظ، وذلك من خلال تقليل مشكلات البشرة المتعلقة بالشيخوخة والتقدم في السن، والمحافظة على نعومة البشرة ونضارتها وتوهجها.

  • يحمي القلب

يتضمن زيت جوز الهند نسبة من الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة. و التي بدورها تساهم في درء الإصابة بارتفاع ضغط الدم وعُسر شحميات الدم والسمنة في منطقة البطن.

علاوةً على ذلك، يُفيد زيت جوز الهند في تقوية الجهاز المناعي وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية. كما تعمل مستويات الدهون الجيدة الموجودة به على درء ارتفاع مستوى الكولسترول والضغط في الدم.

  • يعالج الأرق

يساعد جوز الهند في علاج الأرق بطرق عدة، فهو يمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم بفضل محتواه من الدهون، وهذا بدوره يعزز الاسترخاء أثناء النوم، كما أن العناصر الغذائية الأخرى الموجودة في زيت جوز الهند تحفز على إفراز هرمونات النوم، بالتالي النوم بكل راحة واسترخاء.

  • يخفف الوزن

يمكن أن يساعد زيت جوز الهند في تخفيف الوزن في حال شربه قبل النوم بكميات معتدل، إذ يمكن اعتباره وجبة عشاء خفيفة مشبعة عن طريق تناوله على شكل مشروب بدلًا من وجبة العشاء.

وذلك لأنه يزيد من عمليات التمثيل الغذائي ويثبط الشهية ويساعد في حرق الدهون، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد ذلك.

  • يفيد في بناء العضلات

يمكن أن يقلل زيت جوز الهند من دهون الجسم مع إمكانية الحفاظ على الكتلة العضلية، وذلك لأن تأثيره شديد على الأنسولين.

إذ أنه يشجع على إفراز الأنسولين، ما يساعد العضلات على امتصاص أكبر قدر ممكن من العناصر الغذائية، وهذا أمر مهم للاعبي كمال الأجسام الذين يرغبون في الحفاظ على كتلتهم العضلية.

  • يحمي من الإصابة بالأمراض

يعد زيت جوز الهند من الزيوت الخفيفة سهلة الهضم، وهذا يساعد في درء مشكلات الأمعاء والهضم. كما أنه قد يعزز عمل الجهاز المناعي في مواجهة الأمراض الفيروسية والعدوى، مثل: الإنفلونزا، وداء المبيضات، والهربس.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد رجيم المكسرات وطريقه تطبيقه في البيت

فوائد زيت الجوز للوجه قبل النوم

ينصح في الغالب باستخدام زيت جوز الهند للوجه قبل النوم. وذلك لأن خلايا الجلد تصلح نفسها في هذا الوقت أكثر من النهار، إليك أبرز الفوائد فيما يأتي:

1. مرطب طبيعي للوجه

يعد من أبرز فوائد زيت جوز الهند أنه يستخدم كمرطب طبيعي، وخاصة للوجه ويمكن استخدامه حول المناطق الحساسة، مثل: المنطقة التي تحت العينين والشفتين.

كما يحتوي الزيت على أحماض دهنية تساعد على تغذية وحماية البشرة، وتشمل حمض اللينوليك (Linoleic acid) والذي يساعد على تقوية الطبقة الواقية للجلد والسماح لها بالاحتفاظ بالرطوبة.

2. مناسب لأغلب أنواع البشرة

بسبب خصائص زيت جوز الهند العديدة وجد أنه يناسب أغلب أنواع البشرة، مثل: البشرة الجافة أو العادية حيث أنه يغذي بعمق البشرة، كما يمكن أن يمتصه الجلد بكل سهولة. و بالتالي يساعد على إصلاح البشرة التالفة بشكل أفضل.

3. زيادة إنتاج الكولاجين

يساعد زيت جوز الهند على زيادة إنتاج الكولاجين لاحتوائه على حمض اللوريك (Lauric acid)، مما يساعد في الحفاظ على نضارة البشرة ومرونتها.

4. إزالة الخطوط الدقيقة والتجاعيد

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص قوية تساعد في الوقاية من علامات الشيخوخة عن طريق حماية البشرة من الأضرار الناتجة عن التلوث أو مستحضرات التجميل.

5. إزالة البقع الداكنة

يعد من أبرز فوائد زيت جوز الهند للوجه قبل النوم أنه يساعد في التخفيف من ظهور البقع الداكنة وتفتيح لون البشرة، لاحتوائه على فيتامين هـ ومضادات الأكسدة والتي تعمل على تجديد البشرة.

6. منع الالتهابات

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا. و التي تساعد على التخفيف من أي تهيج وحساسية مما يجعله مفيدًا لأصحاب البشرة الحساسة والمتهيجة.

7. مزيل للمكياج

يمكن استخدام زيت جوز الهند قبل النوم لإزالة المكياج. حيث أنه يساعد على إزالة الشوائب والأوساخ من البشرة. كما سيحافظ على رطوبة الوجه طوال الليل.

يمكنك الاطلاع ايضا على أضرار جوز الهند لمرضى السكري

كيفية استخدام زيت جوز الهند للشعر

يمكنك استخدام زيت جوز الهند بتسخين من ثلاث إلى خمس ملاعق كبيرة منه أو أكثر (حسب كثافة شعرك وطوله) في الميكروويف أو باستخدام حمام مائي، وضعيه على شعرك قبل النوم، ثم غطيه بغطاء استحمام واغسليه باستخدام شامبو مناسب لنوعية شعرك كالمعتاد في الصباح، وستلاحظين تحسن ملمسه وفرد تكسراته.

كما يمكنك استخدام زيت جوز الهند في عمل حمام مائي لشعرك باتباع الخطوات التالية:

المكونات:

  • كمية من زيت جوز الهند.
  • مشط خشبي.
  • غطاء استحمام بلاستيكي للشعر.

طريقة حمام زيت جوز الهند:

  1. سخني زيت جوز الهند باستخدام الميكرويف أو عن طريق حمام مائي على النار.
  2. استخدمي المشط الخشبي لتوزيع زيت جوز الهند الدافئ على فروة الرأس، مع التدليك بحركة دائرية خفيفة، وتأكدي من تغطية زيت جوز الهند للشعر كاملًا.
  3. غطي شعرك باستخدام غطاء الشعر البلاستيكي لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات، ومن ثم اغسليه باستخدام الشامبو المخصص للعناية بالشعر الجاف. ولتحصلي على أفضل النتائج كرري هذا الحمام على شعرك مرة أسبوعيًا.

يمكنك الاطلاع على فوائد جوز الهند في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد جوز الهند في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد زيت الجوز للشعر و البشرة
التالي
فوائد زيت البنفسج للمفاصل و الشعر

اترك تعليقاً