التغذية

فوائد النيم للشعر و الوجه

فوائد شجرة النيم

شجرة النيم (Azadirachta indica) عبارة عن شجرة يتم استخدام لحائها، وأوراقها، وبذورها لصنع الدواء، وفي بعض الحالات يتم استخدام أيضًا جذورها، وزهورها، وفاكهتها. بشكل عام تحتوي شجرة النيم على مواد كيميائية تساعد في تقليل مستويات السكر في الدم، وعلاج القرحة في الجهاز الهضمي، ومنع الحمل، وقتل البكتيريا، ومنع تشكل الترسبات في الأسنان. سنتعرف خلال المقال على فوائد النيم .

فوائد شجرة النيم للشعر

هذه أبرز الفوائد التي تنتظرك بمجرد البدء باستخدام ماسك النيم للشعر:

1. مقاومة وعلاج قشرة الرأس

من فوائد ماسك النيم للشعر المحتملة أنه قد يساعد على مقاومة قشرة الشعر، وتعزى فوائد النيم للشعر في هذا الشأن غالبًا لما يأتي:

  • امتلاك النيم خواص طبيعية مقاومة للفطريات، إذ يعتقد أن السبب الرئيس لقشرة الرأس هو بعض أنواع الفطريات، مثل الأنواع الاتية من الفطريات: المبيضة (Candida)، والمالاسيزيا (Malassezia).
  • احتواء النيم على مركبات قد يسهم تطبيقها المباشر على الفروة في تخفيف حدة بعض الأعراض المرتبطة بالقشرة، مثل: الالتهاب، والحكة الجلدية، وتهيج الفروة.
  • قدرة زيت النيم المحتملة على تحفيز استعادة فروة الرأس لاتزانها القاعدي الحمضي، مما قد يساعد على الوقاية من الإصابة بالقشرة مستقبلًا.

2. التخلص من القمل

من فوائد ماسك النيم للشعر المحتملة أنه قد يساعد على تخليص الشعر من القمل بسرعة، فتبعًا لإحدى الدراسات العلمية التي تم فيها اختبار مدى فاعلية النيم في علاج القمل لدى الأطفال، لوحظ أن خلاصة النيم قد تساعد على القضاء على القمل وبيوضه في فترة لا تتجاوز 10 أيام دون ظهور أية مضاعفات.

بسبب فوائده المحتملة في هذا الصدد، من الوارد أن تجد النيم من المكونات الشائعة في الشامبوهات المضادة للقمل.

3. مقاومة الصلع، وتقوية البصيلات

من فوائد ماسك النيم للشعر المحتملة أنه قد يساعد على تحسين صحة الفروة وتقوية البصيلات، فتطبيق النيم بانتظام على الفروة قد يساعد على تحقيق الاتي:

  • تنظيف مسامات فروة الرأس المغلقة.
  • تنظيم إفرازات الزيوت في فروة الرأس، ففرط إفرازها قد يتسبب في انسداد مسامات الفروة.
  • دعم وتحسين قدرة الخلايا على الانقسام في الفروة بطريقة سليمة.

وانسداد مسامات الفروة قد يؤدي لظهور العديد من المشكلات، مثل التهاب الفروة وضعف البصيلات وتساقط الشعر، لذا فإن استخدام النيم قد يساعد على مقاومة جميع المشكلات المذكورة انفًا، كما أن النيم قد يساعد على: تحفيز نمو الشعر، ومقاومة تساقط الشعر الناتج عن التلوث أو التوتر أو استخدام بعض أنواع الأدوية.

4. فوائد ماسك النيم للشعر الأخرى

كما قد يكون لماسك النيم المصنوع من أوراق النيم أو من الزيت المستخرج منه فوائد أخرى عديدة للشعر، مثل:

  • تحسين صحة الشعر التالف وتغذيته من الداخل، لا سيما بسبب غنى النيم بالأحماض الدهنية المفيدة وفيتامين ه. وتلف الشعر قد يحصل نتيجة لعوامل عديدة، مثل: التلوث، والأدوات الحرارية، والتعرض لأشعة الشمس.
  • مقاومة ظهور الشيب المبكر، أو مقاومة انتشاره في الشعر بعد حدوثه، لا سيما مع غنى النيم بمضادات الأكسدة الهامة لمقاومة الشيب.
  • فوائد أخرى، مثل: مقاومة هيشان ونفشة الشعر، وترطيب الشعر.

فوائد شجرة النيم للوجه

بالنسبة للوجه فإن النيم له فوائد كثيرة، فالزيت المستخلص من البذور يدخل في تحضير العديد من المنتجات الخاصة بالعناية بالوجه وكذلك مساحيق التجميل. كما أن له خصائص علاجية تفيد الوجه، فهو يعمل على علاج الفطريات التي قد تصيب الجلد، كما يعتبر مقشر فعال ويزيل خلايا الجلد الميتة وكذلك يعالج البقع الداكنة ويوحد لون الجلد. وأوراق النيم تعتبر منظف فعال للوجه، فتزيل الشوائب والرؤوس البيضاء والسوداء، كما تعمل على تضييق المسام فلا يتشرب الكثير من الأوساخ. وتشترك الأوراق مع البذور في فائدتها لعلاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما أو الطفح الجلدي أو جدري الماء. كما يخفف من حروق الشمس ويعمل على تهدئة الوجه من الاحمرار والتهيج الناتج عنها.

يمكنك قراءة فوائد ثمار شجرة التوت وكيفية زراعتها في البيت

فوائد شجرة النيم للحساسيه

أوراق شجرة النيم تستخدم أيضًا كعلاج طبيعي ومرهم طبي في علاج الأمراض الجلدية المزمنة التي تصيب الجسم فهي قادرة على علاج مرض الصدفية الذي يسبب احمرار والتهابات بالجلد مما يؤدي إلى جفاف وتقشير الخلايا الجلدية. النيم يمتلك مواد طبيعية مضادة للجراثيم والميكروبات التي تسبب الاحمرار. أوراق النيم تستخدم أيضًا كعلاج لتنظيف وتطهير الطفح الجلدي الناتج عن إصابة الجلد بهذا المرض مما يحد من الحكة والالتهاب الذي يلحق بالجلد. ادهني المنطقة الملتهبة بزيت النيم أو بالماء المغلي من أوراق شجرة النيم وتخلصي من الطفح الجلدي.

فوائد شجرة النيم للعظام

من فوائد شجرة النيم الصحية أيضًا هو الحفاظ على سلامة المفاصل وتخلصها من أي مشكلة قد تصيبها مثل الhلتهابات المفصلية الروماتويدية، وتورم المفاصل التي تصيب منطقة الركبة والساقين والرقبة والأكتاف. النيم يحتوي على خصائص وعناصر طبيعية تساعد على تقوية العضلات والمفاصل ويحمي الجسم من الإصابة بهشاشة العظام وتعويض الفيتامينات والحديد والكالسيوم الذي ينقص في الجسم. اشربي عصير النيم أو قومي بدهن القليل من زيت النيم على المنطقة الملتهبة من العضلات في جسدك فهذا يساهم في تقليل آلام العضلات وتشنجات المفاصل.

يمكنك مشاهدة فوائد النيم الصحية

فوائد شجرة النيم للسكري

أن النيم يمكن أن يخفض مستويات السكر في الدم. إذا كنت مصابًا بداء السكري، يمكنك تناول النيم شربات يوميًا، أو مجرد مضغ حفنة من أوراق النيم. أوراق النيم مليئة بالفلافونويد، ترايتيربينويد، المركبات المضادة للفيروسات والجليكوزيدات، والتي قد تساعد في إدارة مستويات السكر في الدم والتأكد من عدم وجود زيادة في الجلوكوز.النيم هو مزيج جميل من المركبات والمواد مثل الجليكوزيدات، ترايتيربينويد، مضادات الأكسدة والفلافونويد التي يمكن أن تساعد في كبح ارتفاع الجلوكوز، وبالتالي منع ارتفاع غير صحي في مستوياته.غالبًا ما يُنصح مرضى السكر بالأطعمة المرة لتنظيم مستويات السكر في الدم. وفقًا للخبراء، يحتوي عصير النيم على عدد قليل من المواد الفعالة ذات الخصائص المضادة لمرض السكري.

يمكنك استهلاك النيم وإدراجه في نمط حياتك بالطرق التالية:

  • يعد مضغ أوراق النيم كل صباح طريقة رائعة لاستهلاك واستخراج خصائصه الطبية. تأكد من تنظيفها جيدًا قبل الاستهلاك.
  • يمكنك أيضا أن تستهلكه في شكل ماء النيم. لتحضير هذا، تحتاج أولاً إلى غسل الأوراق. ثم بعض الماء في مقلاة واغلي بعض أوراق النيم فيه. افعل ذلك لمدة 5 دقائق على الأقل. ستلاحظ تغير لون الماء إلى سائل أخضر. صفي الأوراق وتناولها. يمكنك أن تستهلك هذا مرتين في اليوم.

فوائد شجرة النيم للجنس

أضرار شجرة النيم

عندما يتم تناول النيم عن طريق الفم بجرعات كبيرة أو لفترات طويل فمن الممكن أن يكون غير امن وقد يؤذي الكلى والكبد، تعرف على الاثار الجانبية والتحذيرات في الحالات الاتية:

1. الأطفال

إن تناول بذور النيم أو زيت البذور عن طريق الفم للأطفال من المحتمل أن يكون غير امن. حيث يمكن أن تحدث اثار جانبية خطيرة لدى الرضع والأطفال الصغار في غضون ساعات بعد تناول زيت النيم، وتشمل هذه الاثار الجانبية الخطيرة القيء، والإسهال، والنعاس، واضطرابات الدم، والنوبات، وفقدان الوعي، والغيبوبة، واضطرابات الدماغ، والموت.

2. الحمل والرضاعة الطبيعية

زيت النيم ولحاء النيم هما أقل أمانًا عندما يتم تناولهم عن طريق الفم أثناء الحمل ويمكن أن يسببا الإجهاض. كما لا يوجد معلومات كافية حول سلامة النيم أثناء الرضاعة الطبيعية. لذلك يوصى بتجنب استخدامه في هذه المرحلة.

3. حالات العقم

هناك بعض الأدلة على أن مستخلص النيم يمكن أن يضر الحيوانات المنوية فقد يقلل أيضًا من الخصوبة بطرق أخرى، وقد يتسبب في انخفاض القدرة على إنجاب الأطفال. لذلك إذا كنت تحاول إنجاب الأطفال فتجنب استخدام مستخلصات شجرة النيم.

4. أمراض المناعة الذاتية

قد يتسبب مستخلص شجرة النيم في زيادة نشاط الجهاز المناعي مما يزيد من أعراض أمراض المناعة الذاتية، مثل: التصلب المتعدد (MS)، والذئبة الحمراء، والتهاب المفاصل الروماتويدي (RA).

5. مرض السكري

هناك بعض الأدلة على أن النيم يمكن أن يقلل مستويات السكر في الدم وقد يتسبب في انخفاض نسبته في الدم. إذا كنت مصابًا بداء السكري واستخدمت مستخلص شجرة النيم فعليك مراقبة سكر الدم بعناية.

6. زرع الأعضاء والجراحة

يقاوم الجسم طبيعيًا الأعضاء الجديدة لذا يستخدم الأطباء أدوية تقلل من هذه المقاومة ووجد أن لشجرة النيم دور في تقليل فعالية هذه الأدوية. لا تستخدم النيم إذا كنت قد أجريت عملية زرع عضو.

يؤدي استخدام مستخلصات شجرة النيم إلى تقليل السكر في الدم فيجب التوقف عن تناولها قبل أسبوعين من إجراء عملية زراعة الأعضاء.

يمكنك الاطلاع على فوائد شجرة النيم في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد المورينجا في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد النانخة للقولون و الضغط
التالي
فوائد زيت النيم للشعر و الاكزيما

اترك تعليقاً