التغذية

فوائد زيت جوز الهند للشعر و الوجه

فوائد زيت جوز الهند

يعد جوز الهند جزءًا من الفواكه وحتى الحبوب، وثمارها على شكل كرة صلبة، عندما تقوم بفتحها تصل إلى اللحمة، وهي الجزء الأبيض فيها أو ما يعرف باسم اللب. استخدم جوز الهند منذ القدم، ويتم زراعته الان في الكثير من الدول حول العالم، ويصنف بأنه واحدة من تلك الأطعمة الخارقة. خلال المقال سنتعرف على فوائد زيت جوز الهند المتنوعة.

فوائد زيت جوز الهند للشعر

فوائد زيت جوز الهند تكمن في أنه الزيت الأول والأمثل لتجميل الشعر، وتكمن فوائده فيما يلي:

يعالج مشكلة تساقط الشعر

لطالما تم استخدام زيت جوز الهند لأغراض تجميل الشعر، وحتى الآن لم يستغني عنه الهنود ليومنا هذا، إذ يتم إعداد خلطة خاصة لوقف تساقط الشعر من زيت جوز الهند مع أعشاب أخرى تجعله أكثر فاعلية.

إذ يمكنك غلي أوراق الميرمية في كمية كافية من الماء، ومن ثم إضافة زيت جوز الهند للحصول على خلطة، وتدليك فروة الرأس بها لدقائق، أو يمكنك أيضاً خلط عصير الليمون الطازج مع زيت جوز الهند، وتدليك فروة الرأس بالخليط الناتج.

يعالج الشعر التالف والمتكسر

فوائد زيت جوز الهند للشعر بأن استخدامه بشكل منتظم على الشعر، يساعد في الحفاظ على البروتين الموجود في الشعر من الفقدان، وبالتالي حمايته من التلف، إذ أن جوز الهند يحتوي على نسبة عالية من حمض اللوريك الذي يعتبر أحد الأحماض الشبيهة بالبروتين الطبيعي الموجود في الشعر، مما يسمح لزيت جوز الهند بالتغلغل بداخل فروة الرأس بعمق. ولتحصلي على هذه الفائدة قومي بتدليك شعرك مباشرةً بزيت جوز الهند قبل الحمام وبعده.

يساعد على ترطيب فروة الرأس

يسهم زيت جوز الهند في تهدئة فروة الرأس، والتخفيف من التعرق، كما أنه يرطب فروة الرأس من الداخل بعمق كبير. إذ يمكنك تدليك فروة الرأس بزيت جوز الهند بشكل مباشرة بشكل ناعم، واتركيه حتى تمتصه تماماً.

يحبس الرطوبة بداخل الشعر

فوائد زيت جوز الهند بالقدرة العالية في الحفاظ على الرطوبة بداخل الشعر، إذ أنه لا يتبخر بشكل سريع، وبالتالي لن يسمح للرطوبة بالخروج من الشعر، وبالتالي يصبح الشعر أكثر ليونة ونعومة.

يسهل عملية تصفيف الشعر

يمكن اعتبار زيت جوز الهند من أفضل المواد المساعدة على تصفيف الشعر بقدرة تفوق المنتجات الموجودة في الأسواق. وفي هذه الحالة يمكنك تدليك شعرك بزيت جوز الهند الدافئ قبل النوم، وشطف الشعر في اليوم التالي ومن ثم تصفيفه، ويمكنك أيضاً وضع طبقة رقيقة من زيت جوز الهند على شعرك الرطب قبل تصفيفه.

يمنع تكوّن قشرة الشعر

اكتفي بتدليك فروة الرأس بشكل منتظم بزيت جوز الهند حتى تتخلصي من القشرة تماماً، أو اخلطي زيت جوز الهند مع زيت الخروع والماء، وبعدها ادهني فروة الرأس بالخلطة.

يمنع ظهور القمل

فوائد زيت جوز الهند بأنه علاج ممتاز للقمل والصئبان، إذ أنه يقضي عليها بشكل سريع وفعال جداً. و بالتالي يعتبر زيت جوز الهند البديل الأفضل لمنتجات إبادة القمل وحشرات الرأس المليئة بالمواد الكيماوية. والتي ستتسبب في إتلاف الشعر وفروة الرأس عند استخدامها. أما زيت جوز الهند فسيحافظ على صحة الشعر وفروة الرأس. ولتتخلصي من القمل بشكل سريع. قومي بتدليك فروة الرأس الرطبة بزيت جوز الهند، بعدها مشطي شعرك بمشط متقارب الأسنان حتى ينزل القمل من شعرك.

يعالج تهيجات فروة الرأس

زيت جوز الهند زيت طبيعي مثالي لعلاج تهيجات فروة الرأس التي قد تحدث في فصل الصيف بسبب التعرض بشكل مفرط لأشعة الشمس. و بالتالي يكون الشعر بحاجة إلى وسائل حماية من الظروف الخارجية المضرة.

يحمي الشعر من التقصف ويعالجه

عند إصابة أطراف ونهايات الشعر بالتلف فمن الأفضل التخلص من هذه الأطراف وقصها. ولكن للحماية من تلف الشعر على المدى البعيد من المستحسن استخلاص فوائد زيت جوز الهند في معالجة التقصف. بإمكانك أيضاً مزج زيت جوز الهند مع زيت اللوز، ومن ثم تدليك الشعر بالخليط لدقائق، وتركه ساعة، بعدها يشطف جيداً.

يمكنك الاطلاع ايضا على أين هو الموطن الأصلي لجوز الهند ؟ وفوائده والدول الأكثر إنتاج لجوز الهند له

فوائد زيت جوز الهند للوجه

تتعدد مشاكل البشرة التي تؤرق العديد من الأشخاص حول كيفية علاجها والتخلص منها، زيت جوز الهند يعتبر أحد الحلول التي تعالج مشاكل بشرتك، إليك أهم فوائده:

1. علاج التهابات البشرة

يعد الالتهاب المزمن للبشرة أحد أهم أسباب الأمراض الجلدية المختلفة، كالصدفية والأكزيما. من المثير في زيت جوز الهند أنه يمتلك خواص مضادة للالتهابات بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تحارب الجذور الحرة والتي يمكن أن تزيد من التهابات البشرة.

2. علاج حب الشباب

حب الشباب هو حالة التهابية تستخدم فيها العديد من الأدوية للعلاج، حيث تعمل على استهداف ذلك الالتهاب والحد منه. على الرغم من أن البعض يعتقد أن زيت جوز الهند يعمل على سد مسام الوجه وبالتالي يزيد من حبوب الوجه إلا أن خواصه المضادة للالتهاب ومضادات البكتيريا يمكن أن تحد من حبوب البشرة. وقد أظهرت العديد من الدراسات أن حمض اللوريك (Lauric acid) الموجود في جوز الهند يقتل سلالة البكتيريا المسببة لحب الشباب. وللحصول على أفضل النتائج يجب عليك استخدام زيت جوز الهند للوجه بشكل مباشر على البشرة وبالذات على المناطق التي تتركز فيها حبوب الشباب.

3. ترطيب البشرة

بالإضافة إلى دور زيت جوز الهند في علاج التهابات وحبوب البشرة، يمكن أيضًا أن يساعد في الحفاظ على رطوبتها. يحافظ الزيت على رطوبة بشرتك من خلال عمله كحاجز لمنع دخول البكتيريا إلى الداخل وبالتالي التسبب في الجفاف. أثبتت العديد من الدراسات التي أجريت على أشخاص يعانون من جفاف البشرة الفاعلية الكبيرة لزيت جوز الهند في ترطيب البشرة بعد استخدامه لمدة معينة. وكما أثبت فاعليته في علاج الأكزيما وهي حالة جلدية تتمثل بطفح جلدي متقشر وحكة.

4. المساعدة على التئام الجروح

أظهرت العديد من الدراسات أن زيت جوز الهند يساعد في التئام الجروح، وتسريع عملية الشفاء، وزيادة مستوى الكولاجين وهو بروتين مهم في التئام الجروح. كما يساعد في إزالة الاثار الناتجة عن الحروق، ومنع التهابها نظرًا لمضادات الالتهاب التي يحتويها.

يمكنك قراءة فوائد زيت جوز الهند للبشرة و الشعر

فوائد زيت جوز الهند للبشرة الدهنية

  • مكافحة الشيخوخة والترهلات

يمتلك زيت جوز الهند خصائص مكافحة للشيخوخة ومعالجة للترهل، إذ أنه يشكل طبقة واقية على سطح البشرة ليحميها من الأضرار والملوثات التي تتعرض لها يوميًا، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة به تساعد كثيرًا في الحفاظ على بشرة صحية أكثر شبابًا.

  • ترطيب البشرة بعمق

حتى البشرة الدهنية تحتاج إلى الترطيب حتى تبقى حيوية أكثر، وزيت جوز الهند يوفر لها ذلك، فهو غني بالدهون المشبعة التي تعمل على ترطيب البشرة بشكل كثيف، وإزالة جميع القشور الموجودة في البشرة.

  • تنظيف البشرة

يمكن الاستعانة بزيت جوز الهند لتنظيف البشرة الدهنية وإزالة جميع الشوائب والبقايا الدهنية المتراكمة عليها، كما أنه يمنحها الانتعاش والصحة بفضل محتواه من مضادات الأكسدة.

  • علاج حب الشباب

قد يكون زيت جوز الهند علاج مثالي لمشكلة حب الشباب وذلك بفضل خصائصه الطبيعية، فهو غني بمواد لها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للفطريات ومضادة للبكتيريا، ما يجعله خيارًا رائعًا لعلاج مشكلة حب الشباب.

بالإضافة إلى ذلك، يتضمن أيضًا فيتامين هـ الذي يعزز إصلاح البشرة، بالتالي التخلص من ندوب البشرة وتخفيف الاحمرار الذي قد تعاني منه في بعض الحالات.

  • علاج البقع

يعمل زيت جوز الهند على إذابة وإزالة الشوائب والأوساخ الموجودة داخل المسام، هذا بدوره يساعد على تلاشي البقع شيئًا فشيئًا.

  •  تطهير البشرة من الفيروسات

كما ذكرنا سابقًا، يتضمن زيت جوز الهند خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفطريات تتغلغل في أعماق البشرة وتطهر المسام المسدودة وتزيل خلايا الجلد الميتة.

  • كبح إفراز الدهون

تفرز البشرة الدهنية نسبة عالية من الدهون ما يؤدي إلى انسداد المسام وظهور مشكلات البشرة، لكن عندما يتم تطبيق زيت جوز الهند على البشرة فلن تحتاج إلى إفراز الدهون لترطيب البشرة بشكل تلقائي وهذا بدوره يعزز صحة البشرة الدهنية بشكل كامل.

يمكنك مشاهدة فوائد زيت جوز الهند للرموش

فوائد زيت جوز الهند للوجه قبل النوم

ينصح في الغالب باستخدام زيت جوز الهند للوجه قبل النوم؛ وذلك لأن خلايا الجلد تصلح نفسها في هذا الوقت أكثر من النهار، إليك أبرز الفوائد فيما يأتي:

1. مرطب طبيعي للوجه

يعد من أبرز فوائد زيت جوز الهند أنه يستخدم كمرطب طبيعي، وخاصة للوجه ويمكن استخدامه حول المناطق الحساسة، مثل: المنطقة التي تحت العينين والشفتين.

كما يحتوي الزيت على أحماض دهنية تساعد على تغذية وحماية البشرة، وتشمل حمض اللينوليك (Linoleic acid) والذي يساعد على تقوية الطبقة الواقية للجلد والسماح لها بالاحتفاظ بالرطوبة.

2. مناسب لأغلب أنواع البشرة

بسبب خصائص زيت جوز الهند العديدة وجد أنه يناسب أغلب أنواع البشرة، مثل: البشرة الجافة أو العادية حيث أنه يغذي بعمق البشرة، كما يمكن أن يمتصه الجلد بكل سهولة وبالتالي يساعد على إصلاح البشرة التالفة بشكل أفضل.

3. زيادة إنتاج الكولاجين

يساعد زيت جوز الهند على زيادة إنتاج الكولاجين لاحتوائه على حمض اللوريك (Lauric acid)، مما يساعد في الحفاظ على نضارة البشرة ومرونتها.

4. إزالة الخطوط الدقيقة والتجاعيد

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص قوية تساعد في الوقاية من علامات الشيخوخة عن طريق حماية البشرة من الأضرار الناتجة عن التلوث أو مستحضرات التجميل.

5. إزالة البقع الداكنة

يعد من أبرز فوائد زيت جوز الهند للوجه قبل النوم أنه يساعد في التخفيف من ظهور البقع الداكنة وتفتيح لون البشرة، لاحتوائه على فيتامين هـ ومضادات الأكسدة والتي تعمل على تجديد البشرة.

6. منع الالتهابات

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا. و التي تساعد على التخفيف من أي تهيج وحساسية مما يجعله مفيدًا لأصحاب البشرة الحساسة والمتهيجة.

7. مزيل للمكياج

يمكن استخدام زيت جوز الهند قبل النوم لإزالة المكياج. حيث أنه يساعد على إزالة الشوائب والأوساخ من البشرة. كما سيحافظ على رطوبة الوجه طوال الليل.

يمكنك الاطلاع ايضا على أضرار جوز الهند لمرضى السكري

فوائد زيت جوز الهند للمعدة

تتعدد فوائد زيت جوز الهند للمعدة نظرًا للقيمة الغذائية الغنية بالدهون التي يمتلكها. ومن أهم هذه الفوائد ما يأتي:

1. تقليل التهاب المعدة التقرحي.

يساعد زيت جوز الهند في التقليل من التهاب المعدة التقرحي.

2. تحسين عملية الهضم

يعزز زيت جوز الهند  امتصاص الفيتامينات والدهون، وينصح بأخذ أحماض أوميغا 3 الدهنية تزامنًأ مع زيت جوز الهند، لأنه يساعد في زيادة فعالية امتصاص الفيتامينات أثناء عملية الهضم.

3. تعزيز صحة الأمعاء

عندما تتناول زيت جوز الهند سيبدأ جسمك بهضم حمض اللوريك (Lauric acid) والذي يشكل نسبة 50% من الأحماض الدهنية المكونة لزيت جوز الهند، وينتج عن ذلك مادة تسمى مونولورين (Monolaurin).

تعمل أحماض اللوريك والمونولورين على مجابهة العدوى البكتيرية والفيروسية وعدوى الفطريات المسببة للأمراض. مما يساهم في المحافظة صحة الأمعاء وتقويتها.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد جوز الهند للقولون و الاعصاب

فوائد زيت جوز الهند للمهبل

تعاني الكثير من السيدات في فترة انقطاع الطمث من فقدان الأنسجة الدهنية. مما يؤدي إلى ترقق الأنسجة حول جلد المهبل، ولكن يمكن علاج ذلك بزيت جوز الهند.
  • يعالج زيت جوز الهند من التهاب المهبل عند النساء بصورة طبيعية.
  • يمنع زيت جوز الهند الاحتكاك الشديد خلال العلاقة الجنسية الذي يصبح مؤلمًا عند الاصابة بالتهاب المهبل.

فوائد زيت جوز الهند للعضو الذكري

قد ترغب في البحث عن زيت جوز الهند غير المكرر، حيث تتم معالجة الزيوت المكررة بشكل أكبر. لا يخضع زيت جوز الهند غير المكرر لعملية التبييض التي تحدث مع زيت جوز الهند المكرر، ولذلك هو أكثر آمانًا عند التعامل مع العضو الذكري.
  • بالنسبة لأولئك الذين يعانون من الحساسية أو البشرة الحساسة، فإن اختيار خيار أكثر طبيعية مثل زيت جوز الهند، بدون مواد كيميائية أو سموم مضافة. يمكن أيضًا أن يجعله مزلق حميمي جذاب للعضو الذكري.
  • يساهم زيت جوز الهند في إطالة العملية الجنسية عند استخدامه كمزلق حميمي.

يمكنك الاطلاع على فوائد جوز الهند في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد جوز الهند في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار بذور الكتان على الشعر و الوجه
التالي
أضرار زيت جوز الهند للبشرة و الشعر

اترك تعليقاً