التغذية

أضرار جوز الهند لمرضى السكري

أضرار جوز الهند

يعد جوز الهند جزءًا من الفواكه وحتى الحبوب، وثمارها على شكل كرة صلبة، عندما تقوم بفتحها تصل إلى اللحمة، وهي الجزء الأبيض فيها أو ما يعرف باسم اللب. استخدم جوز الهند منذ القدم، ويتم زراعته الان في الكثير من الدول حول العالم، ويصنف بأنه واحدة من تلك الأطعمة الخارقة. الاكثار من جوز الهند يؤدي الى أضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

أضرار جوز الهند لمرضى السكري

محاذير استخدام طحين جوز الهند للسكري

لا توجد محاذير معينة متعلقة باستهلاك هذا النوع من منتجات جوز الهند من قبل مرضى السكري، سوى المحاذير المعتادة المتعلقة باستهلاك جوز الهند عمومًا، مثل:

  1. ردود الفعل التحسسية لدى المصابين بحساسية تجاه جوز الهند.
  2. أضرار متعلقة بتناول طحين جوز الهند بإفراط، مثل رفع مستويات الكولسترول في الجسم.

لذا يفضل استعمال واستهلاك هذا النوع من الطحين باعتدال فقط.

محاذير زيت جوز الهند للسكري

قبل التفكير في استخدام زيت جوز الهند لمرضى السكري، عليك أولًا معرفة بعض المحاذير والأمور السلبية المتعلقة باستخدامه لمرضى السكري:

  1. يوصي الخبراء بتناوله بكميات معتدلة فقط منه من قبل مرضى السكري، لأنه لم تتم دراسة تأثير زيت جوز الهند على البشر المصابين بالسكري بشكل كافي.
  2. يحتوي زيت جوز الهند على نسبة جيدة من الدهون المشبعة، وهذا النوع من الدهون قد يرفع من فرص إصابة مرضى السكري من النمط الثاني بأمراض القلب.

لذا يفضل تجنب زيت جوز الهند من قبل مرضى السكري أو التقليل منه قدر الإمكان ضمن الحمية الغذائية.

محاذير سكر جوز الهند للسكري

مثل باقي أنواع السكر يجب تناول سكر جوز الهند باعتدال فقط وبعد استشارة الطبيب، إذ يحتوي سكر جوز الهند الطبيعي على سكر الفركتوز، ومع أن نسبة الفركتوز في هذا السكر قليلة، إلا أن وجود الفركتوز في سكر جوز الهند يعني ضرورة توخي الحذر عند تناوله من قبل مرضى السكري، فسكر الفركتوز قد يؤدي لحصول الاتي:

  1. رفعات عالية وخطيرة في مستويات سكر الدم.
  2. خفض حساسية الأنسولين في الجسم.

يمكنك مشاهدة فوائد جوز الهند للقولون و الاعصاب

أضرار زيت جوز الهند

أعراض تشبه الاسهال

بصرف النظر عن حقيقة أن زيت جوز الهند يساعد فى علاج الإمساك، لأنه يعمل بشكل جيد للغاية فى تحفيز حركة الأمعاء، فإنه قد يؤدي أيضًا إلى رد فعل معاكس مثل أعراض تشبه الإسهال، فى حال الإفراط فى تناول زيت جوز الهند.

ظهور حب الشباب

يساعد زيت جوز الهند فى علاج حب الشباب، وبعض المشاكل الجلدية الأخرى مثل ندبات، ولكن خصائص دتوإكس في زيت جوز الهند البكر قوية لدرجة أنها تطهر طبقات من تحت الجلد من السموم، مما يسبب بعض ألام الذى يسبق الشفاء، ولكن إذا أستمر هذا لبضعة أسابيع،  لذلك يجب أن تكون قادرًا على إزالة بشرتك من حب الشباب بعد ذلك.

أضرار زيت جوز الهند للشعر

توضح أضرار زيت جوز الهند للشعر في الاتي:

  • تلف وهشاشة الشعر

زيت جوز الهند لا يناسب جميع أنواع الشعر، إذ يناسب الشعر الخشن الذي يكون فاقد لبروتين الشعر الطبيعي إلا وهو الكيراتين، لأنه يساعد بالحفاظ على البروتين في بصيلات الشعر، في حين إن استخدام زيت جوز الهند للشعر الناعم أو الشعر الذي تعرض لمعالجة مفرطة، ينتج عه رد فعل عكسي بتلف بصيلات الشعر وزيادة الأمور سوءًا.

  • تساقط الشعر

قد يتسبب استخدام زيت جوز الهند بسقوط شعر أكثر من الطبيعي، إذ إن الطبيعي سقوط من 50-100 شعرة يوميًا، لكن زيت جوز الهند يسهل من عملية سقوط الشعر المنفصل عن فروة الرأس، ويكون تساقط الشعر أكثر عند الشعر الخشن والجاف بسبب تلف وهشاشة بصيلات الشعر.

  • زيادة دهنية الشعر

قد يتسبب استخدام زيت جوز الهند بإفراط وخاصة من قبل ذوي الشعر الناعم إلى جعل الشعر دهنيًا وباهتًا، لأن زيت جوز الهند يحتوي على حمض اللوريك (Lauric Acid) وهو إحدى الأحماض الدهنية التي تتغلل في جذور وبصيلات الشعر وتغطي الشعرة بالكامل، ويؤدي الاستخدام المفرط لأن يصبح الشعر دهني.

  • رد فعل تحسسي في فروة الرأس

قد يعاني البعض من حساسية تجاه زيت جوز الهند لكنها نادرة الحدوث. وقد يتمثل هذا النوع من الحساسة بظهور طفح جلدي وتهيج وحكة بفروة الرأس.

يمكن تجنب جميع أضرار زيت جوز الهند للشعر من خلال استشارة مختص واختيار المنتج المناسب لنوعية الشعر واستخدام كميات محددة من زيت جوز الهند وبالتدريج.

يمكنك الاطلاع ايضا على أضرار بيكربونات الصوديوم للبشرة

أضرار ماء جوز الهند

على الرغم من أنه يتسم بانخفاض السعرات الحرارية، الدهون، الكربوهيدرات وارتفاع مستويات البوتاسيوم الهامة للجسم، ولكن قد يؤدي ماء جوز الهند بعض الأضرار الصحية ومن أضرار ماء جوز الهند ما يأتي:

1. انخفاض ضغط الدم

قد يساعد ماء جوز الهند في تخفيض معدل ضغط الدم وذلك بسبب احتوائه على البوتاسيوم حيث أنه يمكن أن يحسن ضغط الدم الانقباضي “أي الرقم الأعلى لقراءة الضغط”. لذلك يجب استشارة الطبيب حول استخدام ماء جوز الهند في حالة المعاناة من عدم انتظام ضغط الدم أو تناول أدوية خاصة بضغط الدم.

2. ارتفاع مستويات البوتاسيوم في الجسم

يعد البوتاسيوم من العناصر الغذائية الهامة للصحة ولكنه في حال ارتفاع مستوياته في الجسم فيجب البحث عن نظام غذائي لا يحتوي على مستويات مرتفعة من البوتاسيوم لتفادي الأضرار الناتجة عن ارتفاعه. لأن ماء جوز الهند غني بالبوتاسيوم فيمكن أن يتسبب في رفع مستوياته بصورة كبيرة لدى الأشخاص المصابين بارتفاع البوتاسيوم. كما يجب على مرضى الكلى تجنب تناول ماء جوز الهند لأنها قد لا تقوم بتصفية البوتاسيوم بكفاءة وبالتالي سوف يتراكم في الجسم.

3. الإصابة بالانتفاخ واضطرابات المعدة

يحتوي ماء جوز الهند على معادن (الإلكتروليتات) الهامة للجسم التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على توازن السوائل التي تشمل الكالسيوم، البوتاسيوم، الصوديوم والمغنيسيوم. يمكن أن تتسبب المشروبات الغنية بالمعادن مثل ماء جوز الهند في الانتفاخ واضطرابات المعدة وذلك في حالة الإفراط في تناوله.

4. رفع مستويات الصوديوم في الجسم

بالإضافة إلى البوتاسيوم يحتوي ماء جوز الهند على الصوديوم بنسبة قليلة ولكن في حالة الإكثار من تناول ماء جوز الهند فيمكن أن يشكل خطرًا عند الأشخاص المصابين بارتفاع مستويات الصوديوم بالجسم أو الذين يتناولون أطعمة غنية بالكثير من الصوديوم.

5. رفع مستوى السكر في الدم

قد لا يندرج ماء جوز الهند تحت المشروبات السكرية ولكنه يحتوي على الكربوهيدرات والسعرات الحرارية . بالتالي يجب على الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر في الدم عدم شربه بشكل يومي وبكمية كبيرة.

يمكنك التعرف ايضا على أضرار الدهون على جسم الانسان و فوائدها

طعم ماء جوز الهند

لقد أصبح ماء جوز الهند من المشروبات العصرية في السنوات الأخيرة، وذلك بسبب مذاقة ونكهته اللذيذة.

ومن الجدير بالبيان أن ماء جوز الهند يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية المهمة للجسم بما فيها المعادن. وهذا ما يدعم فوائد ماء جوز الهند.

ولا بد من التنويه إلى أن ماء جوز الهند يختلف بشكل كامل عن حليب جوز الهند الذي يتكون نتيجة خلط الماء مع مبشور لحم جوز الهند. إذ أن ماء جوز الهند يعد نوعًا من أنواع العصائر.

وما يميز ماء جوز الهند عن العصائر الأخرى هو احتوائه على كمية قليلة من السكر. بالإضافة إلى سعراته الحرارية القليلة.

ومن الجدير بالذكر أن ماء جوز الهند يحتوي على مجموعة من الكهارل الطبيعية، مثل: البوتاسيوم، والصوديوم، والمنغنيز. إلا أن هذه الكهارل أو الإلكتروليات تتغير كميتها ونسبتها في ثمرة جوز الهند خلال مراحل النضوج.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد النعناع للشعر و الكبد و القولون

فوائد جوز الهند المجفف للتنحيف

قد يساعد تناول لب جوز الهند بانتظام في إنقاص الوزن. حيث تساعد الأحماض الدهنية متوسطة السلسلة الموجودة بنسب كبيرة فيه على حرق الدهون.

فوائد جوز الهند المبشور

  • يفيد مبشور جوز الهند في حالات الكحة الشديدة.
  • يساعد على تنشيط عمل المثانة والكليتين.
  • يحتوي على نسبة جيدة من الألياف، وبالتالي فهو مفيد لمرضى السكري.
  • يساعد على علاج البواسير بمختلف أنواعها.

يمكنك الاطلاع على فوائد جوز الهند في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد جوز الهند في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد جوز الهند للقولون و الاعصاب
التالي
فوائد زيت الكمون للوجه و الصدر

اترك تعليقاً