التغذية

فوائد زيت الجوز للشعر و البشرة

فوائد زيت الجوز

الجوز (Walnut) من أكثر المكسرات التي تحتوي على فوائد صحية، وذلك لاحتوائه على الكثير من العناصر الغذائية المعززة للصحة، بالإضافة إلى ذلك فإنّ زيت الجوز يحمل قيمة غذائية عالية مفيدة للصحة. سنتعرف خلال المقال على فوائد زيت الجوز.

فوائد زيت الجوز

هناك العديد من فوائد زيت الجوز الصحية، ومن أبرز فوائد زيت الجوز هذه الآتي:

1. يعزز صحة الجلد

يحتوي زيت الجوز على الأحماض الدهنية المهمة للبشرة والجلد بشكل عام، إذ يحتوي زيت الجوز على حمض أوميغا 3 الدهني، والذي يعمل على محاربة الاضطرابات الجلدية والالتهابية وتعزيز نمو الجلد. علاوة على ذلك يُساهم زيت الجوز في تعزيز التئام الجروح.

2. تحسين الدورة الدموية

المساهمة في تحسين تدفق الدم عبر الشرايين مما يسهم في الحد من حدوث أي من مشكلات القلب الصحية، وذلك من خلال زيادة مرونة الشرايين والحفاظ عليها، إذ يحتوي زيت الجوز على زيوت أحادية غير المشبعة مفيدة جدًا للشرايين.

3. يقلل من مستوى الكوليستيرول

المساعدة على التقليل من مستوى الكوليستيرول في الدم. وذلك لاحتوائه على مركبات مضادة للأكسدة تُساهم في خفض مستويات الدهون الثلاثية في الجسم.

ويجدر الإشارة بالذّكر إلى أنّ فائدة زيت الجوز في التقليل من مستويات الدهون ظهرت في دراسة أجريت على عدد معين من الأشخاص قاموا بتناول ثلاثة غرامات يوميًا من زيت الجوز لمدة 45 يومًا.

4. يقلل من الالتهابات

يحتوي زيت الجوز على مركب البوليفينول المعروف باسم الإيلاجيتانينات (Ellagitannins)، وتُساعد الإيلاجيتانينات في التقليل من الالتهابات المزمنة المٌصاحبة لأمراض القلب وبعض أنواع السرطانات وغيرها من المشاكل الصحية عن طريق تحويله إلى مركبات مفيدة من خلال بكتيريا الأمعاء.

كما يُساهم وجود الأحماض الدهنية بزيت الجوز على خفض إنتاج البروتينات الالتهابية في الجسم، ومن الجدير بالذكر أنّ زيت الجوز يعمل كمضاد للأكسدة والتي بدورها تقلل من الالتهابات. وينبغي التنويه إلى أنّ دوره في التقليل من الالتهاب يحتاج إلى دراسات أكثر لإثباته.

5. يحسن من الذاكرة والتفكير والتعلم

أحماض أوميغا 3 أحد المكونات الحيوية للغشاء الخارجي لخلايا الدماغ إذ يُساهم زيت الجوز في تعزيز إمدادات خلايا الدماغ. وبالتالي تحسين وظائف الدماغ من التفكير والتعلم والذاكرة للإنسان.

6. يساهم في المحافظة على مستوى الهرمونات

الجوز من المصادر الغنية بالمعادن والفيتامينات، مثل: الفسفور، والزنك، والحديد، والمغنيسيوم، وغيرها، والتي بدورها تساعد على استقرار هرمونات الجسم.

7. قد يقاوم حدوث السرطان

تشير الدراسات إلى أنّ تناول الجوز قد يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون وسرطان الثدي وسرطان المستقيم. وذلك لاحتوائه على مركب يُسمى الأوروليثين (Urolithin) حيث يُحافظ على مستويات طبيعية من مواد في الجسم إذ لم يتم التحكم بها تؤدي إلى سرطانات مختلفة.

8. المساهمة في علاج الإكزيما

يستخدم للتخفيف من أعراض الإكزيما. إذ يُنصح باستخدام زيت الجوز للأشخاص الذين يعانون من طفح جلدي أو ما يسمى بالإكزيما، إذ يُعد زيت الجوز من العلاجات المفيدة في مثل هذه الحالات.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد رجيم المكسرات وطريقه تطبيقه في البيت

فوائد زيت جوز للشعر

هناك العديد من فوائد زيت الجوز للشعر، والتي تشمل الآتي:

1. يساعد في منع تساقط الشعر

يعمل زيت الجوز على حماية الشعر من التساقط، وذلك لما يحتويه من الحمض الدهني أوميغا 3.

2. يساعد في التخلص من قشرة الشعر

يحتوي زيت الجوز على مضادات للفطريات التي تعمل على حماية الشعر من التقشر، كما يعمل على تنظيف الشعر من أي أوساخ.

3. تعزيز نمو الشعر

يحتوي زيت الجوز على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على نمو الشعر وزيادة طوله.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد رجيم المكسرات وطريقه تطبيقه في البيت

فوائد زيت الجوز للجنس

وفقًا لدراسة أجريت عام 2014، ثبت سريريًا أن زيت جوز الهند يستخدم بشكل آمن وفعال كمزلق حميمي خلال الجنس.
  • تجعله خصائصه المرطبة مزلقًا فعالًا وتسمح بممارسة الجنس لفترة أطول.
  • بالنسبة للنساء اللواتي يعانين من انقطاع الطمث، قد يكون زيت جوز الهند مفيدًا بشكل خاص. حيث يحسن من الجنس خلال هذه الفترة.

طريقة استعمال زيت الجوز

زيت الجوز للشعرهناك العديد من فوائد زيت الجو ز للشعر لكن، والتي تشمل الاتي:

  1. يساعد في منع تساقط الشعريعمل زيت الج وز على حماية الشعر من التساقط لكن ، وذلك لما يحتويه من الحمض الدهني أوميغا 3.
  2. علاوة على ذلك يساعد في التخلص من قشرة الشعريحتوي زيت الج وز على مضادات للفطريات التي تعمل على لكن حماية الشعر من التقشر، كما يعمل على تنظيف الشعر من أي أوساخ.
  3. علاوة على ذلك تعزيز نمو الشعريحتوي زيت الجو ز على نسبة عالية من البوتاسيوم الذي يساعد على نمو الشعر وزيادة طوله. زيت الجو ز للشعر: طريقة الاستخداميمكنك استخدام هذا الزيت للاستفادة من فوائده العديدة للشعر من خلال اتباع الخطوات الاتية:
  • خلط الزيوت الاتية جيدًا: 10 ملاعق من زيت الجو ز، و5 ملاعق من زيت الجوجوبا، و5 ملاعق من زيت شجرة الشاي.
  • توزيع مزيج الزيوت السابقة على الشعر حتى يتم تغطيته بالكامل.
  • ترك هذا المزيج مدة لا تقل عن ساعتين قبل غسله  لكن بالماء والشامبو.

يمكنك الاطلاع ايضا على زيت الأركان و فوائده للجلد و الشعر و الجسم

زيت الجوز للطبخ

على المرء أن يتجنبه أو يعتدل في استعماله، ذلك أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة. خلافا لبقية الزيوت النباتية.

وتقول جمعية القلب الأميركية إن استبدال الأطعمة والزيوت التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة بخيارات صحية، قد يؤدي إلى خفض مستويات الكوليسترول في الدم وتحسين مستويات الدهون. ومع ذلك، تقول ويناندي “إن هذا الزيت لن يجعلك مريضا، لكن لا تسرف في استخدامه”.

فوائد زيت الجوز الهند للبشرة

ينصح في الغالب باستخدام زيت جوز الهند للوجه قبل النوم. وذلك لأن خلايا الجلد تصلح نفسها في هذا الوقت أكثر من النهار، إليك أبرز الفوائد فيما يأتي:

1. مرطب طبيعي للوجه

استخدامه كمرطب طبيعي، وخاصة للوجه ويمكن استخدامه حول المناطق الحساسة، مثل: المنطقة التي تحت العينين والشفتين.

علاوة على ذلك يحتوي الزيت على أحماض دهنية تساعد على تغذية وحماية البشرة، وتشمل حمض اللينوليك (Linoleic acid). والذي يُساعد على تقوية الطبقة الواقية للجلد والسماح لها بالاحتفاظ بالرطوبة.

2. مناسب لأغلب أنواع البشرة

بسبب خصائص زيت جوز الهند العديدة وُجد أنه يناسب أغلب أنواع البشرة، مثل: البشرة الجافة أو العادية.  علاوة على ذلك  يغذي بعمق البشرة، كما يمكن أن يمتصه الجلد بكل سهولة.

3. زيادة إنتاج الكولاجين

المساعدة على زيادة إنتاج الكولاجين لاحتوائه على حمض اللوريك (Lauric acid)، مما يساعد في الحفاظ على نضارة البشرة ومرونتها.

4. إزالة الخطوط الدقيقة والتجاعيد

احتواء زيت جوز الهند على خصائص قوية تُساعد في الوقاية من علامات الشيخوخة عن طريق حماية البشرة من الأضرار الناتجة عن التلوث أو مستحضرات التجميل.

5. إزالة البقع الداكنة

يساعد في التخفيف من ظهور البقع الداكنة وتفتيح لون البشرة، لاحتوائه على فيتامين هـ ومضادات الأكسدة والتي تعمل على تجديد البشرة.

6. منع الالتهابات

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا. والتي تُساعد على التخفيف من أي تهيج وحساسية مما يجعله مفيدًا لأصحاب البشرة الحساسة والمتهيجة.

7. مزيل للمكياج

يمكن استخدام زيت جوز الهند قبل النوم لإزالة المكياج، حيث أنه يساعد على إزالة الشوائب والأوساخ من البشرة، كما سيحافظ على رطوبة الوجه طوال الليل.

أضرار زيت الجوز

على الرغم من فوائد زيت الجوز العديدة والمتنوعة إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية المترتبة على تناوله واستخدامه مثل زيادة الوزن، وذلك لأنه غني بالسعرات الحرارية، وبذلك يتسبب في الإصابة ببعض الحالات الصحية والأمراض، مثل: أمراض القلب والأوعية الدموية، والسرطانات، وغيرها.

يمكنك الاطلاع على فوائد الجوز في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الكتان في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد القرع العسلي للقولون و الرجيم
التالي
أضرار زيت الجوز على المعدة و البشرة

اترك تعليقاً