التغذية

أضرار عصير الجريب فروت على الكلى

أضرار عصير الجريب فروت

الجريب فروت (Grapefruit) هو نوع من الفواكه الحمضية الاستوائية، يتميز بطعمه الحامض الحلو، ويعد من الفواكه الغنية بالفوائد الصحية لاحتوائه على مجموعة من المعادن مضادات الأكسدة والألياف. سنتعرف خلال المقال على أضرار عصير الجريب فروت.

أضرار عصير الجريب فروت على الكلى

عصير الجريب فروت الطازج هو مشروب مغذي ومنخفض في السعرات الحرارية نسبيا، ويعزز الصحة في معظم الناس، ويتناول حوالي 20 في المائة من الأمريكيين عصير الجريب فروت على أساس منتظم، وخاصة أثناء الإفطار، وعصير جريب فروت هو مصدر ممتاز لحمض الستريك، وفيتامين ج والألياف الغذائية، فضلا عن كونه مصدر جيد للبوتاسيوم والمعادن الأخرى، وهو أقل بكثير في السكر من معظم العصائر الطازجة الأخرى مثل البرتقال وعصير العنب.

بالإضافة إلى المغذيات، يحتوي الجريب فروت أيضًا على مجموعة متنوعة من المركبات التي تؤثر بشكل مباشر أو غير مباشر على كيفية امتصاص الأدوية واستقلابها في الجسم. لذلك إذا كان الشخص مريض بالكلى ويتناول الأدوية. يجب أن يكون حذرا مع عصير الجريب فروت. حيث يتفاعل عصير جريب فروت مع بعض الأدوية بطرق يمكن أن تسبب فشل الكلى. لذلك يجب استشارة الطبيب عن الأطعمة والمشروبات التي قد تتفاعل مع الأدوية التي يتم تناولها .

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد فاكهة التنين للشعر و الوجه

أضرار عصير الجريب فروت مع البرتقال

كشفت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلية Journal of Clinical Oncology أن تناول عصير البرتقال والجريب فروت بكميات كبيرة من شأنه أن يرفع خطر الإصابة بسرطان الجلد melanoma بحوالي الثلث مقارنة مع الاخرين.

وتختلف عوامل خطر الإصابة بسرطان الجلد، إلا أن العامل الرئيسي هو التعرض للأشعة فوق البنفسجية سواء من الشمس أو من أجهزة التسمير. وكانت قد أشارت دراسات سابقة أن بعض كريمات التسمير التي تحتوي على مادة السورالينات psoralens من شأنها أن ترفع خطر الإصابة بسرطان الجلد أيضاً، فهي تعمل على زيادة حساسية الجلد للأشعة فوق البنفسجية وبالتالي زيادة انتاج الميلانين. وتجدر الإشارة إلى أن مادة السورالينات تنتج بشكل طبيعي من مادة تسمى furocoumarins والموجودة في الحمضيات.

ولذلك حاول الباحثون من خلال دراستهم بحث أثر تناول الحمضيات على خطر الإصابة بسرطان الجلد، وقاموا بجمع معلومات من 63,810 إمراة في الفترة الزمنية ما بين عامي 1984 و 2010، بالإضافة إلى 41,622 رجلاً ما بين عامي 1986- 2010، وطلب منهم ملء بعض الاستمارات كل أربع سنوات تقريباً حول نظامهم الغذائي ومقدار الحصة المتناولة من الحمضيات، إلى جانب استمارة صحية كل سنتين.

وعرفت الدراسة الحصة من الحمضيات بأنها مقدار حبة من البرتقال أو نصف حبة من الجريب فروت أو ما يعادل 177 ملليتر من عصير الفواكه سواء البرتقال أو الجريب فروت.

وبعد 24 سنة من المتابعة، وجد الباحثون ما يلي:

  • 1,840 شخصاً من المشتركين أصيبوا بسرطان الجلد.
  • كلما زادت الحصة المتناولة من الحمضيات (البرتقال، الجريب فروت، عصائرهما) ارتفع خطر الإصابة بسرطان الجلد، فتناول هذه الحمضيات 1.6 مرة يوميا ترفع من خطر الإصابة بسرطان الجلد بحوالي 36%.
  • لم يرتبط تناول عصير الجرب فروت وفاكهة البرتقال بارتفاع خطر الإصابة بسرطان الجلد بشكل مستقل، بل بوجود عوامل خطر أخرى.
  • تناول حبة جريب فروت كاملة وعصير البرتقال كان مرتبطاً بشكل مباشر برفع خطر الإصابة بسرطان الجلد.

ويعتقد الباحثون أن السبب وراء ذلك هو وجود مادة furocoumarins والسورالينات كما ذكرنا سابقاً. في حين أنهم لم يجدوا أي علاقة ما بين تناول الأطعمة الأخرى الغنية بنفس المواد السابقة مثل الجزر وارتفاع خطر الإصابة بسرطان الجلد، وفسروا ذلك بأنه تناولنا لهذه الأطعمة يكون بعد طهيها، وتعرض المواد للحرارة يقلل من مستوياتها بشكل كبير.

يمكنك قراءة فوائد مغلي ورق الليمون للسكري و الضغط

أضرار عصير الجريب فروت على الريق

يعتبر الجريب فروت إضافة صحية إلى النظام الغذائي المعتمد بما أنه منخفض السعرات الحرارية وغني بالألياف والفيتامينات والمعادن الأساسية. ولكن إذا واجه الشخص عوارض عسر الهضم أو الاضطراب في المعدة بعد تناول هذه الفاكهة، فقد يضطر إلى التخلي عنها.

فمن المعلوم ان تناول الجريب فروت على الريق سيؤدي إلى حرقة في المعدة طوال اليوم، خصوصا لدى الأشخاص الذين يعانون من معدة حساسة لا تستطيع تحمل الحمضيات على أنواعها، والجريب فروت واحدة منها.

من الأفضل التحدث إلى الطبيب المختص بشأن ما إذا كان الجريب فروت سيسبب عدم الراحة في المعدة قبل تناوله، بالإضافة إلى ما يمكن القيام به حيال ذلك.

الأدوية التي تتعارض مع الجريب فروت

تضم قائمة الأدوية التي يمكن أن تتفاعل مع الجريب فروت مايلي:

  • خفض نسبة الكوليسترول: الستاتينات (Statins) مثل الأتورفاستاتين والسيمفاستاتين.
  • ارتفاع ضغط الدم:حاصرات قنوات الكالسيوم مثل: الفيلودبين والنيفيدبين
  • ضعف الانتصاب: السيلدينافيل.
  • المضادة للهيستامين: الفيكسوفينيدين.
  • المسكنة الألم: الميثادون.
  • المضادة لفيروس الأيدز: السيكوينافير.
  • اضطراب نبض القلب: الأميدرون.

من الجدير بالذكر، أن شدة التفاعل تعتمد على الشخص والدواء وكمية يتناولها . كما أن تناول الجريب في وقت مختلف عن تناول الأدوية قد لن يمنع حدوث التعارض أو التداخل مع الأدوية.

فقد يبقى تأثير الجريب فروت على بعض الأدوية لأكثر من 24 ساعة. لذلك إذا كنت تتناول أدوية بوصفة طبية . فاسأل طبيبك أو الصيدلي عما إذا كان الدواء يتفاعل مع الجريب فروت.

يمكنك التعرف ايضا على الغذاء الصحي مكوناته و ما هو مكون الطبق الصحي و الهرم الغذائي و فوائده

فوائد عصير الجريب فروت للقولون

الجريب فروت من اهم الفواكه المفيدة لصحة الجسم بشكل عام وللقولون بشكل خاص. فهي تحتوي على الالياف الطبيعية ومضادات الاكسدة والسوائل وفيتامين ج، وكلها عوامل تساعد على تطهير القولون والكبد والامعاء.

فوائد عصير الجريب فروت للبطن

تكمن فوائد الجريب فروت في أنه يساهم في تعزيز الهضم وصحة الجهاز الهضمي، لأنه يحوي كمية عالية من الألياف والمياه، مما يحمي من الإمساك ويسهل عملية التخلص من السموم والفضلات من الجسم.

يمكنك الاطلاع على فوائد الجريب فروت في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الجريب فروت في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد عصير الجريب فروت للتنحيف و القولون
التالي
فوائد زيت الرمان للشعر و البشرة

اترك تعليقاً