التغذية

فوائد حبة البركة للالتهابات و التخسيس

فوائد حبة البركة

تحتوى حبة البركة على نسبة عالية من العناصر والخصائص التى تعمل على تعزيز صحة الجسم وحمايته من الأمراض، كما ان لها دوركبير فى تعزيز صحة الجهاز المناعى ومقاومة العدوى، سنتعرف خلال المقال على فوائد حبة البركة.

فوائد حبة البركة للالتهابات

وقدم التقرير المنشور عبر موقع “healthline”، أبرز وأهم فوائد تناول حبة البركة، ومنها:

  • نظرا لاحتواء حبة البركة علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة، فهذا يجعله من الأطعمة التي تقوية الجهاز المناعي وتحد من تعرضه للإصابة بالأمراض، وأيضا الحماية من التعرض للأمراض المزمنة.
  • تساعد الحبة السوداء أو حبة البركة، علي تنظيم الكولسترول في الدم، والحد من تعرضه للارتفاع، وهذا يساعد في تقليل فرص الإصابة والتعرض لمشاكل في القلب بسبب الحد من ارتفاع الكولسترول.
  • أوضح التقرير، أن تناول الحبة السوداء أو حبة البركة لها دور كبير في الحد من الإصابة بالسرطان، وذلك يرجع لاحتوائه علي نسبة عالية من مضادات الأكسدة التي تحد من تعرض خلايا الجسم لأي ضرر ينتج عنه الإصابة بالسرطان.
  • تعد حبة البركة خيارا جيدا لقتل البكتيريا التي تزيد من فرص تعرض الإنسان للإصابة بالأمراض، من التهاب الأذن إلي الالتهاب الرئوي، وهذا يجعله من الأطعمة المضادة للالتهابات البكترية، والتي تحافظ علي صحة الإنسان من الإصابة بها.
  • أشار التقرير، أن تناول حبة البركة يعد خيارا جيدا للتخلص من الالتهابات في الجسم،  لأنها تحتوي علي عنصر الكالونجي الذي يساهم بشكل كبير في الصد ضد الالتهابات في الجسم، ولذا فهي تحمي من الإصابة بالتهاب المفاصل والروماتيود.
  • أوضح التقرير، أن تناول حبة البركة يعد خيارا غذائيا جيدا لأنه يساهم بشكل كبير في حماية الكبد من الإصابة بالفيروسات أو المشاكل الصحية التي يتعرض لها، ولذا تناول الحبة السوداء يقلل فرص تعرضه للتلف أو المشاكل العديدة.
  • تساعد الحبة السوداء في تنظيم نسبة السكر بالدم، نعم هذا ما تقوم به حبة البركة، وتجنب الشخص المصاب بالعديد من المضاعفات الصحية الناتجة عن مرض السكر كتلف الأعصاب أو تغيرات في الرؤية، وأيضا تحد من تعرضه لمضاعفات الناتجة عن ارتفاع نسبته ومنها  صعوبة التركيز أو فقدان الوزن الغير مبرر مع زيادة الشعور بالعطش.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد قشر الرمان المغلي

فوائد حبة البركة للتخسيس

حبة البركة هو نبات قد يعمل على إذابة الدهون التي توجد في الجسم حتى يمنع تراكم هذه الدهون في الجسم مرة ثانية، كما يوجد بعض الفوائد المتنوعة لفوائد حبة البركة في التخسيس وهي كالآتي:

  • حبة البركة قد يحتوي على مضادات أكسدة تقوم بالمساهمة في إذابة الدهون الزائدة التي تكون موجودة في الجسم. كما أن نبات حبة البركة يعتبر مدر للبول.
  • أيضًا يقوم نبات حبة البركة بمساعدة الجسم على التخلص من الكولسترول الضار، حيث يقوم بتنشيط وتسريع معدل حرق الدهون في الجسم.
  • من الممكن القيام بتناول حبة البركة في صور مختلفة ومتعددة مثل: زيت حبة البركة، أو مطحون حبة البركة، أو قد يتم استخدام بذور حبة البركة للعمل على التخلص من الوزن الزائد في الجسم.
  • حيث أنها تقوم بالعمل على زيادة معدل الأيض بشكل كبير.
  • يساعد حبة البركة في التحكم بالشهية، كما تعمل على التقليل من تناول كميات كبيرة من الطعام.
  • من المفضل القيام بتناول حبة البركة بطرق مختلفة على معدة فارغة في الصباح الباكر، وذلك حتى يتم الحصول على جسم يكون مثالي ومشدود ولا يكون به عيوب ولا دهون.
  • يقوم حبة البركة بالعمل على انقضاء وطرد الدهون من الجسم، وبالأخص التي توجد في منطقة البطن.

فوائد حبة البركة للانتصاب

يكمن مفتاح سمعة حبة البركة كمنشط جنسي للانتصاب في حقيقة أن النبات يحتوي على مركبات معينة تشبه هرمونات العلاقات الجنسية.

  • تُعرف هذه المركبات النباتية الشبيهة بالتوسيترون باسم التوسيترون النباتي ويعتقد أنها تحفز الرغبة الجنسية لدى الرجال.
  • علاوة على ذلك يساعد الشمر على علاج ضعف الانتصاب.

فوائد حبة البركة للنساء

تنتج معظم فوائد حبة البركة الصحية من احتواءها على مركبات نشطة حيويًا، أبرزها الثايموكوينون (Thymoquinone) الذي يعمل كمضاد للإلتهاب، ومضاد للأكسدة، إضافة إلى خصائصه المضادة للخلايا السرطانية.

لمنقوع هذه البذور والزيت المستخلص منها فوائد صحية عديدة ومتنوعة، وإليك فيما يأتي أبرز فوائد حبة البركة للنساء: 

1. الوقاية من السرطان

تحتوي بذور حبة البركة والزيت المستخلص منها على العديد من مضادات الأكسدة والمركبات الطبيعية التي لها دور في تحفيز موت الخلايا السرطانية المبرمج (Apoptosis)، إضافة إلى خصائصها المضادة للإلتهاب ما قد يكون له دور في الوقاية من العديد من أنواع السرطانات، أبرزها سرطان الثدي.

2. الوقاية من الأمراض المزمنة

لحبة البركة دور مقترح في الوقاية من العديد من الأضرار الناتجة عن بعض الأمراض المزمنة شائعة الحدوث عند النساء، مثل: السكري، وارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكولسترول في الدم.

إذ تعمل المركبات الموجودة في حبة البركة على خفض سكر وضغط الدم، إضافة إلى دورها في خفض الكولسترول الضار في الدم ورفع نسبة الكولسترول الجيد المفيد للصحة، ولكن ما تزال هذه الفوائد قيد الدراسة والأبحاث.

3. خفض الوزن

من فوائد حبة البركة للنساء دورها المحتمل في الوقاية من السمنة المرضية وتحفيز خسارة الوزن والحفاظ على هذه الخسارة.

4. الوقاية من الأمراض العصبية

عادة ما تكون النساء أكثر عرضة للأمراض العصبية خاصة تلك الناتجة عن التوتر النفسي، مثل: الإكتئاب، والزهايمر.

تشير بعض الدراسات إلى احتمالية وجود دور للمركبات الموجودة في حبة البركة في الوقاية من هذه الأمراض، وذلك لقدرتها على زيادة كمية مركب السيروتونين (Serotonin) في الدماغ ما يخفف من الأعراض الناتجة عن الإكتئاب.

إضافة إلى ذلك، لهذه المركبات خصائص مضادة للإلتهاب، أبزرها التخفيف من التهاب أنسجة الدماغ والأعصاب التي قد تكون عامل مسبب في حدوث مرض الزهايمر.

5. التخفيف من الام الدورة الشهرية

تشير بعض الدراسات إلى دور حبة البركة في التخفيف من حدة الأعراض الناتجة عن الدورة الشهرية، مثل: ألم البطن، وألم الصدر، وذلك عن طريق استخدام زيت حبة البركة ودهنه على البطن والصدر.

6. علاج عدد من الأمراض الجلدية

تشير بعض الدراسات إلى إمكانية وجود دور لحبة البركة في علاج والتخفيف من حدة عدد من الأمراض الجلدية، مثل: حب الشباب، والصدفية، والإكزيما، ولكن ما تزال هذه الإدعاءات قيد الدراسة.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد بذور الكتان مع الزبادي

فوائد حبة البركة مع الزبادي

تعرف بالتفصيل على الفوائد الصحية المرتبطة بهذه المكونات:

  • فوائد حبة البركة

فوائد حبة البركة عديدة، نذكر منها:

1. علاج التهاب الأنف التحسسي

يساعد استخدام حبة البركة في علاج الإصابة بالتهاب الأنف التحسسي، حيث أشارت الأدلة العلمية المختلفة إلى أن ذلك يعود إلى احتوائه على مستويات جيدة من فيتامين هـ، والبيتا كاروتين، والبيوتين.

2. امتلاك خصائص مضادة للالتهابات

أثبتت الأدلة العلمية المختلفة أن الحبة السوداء تمتاز بخصائص مضادة للالتهابات، مما يخفف من أعراض المصابين في بعض الأمراض الالتهابية المختلفة، مثل الربو.

إضافةً إلى ذلك من الممكن أن تساعد الحبة السوداء في التقليل من مشكلة التهاب الأعصاب والتهاب أنسجة المخ التي تساهم في تطوير بعض الأمراض المتعلقة بها، مثل: الزهايمر، وباركنسون.

3. المساهمة في عملية فقدان الوزن

من الممكن أن تساعد الحبة السوداء عن طريق تناولها كمكمل غذائي في مكافحة السمنة وفقدان الوزن. إذ أشارت الأبحاث الحديثة إلى أن استخدامها كمكمل قد يقلل من وزن الجسم ومؤشر كتلة الجسم. ولكن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث العملية من أجل إثبات هذه العلاقة.

4. خفض ضغط الدم والكولسترول المرتفع

من فوائد حبة البركة الشائعة أنها تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع بالإضافة إلى مستويات الكولسترول المرتفعة. الأمر الذي يعود بالفائدة على صحة القلب والأوعية الدموية.

إلى جانب ذلك من الممكن أن يساعد تناول الحبة السوداء بشكل يومي إلى التقليل من نسبة الدهون الثلاثية في الجسم.

5. خفض نسبة السكر في الدم

يساعد تناول الحبة السوداء في خفض مستويات السكر في الدم وخاصة لدى مرضى السكري من النوع الثاني، وهذا يجعلهم أقل عرضة للإصابة بمضاعفات المرض مستقبلًا.

6. فوائد الحبة السوداء الأخرى

بالإضافة إلى الفوائد المذكورة سابقًا، من الممكن أن يساهم استخدام الحبة السوداء في التمتع بالفوائد الاتية:

  • علاج الأنفلونزا.
  • علاج السعال.
  • خفض خطر الإصابة بالسرطان.
  • تقوية جهاز المناعة.
  • علاج اضطرابات الدورة الشهرية.
  • فوائد الزبادي

لمعرفة كافة فوائد حبة البركة مع الزبادي، تعرف على فوائد المكون الثاني وهو الزبادي:

1. غني بالكالسيوم

يحتوي الزبادي على معدن الكالسيوم المهم للجسم، فهو يدخل في تكوين العظام والأسنان، كما أنه يلعب دورًا في عملية تخثر الدم والتئام الجروح.

كما يعتقد أن حمض اللاكتيك (Lactic acid) الموجود في الزبادي له تأثير إيجابي في حماية وتعزيز صحة اللثة والأسنان.

2. غني بالبروبيوتيك

يعد البروبيوتيك مهم للحفاظ على صحة الأمعاء، فهو بكتيريا صديقة تعمل على تعزيز وظائف الجهاز الهضمي وحمايته من الإصابة بالمشكلات المختلفة.

تجدر الإشارة إلى أنه من الممكن أن يؤدي تناول الزبادي إلى تعزيز امتصاص الفيتامينات والمعادن في الجسم.

3. مصدرًا للطاقة

يعد الزبادي مصدرًا للطاقة، وذلك بسبب احتوائه على فيتامين ب.

كما من المهم أن تعرف أن الزبادي هو بروتين كامل مما يعني أنه يحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة لبناء العضلات والأنسجة الأخرى في الجسم.

4. المساهمة في فقدان الوزن

يحتوي الزبادي على نسبة عالية من البروتين الذي يساعدك على البقاء ممتلئًا لفترة أطول، هذا يعني أن تناول الزبادي من شأنه أن يقلل من كمية الطعام المتناولة لاحقًا مما يساعد في فقدان الوزن الزائد.

5. منع الإصابة بعدوى الخميرة

يمكن أن يساعد الزبادي في موازنة مستويات الأس الهيدروجيني في الجسم. و بالتالي خفض خطر الإصابة بعدوى الخميرة المزعجة.

يمكنك قراءة فوائد العسل و الحبة السوداء للمناعة و الرجال

فوائد حبة البركة مع العسل

  • يساعد تناول هذا الخليط على الريق على تنظيم ضغط الدم.
  • يعطي الخليط مقاومة عالية للجسم. و بالتالي القضاء على امراض مثل البرد والتهابات الحلق قبل بدايتها.
  • يحفز القدرات العقلية والوظائف الدماغية.
  • يمد الجسم بالطاقة الكافية للقيام بالنشاط اليومي، بعيدا عن الإرهاق والإجهاد البدني، بسبب احتواء هذا الخليط على السكريات الطبيعية مثل الفركتوز.

فوائد حبة البركة مع العسل للجنس

  • مكافحة الإلتهابات والتي قد تؤثر على الحيوانات المنوية.
  • تُجنب النساء الإصابة باضطرابات الدورة الشهرية. و التي تمنع المتعة الجنسية للطرفين.
  • يزيد خليط حبة البركة والعسل من الإنتصاب. و بالتالي الوصول إلى قمة المتعة الجنسية.
  • تساعد الحبة السوداء مع العسل على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية، وهو ما يزيد من خصوبة الرجال، ويزيد بالتبعية احتمالات الإخصاب الناجح.

كيفية تناول حبة البركة

أجريت العديد من الأبحاث التي تفيد وتساعد في فهم كيفية تناول حبة البركة والجرعات المناسبة. لكن يجب العلم بأن جميع المعلومات التالية مبنية على أبحاث منفردة وأن هذه النتائج لم يتم اعتمادها طبيًا:

1. كيفية تناول حبة البركة عن طريق الفم والجرعات المناسبة

والتي تتمثل عادةً في الاتي:

لعلاج الربو

أثبتت الدراسات أن استخدام 2 غرام من حبة البركة المطحونة يوميًا لمدة شهرين فعاليتها في علاج الربو. و أفادت دراسات أخرى بأن أخذ 500 ملغم من زيت حبة البركة مرتين يوميًا لمدة شهر فعاليتها في علاج الربو.

كما بينت دراسة أخرى بأن استخدام 15 ملغم من مستخلص حبة البركة يوميًا لمدة 12 أسبوع أثبتت فعاليتها في علاج الربو.

لعلاج مرض السكري

أثبتت الدراسات أن استخدام غرام واحد من مسحوق حبة البركة مرتين يوميًا لمدة تصل إلى سنة تقريبًا أثبتت فعاليتها في المساعدة في علاج مرض السكري. كما أثبتت الدراسات أنه تم استخدام 450 ملغم من زيت حبة البركة ثلاث مرات يوميًا لمدة سنة في فعاليتها في المساعدة في علاج مرض السكري.

لعلاج ارتفاع ضغط الدم

بينت بعض الدراسات بأن تناول 0.5-2 غرام من مسحوق حبة البركة يوميًا لمدة تصل إلى 12 أسبوعًا أثبتت فعاليتها في المساعدة في علاج ارتفاع ضغط الدم. كما تم استخدام 100-200 ملغ أو 2.5 مل من زيت حبة البركة مرتين يوميًا لمدة 8 أسابيع وأثبتت فعاليتها في المساعدة في علاج ارتفاع ضغط الدم.

لعلاج العقم عند الذكور

تم استخدام 2.5 مل من زيت حبة البركة مرتين يوميًا لمدة شهرين.

2. كيفية تناول حبة البركة عن طريق الجلد والجرعات المناسبة

قد شاع استخدام زيت حبة البركة شعبيًا لعلاج الام الثدي (الالام المرتبطة بالعضلات)

يمكنك الاطلاع على فوائد حبة البركة في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد حبة البركة في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار خبز الشوفان لمرضى السكر و الكلى
التالي
أضرار حبة البركة على الكلى و الشعر

اترك تعليقاً