التغذية

أضرار شرب القهوة على الريق و بكثرة و ما هي فوائدها للنساء

أضرار شرب القهوة على الريق

تعد القهوة من اشهر المشروبات الساخنة و الذها بالاضافة الى شعبيتها و تنوع انواعها فلشرب القهوة فوائد عديدة  للنساء و الطلاب حيث تفيهم بالتركيز لكن الاكثار منها يؤدي الى أضرار و هذا ما سنتناوله خلال المقال.

أضرار شرب القهوة

في الاتي أضرار القهوة وسلبياتها على الصحة والبشرة:

1. أضرارها الصحية

إليك أهم الأضرار الصحية للقهوة:

  • زيادة خطر الإصابة بقرحة المعدة

تحوي القهوة على بعض المواد المهيجة للمعدة ولبطانة الأمعاء الدقيقة، مثل: الكافيين، وبعض الأحماض، وهذا بالتأكيد سيشكل المتاعب لمن يعانون من القرحة والالتهابات المعوية، لذا عادة ينصح الأطباء من يعانون من مشكلات هضمية تجنب شرب القهوة.

إضافة لذلك قد يرتبط استهلاك القهوة الزائد مع زيادة فرص الإصابة بالحموضة وقرحة المعدة، إذ إن تأثير القهوة الحمضي على بطانة المعدة قد يضعفها ويجعلها أكثر عرضة للإصابة بالبكتيريا المسببة للقرحة مع حدوث ارتخاء العضلة العاصرة المريئية السفلى، مما قد يسبب حرقة المعدة نتيجة للارتجاع المعدي المريئي.

  • زيادة أعراض القولون العصبي

المكونات التي تحويها القهوة وخاصة الكافيين تساهم في تهيج الأمعاء الدقيقة، وزيادة أعراض القولون العصبي، ومشكلات متناوبة بين الإسهال والإمساك.

  • الإصابة بالإسهال

من أضرار القهوة أنها تسرع عملية إفراغ المعدة ومرور الطعام للأمعاء دون هضمه بشكل كامل، وتزيد من حركة الأمعاء وانقباض عضلاتها، مما يجعلها تعمل كملين للفضلات ومحفز للإسهال إن زاد استهلاكها عن الحد.

  • زيادة الشعور بالتوتر والعصبية

إن شرب كميات كبيرة من القهوة المحتوية على الكافيين قد يزيد من إفراز هرمونات التوتر والإجهاد، مثل: هرمون الكورتيزول، والأدرينالين، مما يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم.

وقد يؤدي تناول القهوة بكميات عالية الشعور بالتوتر والعصبية بدلًا عن الاسترخاء وتعزيز المزاج الذي قد يحدث بتناول كميات بسيطة منها.

  • زيادة خطر الإصابة بالسرطان

مادة الأكريلاميد (Acrylamide) هي مادة تنتج عن إعداد بعض المواد النشوية على حرارة عالية، وقد تنتج في القهوة عندما يتم تحميص حبوب البن في درجات حرارة عالية، تكمن خطورة هذه المادة أنها قد تكون مسرطنة وفقًا لبعض الدراسات.

وبما أن هذه المادة تتواجد بكميات قليلة في القهوة ينصح بتناول القهوة بحذر وبكميات محدودة، أو اختيار النوعيات الخالية من هذه المادة، أو استبدالها بالقهوة الخضراء.

  • زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام

وجد أن القهوة تؤثر على امتصاص الحديد في المعدة، كما أنها تؤثر على قدرة الكلى في الاحتفاظ ببعض المعادن المهمة للجسم، مثل: المغنيسيوم، والكالسيوم، والزنك بسبب إدرارها للبول.

وقد يؤدي أي نقص في هذه العناصر إلى الإصابة بمشكلات صحية أو زيادة فرصة حدوثها، مثل: هشاشة العظام خاصة عند الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بها.

  • ارتفاع ضغط الدم

قد يسبب شرب القهوة ارتفاع في ضغط الدم عند الأشخاص المصابين بالضغط، لذا ينصح بشرب القهوة باعتدال، واستشارة الطبيب عن الكمية المسموحة لك خاصة في حال وجود أمراض أخرى مزمنة مع ارتفاع الضغط.

2. أضرارها على البشرة

وجد أن شرب القهوة لفترة طويلة قد يقود إلى تأثيرات سلبية على بعض الأمور الجمالية، إليك أهمها:

  • جفاف البشرة: محتوى القهوة العالي من الكافيين يجعلها مدرة للبول، لذا فإن من يتناولون كميات عالية منها تزداد فرصهم لفقدان السوائل من الجسم مما يسبب جفافها.
  • تجاعيد البشرة: وجود حمض التانين (Tannin) الذي يؤدي تناوله بكميات عالية إلى انسداد الخلايا وعدم حصولها على الغذاء بشكل جيد، وهذا قد يسبب الجفاف والتجاعيد.

تشاهد ايضا فوائد شرب القهوة للنساء و الرجال و الطلاب و على الريق و قبل النوم

اضرار شرب القهوة بكثرة

وكما أن شرب القهوة بدون أكل أو على الريق له أضرار، فإن الإكثار من شرب القهوة أيضًا له أضرار حتى لو تم تناولها مع الأكل. فكما قيل في الأثر ” الشيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده” . ومن أضرار الإكثار من شرب القهوة ما يلي:

  • الإدمان والتعود الشديد على شرب القهوة بسبب احتوائها على الكافيين، والذي إذا تعود الجسم عليه يشعر الشخص بالتوتر والقلق في حالة عدم حصوله على الكمية المعتادة منه.
  • الإصابة بالإمساك من أعراض الإسراف في شرب القهوة؛ حيث تحتوي القهوة على مركبات قابضة ومجففة للفضلات. وهو ما يصعب من عملية الإخراج؛ لذلك في الوصفات الشعبية يتم تناول القهوة مع الليمون لعلاج الإسهال الحاد.
  • الإصابة بارتفاع ضغط الدم لاسيما عند الأشخاص الأكثر استعدادًا لهذا المرض، أو الذين يعانون أصلًا من مشاكل في الأوعية الدموية والشرايين.
  • زيادة اضطراب القولون العصبي . والشعور بالانتفاخ والامتلاء .
  • من المهم التنويه إلى أن الحد المعقول لتناول القهوة كما حددته الدراسات العلمية هو ثلاث أكواب في اليوم. أما الزيادة عن ذلك فلها أضرار على الصحة والجسم كما بينها بعضها.

يمكنك قراءة أضرار السكر و النشويات و ماهي اضرار السكر في الشاي وفوائد ترك السكر

أضرار شرب القهوة بدون أكل

تعد القهوة من أكثر المشروبات انتشارًا وشعبية، والكثير يفضل شرب القهوة على الريق على معدة خالية ويجعلها من المشروبات التي يبدأ بها يومه. لكن شرب القهوة بدون أكل له العديد من الأضرار على صحة الإنسان، والتي منها ما يلي:

  • شرب القهوة بدون أكل وعلى معدة خالية قد يؤثر بالسلب على بطانة المعدة الداخلية. والتي تحافظ على جدار المعدة من الإفرازات الهاضمة للمعدة. ومن ثم قد تسبب قرحة المعدة.
  • القهوة على الريق أو تناولها بدون أكل قد يكون أحد أسباب التوتر والقلق. وذلك بسبب مادة الكافيين الموجودة بنسبة عالية في القهوة، وهو ما يؤثر على الحالة المزاجية للشخص.
  • استهلاك الكافيين على المعدة الخالية قد يكون أحد أسباب الإصابة بالصداع ووجع الرأس.
  • ارتفاع ضغط الدم من أعراض شرب القهوة بدون أكل. لاسيما عند كبار السن والذين يتأثرون بالكافيين أكثر من غيرهم.

يمكنك مشاهدة مريض الكلى ماذا يجب ان ياكل وان يشرب وما هي الاطعمة التي يجب تجنبها

أضرار شرب القهوة التركية على الريق

تسبب مشاكل الجهاز الهضمى

تظهر الأبحاث أن مرارة القهوة قد تحفز إنتاج حمض المعدة. وتزيد من أعراض اضطرابات الأمعاء مثل متلازمة القولون العصبي (IBS)، وتسبب حرقة المعدة، والقرحة، والغثيان، وحمض الجزر، وعسر الهضم.

فشرب كوب من القهوة على معدة فارغة ضار بشكل خاص لأنه لا يوجد طعام آخر لمنع الحمض من إتلاف بطانة المعدة.

ترفع مستويات هرمون التوتر

شرب القهوة على معدة فارغة قد يزيد من مستويات هرمون الإجهاد الكورتيزول. يتم إنتاج الكورتيزول بواسطة الغدد الكظرية ويساعد في تنظيم التمثيل الغذائي وضغط الدم ومستويات السكر في الدم. ومع ذلك، فإن المستويات المفرطة بشكل مزمن يمكن أن تؤدي إلى مشاكل صحية. بما في ذلك فقدان العظام وارتفاع ضغط الدم ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب.

مستويات الكورتيزول تصل إلى الذروة بشكل طبيعي في وقت الاستيقاظ و تنخفض خلال اليوم. وتعود إلى الذروة مرة أخرى خلال المراحل المبكرة من النوم.

ومن المثير للاهتمام أن القهوة تحفز إنتاج الكورتيزول، وهكذا، يدعي بعض الناس أن تناوله أول شيء في الصباح، عندما تكون مستويات الكورتيزول مرتفعة بالفعل، يمكن أن يكون خطيرًا.

آثار جانبية محتملة أخرى

قد يكون للقهوة أيضًا بعض الآثار الجانبية السلبية. بغض النظر عما إذا كان تناولها على معدة فارغة أو لا يمكن أن يكون الكافيين مدمنًا. وقد تجعله الوراثة لدى بعض الأشخاص أكثر حساسية له. ذلك لأن تناول القهوة بانتظام يمكن أن يغير كيمياء الدماغ. ما يتطلب كميات أكبر من الكافيين تدريجيًا لإنتاج التأثيرات نفسها.

شرب كميات زائدة قد يؤدي إلى القلق، والأرق، وخفقان القلب، وتفاقم نوبات الهلع. قد يؤدي أيضًا إلى الصداع والصداع النصفي وارتفاع ضغط الدم لدى بعض الأفراد.

يمكنك مشاهدة فوائد شرب الماء للبشرة و الكلى و التخسيس و الشعر وفوائده قبل النوم

شرب القهوة على الريق للتخسيس

  • يظن بعض الناس أن شرب القهوة على الريق يساعد على إنقاص الوزن وهذا اعتقاد خاطئ.
  • شرب القهوة على الريق يؤدي الى مشاكل وعيوب في الجهاز الهضمي فإنه يؤدي الى حدوث أعراض مزعجة. ولكنها تختلف من شخص لآخر.
  • فهناك شخص يصيبه شرب القهوة على الريق بتهيج في المعدة، الغثيان، تحرق المعدة، ارتجاع المريء. وتصيب شخص آخر بعسر الهضم واضطرابات المعدة والأمعاء.
  • ايضا يؤدي شرب القهوة على الريق أو مع الطعام الى حدوث التهابات القولون العصبي. فعلى كل الناس تجنب شرب القهوة على الريق أو اخذها مع الطعام حتى نتجنب كل هذه المشاكل. وعيوب ونحافظ على جهازنا الهضمي من هذه الأمراض.

يمكنك الاطلاع ايضا على طريقة استخدام القهوة الخضراء للتخسيس

فوائد شرب القهوة للنساء

  • تحتوي القهوة على الكافيين، الذى يساعد النساء على التخلص من ملامح الإرهاق التي تظهر على الوجه.
  • تقلل من حجم الأوعية الدموية، وبالتالي عدم ظهور العروق على البشرة.
  • تحتوى القهوة على مضادات الأكسدة، التي تساعد على الحماية من أمراض الشيخوخة.
  • تحفز إنتاج هرمون الأستروجين لدى النساء.
  • التقليل من حدة الصداع النصفي الذى يصيب المرأة.
  • القهوة تساعد على انخفاض احتمالية التعرض للاكتئاب والتوتر لدى النساء، خاصة أثناء فترة الدورة الشهرية.
  • تحمي القهوة من تساقط الشعر وتحميه من الجفاف.
  • القهوة تساعد النساء على الحماية من الإصابة بسرطان الثدي.

يمكنك التعرف ايضا على طريقة قشر القهوة للتنحيف

فوائد القهوة في الصباح

هناك العديد من الفوائد المتاحة عند شرب القهوة على الريق ومنها ما يلي:

  • تحسن القهوة من مستويات الطاقة عند تناولها على الريق: حيث أن القهوة من أكثر المواد التي تحتوي على مركب الكافيين الذي يعتبر من المنبهات الطبيعية التي تمتلك تأثير جسمي ونفسي إيجابي، بحيث أنه يتم امتصاص الكافيين بطريقة سريعة في مجرى الدم وينتقل بسرعة إلى الدماغ مما يزيد ذلك من زيادة تدفق في مستويات الطاقة في كل من منطقة الدماغ والنواقل العصبية.
  • تعزز القهوة من نمو الخلايا العصبية عند تناولها على الريق: حيث أن القهوة تعمل على زيادة مستويات النواقل العصبية مثل الدوبامين والنور إيبينفرين اللذان يعتبران مهمان في تعزيز إطلاق الخلايا العصبية.
  • تناول القهوة على الريق يحسن من وظائف الدماغ: مثل زيادة اليقظة في الدماغ وتحسين الذاكرة والحالة المزاجية، وتحسين ردة الفعل والوظائف الذهنية العامة، وتعمل على تحسين مستويات الطاقة.
  • تقلل القهوة عند تناولها على الريق من الشعور بالتعب: والمقصود بذلك بعد الإستيقاظ من النوم قد يشعر بعض الأشخاص بحالة من الخمول، وعند تناول القهوة تزيد من نشاط الدماغ والجهاز العصبي، وبالتالي تزيل الشعور بالتعب وتعمل على زيادة نشاط الجسم.
  • يساعد تناول القهوة صباحاً على حرق الدهون: حيث أظهر العديد من الدراسات أن الكافيين يزيد من معدلات الأيض بشكل كبير في الجسم حيث تتراوح نسبة الأيض بعد شرب القهوة على الريق بين ثلاث إلى أحد عشر%، وتزيد القهوة من حرق الدهون بنسبة تفوق العشرة بالمئة، لذلك ينصح بتناولها صباحاً للأشخاص الذين يعانون من السمنة.
  • تناول القهوة على الريق يزيد من السعادة: حيث أن القهوة تحتوي على مواد طبيعية ومركبات كيميائية نباتية تحسن من الحالة المزاجية لدى الأشخاص كما أنها تحتوي على مادة الكافيين التي تعتبر من مضادات الأكتئاب.
  • يعتبر تناول القهوة على الريق مصدراً غذائياً: تعتبر القهوة من النباتات التي تحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة لصحة الجسم وعند تناولها على الريق فإنها تزود الجسم بالطاقة والفيتامينات اللازمة له.

يمكنك الاطلاع على أضرار القهوة في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على أضرار القهوة في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد لبان الذكر مع العسل للبشرة و الرجال و السكر و المسالك البولية
التالي
فوائد اللوز و الكاجو للشعر و الرجال و المتزوجين و ايهما افضل

اترك تعليقاً