التغذية

فوائد الباميه للقولون و المعدة

فوائد الباميه

الباميه (Okra) هي نوع من الخضار الشائعة في منطقة الشرق المتوسط، و خلال المقال سنتعرف على فوائد الباميه إضافةً لمعرفة أضرارها المحتملة .

فوائد الباميه للقولون

الوقاية من أمراض القولون:

بسبب وفرتها للألياف والمواد المضادة للأكسدة، تعتبر البامية مانعة ممتازة لخطر الإصابة بالسرطان، خاصة الوقاية من سرطان القولون والمستقيم و تشير الدراسات إلى أن استهلاك البامية بشكل منتظم مرتبط بانخفاض في احتمالات الإصابة بسرطان القولون.

علاج قولون العصبي:

تتحسن أعراض القولون العصبي مع زيادة الألياف إلى مستوى 25-30 غرام في اليوم، فإذا لم تكن البامية تثير رد فعل سلبي كما يحدث لعدد قليل من الحالات، يعتبر تناولها مفيداً في تحسن أعراض القولون شرط طبخها وغليها جيداً حتى تكون أقرب إلى الحالة السائلة أو الطرية

الإمساك :

تساعد ألياف البامية على إعادة امتصاص الماء في الأمعاء مما يمنع الإمساك والغازات والانتفاخات. ولزوجة البامية وطابعها الزلق يلين الجهاز الهضمي ويسهل القضاء على الإمساك بشكل مريح.

صحة الأمعاء:

البامية تسهل انتشار البكتيريا النافعة في الأمعاء والتي تشكل خط الدفاع الأول في الجسم ضد الجراثيم ، وكذلك تقوم هذه البكتيريا بتخمير الطعام ويشار إليها بـ(البروبيوتيك).

فوائد الباميه للمعده

إن البامية غنية بالألياف المهمة التي لها دور مهم في صحة الأمعاء، مثل:

  • تحرك الأمعاء بيسر.
  • تقلل من مشكلات الجهاز الهضمي، مثل: الانتفاخ، والإمساك، والتشنجات.
  • تنظم حركة الأمعاء.

فوائد الباميه للمفاصل

  1. تساهم البامية في ازالة الخشونة بين الغضاريف في المفاصل و الركب, و تدخل في العديد من الوصفات المتعلقة بإزالة خشونة الركب و المفاصل.
  2. تسكين الالتهابات الناتجة عن التهابات المفاصل.
  3. الوقاية من هشاشة العظام.
  4. يساهم احتواء البامية على فيتامين ك على تحسين صحة العظام و تقويتها و ذلك انه يعمل على زيادة عملية امتصاص الكالسيوم الضروري لتقوية العظام.
  5. و تعمل البامية على زيادة كثافة العظام للمرأة الحامل و الجنين و تقلل من التهابات المفاصل و الركب و تعمل على تسكين الام المفاصل.
  6. تقلل البامية من خطر التهابات المفاصل.
  7. تحتوي البامية على العديد من الفيتامينات و المعادن الهامة لصحة العظام و المفاصل.

يمكنك مشاهدة الاكل اللي يسمن فصيلة دم o+

فوائد الباميه للعظام

تُعدّ الأغذية الغنية بفيتامين ك مثالية لتقوية العظام وتحسين صحتها، إذ يساعد فيتامين ك الموجود في البامية على تحسين صحة امتصاص الكالسيوم الضروري لتقوية العظام.

فوائد الباميه للبروستاتا

تحتوي البامية على كميات كبيرة من فيتامين ج التي يمكنها أن تقوي من عمل جهاز المناعة من خلال إنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء، والوقاية من أسباب الأمراض التي تضعف جهاز المناعة.

فوائد الباميه للجنس

البامية هي خضروات طبيعية رائعة يمكن أن تساعد في صحتك الجنسية خاصة عند تناول منقوع البامية التي سنذكر فوائده هنا:

  • يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات ومصدر كبير للزنك. كما تعلم فإن نقص الزنك هو أحد المصادر الرئيسية لمشاكل الانتصاب.
  • كما أن محتواه العالي من الفيتامينات يساعد أيضًا على مقاومة الإرهاق وتنشيط النشاط الجنسي.
  • البامية رائعة أيضًا للصحة الجنسية للإناث. يمكن للنساء اللواتي يعانين من نزيف مفرط أثناء الدورة الشهرية أو الانتباذ البطاني الرحمي استخدامه لمصلحتهن. اصنعي ثقوبًا في 2 أو 3 بامية وضعها في كوب من الماء. احتفظ بها طوال الليل في درجة حرارة الغرفة واشربي السائل أول شيء في الصباح. سيساعد شرب هذا لبضعة أسابيع في تقليل النزيف أثناء الدورة ويساعد أيضًا في أمور أخرى تتعلق بالصحة الجنسية.

تشاهد ايضا فوائد الزنجبيل و العسل للمعدة و النساء و على الريق

اضرار الباميه

إليك قائمة بها:

1. الحساسية

تعد الحساسية تجاه البامية حالة غير شائعة، ولكن احتمالية حدوثها تبقى واردة على كل حال، إذا حصل وكان الشخص مصابًا بالفعل بحساسية تجاه البامية هذه أبرز الأعراض التي قد تظهر عليه عند ملامسته للبامية أو عند تناوله للبامية:

  • احتقان الأنف.
  • حكة في الجلد.
  • شرى.
  • صعوبة التنفس.
  • شعور بالوخز داخل الفم أو في محيط الفم.

في العديد من الحالات قد يكون الشخص المصاب بحساسية تجاه البامية مصابًا كذلك بحساسية تجاه نباتات وأغذية أخرى، مثل: زيت بذور القطن، ونبات الخطمي، والكركديه.

2. حصوات الكلى

من ضمن أضرار البامية المحتملة أنها قد تسهم في رفع فرص الإصابة بحصوات الكلى، فالبامية تعد من الخضروات الغنية بالأوكسالات (Oxalates)، وإحدى أكثر أنواع حصوات الكلى شيوعًا هي الحصوات التي تتكون بشكل رئيس من أوكسالات الكالسيوم.

ترتفع فرص الإصابة بحصوات الكلى عند تناول الأغذية الغنية بالأوكسالات تحديدًا من قبل الأشخاص المصابين بالحصوات، أو الأشخاص الذين سبق لهم الإصابة بحصوات الكلى.

3. أضرار محتملة لمرضى السكري

هذه أبرزها:

  • تأثير سلبي على مفعول أدوية السكري

على الرغم من أن البامية قد تكون مفيدة لمرضى السكري. إلا أن تناولها بالتزامن مع أنواع معينة من أدوية السكري قد لا يكون قرارًا حيكمًا.

إذ يمكن لتناول البامية بالأخص بكميات مفرطة أن يكون له تأثير سلبي على دواء الميتفورمين (Metformin)، وهو أحد أنواع الأدوية المستعملة لعلاج سكري النوع الثاني. فتبعًا لإحدى الدراسات العلمية تحتوي البامية على مركبات قد تخفض من قدرة الجسم على امتصاص هذا الدواء.

  • رفع فرص إصابة مريض السكري بحصوات الكلى

نظرًا لأن البول الخاص بمرضى سكري النوع الثاني قد يكون على درجة أعلى من الحموضة مقارنة بالأشخاص غير المصابين. قد تتضمن أضرار البامية المحتملة كذلك رفع فرص إصابة هذه الفئة تحديدًا بحصوات الكلى.

4. اضطرابات في المعدة والقناة الهضمية

من ضمن أضرار البامية المحتملة أنها قد تحفز ظهور اضطرابات في القناة الهضمية، فهذا النوع من الخضروات يحتوي على الفروكتانات (Fructans)، والفروكتانات هي نوع من الكربوهيدرات قد يرفع من فرص حدوث بعض الاضطرابات الهضمية. بالأخص لدى المصابين من الأصل بمشكلات في الأمعاء.

إذ قد يؤدي تناول مصادر الفروكتانات من قبل المصابين بمشكلات مثل متلازمة القولون العصبي لرفع فرص الإصابة باضطرابات هضمية متنوعة، مثل:

  • إسهال.
  • نفخة وغازات بطن.
  • تشنجات.

5. التهابات والام في المفاصل

تتعلق بعض أضرار البامية المحتملة بمحتواها من مركب السولانين (Solanine)، وهو مركب كيميائي سام قد يتسبب في تحفيز الإصابة بالام والتهابات المفاصل، وقد يؤدي لتفاقم الأعراض لدى المصابين بأمراض المفاصل، مثل: مرض التهاب المفاصل.

6. تأثير سلبي على مميعات الدم

قد يكون لتناول البامية تأثير سلبي على مفعول مميعات الدم، مثل دواء الوارفارين (Warfarin)، فالبامية غنية بفيتامين ك، وفيتامين ك يسهم في تحفيز تخثر الدم؟ لذلك فإن تناول البامية بالتزامن مع استخدام مميعات الدم قد يقلل مفعول هذه الأدوية.

يجب التنويه إلى أن مميعات الدم تساعد على خفض فرص تكون الخثرات الدموية. و التي قد تتسبب في نشأة مضاعفات صحية خطيرة، مثل السكتة والنوبة القلبية.

يمكنك الاطلاع على فوائد البامية في موقع إقرأ ايضا

السابق
أضرار السبانخ الخضراء على المعدة و القولون
التالي
أضرار الباميه على القولون و مرضى السكر

اترك تعليقاً