التغذية

فوائد الكاجو للبشرة و الشعر و الرجال و النساء و الرجال و العظام و المعدة وما هي اضراره

ما فوائد الكاجو

تعد الكاجو من المكسرات المحببة لدى الاشخاص بشكل عام بسبب طعمها اللذيذ بالاضافة الى فوائد الكاجو العديدة للبشرة و الشعر و الرجال و النساء و المعدة و العظام لكن الاكثار منها يؤدي الى اضرار سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد الكاجو للبشرة

إن الكاجو يعد أحد أنواع المكسرات المفيدة لجسم وصحة الإنسان، فيما يأتي أهم فوائد الكاجو للبشرة:

1. تعزيز  صحة البشرة

يحتوي الكاجو على العديد من العناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان، إذ يعد الكاجو غني بعنصر الزنك، والمغنيسيوم، والحديد، والفسفور، يحتوي الكاجو أيضًا على البروتينات والمواد المضادة للأكسدة التي تحافظ جميعها على صحة البشرة ونضارتها بشكل عام.

كما يحتوي الكاجو على عنصر السيلينيوم الذي يحافظ على صحة البشرة بشكل كبير، كما أن عنصر السيلينيوم يعد أحد العناصر المهمة التي تساعد في حماية الإنسان من الإصابة بأمراض السرطان.

2. يحسن لمعان ونضارة البشرة

يساعد الكاجو في الحفاظ على البشرة ناعمة وصحية وخالية من التجاعيد، إذ يحتوي الكاجو على العديد من الفيتامينات والمواد التي تساعد على حماية الوجه من ظهور علامات تقدم سن البشرة وكبر السن.

3. تقليل تصبغات البشرة

يحتوي الكاجو على كمية كبيرة من فيتامين ج (Vitamin C) الذي يساعد في تقليل التصبغات الناتجة من العوامل البيئية المختلفة ومنها التعرض بشكل مستمر لأشعة الشمس.

لذلك فإن الغذاء المناسب يعد الحل الأمثل في كثير من الأحيان، بحيث لا يكون هناك أي حاجة لشراء المنتجات باهظة الثمن الخاصة بعلاج التصبغات.

4. تقليل ظهور التجاعيد

يحتوي الكاجو على كمية كبيرة من المواد المضادة للأكسدة والتي تساعد على نمو الخلايا الجديدة في البشرة بشكل مستمر، مما يجعل البشرة قادرة في الحفاظ على مرونتها لوقت طويل.

إن تناول الكاجو يساعد في محاربة عوامل الأكسدة المختلفة التي يتعرض لها الإنسان والتي تؤدي إلى ظهور التجاعيد في نهاية المطاف.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد رجيم المكسرات وطريقه تطبيقه في البيت

فوائد الكاجو للنساء

  • أكل الكاجو بانتظام ، مفيد للشعر والجلد والأظافر. يصبح الشعر رطبا و خصبًا وصحيًا.
  • جوز الكاجو فعال بشكل خاص ضد الصدفية و يساعد في التخلص من الإمساك المزمن بدون دواء.
  • كما بالنسبة للرجال ، يحفز الكاجو النشاط الجنسي و يخفف مشاكل البشرة كحب الشباب وإفراز الدهون المفرطة.
  • من فوائد الكاجو للدورة الشهرية أنه عوض فقدان الدم أثناء الإفرازات الوفيرة.

فوائد الكاجو للحامل

على عكس الأنواع الأخرى من المكسرات ، يحتوي الكاجو على التركيبة الأكثر توازناً التي تساعد في الحفاظ على صحة الأم والجنين.

يتيح الإستهلاك المنتظم للكاجو للمرأة الحامل الحصول على الفوائد التالية :

  1. الوقاية من فقر الدم أو نقص الهيموغلوبين ، وهو أمر شائع أثناء الحمل.
  2. استقرار الضغط.
  3. تقوية الأوعية والألياف العضلية. يتم تقليل احتمالية خدر الأطراف.
  4. علاوة على ذلك الوقاية من مرض البري بري ، ونقص المواد المعدنية اللازمة للنمو الطبيعي للجنين في المستقبل والحالة الطبيعية للأم.
  5. الحفاظ على وتقوية الأنسجة العظمية لكل من المرأة والجنين .
  6. تأثير إيجابي على وظيفة الجهاز الدوري والقلب ، والعبء الذي يزيد عليه .
  7. الحفاظ على التطور الطبيعي الجنين ، بسبب وجود فيتامين (E) ، الذي يوصف عادة في عيادات ما قبل الولادة ، كملحق إلزامي لنظام غذائي للأم.

يمكنك التعرف ايضا على الفستق و فوائده

استخداماته للرجال

بشكل عام يهتم الرجال بتناول الكاجو لأنه مقوي للصحة الجنسية، إضافة لامتلاكه العديد من الفوائد مثل:

1. يعزز صحة الحياة الجنسية

إن الزنك أحد المعادن الضرورية التي تحسن من الخصوبة لدى الرجال والنساء أيضًا، فبحسب أحد الأدلة المنشورة كان هناك علاقة تربط انخفاض مستويات الزنك في الجسم مع حجم الحيوانات المنوية، ولأن الكاجو يحتوي على الزنك فإنه مفيد للصحة الجنسية.

كما يحتوي على الحمض الأميني المسمى الأرجنين (Arginine) الذي يعزز من مستويات أكسيد النيتريت المهم لصحة الرجل الجنسية فهو يحسن من قدرة الانتصاب ويعززها لمن يعاني من ضعف الانتصاب.

2. يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون

من فوائد الكاجو للرجال أنه يزود الرجل بعنصر السيلينيوم (Selenium) الذي يعزز من مستويات هرمون التستوستيرون، ونتيجة لذلك يمنع تطور سرطان البروستات.

3. يمنع سرطان البروستاتا

يمنع الكاجو تكون أورام الجهاز الهضمي و سرطان البروستات لأنه يحتوي على كمية وفيرة من مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تحمي من التعرض للجذور الحرة.

تشاهد ايضا أكثر من 10 فوائد للكاجو

استخداماته للمعدة

يحتوي الكاجو على أفضل العناصر التي تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي، ما يساعد على التقليل من الإصابة بالالتهابات، كما أنه له دور في الحماية من الإصابة بقرحة المعدة، ويعد الكاجو من المكسرات التي تساعد على علاج اضطرابات التمثيل الغذائي بالجسم.

يمكنك قراءة فوائد المغنيسيوم للنوم وأعراض نقصه

فوائد الكاجو لنقص الحديد

فقر الدم عبارة عن حالة تحدث بسبب انخفاض تركيز الهيموغلوبين بالدم عن المستوى الطبيعي عند الإناث 11 و عند الذكور 14 و يتسبب في عدم وصول الدم المحمل بالأوكسجين إلى خلايا وأعضاء الجسم المختلفة مما يترتب عليه الإرهاق والصداع وعدم التركيز والخمول.

يوجد بالطبع أنواع من فقر الدم مثل:

الناتج عن خلل في كريات الدم الحمراء ويسمى فقر الدم الانحلالي وهذا النوع ناتج بالأساس عن سوء التغذية و عدم تناول الأطعمة المحملة بالحديد،  من المعروف أن خلايا الدم الحمراء تحتوي على الهيموجلوبين وهو عبارة عن بروتين غني بالحديد يمنح الدم اللون الأحمر تنقل تلك الخلايا الدم إلى الرئة وتقل من غاز ثاني أكسيد الكربون فيتم إخراجه أثناء عملية الزفير و يتم إنتاج معظم خلايا الدم من نخاع العظم هو عبارة عن مادة أسفنجية حمراء اللون تتواجد في تجويف العظم من أجل إنتاج الهيموجلوبين بالطبع يحتاج الجسم إلى معادن كثيرة مع الحديد لإنتاج الهيموجلوبين و في حال فقدان تلك المعادن تتسبب في الإصابة الإرهاق والتعب والضيق وصعوبة التركيز والإحساس بالدوخة وتشنجات الساق والجفاف وتصلب الأظافر وضيق التنفس وارتفاع درجة حرارة الجسم والاضطرابات السلوكية عند الطفل والخدران في أطراف الجسم  لذلك يقول خبراء التغذية أن تناول المواد الغذائية التي تحتوي على الحديد والمعادن الأساسية لها الفضل في رفض مستوى الهيموجلوبين بالدم.

يعد الكاجو من أهم المواد الغذائية التي تحتوي على الحديد وعدد من المعدن الأخرى أهمها  النحاس والماغنسيوم والفوسفور والكالسيوم والبوتاسيوم والزنك والصوديوم ومجموعة فيتامين ب ، لذلك يساعد إنزيمات الجسم على العمل ويقلل من الإصابة بالالتهاب يفضل تناول ربع كوب يوميًا من الكاجو على مدار اليوم سواء مع الأرز أو مع الأطعمة المختلفة أو كوجبة خفيفة بين الوجبات لمصاب الأنيميا لأنه كفيل برفع نسبة الهيمولوجين بالدم .

يمكنك مشاهدة فوائد المغنيسيوم للدماغ

فوائد الكاجو للعظام

يعد الكاجو من الأطعمة الغنية بالنحاس والذي له دور في الحفاظ على صحة العظام علاوة على ذلك الوقاية من أمراض الهشاشة و ترقق العظام خاصةً في وجود المغنيسيوم و الكالسيوم.

إضافة إلى ذلك يدخل النحاس في إنتاج الكولاجين والإيلاستين الجسم ما يعزز من وظيفتيهما الداعمة للعظام والعضلات.

يمكنك الاطلاع ايضا على غذاء الدماغ والاعصاب وطرق الوقاية من الامراض عن طريق الاطعمة والمشروبات

فوائد الكاجو للشعر

للكاجو فوائد عديدة وكثير على صحة الإنسان، فيما يأتي أهم فوائد الكاجو للشعر:

1. تحسين لمعان الشعر

يحتوي الكاجو على النحاس الذي يساعد على نمو الشعر ويؤخر ظهور الشيب فيه إلى حد كبير، كما يساعد النحاس الموجود في الكاجو أيضًا على منح الشعر النعومة واللمعان.

2. يساعد على حماية الشعر من التساقط

يحتوي الكاجو على البوتاسيوم إضافة إلى العديد من المواد التي تساعد في الحفاظ على فروة الرأس للإنسان صحية.

كما إن تناول الكاجو أو استخدام زيت الكاجو ووضعه على الشعر يساعد على تحفيز نمو الشعر ويحد من تساقطه بشكل كبير.

3. تحسين نعومة الشعر

إن تناول الكاجو إضافة إلى وضع زيت الكاجو على الشعر يساعد على منحه اللمعان والنعومة بشكل كبير يعزى ذلك الأمر إلى احتواء الكاجو على حمض اللينوليك وحمض الأولييك أحد أهم الدهون المفيدة التي تعزز صحة الشعر، ونعومته، ولمعانه أيضًا.

4. تحسين نمو الشعر

يساعد الكاجو أو وضع زيت الكاجو على الشعر وفروة الرأس في المناطق الفارغة على تحفيز نمو الشعر.

عادةً ما ينصح الأشخاص المصابين بالصلع بوضع زيت الكاجو على الشعر، كما يمكن إضافته إلى أنواع الزيوت الأخرى ووضعه على الشعر أيضًا.

يمكنك التعرف ايضا على فقر الدم وكيفية علاجه بالاطعمة المفيدة وماهي الاطعمة الممنوعة لمرضى فقر الدم

أضرار الكاجو

على الرغم من فوائد الكاجو العديدة المحتملة للصحة، إلا أن تناول هذا النوع من المكسرات قد يتسبب أحيانًا ببعض الأضرار والمضاعفات الصحية، إليك قائمة بأبرز أضرار الكاجو المحتملة:

1. مضاعفات صحية لمرضى السكري

من الممكن أن يتسبب الإفراط في تناول الكاجو بارتفاع مستويات سكر الدم، لذا قد يكون تناول هذا النوع من المكسرات ضارًا لمرضى السكري، لا سيما إذا قام المريض بتناول كميات كبيرة من الكاجو دون أخذ حالته بعين الاعتبار.

2. حساسية الكاجو

من أنواع الحساسية الغذائية التي قد يعاني منها البعض حساسية المكسرات حيث يمكن أن يتسبب تناول بعض أنواع المكسرات بظهور رد فعل تحسسي قد تتراوح حدته بين الطفيف والحاد لا سيما الأنواع الاتية من المكسرات: الكاجو، والجوز، والفستق الحلبي.

هذه بعض الأعراض التي قد تظهر على الأشخاص المصابين بحساسية الكاجو:

  • التهاب الجلد التماسي؛ إذ قد يتسبب تعريض الجلد للكاجو أو لقشرته أحيانًا بحكة وانتفاخ وتورم وطفح جلدي من الممكن أن يكون حادًا في المنطقة التي حصل فيها التماس.
  • صعوبات ومشكلات التنفس، والتي قد تشمل ما يأتي: انقطاع النفس، والكحة، وسيلان الأنف.
  • اضطرابات هضمية مختلفة، مثل: الغثيان، والإسهال، والام البطن، والتقيؤ.

كما قد يتسبب تناول الكاجو أحيانًا برد فعل تحسسي حاد يعرف بالصدمة التأقية، وهي حالة تعد طارئًا طبيًا نظرًا لخطورتها، هذه بعض أعراض الصدمة التأقية التي قد تظهر على المصاب: تورم في اللسان أو الحلق، وشحوب البشرة، وفقدان الوعي.

3. أضرار متعلقة بمحتوى الكاجو من الدهون والملح

يحتوي الكاجو بطبيعته على نسبة من الدهون و التي وعلى الرغم من أن غالبيتها هي دهون صحية وغير مشبعة إلا أنه يفضل تناولها باعتدال لتجنب الأضرار المحتملة للدهون.

هذه هي كمية الدهون والسعرات الموجودة في كل 28.35 غرام من الكاجو النيء:

  • 12.4 غرام من الدهون الكلية، والتي تتوزع كما يأتي: 2.21 غرام من الأحماض الدهنية المشبعة، 6.75 غرام من الدهون الأحادية غير المشبعة، 2.22 غرام من الدهون العديدة الغير مشبعة.
  • 157 سعرة حرارية.

كما يجب التنويه إلى أن الأنواع المحمصة والمملحة من الكاجو قد تحتوي على كميات كبيرة من الملح والدهون، مما قد يجعلها خيارًا غير صحي.

4. حصى الكلى

يحتوي الكاجو على نسبة من أملاح الأكسالات، وهذا النوع من الأملاح قد يؤثر سلبًا على قدرة الجسم على امتصاص الكالسيوم والاستفادة منه لذلك مع تراكم الكالسيوم غير المستخدم في الجسم قد يؤدي هذا لتحفيز تكون حصوات الكلى. 

5. أضرار أخرى

قد يكون للكاجو العديد من الأضرار المحتملة الأخرى، مثل:

  • تهيج الجلد وظهور بثور فيه عند ملامسة الكاجو النيء له.
  • أضرار محتملة أثناء العمليات الجراحية، إذ قد يتسبب الكاجو بخروج سكر الدم عن السيطرة أثناء العملية.

يمكنك الاطلاع على فوائد الكاجو في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الكاجو في موقع المملكة ايضا

السابق
سمك موسى سبب تسميته وما هي فوائده وطريقة عمله
التالي
فوائد سمك البوري للرجال و النساء و ماهي قيمته الغذائية وانواعه

اترك تعليقاً