التغذية

فوائد اللويزة للشعر و الوجه

فوائد اللويزة

استخدمت عشبة اللويزة أو المليسا الليمونية من القدم في الطب البديل، وذلك بسبب القيم الغذائية والخصائص التي تتمتع بها، فهي عشبة ذات لون أخضر فاتح وطولها يصل إلى حوالي 2- 3 متر تقريبًا، وتطلق رائحة جميلة جدًا شبيهة بالليمون. سنتعرف خلال المقال على فوائد اللويزة .

فوائد اللويزة للشعر

على الرغم من أن الفوائد الأكبر لعشبة لويزا فوائدها الصحية للجسم، إذ تساعد هذه العشبة على علاج اضطرابات الجهاز الهضمي بما في ذلك عسر الهضم والغازات والمغص والإسهال والإمساك، كما تعالج آلام المفاصل وألم العضلات الناجم عن التمارين وصعوبة النوم (الأرق) والربو ونزلات البرد والحمى والبواسير والدوالي والأمراض الجلدية وغيرها من الأمراض، كما تستخدم في الأطعمة من بين المكونات في شاي الأعشاب، وتستخدم كعطر، فإنها تقدم أيضًا فوائد رائعة للشعر، بسبب احتوائها على مضادات أكسدة وخواص مضادة للالتهاب والتورم والبكتيريا، اعرفي فوائدها للشعر مما يلي:

  1. تعطي الشعر رائحة رائعة بشكل طبيعي.
  2. تنعم الشعر وتحسن ملمسه.
  3. تمنح الشعر لمعانًا وتوهجًا.
  4. ترطب الشعر.
  5. تنشط الدورة الدموية في فروة الرأس.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد صيام شهر رمضان الدينية و الدنيوية و للمراة و طبيا

فوائد اللويزة للوجه

يعد صابون لويزة من أكثر أنواع الصابون فائدة للبشرة وأقلهم ضررًا لخلوه من المواد الكيميائية، فإن كنتِ تحلمين ببشرة جميلة وصحية فصابون لويزة خيارك الأمثل للأسباب الآتية:

مناسب لجميع أنواع البشرة

“هل هو مناسب لنوع بشرتي” إن كنتي تسألين هذا السؤال في كل مرة ترين فيها منتجًا للبشرة فلا داعي لتكراره هنا؛ فصابون لويزة مناسب لجميع أنواع البشرة.

إن الزيوت الأساسية في نبات اللويزة رقيقة على الجلد وتساعده على ضبط توازن الزيوت الطبيعية داخله.

يحارب الشيخوخة

يحتوي النبات على مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من الشيخوخة المبكرة، فيعطي بشرتك نضارة الشباب دون اللجوء إلى مواد كيميائية أنتِ في غنى عنها.

ينقي الوجه

يتمتع صابون لويزة بتأثير قابض خفيف على الجلد فينقي الوجه ويخلصه من البكتيريا التي تسبب حب الشباب والبثور، كذلك يعالج الندبات والعيوب الخفيفة بالوجه.

يمنحك بشرة أكثر إشراقًا

يحتوي صابون لويزة على مركبات الفلافونويد (flavonoids) التي تغذي البشرة وتهدئها فتعطيها مظهرًا متألقًا.

يعالج الجلد المنتفخ

يقلل الصابون احمرار الجلد ويعالج الالتهابات، بالإضافة إلى تأثيره المهدئ الذي يقلل الانتفاخ.

يمكنك قراءة فوائد عشبة الدميانة في علاج البرود الجنسي بين الزوجين

فوائد اللويزة للقولون العصبي

تتميز لويزة الليمون بمفعولها السحري في تهدئة آلام القولون العصبي المزعجة، وتعزيز الهضم. إذ يمكن أن تُهدئ آلام القولون العصبي المزعجة وما يصاحبها من انتفاخات في البطن. و ذلك بفضل خصائصها المضادة للتشنج التي تساعد على تهدئة القولون العصبي وما يصاحبه من أعراض، مثل عسر الهضم أو التشنج أو الانتفاخ أو التقلصات ما يسمح للجهاز الهضمي بالعمل على النحو المنشود.

يحتوي شاي لويزة الليمون أيضًا على بعض الصفات المهدئة التي جرى الاعتماد عليها تقليديًا لتخفيف مشكلات المعدة وعسر الهضم في الثقافات المختلفة. يحتوي هذا المستحضر العشبي على خصائص مضادة للتشنج تساعده على تهدئة المعدة والقضاء على التقلصات والانتفاخات التي يمكن أن تؤدي إلى عدم الراحة ومشكلات في الجهاز الهضمي. كما يساعد تناول شاي لويزة الليمون على تنظيم الشهية من خلال التأثير في بعض الهرمونات التي تتحكم في الشهية. مما يساعد على منع الانزعاج المرتبط بآلام القولون العصبي.

يمكنك الاطلاع ايضا على أعشاب تقوية الذاكرة وزيادة التركيز

فوائد اللويزة لضغط الدم

  • تقوم عشبة اللويزة بتخفيض مستوى ضغط الدم المرتفع، وهذا يعتبر من أهم فوائدها.
  • حيث تقوم هذه النبتة بتوسيع الأوعية الدموية وتوسيع الشرايين الدموية فيقلل من انقباضها المصاحب للضغط المرتفع ويقوم في نفس الوقت بتقليل ضغط الدم بصورة مثالية.

فوائد اللويزة للسكري

يتميز شاي الأعشاب بقدرته على التحكم في نسبة السكر في الدم، ولأن اللويزة لا تحتوي على مادة الكافيين تقريباً ولها تأثير كبير في علاج مشاكل الجهاز الهضمي لذا ينصح مرضى السكري بوضعه ضمن مكونات شاي الأعشاب إلى جانب النعناع المهدئ لاضطرابات المعدة وكذلك نبات القراص.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الجنسنج للبشرة و التسمين

فوائد اللويزة للاعصاب

أظهرت الدراسات بأن مستخلص نبات اللويزة يعمل كمهدئ للأعصاب و الحالات المتعلقة بالدماغ، فقد أظهرت دراسات بأن عشبة اللويزة:

  • تستخدم لتهدئة الأعصاب وخاصة لمن يعانون من القلق والتوتر والأرق المصاحب للنوم. فقد أكدت دراسات أجريت على الفئران بأن اللويزة قد تساعد في إدارة التشنجات والنوبات العصبية.
  • علاوة على ذلك تحسن أعراض الأمراض العصبية المزمنة كالصداع والصداع النصفي.
  • ترمم بشكل كبير تلف الدماغ بعد السكتة الدماغية.
  • كما أنها تحفز تطوير الأوعية الدموية التي تزود الدماغ بالأوكسجين، وبالتالي فإنها تقلل من احتمال الإصابة الأمراض العصبية الدماغية.
  • علاوة على ذلك تعزز اللويزة وظائف الميتوكوندريا المسؤولة عن انتاج الطاقة في خلايا الجسم، بنقصان الأوكسجين فإن الخلايا لا تستطيع إنتاج الطاقة.

فوائد اللويزة للرجال

لا توجد أدلة علمية كافية تثبت فعالية نبتة اللويزة للرجال خاصةً. بل على العكس يعتقد أن لها أضرار على الصحة الجنسية للرجال، وذلك لخصائصها المهدئة والتي تسبب استرخاء للعضلات.

يمكنك الاطلاع على فوائد اليانسون في موقع إقرأ ايضا

السابق
أضرار عشبة البردقوش للرجال و النساء
التالي
أضرار اللويزة على الرجال و الرضع

اترك تعليقاً