التغذية

فوائد لحم الجمل لمرضى السكري و للرياضيين و النساء و الكوليسترول

فوائد لحم الجمل

للحم الجمل فوائد عديدة للرياضيين و مرضى السكري و النساء و الكوليسترول فبالاضافة الى ان طعمها اللذيذ فلها فوائد عديدة نذكر بعضها بالمقال بالاضافة الى ذكر السبب في نقضها للوضوء

فوائد لحم الجمل لمرضى السكري

  • يحفز البنكرياس على إفراز هرمون الإنسولين لذا فهو يحسن من وظيفة البنكرياس.
  • يحافظ على نسبة السكر في الدم، لذا فهو يحمي الجسم من ارتفاع وانخفاض السكر.
  • يمكن أن يكون واقي من مرض السكر بسبب قدرته على تنظيم مستواه في الدم.
  • لا ننسى أن له دور جيد في التحكم بوزن الجسم ولا يسبب زيادته، وهذا أمر أساسي لمرضى السكري.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد عين الجمل للمخ و الرجال و النساء و ما هي اضراره

فوائد لحم الجمل للرياضيين

إن البروتين من الشروط الأساسية لبناء العضلات وتقويتها وربما يعتبر البروتين من أهم العناصر الغذائية التي يحتاج لها لاعبي كمال الأجسام. حيث يتم إنشار الأنسجة العضلية من البروتين، والتي تتكون من الأحماض الأمينية وتكون على شكل سلاسل طويلة من اللبنات. ويتم تغير البروتين في الجسم إلى الأحماض الأمينية والتي تستخدم لتقدم مجموعة متنوعة من الأنسجة في الجسم البشري، من ضمنها العضلات والأنسجة الضامة. ايضا تعتبر مصادر اللخوم والمنتجات الحيوانية من أكثر الأشياء التي تحتوي على الأحماض الأمينية والبروتين الذي يحتاج لهم الجسم. ومع ذلك فإن هناك مصادر بروتين نباتية ولكن تفتقد إلى حمض أميني أساسي  على الأقل. لذلك فإن لاعبي كمال الأجسام يلجئون إلى استهلاك اللحوم بشكل كبير ومنتظم لأنها تعتبر مصدر بروتين كامل ولذيذ وصحي .

أثبتت الدراسات التي تم أجراؤها من قبل الباحثون أن تناول اللحوم أو المكملات المستخلصة من اللحوم، تعمل على رفع معدل بناء العضلات أفضل من المكملات الأخرى، وتم إجراء الدراسة على عدد من الأشخاص يمتلكون نفس المواصفات في الطول والوزن ونفس النظام الغذائي، وتم تقسيمهم إلى عدة مجموعات (المجموعة الأولي تتناول اللحم بعد التمرين)، والمجموعة الثانية تتناول الدجاج بعد التمرين والمجموعة الثالثة تتناول الواي بروتين بعد التمرين، أما المجموعة الأخيرة والرابعة فسوف تتناول مصادر أخرى تحتوي على البروتين، وكانت النتيجة الرائعة للمجموعة رقم ثلاثة حيث ازداد لديهم معدل العضلات وحرق الدهون، وأيضا قاموا بأداء أفضل في التمرين، إن اللحم غني بالبروتين لأنه يحتوي على 27 جرام بروتين في قطعة لحم 90 جرام، كما أنه يساعد في بناء العضلات بنسبة 100% لاحتوائه على الأحماض الأمينية ويعالج أيضا الأنيميا وفقر الدم لأنه يحتوي على الحديد .

تشاهد ايضا فوائد رجيم المكسرات وطريقه تطبيقه في البيت

فوائد لحم الحاشي للنساء

استخداماته لمرضى الكوليسترول

تكمن فوائد لحم الإبل المرتبطة بالكوليسترول أنه من اللحوم الحمراء الخالية من الدهون المشبعة والكوليسترول تقريباً. لذلك فهو لا يسبب تراكم الدهون والكوليسترول في الشرايين وهو أمر هام جداً خاصة للمصابين بأمراض القلب. حيث يعتبر البديل الأفضل عن اللحم البقري وأي لحوم حمراء. كما أن هذه الميزة جعلته من اللحوم التي لا تسبب زيادة في الوزن. يمكن تناولها من مرضى القلب ولكن ينصح الأطباء دوماً بتناول كل شيء بعتدال.

يمكنك مشاهدة حبوب اوميغا 3 للتنحيف فوائدها وكيفية تحقيق الاستفادة منها؟!

احسن قطعة لحم في الجمل

لحم الإبل الصغير ويسمى بلحم الرضيع وهو لحم يسمى بحوار عمره أقل من سنة ويكون في الغالب عمره من أربعة إلى ستة أشهر. وتعتبر أفضل قطعة في هذا النوع من الإبل الفقار وهي سلسة الظهر والكتف واليد من أجود وأفضل القطع في لحم الإبل. أما بالنسبة للإبل الكبيرة بالعمر فلا ينصح شراء لحمها لأنه قاسي جداً.

يمكنك الاطلاع ايضا على خلطة للحمل مضمونة مية بالمية 100% بالأعشاب الطبيعية

لحم الإبل يقسي القلب

يمنع لحم الإبل السمنة وأمراض القلب. وقد كشفت دراسة بعد المقارنة بين أنواع مختلفة من اللحوم مثل لحم البقر، والضأن، والجمل، والدجاج أن لحم الجمل هو الأفضل، وخاصًة للحماية من أمراض القلب، وللأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول. حيث يحتوي لحم الإبل على كمية قليلة من الدهون والعديد من الألياف.  وقد ورد أن لحم الإبل يقسي القلب، وهو أمر غير صحيح.

يمكنك التعرف ايضا على أفضل رجيم لمرضى الكبد صحي

لماذا لحم الجمل ينقض الوضوء

يجدر بالذكر بدايةً أنّ الفقهاء تعدّدت آراؤهم في حكم الوضوء بعد أكل المسلم للحم الإبل. فذهب الحنابلة إلى أنَّ أكل لحم الإبل من نواقض الوضوء، بينما ذهب جمهور الفقهاء من الشافعيّة، والمالكيّة، والحنفيّة إلى أنّه لا ينقض الوضوء، وإنما يُستحب الوضوء منه، وسيأتي تفصيل ذلك لاحقاً.

وأمّا من قال بنقض لحوم الإبل للوضوء فقال إنّ الحكمة من الوضوء بعده هو أنّ أكله يُعطي طاقة شيطانيّة، لقوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (لا تصَلُّوا في مبارِكِ الإبِلِ؛ فإنَّها من الشياطينِ)، والماء يُطفئ هذه الطاقة، لقوله -صلّى الله عليه وسلّم-: (إنَّ الغضبَ منَ الشيطانِ، وإنَّ الشيطانَ خُلِقَ منَ النارِ، وإنما تُطْفَأُ النارُ بالماءِ، فإذا غَضِبَ أحدُكُم فلْيَتَوَضَأْ)، فالوضوء لازمٌ لزوال أثر أكل لحم الإبل عن الإنسان.

وتلمّس ابن تيمية -رحمه الله- الحكمة من ذلك أيضاً، فقال إنَّ الوضوء بعد أكل لحمها يدفع عن المؤمن ما يُصيب المدمنين عليها من قسوة القلب والشّدّة، بدليل قول النبي -صلى الله عليه وسلم-: (الفَخْرُ والخُيَلاءُ في أصْحابِ الإبِلِ، والسَّكِينَةُ والوَقارُ في أهْلِ الغَنَمِ)، وقال العديد من الفقهاء إنّ الأمر الوارد بالوضوء بعد أكل لحم الإبل أمرٌ تعبّدي؛ أي لا يعلم الحكمة منه إلا الله -سبحانه-، وهو قول الأكثرين في هذا الباب؛ فقالوا الله أعلم بالحكمة في ذلك الأمر، ولا دليل واضح يدلّ على الحكمة من ذلك والعلّة منه، والمسلم يمتثل أمر الله -تعالى- حتى وإن لم يعلم الحكمة منه.

يمكنك الاطلاع على فوائد لحم الجمل في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد لحم الجمل في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
تخفيض السكر عن طريق الاطعمة و المشروبات و ما هي الاطعمة الممنوعة لمرضى السكر
التالي
فوائد خل التفاح على الريق قبل للتخسيس وطرق شربه بطريقة صحيحة

اترك تعليقاً