التغذية

فوائد عصير التوت البري للكلى و الالتهابات

فوائد عصير التوت البري

هناك العديد من فوائد التوت البري الصحية، فهو يحتوي على قيم غذائية مختلفة كما أنه منخفض الكربوهيدرات، سنتعرف خلال المقال على فوائد عصير التوت البري.

فوائد عصير التوت البري للكلى

إليك قائمة بأبرزها:

1. الوقاية من التهابات وأمراض الكلى

قد يسهم التوت البري في التقليل من فرص الإصابة ببعض مشكلات الكلى، وتعزى فوائد التوت البري في هذا الصدد للاتي:

  • احتواء التوت البري على مواد نشطة قد تمنع التصاق بعض المواد المسببة للأمراض بأجزاء مختلفة من الجهاز البولي.
  • قدرة التوت البري المحتملة على التأثير بطريقة إيجابية على مستويات بعض المواد المرتبطة بمشكلات الكلى، فتبعًا لإحدى الدراسات قد يساعد التوت البري على التقليل من كمية الأكسالات (Oxalate) والفوسفات (Phosphate) المطروحة مع البول مقابل زياد كمية السترات (Citrate) المطروحة مع البول.

وهذه أبرز مشكلات الكلى التي قد يساعد التوت البري على الوقاية منها: مرض الكلى المزمن، وتكلس الكلى (Kidney calcification)، والتهاب الكلية (Nephritis).

2. تخفيف حدة أعراض مشكلات الكلى

من فوائد التوت البري للكلى المحتملة دوره في التقليل من حدة أعراض مشكلات الكلى، لذا قد يساعد شرب كوب أو اثنين من عصير التوت البري أثناء نوبات أعراض التهابات وتهيج الكلى على جعل النوبة أقل إثارة للإزعاج.

3. مقاومة التهابات المسالك البولية التي قد تضر الكلى

قد يساعد التوت البري على مقاومة التهابات المسالك البولية بسبب احتوائه على الاتي:

  • مركبات البروانثوسيانيدينات (Proanthocyanidins): والتي قد تسهم في منع التصاق البكتيريا الإشريكية القولونية (E. coli) بالمسالك البولية.
  • فيتامين ج: الذي قد يساعد على تخفيف أعراض التهابات المسالك البولية بسبب قدرته المحتملة على رفع درجة حموضة البول.
  • مواد طبيعية: تتمتع بخواص مقاومة للالتهاب ومضادة للأكسدة.

وعلى الرغم من أن التهابات المسالك البولية تبقى مقتصرة غالبًا على المثانة، إلا أنها قد تنتشر أحيانًا إلى الكلى، لتحفز إصابتها أحيانًا بمشكلة صحية خطيرة تدعى بالتهاب الحويضة والكلية (Pyelonephritis)، لذا من فوائد التوت البري للكلى أنه قد يسهم في الوقاية من التهاب الحويضة والكلى.

4. تحسين الحالة الصحية العامة للكلى

قد يساعد التوت البري على تحسين صحة الكلى عمومًا عند تضمينه في الحمية الغذائية، لا سيما بسبب قدرة التوت البري المحتملة على:

  • تحفيز إدرار البول.
  • علاوة على ذلك تنظيم ودعم ظائف الكلى.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد التوت البري الصحية

فوائد عصير التوت البري للالتهابات

من فوائد عصير التوت الأحمر المحتملة الوقاية من التهابات المسالك البولية، فمن الممكن للالتهابات المتكررة للمسالك البولية أن تلحق أضرارًا كبيرة بالجهاز البولي، فقد تتطور هذه ليصاب الشخص لاحقًا بأمراض مثل التهاب الكلى ومشاكل البروستاتا وغيرها.

وقد وجدت إحدى الدراسات الاتي:

  • يساعد عصير التوت الأحمر على منع البكتيريا المسببة للالتهابات المتكررة من التعلق بجدران المثانة. كما ويمنع البكتيريا من التكاثر ويساعد الجسم على التخلص منها.
  • علاوة على ذلك يساعد عصير التوت الأحمر بشكل خاص النساء المتوسطات في العمر على مكافحة التهابات المسالك البولية.
  • يساعد تناول عصير التوت الأحمر بانتظام على حماية المرضى في المستشفيات من تطوير التهابات المسالك البولية.
  • علاوة على ذلك يساعد عصير التوت الأحمر على منع تكون حصوات الكلى.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد أكل الكرفس للنقرس و السكري

فوائد عصير التوت البري للجنس

يُعرف عصير التوت بفوائده الصحية والجمالية، إذ يعزز فقدان الوزن ويساعد على منع مرض الزهايمر ومرض باركنسون بالإضافة إلى تعزيز صحة القلب ودرء الأمراض الأخرى، ويوفر التوت فيتامين سي بشكل أساسي، وهو ضروري لبنية العظام الجيدة والغضاريف والعضلات والأوعية الدموية، بالإضافة إلى مساهمته في امتصاص الحديد وتعزيز التئام الجروح، وتسهم الخصائص المضادة للأكسدة في فيتامين سي في الحد من الآثار الضارة للجذور الحرة من خلال نشاطه المضاد للأكسدة. و بالتالي منع أو تأخير تطور بعض أنواع السرطان.

ويقدم عصير التوت أيضًا المنغنيز المهم لتنشيط الإنزيمات في الجسم وإنتاج الكربوهيدرات والبروتين وإنتاج الهرمونات الجنسية لدى الرجل.

ومن ناحية أخرى يفيد تناول التوت في التقليل من خطر الإصابة بضعف الانتصاب بفضل محتواه من الفلافونويد والتي تسمى الأنثوسيانين المسؤولة عن اللون الأزرق-الأحمر للتوت، ويمكن الحصول على هذه المركبات أيضًا من الفراولة والعنب البري والتوت الأسود والتفاح والكمثرى والكرز ومنتجات الحمضيات.

فوائد عصير التوت البري للنساء

صحة ما بعد انقطاع الطمث

يشير انقطاع الطمث إلى توقف الدورة الشهرية، وهو أمر يحدث مع مجموعة من التغيرات الهرمونية التي قد تؤدي إلى أعراض غير سارّة، مثل التقلبات المزاجية، الهبات الساخنة، والتعرق الليلي وجفاف المهبل وزيادة خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية.

ومن المثير للاهتمام أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات تشير إلى أن عصير التوت البري قد يدعم صحة النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

يساعد في منع علامات الشيخوخة ويعزز المناعة

يحتوي التوت البري على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وهي مركبات قوية تساعد في تحييد الجزيئات غير المستقرة التي تسمى الجذور الحرة في الجسم، وتشمل مضادات الأكسدة في التوت البري فيتامين سي، والكيرستين، والفلافونويد والأنثوسيانين.

ولاحتوائه على فيتامين سي، فإن عصير التوت البري يعزز صحة المناعة وتكوين الكولاجين المناسب. مما قد يزيد من مرونة البشرة ويقلل من علامات الشيخوخة.

يساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية والوقاية من هشاشة العظام

يعتبر عصير التوت البري مصدرًا جيدًا للمغنيسيوم، حيث يحتوي على 4% من الاحتياج اليومي لهذا العنصر الغذائي للجسم، وهو ضروري للعديد من العمليات في الجسم بما في ذلك صحة العظام ووظيفة العضلات.

وقد تساعد زيادة تناول المغنيسيوم على تقلص العضلات بشكل أكثر فعالية، مما يؤدي إلى تقليل الألم، وعلى هذا النحو يعتقد أن هذا المعدن يساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية والتي قد تشمل التشنجات.

أيضًا المغنيسيوم ضروري لتنظيم كثافة العظام. حيث تتعرض النساء لخطر متزايد من الإصابة بهشاشة العظام في وقت لاحق من الحياة، خاصة بعد انقطاع الطمث عندما تنخفض تأثيرات الأستروجين الوقائية على العظام.

يمكنك مشاهدة فوائد قشر الرمان المطحون

فوائد عصير التوت الطبيعي

يعد عصير التوت من المشروبات الغنية جدًا بالفوائد؛ لذا ينصح بتضمينها في النظام الغذائي الخاص بك. إليك بعضًا من هذه الفوائد المحتملة في ما يأتي:

  • غني جدًا بمضادات الأكسدة

يحتوي عصير التوت بأنواعه على العديد من المركبات المضادة للأكسدة والتي تساعد في الوقاية من الأمراض، وتحسين صحة البشرة والشعر.

  • منخفض في السعرات الحرارية

يمكنك شرب عصير التوت منخفض السعرات الحرارية دون قلق، حيث إن 85% من الكتلة في حبات التوت هي ماء، والذي لا يحتوي على سعرات حرارية على الإطلاق.

  • يحتوي على مجموعة كبيرة من الألياف

للحصول على الألياف بكمياتها الكبيرة في عصير ستحتاج إلى طحن التوت وعدم التخلص من اللب المهم جدًا للمحافظة على صحة الأمعاء وعلى وزن الجسم.

  • محمل بكمية كبيرة من حمض الفوليك

يعد عصير التوت معروف جدًا بفوائده الصحية للقلب والأوعية الدموية، ومفيد بشكل خاص للحوامل لمنع العيوب الخلقية العصبية في الجنين.

  • مفيد جدًا لمرضى السكري

تعد عصائر التوت ذو مذاقًا حلوًا دون إضافة السكر الفعلي، ويعود مصدر حلاوته إلى الألياف التي يحتويها، مما يجعله مفيدًا لمرضى السكر ويمكن إدراجه في نظامهم الغذائي.

كما أنه يوجد العديد من الدراسات التي أشارت إلى قدرته على الوقاية من مرض السكر من النوع الثاني.

  • يساعد في التهابات المسالك البولية

بفضل المغذيات الموجودة في التوت يكون له القدرة على التخلص من العوامل الضارة الي يمكن أن تسبب العدوى، خاصة عصير التوت الأزرق والتوت البري.

  • الوقاية من أمراض القلب

إن كوب من عصير التوت الخالي من الدهون والكوليسترول خطوة مهمة لإبعادك عن أمراض القلب.

  • الوقاية من السرطان

يمكن للمواد الكيميائية المستخلصة من عصير التوت البري المساعدة في منع تكوين الخلايا السرطانية.

  • الوقاية من مرض الزهايمر

تساعد مواد البوليفينول الموجودة في عصير التوت بأنواعه على إزالة السموم المتراكمة في الدماغ التي قد تسبب الزهايمر.

  • تحسين صحة الدماغ والمزاج

تتواجد مواد الفلافونويد الموجودة في عصائر التوت بأنواعه في مراكز التعلم والذاكرة في الدماغ أيضًا، ويمكنها أن تعبر الحاجز الدموي الدماغي، وتعزيز المحتوى في الدماغ.

كما أن التوت يساعد بشكل كبير على تحسين المزاج، وتحفيز السعادة.

  • تقليل الإصابة بمرض باركنسون

حيث أنه يوجد دراسات أظهرت انخفاض نسبة الإصابة بمرض باركنسون بنسبة 25% عند شرب عصائر التوت الطازجة مرتين أسبوعيًا على الأقل.

يمكنك مشاهدة فوائد قشر الرمان المطحون

فوائد عصير التوت الأسود

  • تحسين عملية الهضم والوقاية من عسر الهضم.
  • تسهيل حركة الامعاء والوقاية من مشكلة الامساك، بفضل احتوائه على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية المهمة التي تصل لحوالي 85%.
  • عصير التوت الاسود مفيد جدا لصحة كل الجلد والبشرة، حيث يسهم في تجديد الخلايا والانسجة ويحمي من ظهور علامات التقدم في السن كالتجاعيد بفضل محتواه من المضادات الطبيعية للاكسدة.
  • يعالج التصبغات ويحافظ على نضارة البشرة وزيادة انتاج الكولاجين كونه غني ب فيتامين أ ويحد من ظهور حب الشباب.
  • محاربة الجذور الحرة التي تتسبب في الانقسام غير الطبيعي للخلايا، والحد من خطر الإصابة بمرض السرطان، كونه يحتوي على المضادات النشطة للأكسدة وعلى البوليفينول.
  • يساعد على طرد السموم والفضلات من الجسم، وتنقية الدم من الشوائب، ومحاربة الامراض المختلفة التي يمكن ان تهاجم الجسم.
  • علاوة على ذلك يحتوي على الاحماض الأساسية والضرورية لجسم الإنسان، بما فيها احماض اوميغا 3 واوميغا 6.
  • علاج الجروح خلال وقت قصير والتخلص من اثار القروح وعلاج الامراض الجلدية المختلفة مثل الصدفية والاكزيما.
  • تعزيز قوة القدرات المناعية في الجسم، كونه يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج.
  • تقوية الشعر وحمايته من التقصف والتساقط.
  • علاوة على ذلك علاج امراض اللثة بما فيها الالتهاب والنزيف، كما يحافظ على صحة الفم.
  • عصير التوت الاسود علاج مثالي لمشكلة اضطرابات الدورة الشهرية، حيث يخفف النزيف الحاد المرافق لها وينشط الرحم.
  • الوقاية من مرض الدوسنتاريا وعلاج لمشكلة البواسير.
  • ضبط نسبة السكر في الدم من خلال خفض مستوى الانسولين، وهو مثالي للمرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوعين الاول والثاني.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد عصير الكرفس للبشرة و الكبد

فوائد التوت البري

بسبب احتواء التوت البري على كل ما سبق، هذا يعني أن له العديد من الفوائد الصحية، والتي تشمل ما يلي:

1. الحماية من الإصابة بالتهابات المسالك البولية

يحتوي التوت البري على مادة مميزة تمنع البكتيريا من الالتصاق بجدار المسالك البولية والمثانة، وبالتالي يساهم هذا الأمر في خفض خطر الإصابة بالالتهابات في المنطقة، وبعض منتجات التوت البري تفقد هذه المادة خلال عملية التحضير، لذا قد لا تكون فعالة في هذا الحالة.

والتوت البري يساعد في حمايتك من الإصابة بالتهاب المسالك البولية، إلا أنه لا يلعب دورًا كبيرًا في علاجه.

2. حماية القلب والجهاز الدوراني

كشفت العديد من الدراسات العلمية المختلفة، أن البوليفينولات (Polyphenols) الموجودة في التوت البري تعمل على حماية صحة القلب وخفض خطر الإصابة بالأمراض القلبية، حيث تعمل البوليفينولات على منع تراكم الصفيحات في الأوعية الدموية وخفض ضغط الدم المرتفع وبالتالي حماية القلب والجهاز الدوراني ككل.

3. تقلل خطر الإصابة بالسرطان

يحتوي التوت البري على العديد من المركبات، والتي تساعد في التقليل من خطر الإصابة بالسرطان، إلى جانب ذلك، قد تساهم بعض المركبات الموجودة في التوت البري على إبطاء نمو الخلايا السرطانية في الجسم، وأهمها سرطان البروستاتا والكبد والثدي.

4. الحفاظ على صحة الفم

من فوائد التوت البري أنه يعمل على الحفاظ على صحة الفم والأسنان، وذلك من خلال منع ارتباط البكتيريا في الأسنان، كما يساهم التوت البري في حماية اللثة وتعزيز صحتها.

5. محاربة بكتيريا هيليكوباكتر

هذا النوع من البكتيريا يصيب المعدة، مما يرفع من خطر الإصابة بقرحة المعدة وسرطان المعدة أيضًا، ولكن من فوائد التوت البري أنه يعمل على محاربة هذا النوع من البكتيريا، مما يعزز من صحة المعدة ويحميها من الإصابة بالسرطان والقرحة.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد رجيم المكسرات وطريقه تطبيقه في البيت

أضرار عصير التوت

عصير التوت البري يوفر مجموعة متنوعة من الفوائد الصحية، عدا الاستثناءات القليلة المدرجة أدناه:

حساسية الأسبرين

التوت البري تحتوي على كميات كبيرة من حمض الصفصاف، والتي هي أيضا موجودة في الأسبرين. يجب على الناس الذين يحتاجون إلى سيولة الدم والأسبرين هي المقررة تجنب تستهلك الكثير من عصير التوت البري. تناول التوت البري وينبغي أيضا أن يقتصر إذا لديك حساسية من الأسبرين.

الوارفارين

الوارفارين هو دواء مضاد للتخثر الذي يستخدم كأساس تجلط الدم، ويقلل من فرص حدوث جلطات الدم في الجسم. ويمكن لهذه الجلطات الدموية مزيد يؤدي إلى ظروف خطيرة مثل اضطرابات القلب والأوعية الدموية أو جلطات في الساقين والرئتين، وأجزاء أخرى من نظام القلب والأوعية الدموية. هناك دلائل تشير إلى أن الناس الذين يأخذون الوارفارين ينبغي أن يكون حذرا بشأن تناول التوت البري ، كما هي عرضة لمخاطر عالية من النزيف. لا ينصح استهلاك زائد من عصير التوت البري لهؤلاء الناس لأنها قد تؤثر على فعالية وسلامة الوارفارين في الجسم.
في مثل هذه الحالات، فمن المستحسن دائما للحصول بانتظام اختبار الدم الخاص بك من أجل تستهلك الجرعة الصحيحة من الدواء.

حصى الكلى

مقتطفات التوت البري تحتوي على نسبة كبيرة من أكسالات الكالسيوم و. هذا يزيد من فرص تطوير الحجارة أكسالات الكالسيوم والحجارة حمض اليوريك في بعض الناس. يجب على الناس الذين لديهم حصوات في الكلى أو لديهم تاريخ من حصى الكلى استشارة المهنية الطبية قبل المكملات التوت البري المستهلكة أو كمية كبيرة من عصير التوت البري. الدراسات قدمت أدلة على أن عصير التوت البري يمكن رفع مستوى الأكسالات في البول بنسبة تصل إلى 43٪ .

يمكنك الاطلاع على فوائد التوت في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد التوت في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار عصير الليمون بالنعناع على القولون و الكلى
التالي
فوائد بذور الخشخاش للشعر و البشرة

اترك تعليقاً