التغذية

أضرار عصير الليمون بالنعناع على القولون و الكلى

أضرار عصير الليمون بالنعناع

يعد الليمون والنعناع أحد مشروبات الديتوكس الرائجة في هذه الأيام لما لها من فوائد عديدة بالاضافة الى طعمها اللذيذ و المنعش، سنتعرف خلال المقال على أضرار عصير الليمون بالنعناع.

أضرار عصير الليمون بالنعناع على القولون

لم تكشف الدراسات وجود أيّ أضرار لعصير الليمون بالنعناع على صحة القولون، بل على عكس ذلك، فقد أظهرت الأبحاث أنّ تناوله يساعد على التقليل من خطر الإصابة بسرطان القولون، ولكن ما زالت هناك حاجةٌ للمزيد من الدراسات البشرية الموثوقة لإثبات صحة ذلك.

أضرار عصير الليمون بالنعناع على الكلى

يستخدم قشر الليمون على نطاق واسع في الطهي، ولكنه يمكن أن يؤدي إلى تكوين حصى الكلى، وهذا لأنه يحتوي الأوكسالات والتي تتحول إلى بلورات داخل الجسم وتمنع امتصاص الكالسيوم مما يسبب تكوين حصى الكلى.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد ماء الليمون للبشرة و للتخسيس و قبل النوم و على الريق

أضرار عصير الليمون بالنعناع للرجال

المستويات العالية من مستخلص النعناع قد يكون لها آثار سلبية على خصوبة الذكور، لذلك ينصح الأشخاص الذين يستهلكون هدا النبات العشبي باستخدامه بطريقة مناسبة وتجنب الجرعات العالية منه حيث لم توضح الدراسات المكونات الدقيقة للنعناع التي تسبب الخصوبة وتؤثر عليها.

أضرار عصير الليمون بالنعناع للحامل

بعدما تعرفنا على فوائد عصير الليمون بالنعناع للحامل، لابد من الإشارة إلى الآثار والأعراض الجانبية لهذا المشروب الذي يعد صحي ومفيد للكثير من الأشخاص، ولكن هناك بعض الحالات الطبية والنساء حوامل يجب عليهن الحذر عند تناوله، ومن أهم هذه الأعراض مايلي:

التعرض لحموضة المعدة

قد تتعرضين في الأشهر الأخيرة للحمل لبعض المشاكل في الجهاز الهضمي مثل حرقة المعدة، لذا عصير الليمون يزيد من هذه الأعراض نظرًا لاحتوائه على مواد حمضيّة، وعند ظهور هذه الآثار المزعجة يجب عليكِ عدم تناوله وتجنبه لمنع تفاقم المشكلات.

 يزيد مشاكل الأسنان والعظام

يزداد في فترة حملك ألم العظام بسبب تعرضها إلى “التكلس”، لذلك عصير الليمون بـ النعناع للحامل يزيد هذه الحالة، ويؤدي تناوله بكثرة إلى تآكل مينا الأسنان، بسبب تواجد حمض السيتريك به، كما يغير لونها وشكلها الجميل، لذلك يجب الغرغرة بالماء الفاتر جيدًا.

يسبب السعال ونزلات البرد 

كثير من السيدات خلال فترة الحمل تشرب عصير الليمون بالنعناع وهو مثلج، وذلك يسبب البرد أو السعال لكِ، لذا من المهم تناول هذا المشروب وهو دافئ بدرجة حرارة الغرفة، بالأخص في فصل الشتاء للحفاظ على نفسك من الأعراض والآثار الجانبية والأنفلونزا.

ارتخاء الرحم

يعد النعناع من المواد التي تساهم في إرخاء العضلات، لذلك عند الإكثار من تناوله يؤدي إلى إرخاء عضلات الرحم، ويرفع من خطر التعرض للإجهاض في الثلث الأول من الحمل، لذلك يجب تجنب عصير الليمون بالنعناع للحامل في حال كنتِ قد تعرضتِ للإجهاض من قبل.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الكمون و الليمون للبشرة و التخسيس و البطن و الكرش و ماهي اضراره

فوائد عصير الليمون بالنعناع

  • دعم صحة القلب

حيث يعد الليمون مصدرًا غنيًا بفيتامين ج (Vitamin C)، والذي يساهم بدوره في تقليل أمراض القلب والجلطات.

كما يحتوي الليمون والنعناع على الألياف التي تساعد على تخفيف عوامل الخطر المصاحبة لأمراض القلب كما ولهذه الألياف قدرة على تخفيض مستوى الكوليسترول في الجسم.

  • منع حصوات الكلى

يحتوي الليمون على حمض السيتريك (Citric acid) الذي يساهم في إنشاء بيئة غير مناسبة لحصوات الكلى عن طريق زيادة حجم وحموضية البول.

إذ وجد أن تناول نصف كوب أو 125 مل من عصير الليمون قد يمنع تشكل حصوات الكلى خصوصًا عند أولائك الين عانوا منها سابقًا، وتعد هذه الفائدة من فوائد عصير الليمون والنعناع الهامة جدًا.

  • الحماية من فقر الدم (Anemia)

يحتوي كل من الليمون والنعناع على مجموعة من العناصر الغذائية وأهمها فيتامين ج (Vitamin C)، والذي يعمل على زيادة قدرة الجسم على امتصاص الحديد من مصادره النباتية وبذلك يستطيع حماية الجسم ضد فقر الدم الناجم عن فقر الحديد بالإضافة إلى احتوائهما على نسب جيدة من الحديد.

  • زيادة نشاط الجسم وحيويته

من فوائد عصير الليمون والنعناع أنه يزيد من نشاط الجسم، ويجعله أكثر نشاطًا في ممارسة الأعمال اليومية، والسبب في ذلك يعود إلى احتواء الليمون والنعناع على العناصر الغذائية الاتية:

  1. حمض الفوليك (Folic acid).
  2. فيتامين أ (Vitamin A).
  3. المنغنيز.
  4. فيتامين ج.
  5. الكالسيوم.
  6. المنغنيز.
  7. البوتاسيوم.

كما يحتوي النعناع على مضادات للأكسدة، والتي تمنع الخلايا من التلف.

  • حماية العيون من بعض الأمراض

بسبب احتواء الليمون والنعناع على فيتامين أ، فمن الممكن أن يساعد ذلك في حماية صحة العين والرؤية الليلية.

  • تعزيز عمل الجهاز التنفسي

احتواء النعناع والليمون على عناصر مغذية وأهمها فيتامين ج ، والذي يلعب دورًا فعالًا في زيادة المناعة جعل من العصير محارب قوي لأمراض الجهاز التنفسي.

يعمل العصير على تخفيف أعراض البرد فهو يحسن التنفس من خلال الأنف.

  • تنشيط الدماغ

تبين أنه من الممكن لرائحة النعناع من تحسين الذاكرة واليقظة، ومع إضافة الليمون تصبح الفائدة مضاعفة.

فوائد عصير الليمون بالنعناع للقولون

لمشروب الليمون بالنعناع فوائد هامة بالنسبة للقولون، خاصة القولون العصبي، فالليمون يعمل على طرد الميكروبات والجراثيم المسببة لآلام المعدة والقولون، والنعناع يعمل كمسكن لآلام المعدة والقولون ومهدئ لهما.
كما يفيد في طرد السموم والفضلات التي قد تتسبب في آلام القولون الشديدة، ويعالج أيضاً الإمساك ويخلص المعدة والقولون من الغازات المزعجة، والانتفاخات المؤلمة.
بالإضافة لفائدته العضوية على القولون، فهذا المشروب يعمل على تهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر والعصبية، وبالتالي يقي التعرض لآلام القولون العصبي.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد ماء الليمون للبشرة و للتخسيس و قبل النوم و على الريق

فوائد شرب عصير الليمون يومياً

تشمل فوائد عصير الليمون اللذيذ لصحة الجسم كل مما يأتي:

1. تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يساهم عصير الليمون في تنظيم عملية الهضم بفضل احتوائه على نسبة عالية من الألياف الغذائية، مما يمكنه من علاج عسر الهضم، والإمساك، والإسهال، ويعزز عمل الأمعاء مما يساعد في الهضم أيضًا.

كما أنه يساهم في علاج اضطرابات المعدة، ويعد مضاد للالتهابات والميكروبات المسببة للمشاكل في الجهاز الهضمي، لذا من أجل الحد من مثل هذه المشكلات، من الضروري وضع جدول زمني لتناول كوب من عصير الليمون كل صباح.

بالإضافة إلى ذلك، يمكنك إضافة بعض العسل. و بالتالي زيادة بعض الفوائد.

والفائدة الأخرى الرائعة التي ستحصل عليها بعد تناول كوب من عصير الليمون بعد الاستيقاظ هي التخلص من سموم الجسم. حيث يزيد عصير الليمون من إنتاج العصارة الصفراوية في جسمك.

2. تخفيف الوزن

يتميز عصير الليمون باحتوائه على كمية قليلة من السعرات الحرارية. إضافة إلى أن شربه يساهم في تعزيز عمليات الأيض وحرق الدهون في الجسم.

إن شرب عصير الليمون يسهل خفض وزنك لأنه يحتوي على ألياف البكتين الدقيقة التي تساعد الجسم على محاربة الرغبة الشديدة في الجوع. لذلك، سوف تقلل وزنك بشكل طبيعي عندما تتناول عصير الليمون الطازج.

3. الحد من الالتهابات

يحتوي عصير الليمون على نسبة عالية من فيتامين ج، مما يمنحك المزيد من القوة عند تناوله.

لذا فإن تناوله تناوله يقي من بعض الإصابات الفيروسية التي تشمل الأنفلونزا والبرد ويساعد في التخفيف من أعراضها.

كما أنه يملك خصائص مضادة للجراثيم، ويعمل على تعزيز صحة الجهاز التنفسي، ويقلل من المشاكل التنفسية ويعمل على تهدئة نوبات الربو ويمكنه علاج أمراض أخرى في المسالك البولية.

4. تعزيز صحة القلب

يساهم عصير الليمون في تعزيز صحة مرضى القلب وتنظيم مستويات ضغط الدم. و ذلك بسبب محتواه العالي من البوتاسيوم.

كما يساهم في تعزيز صحة القلب والشرايين بفضل محتواه من فيتامين ج أيضًا، فهو ضروري لتقليل مستويات الكوليسترول والدهنيات في الدم ومنع حدوث الجلطات والوقاية من السكتة الدماغية وخفض ضغط الدم.

5. الوقاية من السرطان

الليمون غني جدًا بالمركبات متعددة الأغراض، مثل: مضادات الأكسدة القوية التي تساعد في الدفاع عن جسمك من هجوم أنواع مختلفة من السرطان.

بالإضافة إلى أن احتوائه على فيتامين ج يمنحه القدرة على حماية الخلايا ضد الجذور الحرة ويمنعها من التلف أو تحولها لخلايا سرطانية.

لذلك يوصى باستهلاك الكثير من عصير الليمون، من أجل وقاية جسمك من الخلايا السرطانية.

فوائد عصير الليمون بالنعناع قبل النوم

  • يعالج مشروب الليمون بالنعناع قرحة المعدة ،و يرجع ذلك إلى أن الليمون يطرد الجراثيم ،و الميكروبات أم النعناع فيعتبر مهدئ و مسكن طبيعي لآلآم المعدة .
  • يساعد مشروب الليمون بالنعناع في تقوية عضلة القلب ،و المحافظة عليها مما يدعم صحة القلب .
  • يستفاد من مشروب الليمون بالنعناع في تنشيط الدورة الدموية بالجسم .و يعود ذلك إلى الفيتامينات الموجودة في المشروب مثل فيتامين ج .
  • يجارب مشروب الليمون بالنعناع الدهون التي تتراكم في مناطق معينة في الجسم .و ينجح في اذابتها ،و ينصح بتناوله لمن يتبع حمية غذائية لإنقاص الوزن الزائد .
  • يقضي مشروب الليمون بالنعناع على رائحة الفم الكريهة .
  • يعد مشروب الليمون بالنعناع من المشروبات التي تساعدك على الاسترخاء ،و تهدئ الأعصاب .
  • يعتمد على مشروب الليمون بالنعناع في تهدئة المغص .

يمكنك الاطلاع على فوائد النعناع و الليمون في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الليمون في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
فوائد عصير الليمون بالنعناع للمعدة و القولون
التالي
فوائد عصير التوت البري للكلى و الالتهابات

اترك تعليقاً