التغذية

فوائد قشر الرمان المطحون

فوائد قشر الرمان المطحون

زادت شعبية الرمان كفاكهة في الاونة الاخيرة حيث أنه يمكنه أن يعالج الالتهاب ويحسن صحتك بشكل عام. بالنظر إلى محتواه الغذائي، من الممكن للرمان أن يحسن صحتك من الداخل إلى الخارج، علاوة على ذلك فان فوائد قشر الرمان المطحون سنتعرف عليها خلال المقال.

فوائد قشر الرمان المطحون للبشرة

يحارب حب الشباب والبثور والطفح الجلدي

من فوائد قشر الرمان المطحون للبشرة قدرته على محاربة حب الشباب والبثور والطفح الجلدي ،وذلك بسبب خصائصه العلاجية، يمكن لقشور الرمان مكافحة حب الشباب والبثور والطفح الجلدي بشكل فعال. القشور غنية بالمواد المضادة للاكسدة وتساعد في الحفاظ على البكتيريا وغيرها من الالتهابات.

خذي حفنة من قشور الرمان المجففة بالشمس وقومي بتسخينها بمقلاة عميقة القاع، ثم قومي بتبريدها وطحنها في مطحنة أو خلاط. بعدها اصنعي عجينة بإضافة عصير الليمون أو ماء الورد ووزعيها على جميع أنحاء وجهك، وخاصة على البثور أو حب الشباب. اتركيها لتجف لفترة من الوقت ثم اغسليها جيداً بالماء الفاتر.

يمنع التجاعيد وغيرها من علامات الشيخوخة

ومن فوائد قشر الرمان المطحون للبشرة قدرته على تعزيز انتاج الكولاجين في البشرة مما يساعد على تأخير علامات الشيخوخة والتجاعيد بشكل فعال.

خذي ملعقتين من قشور الرمان المجففة وأضيفي القليل من الحليب إليها. إذا كان لديك بشرة دهنية، أضيفي ماء الورد إلى البودرة بدلاً من الحليب وقومي بصنع عجينة منه ثم ضعي العجينة على وجهك واتركيها بها حتى تجف. اغسلي وجهك بماء فاتر وحاولي استخدام المسحوق مرتين في الأسبوع على الأقل للحصول على نتائج أفضل.

إزالة الجلد الميت والرؤوس السوداء

يمكن أن يساعد قشر الرمان في إزالة الجلد الميت والرؤوس السوداء والبيضاء من وجهك عند استخدامه في شكل مقشر للوجه.

خذي ملعقتين من مسحوق الرمان المجفف بالشمس وأضيفي ملعقة واحدة من السكر البني إليها. ثم لصنع عجينة، يمكنك إضافة ملعقة واحدة من العسل أو ملعقة واحدة من زيت الأفوكادو أو أي زيت أساسي من اختيارك وأخلطيه جيداً. بعدها إفركي وجهك ودلكيه جيدا ثم اغسليه بالماء للحصول على بشرة ناعمة. ومع ذلك، لا تنسي استخدام التونر والمرطب بعد التنظيف.

يمكنك قراءة فوائد قشر الرمان المجفف.. أهم فوائده في التخسيس والقضاء على الديدان

فوائد قشر الرمان المطحون للمهبل

يستخدم قشر الرمان في المهبل بصورةٍ موسعة، حيث يعمل على تهدئة اضطرابات والتهابات المهبل، ويعمل قشر الرمان على تضييق المهبل، وخصوصًا بعد اتساعه من عملية الولادة بشكلٍ متكررّ، ويمكن استخدامه كغسول للمهبل بعد قضاء الحاجة، أو بعد الدورة الشهرية على وجه الخصوص، وفي حالة استخدام غسول الرمان للمهبل يجب الحرص على استشارة طبيبٍ متخصص.

  • يستخدم قبل العلاقة الزوجية، وبعد الدورة الشهرية.
  • يساهم في تجديد الخلايا في المهبل.
  • يعمل على تضييق المهبل بعد اتساعه نتيجةٍ للولادة المتكررة.
  • يستخدم في زيادة النشوة الجنسية عند المرأة.

من المعروف أن ضيق فتحة المهبل يساعد على استمتاع أكبر للمرأة والرجل أثناء العملية الجنسية، وبالتالي ينصح استخدام قشر الرمان لتضييق فتحة المهبل للذين يعانون توسعًا طبيعيًا أو بفعل الولادة.

فوائد قشر الرمان المطحون للتنحيف

  • قشر الرمان غني بنسبة كبيرة من المركبات التي تساعد على التخسيس والرجيم والتخلص من الدهون، مثل الأنثوسيانين، والفلافونويدات، والبوليفينول.
  • يساعد قشر الرمان على تقليل نسبة الدهون بالجسم، ويحمي من مخاطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني بسبب احتوائه على نسبة كبيرة من حمض البونكونيك.
  • يمنح الشعور بالشبع، وبالتالي عدم تناول كمية كبيرة من الطعام بسبب وجود الألياف الغذائية بنسبة كبيرة.
  • يتميز بخلوه من الدهون المشبعة والكوليسترول، ويحتوي على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية.
  • يساعد على تحفيز عملية الأيض، ويقضي على الدهون سريعاً.

يمكنك الاطلاع ايضا على أضرار قشر الرمان المغلي

فوائد قشر الرمان المطحون للقولون

يمكن أن يساعد العلاج بقشور الرمان في تحسين حالات التهاب القولون التقرحي الذي يصيب الطبقة المخاطية الخارجية من القولون، كما أنّه يمكن أن يقلل من حاجة المصابين بهذا المرض لاستعمال أدوية الإسهال.

فوائد قشر الرمان للبطن

هناك العديد من فوائد قشر الرمان للمعدة أو حتى للجسم عامة، ومن أبرز وأشهر فوائد قشر الرمان للمعدة هي الاتي:

  • يساعد في عملية تهدئة المعدة وتهدئة اضطراباتها المختلفة، إذ يعد الرمان مضاد قوي للبكتيريا، ولذا يستخدم كعلاج طبيعي لاضطرابات المعدة، مثل: الإسهال، والزحار، والكوليرا.
  • إن شرب شاي مصنوع من أوراق الرمان قد يساعد في التخلص من عسر الهضم.
  • كشفت دراسة أجريت عام 2005 أن مستخلصات الرمان تتمتع بخصائص تفيد المعدة بسبب تركيزها العالي من مضادات الأكسدة، ويمكن استخدامها لعلاج تقلصات البطن وعدم الراحة.

فوائد قشر الرمان المجفف

يمكن الحصول على فوائد غلاف ثمار الرمان الخارجي عن طريق تجفيفه واستخدامه بالشكل الصحيح، أما عن الفوائد التي يحملها قشر الرمان لجسم الإنسان، فهي كالآتي:

محاربة أمراض القلب

تتميز قشور الرمان بأنها غنية جداً بمضادات الأكسدة، مما يساهم في الحماية من تأكسد الكولسترول المتراكم في الأوعية الدموية والشرايين، وبالتالي منع حدوث الإجهاد التأكسدي، والذي يعتبر من أهم العوامل التي تزيد فرص الإصابة بأمراض القلب والشرايين، كما تعتبر قشور الرمان المجفف من أكثر المواد الطبيعية التي تحفز الجسم على طرح السموم المتراكمة فيه.

مصدر غني بفيتامين ج

يعتبر فيتامين ج من أهم العوامل التي يحتاجها الجسم حتى ينمو بشكل صحي وسليم، بالإضافة إلى دوره المهم في تسريع التئام الجروح والندب التي تتعرض لها أنسجة الجسم المختلفة، وإصلاح الغضاريف، والعظام.

حماية الأسنان

تستخدم قشور الليمون المحففة في تحضير أنواع عديدة من مساحيق ومعاجين الأسنان، كما تستخدم في محاربة الراوئح الكريهة التي تنبعث من الفم، وذلك عند طحنها وخلطها مع الماء، والمضمضة بالخليط.

علاج التهابات الحلق والسعال

يمكن استخدام هذه القشور على شكل غرغرة عن طريق إضافة مسحوقها للماء، فهي تحتوي على الكثير من المواد والمركبات المضادة للالتهابات، مما يجعلها علاجاً فعالاً للسعال وآلام الحلق.

ترطيب الجلد

تحتوي قشور الرمان على حمض يطلق عليه اسم يلاغيتش، ولهذا الحمض دور بالغ الأهمية في ترطيب الخلايا الجلدية، ومنع جفافها، وبالتالي الحماية من تلف هذه الخلايا، وإصاباتها بالأمراض.

الوقاية من أشعة الشمس

تعتبر قشور الرمان من أكثر المواد فعالية في الوقاية من أشعة الشمس الضارة، كما تساعد على إصلاح وعلاج الأضرار التي تحدث للجلد بسبب التعرض المفرط للأشعة فوق البنفسجية التي تنبعث من الشمس.

تقليل فرص الإصابة بسرطان الجلد

أثبتت الدراسات والأبحاث العلمية الحديثة أن المستخلصات التي تنتج من قشور الرمان تعتبر من أهم العوامل التي تحارب الأورام السرطانية التي تصيب الجلد.

محاربة الشيخوخة والتجاعيد

يمكن طحن قشور الرمان المجففة وخلطها مع زيت بذور نبات البروكولاغين، واستخدامها لمنع الجسم من إفراز الإنزيمات المفتتة للكولاجين الذي يعزز نمو الخلايا الجلدية، وبالتالي تأخير علامات الشيخوخة التي تظهر على الجلد؛ مثل: التجاعيد.

الحصول على شعر صحي

إن تطبيق قشر الرمان المطحون على فروة الرأس يساعد على علاج الكثير من المشاكل التي يتعرض لها؛ مثل: تساقط الشعر، والقشرة.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد قشر الرمان المغلي

طريقة استخدام قشر الرمان المطحون

بالإمكان استخدام قشر الرمان المطحون لعلاج عدة مشاكل صحية عن طريق استخدام عدة وصفات:

  • للتخلص من رائحة الفم الكريهة: تناول ملعقة كبيرة من قشر الرمان المطحون لعلاج رائحة الفم الكريهة.
  • لخفض ضغط الدم وتقليل التوتر وتعزيز صحة القلب: قم بتناول كوب من مغلي قشر الرمان المطحون يوميًا.
  • للتخلص من آلام الحلق: تناول ملعقة كبيرة من مطحون قشر الرمان أو الغرغرة بمائه بعد غليه.
  • تقوية العظام وتعزيز صحتها: يساعد تناول مغلي مطحون قشر الرمان مع عصير الليمون والملح على التقليل من فقدان كثافة العظم، وبالتالي الوقاية من هشاشة العظام.

أضرار قشر الرمان للمعدة

رغم فوائد قشر الرمان للمعدة والجسم عمومًا، إلا أن يمنع تناول قشر الرمان للعديد من الأشخاص أصحاب الحالات الصحية الخاصة، وغيرهم من أصحاب الحساسيات وذلك للأسباب التالية:

  • قد يسبب تناول قشر الرمان الشعور ببعض الاضطرابات الهضمية المتعلقة بالإمساك الشديد بسبب جفاف البراز كرد فعل تحسسي.
  • يسبب الإفراط في تناول قشر الرمان زيادة حموضة المعدة، والإصابة بمشاكل سوء الهضم.
  • يصاب بعض الأشخاص بقرحه في المعدة نتيجة تناول مغلي قشر الرمان على معدة فارغة.

يمكنك الاطلاع على فوائد قشر الرمان في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الرمان في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار عصير البرتقال على الكلى و المعدة
التالي
أضرار قشر الرمان المطحون

اترك تعليقاً