التغذية

فوائد عشبة الشيح للصدر و القولون

فوائد عشبة الشيح

تعد عشبة الشيح نبات سهلي ذو رائحة طيبة ونفاذة، وتتجاوز فترة حياة هذه العشبة 4 سنوات، كما أن طولها يبلغ 60 سنتميتر، وتتميز بأوراقها المركبة وأزهارها ذات الرؤوس الصفراء، كما يتم زراعتها في أمريكا اللاتينية والمغرب العربي واستراليا واسيا أيضًا. سنتعرف خلال المقال على فوائد عشبة الشيح.

فوائد عشبة الشيح للصدر

بشكل عام تم استخدام الشيح بمختلف أجناسه قديمًا كعلاج لعدد من اضطرابات الجسم عن طريق تناول حبوب الشيح بواسطة الفم أو استنشاق بخار الشيح ومن هذه الاضطرابات أمراض الجهاز التنفسي التي تؤثر على الصدر مباشرةً.

ولكن الأبحاث والدراسات الحديثة التي تؤكد على وجود فوائد الشيح للصدر ما زالت قيد الدراسة، على الرغم من أنه أظهرت النتائج الأولية لدراسات مخبرية أن مستخلصات نبتة الشيح قد تساعد في علاج بعض من الأمراض الصدرية من خلال دور وفوائد الشيح للصدر الاتية:

1. امتلاك خواص مضادة للميكروبات

أن خصائص الشيح المضادة للبكتيريا تقاوم نمو عدد من الميكروبات المسببة للعدوى التنفسية وتأثر على مجرى التنفس، إذ أن الزيوت المستخلصة من الشيح تهاجم جدران الخلايا البكتيريا والأغشية السيتوبلازمية، مثل البكتيريا المتفطرة السلية (Mycobacterium tuberculosis) التي تسبب مرض السل ومجموعة من الفيروسات والبكتيريا التي تسبب التهاب الشعب الهوائية.

2. تحسين وظائف الرئتين

من فوائد الشيح للصدر تحسين صحة ووظائف الرئتين إذ يساهم استنشاق بخار أو الزيوت المستخلصة من الشيح على شكل بخاخ والذي يحتوي على مادة تدعى اللوتولين (Luteolin) تدعم وظائف الرئتين بتوسيع الشعب الهوائية والحد من نوبات ضيق التنفس.

3. تقليل الالتهابات الرئوية

محتوى الشيح من مادة الأرتيميسينين (Artemisinin) ومضادات الأكسدة يعملان على محاربة التهابات الجسم من خلال تثبيط عدد من الأنزيمات التي تفرز من الجهاز المناعي وتعزز نمو التهابات الرئوية.

وقد يساهم استنشاق مستخلصات الشيح بمحاربة نمو الجذور الحرة بالرئتين.

فوائد عشبة الشيح للبول

يحتوى شاى الشيح على خصائص مدرة للبول، مما يساعد على التخلص من سموم الجسم، وتنظيف الكليتين والمثانة، و يقلل من فرص الإصابة بالعدوى .

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الزعتر و الليمون للتخسييس و فوائد الزعتر مع الزنجبيل

فوائد عشبة الشيح للقولون

إن نبات الشيح من النباتات الشائعة الاستخدام في المجال الطبي خاصةً الطب التقليدي، وذلك من أجل علاج مختلف الأمراض والحالات الصحية، ومن فوائد الشيح للقولون الاتي:

1. الوقاية من سرطان القولون

كما أن أحد أنواع نبات الشيح المعروف باسم الشيح الأبيض (Artemisia herba-alba) تم استخدامه في علاج مختلف الأمراض والمشاكل المرتبطة بالقولون.

والعديد من الدراسات والأبحاث أظهرت فوائد الشيح للقولون وأبرزت أهمية مستخلص عشبة الشيح الأبيض كمصدرٍ رئيسي لبعض مضادات الأكسدة الطبيعية، بالإضافة إلى استخدامه كمادةٍ كيميائية نباتية قد تعمل ضد سرطان القولون.

ومن الأنواع الأخرى التابعة لنبات الشيح التي تم استخدامها في علاج مشاكل القولون، الشيح الدراج (Artemisia vulgaris).

إذ تكمن أهمية المستخلصات العشبية الخاصة بهذه النبتة في حثها أو تحريضها على التأثيرات المضادة للورم في خلايا سرطان القولون البشري.

ويتم ذلك عن طريق تحريض عملية البلعمة الذاتية، وتثبيط هجرة الخلايا السرطانية، ولكن لا بد من التنبيه إلى عدم وجود أدلة علمية كافية على أهمية هذه العشبة في علاج القولون.

2. تخفيف أعراض مرض كرون

يسبب مرض كرون التهابًا في الجهاز الهضمي الذي يشمل القولون ويرتبط بأعراض مزعجة، مثل: الام وتشنجات البطن الشديدة والإسهال والتعب.

وقد أظهرت دراسة أجريت أن تناول الشيح يوميًا سبب انخفاضًا في أعراض مرض كرون وقلل الحاجة إلى استخدام السترويدات.

3. التخلص من الطفيليات والديدان المعوية

يمكن للطفيليات، مثل: الديدان الشريطية أن تصيب الأمعاء وتسبب الأذى في صحة الجهاز الهضمي.

وقد استخدم البشر الشيح للقضاء على الديدان المعوية والطفيليات منذ الاف السنين.

4. تنشيط حركة الأمعاء وتحسين الهضم

إن الخصائص الطبية للشيح تعمل على تحفيز إنتاج اللعاب وإنزيمات الجهاز الهضمي الأخرى التي تزيد حركة عضلات الأمعاء، مما يساعد الطعام على التحرك على طول الجهاز الهضمي لدعم الهضم الصحي.

فوائد عشبة الشيح للاسنان

وجد أن الشيح قد يساعد في تخفيف الام التهاب المفاصل من خلال استخدامه على شكل مرهم موضعي بتركيز 3%. لكن تجدر الإشارة إلى أنه لا يجب وضع النبات نفسه على الجلد أبدًا، لأن مركباته مركزة للغاية، ويمكن أن تؤدي إلى الإصابة بحروق مؤلمة.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد المليسة للبشرة و التنحيف

فوائد عشبة الشيح للنساء

تتعدد فوائد الشيح للنساء، ومن أشهر فوائد الشيح للنساء الاتي:

1. تثبيط نمو خلايا سرطان الثدي

ذكرت إحدى فوائد الشيح للنساء المحتملة في بعض الدراسات الأولية التي أجريت في عام 2012، والتي أشارت إلى الفوائد المحتملة لمستخلص أعشاب الشيح في العمل على تثبيط نمو الخلايا السرطانية الموجودة في الثدي، أي أنها تحفز موت هذه الخلايا المبرمج وتعرف هذه العملية باسم الاستماتة (Apoptosis).

ولكن بالتأكيد لا زال هناك حاجة لإجراء العديد من الدراسات والأبحاث التي تؤكد وتثبت صحة فوائد الشيح للنساء في مثل هذه الحالات.

2. استخدامه لكي الجلد (Moxibustion) بعد الولادة القيصرية

استخدم الشيح بشكل أساسي في تقنية تسمى الكي، والتي تعتمد على حرق العشبة على جزء معين من الجسم اعتمادًا على الهدف المراد تحقيقه، كما استخدم أثناء الوخز بالإبر لزيادة فعاليتها.

وهناك بعض الأدلة العلمية التي أشارت إلى أهمية إجراء تقنية الكي من أجل الحد من الام الولادة القيصرية التي قد تعاني منها بعض الأمهات عند الولادة، بالإضافة إلى دورها في التقليل من الحاجة للخضوع للولادة القيصرية مرة أخرى.

وقد أشارت إحدى المراجعات التي أجريت في عام 2019 أن تقنية الكي قد ساهمت في التقليل من استخدام دواء الأوكسيتوسين (Oxytocin) المسؤول عن تقليل التوتر وتهدئة الأعصاب وتخفيف الالام التي تعاني منها النساء أثناء الولادة.

3. تخفيف مشكلات الدورة الشهرية

العديد من الأفراد يعتقدون أن من فوائد الشيح للنساء أنه يساعد على استرخاء الرحم ويعمل على تأخير الدورة الشهرية، بالإضافة إلى أهميته في التخفيف من الالام التي قد تعاني منها النساء نتيجة التقلصات التي ترتبط بهذه الحالة الصحية.

ولكن الأدلة التي تشير إلى أهمية الشيح في التقليل من تواتر وشدة هبات الساخنة الناجمة عن انقطاع الطمث والدورة الشهرية عند النساء ما زالت محدودة، وهذه الفائدة كانت وفقًا إلى لدراسة واحدة أجريت على 51 امرأة في فترة ما قبل انقطاع الدورة الشهرية وما بعد انقطاعها في عام 2009.

بالإضافة إلى أهمية وفوائد نبات الشيح للنساء في حالة عدم انتظام الدورة الشهرية لديهن.

تشاهد ايضا فوائد النعناع و الليمون للبشرة

فوائد عشبة الشيح للجنس

  • يعزز مشروب الشيح الصحة الجنسية.
  • علاوة على ذلك يزيد من خصوبة الرجال.
  • يستعمل الشيح أيضاً كغسول للمهبل.
  • يقلل من الفطريات في منطقة المهبل.
  • علاوة على ذلك يساعد على استرخاء الجسم وتقليل التوتر.
  • يقلل الإجهاد فيحسن العلاقة الجنسية ويقويها.
  • يطيل مدة الجماع.

اضرار عشبة الشيح

بشكل عام تتلخص أضرار الشيح المحتملة بالاتي:

  • ردود فعل تحسسية لدى بعض الأشخاص.
  • الغثيان والقيء.
  • تقلصات في المعدة.
  • علاوة على ذلك الشعور بالعطش الشديد.
  • احتباس البول.
  • الدوار.
  • الأرق.
  • تنميل الأطراف.
  • ارتعاش الجسم.
  • علاوة على ذلك الهلوسة والكوابيس.
  • النوبات الاختلاجية.
  • عدم انتظام نبضات القلب.
  • الشلل.
  • الفشل كلوي.
  • الوفاة.
  • التهاب الجلد الشديد عند تطبيقه موضعيًا.
  • تلف عضلات الجسم الذي يدعى بانحلال الربيدات (Rhabdomyolysis).

يمكنك الاطلاع على فوائد عشبة الشيح في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد عشبة الشيح في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد عشبة الطيون للمفاصل و الام الظهر
التالي
فوائد عشبة رجل الحمام للبشرة و التنحيف

اترك تعليقاً