التغذية

أضرار أكل التمر على القولون و الكلى

أضرار أكل التمر

يعد التمر أحد أفضل الأطعمة الحلوة المفيدة ذات القيمة الحضارية والدينية، والتي يمكن أن تنظم عملية الهضم وتمد الجسم بالعديد من المغذيات، سنتعرف خلال المقال على أضرار أكل التمر.

أضرار أكل التمر على القولون

قد يكون هناك أضرار ناتجة عن تناول التمر عند الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أو حساسية تجاه مادة معينة، إذ يكون تأثير الحالتين بصورة مباشرة على القولون والجهاز الهضمي. وتوضح الأسباب التي وراء أضرار التمر على القولون بالاتي:

1. التمر أحد أغذية الفودماب (FODMAP)

أن التمر من الأصناف الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات قصيرة السلسلة التي تمتص ببطء أو لا تهضم إطلاقًا بالأمعاء الدقيقة والتي يطلق عليها الفودماب، مما يؤدي إلى تراكمها وحدوث مشكلات بالجهاز الهضمي، مثل: الانتفاخ، وتهيج القولون، واضطراب المعدة.

ولأن التمر مصدر غني بسكر الفركتوز، هذا يسبب تكون غازات وانتفاخ شديد عند مرضى القولون العصبي والأشخاص المصابين بالحساسية.

2. حفظ التمر بمادة الكبريت

يحفظ التمر المجفف بالعادة بمادة الكبريت التي قد تسبب عند الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه مادة الكبريت ردة فعل تحسسية تتمثل باضطرابات بالجهاز الهضمي، مثل: الإسهال، ومغص بالبطن، وألم بالمعدة، وغازات وانتفاخ، وقد تكون الحساسية على شكل طفح جلدي.

3. احتواء التمر على كمية كبيرة من الألياف

إن التمر غني بالألياف الغذائية والحصول على كمية كبيرة منها يعمل على التحفيز المضاعف للأمعاء مما يسرع بشكل مضاعف عملية الهضم ويسبب الإسهال وهذا يزيد من الأمر سوءًا عند مرضى القولون العصبي.

يمكنك مشاهدة فوائد المكملات الغذائية للرياضيين و النساء و الرجال و كمال الاجسام و ما هي أضرارها

أضرار أكل التمر على الكلى

البلح غني بمادة البوتاسيوم، والتي عند زيادتها في الجسم تؤثر بشكل سلبي مباشر على وظائف الكلى.

أضرار أكل التمر مع الحليب

يُعدّ رجيم التمر واللبن من الأنظمة الغذائيّة غير الصحيّة؛ وذلك لأنّه يفتقر إلى العديد من الأغذية الضروريّة للجسم، والتي تحقق التوازن للنظام الغذائي، وعادةً ما تستند هذه الحميات على أبحاثٍ محدودة، أو عدم وجود أيّة أبحاث، كما أنّها يُمكن أن تؤدي إلى حدوث مشاكل صحيّةٍ خطيرة، ومن المشاكل الصحية التي قد يُسبّبها مثل هذا النوع من الأنظمة نذكر ما يأتي:

  • تثبيط معدل الأيض: يتأثر سرعة معدّل الأيض بالأنظمة الغذائية المُتبعة، وتُعدّ زيادة الوزن إحدى الآثار الجانبية لهذه الحميات؛ حيث إنّها تؤدي إلى تثبيط عملية الأيض؛ بسبب محاولة الجسم المحافظة على الدهون الزائدة للحصول على الطاقة والبقاء على قيد الحياة، وبالتالي زيادة الوزن،وعادةً ما يكون الوزن الأولي المفقود من اتّباع الحميات الغذائية مجرّد خسارةٍ في وزن الماء.
  • زيادة خطر الإصابة ببعض المشاكل الصحية: تزيد خسارة الوزن السريعة بمقدار 1.360 كيلوغرام أسبوعياً أو أكثر بعد الأسابيع الأولى من الحمية الغذائية من خطر حدوث المضاعفات الصحية؛ كتشكُّل حصوات المرارة، وفرط كيتونات الجسم (بالإنجليزيّة: Ketosis)، واضطراب الكهارل، واضطراب معدّل ضربات القلب، وانخفاض نسبة السكر في الدم، والنقرس الحادّ، وتساقط الشعر، والضعف العام، وغيرها، كما قد يؤدي اتّباع الأنظمة الغذائية التي تحتوي على أقلّ من 800 سعرةٍ حراريةٍ في اليوم لفترةٍ طويلةٍ إلى حدوث مشاكل في القلب.
  • أضرار أخرى: قد تؤدي الحميات الغذائية الرائجة (بالإنجليزيّة: Fad diets) إلى التوقُّف عن تناول الأطعمة الرئيسية، ممّا يُسبّب ظهور العديد من الأعراض الجانبية؛ مثل: الجفاف، والضعف أو التعب، والغثيان، والصداع، والإمساك، ونقص الفيتامينات والمعادن.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد أكل التمر قبل النوم للحامل والطفل والبشرة والشعر وعلى الريق واضراره

أضرار أكل التمر الفاسد

سنذكر في ما يأتي أهم أضرار التمر المحتملة إن تم استهلاكه بشكل كبير:

1. زيادة الوزن

ما قد لا تعرفه عن التمر أنه يحتوي نسبة عالية من السعرات الحرارية، فيمكن لحصة صغيرة من التمر كحبتين من التمر أن تحتوي على ما يعادل 140 سعرة حرارية.

مقارنة بالكمية الصغيرة فإن 140 سعرة حرارية تعد نسبة عالية.

لذا يجب الحرص عند تناول التمر من موضوع السعرات الحرارية وإلا تناوله من غير اعتدال يؤدي إلى زيادة في الوزن.

2. مشاكل هضمية

يتميز التمر بوجود نسبة لا بأس بها من الألياف، تساعد الألياف بسد الشهية والشبع لفترة أطول. تكمن المشكلة بأن معظم الناس لا يقومون بتناول الكميات المحددة من الألياف خلال اليوم.

ومن أضرار التمر هنا أن تناوله بكميات وافرة يسبب صدمة للجسم في حال لم يكن معتاد على هذه النسبة من الألياف مما يسبب مشاكل هضمية كانتفاخ البطن، والغازات، والمغص، والإمساك.

3. عدم تحمل الفركتوز

يعد الفركتوز سكر طبيعي، يوجد غالبًا في الفاكهة وقد يوجد في بعض الخضار، يحتوي التمر نسبة جيدة من الفركتوز.

يعاني بعض الأشخاص من حالة تسمى عدم تحمل الفركتوز، تتمثل هذه الحالة بعدم قدرة الجسم على تكسير سكر الفركتوز.

يتفاعل الفركتوز مع البكتيريا الموجودة في الأمعاء في حال عدم تكسيره مما يؤدي إلى مشاكل كانتفاخ وغازات البطن.

4. زيادة خطر الإصابة بالسكري

يعد هذا أحد أهم أضرار التمر، فكما هو المعروف يعتبر التمر من الأطعمة السكرية، يؤدي تناوله بكثرة وعدم السيطرة على كمياته خلال اليوم يؤدي إلى الإصابة بالسكري.

5. فرط البوتاسيوم في الدم

تتراوح نسبة البوتاسيوم الطبيعية بالجسم ما بين 3.6 إلى 5.2 ملليمول/ لتر في حال زادت هذه النسبة عن 7 ملليمول/ لتر يحدث ما يسمى بفرط البوتاسيوم في الدم.

يحتوي التمر على كميات عالية من البوتاسيوم لذا يجب عدم الإفراط في تناوله. كما ويجب الامتناع عن تناوله في حال كانت نسب البوتاسيوم عالية في الجسم لتجنب التعرض لأضرار التمر.

6. مشاكل هضمية بسبب الغلاف

مما يشجعك لشراء الفاكهة شكلها، فتراها لامعة ومشرقة. ما قد لا تعرفه بأن هذا اللمعان كثير من الأحيان يكون طلاء من الشمع ليضفي على الفاكهة مثل التمر إشراق وبريق.

قد تكون أضرار التمر كالمشاكل في الجهاز الهضمي نتيجة لوجود هذا الطلاء.

7. انسداد القصبات الهوائية عند الأطفال

انسداد القصبات الهوائية عند الأطفال هي أحد أضرار التمر. يحدث ذلك نتيجة لصلابة وحجم التمر. لذلك يجب توخي الحذر عند إطعام الأطفال التمر.

8. تسوس الأسنان

بسبب احتوائه على نسبة عالية من السكر قد يؤدي إلى إصابة الأسنان بالتسوس. احرص على تفريش أسنانك بعد تناول التمر لكي لا تتعرض لخطر تسوس الأسنان.

الوقاية خير من العلاج لذا الحرص على تناول التمر باعتدال يقي من أضرار التمر.

تشاهد ايضا فوائد التمر و الحليب لزيادة الوزن و الرجيم و البشرة و الحامل و فقر الدم

أضرار أكل التمر قبل النوم

  • زيادة الوزن: إذ أنه بالرغم من أن التمر يساعد على تنظيم الوزن، إلا إن الإفراط في تناول التمر قد يؤدي إلى زيادة الوزن لارتفاع السعرات الحرارية في التمر.
  • مشكلات في الكلى: حيث أن ارتفاع نسبة البوتاسيوم في التمر قد يؤدي إلى بعض المشكلات في الكلى.
  • التحسس: فالتمر المجفف يحتوي على مركب سلفايت (Sulfites) التي من الممكن أن تهيج الحساسية لدى البعض، كما أنها قد تزيد من أعراض الصفير عند مرضى الربو.

كمية التمر المسموح بها يوميا

لمعرفة عدد التمرات في اليوم التي يمكن تناولها علينا الإقتداء برسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم عندما قال: “من تصبح بسبع تمرات عجوة لم يضره في ذلك اليوم سم و لا سحر”. نعم سبع تمرات في اليوم لأن النبي عليه الصلاة والسلام لم يكن بدينا ولم يأكل حتى الشبع الفائض وكان دائماً في نشاط ولم تتواجد في تلك الأيام الحلويات والمشروبات المليئة بالسكر.

أما الأشخاص الحريصون على تخفيف وزنهم بإمكانهم تناول ثلاث حبات على الأقل، بسبب وجود العديد من الأسباب الصحية تشجع على تناول التمر بانتظام.

يمكنك قراءة فوائد صدور الدجاج بعد التمرين و للرجيم و الحامل وما هي اضراره

فوائد أكل التمر للمعدة

قد يكون للتمر فوائد عديدة وهامة للمعدة، وهذه نبذة عنها:

1. الحماية من سرطان المعدة

إحدى فوائد التمر للمعدة المحتملة أن تناول هذا النوع من الثمار الشهية قد يسهم في خفض فرص نشأة سرطان المعدة، ولا يقف الأمر عند هذا النوع من سرطانات الجهاز الهضمي فحسب، إذ من الممكن للتمر أن يساعد كذلك على مقاومة العديد من أنواع السرطانات الأخرى التي قد تصيب الجهاز الهضمي، مثل:

  • سرطان الكبد.
  • سرطان القولون والمستقيم (Colorectal cancer).

وهذه بعض الأعراض التي قد تدل على الإصابة ببعض هذه السرطانات: فقدان الشهية، والغثيان، والتقيؤ، والإسهال، واضطرابات الأمعاء، ونفخة البطن، وألم المعدة.

2. مقاومة بعض اضطرابات المعدة

من فوائد التمر للمعدة أنه قد يساعد على مقاومة العديد من المشكلات الهضمية التي قد تصيب المعدة، مثل:

  • نفخة المعدة وغازات البطن.
  • عسر الهضم.

حيث تعزى فوائد التمر للمعدة المحتملة في هذا الصدد لغنى التمر بمكونات طبيعية هامة لتحسين الهضم، أبرزها الألياف الغذائية ومادة بيتا-د-غلوكان (Beta-D-glucan)، وهي مواد قد تعزز قدرة القناة الهضمية على امتصاص المغذيات من الطعام. كما يكون لها تأثير إيجابي على عملية الهضم في مختلف أجزاء القناة الهضمية.

3. مقاومة مرض الارتجاع من المعدة إلى المريء

يحتوي التمر على مواد عديدة هامة قد تسهل عملية الهضم وقد تسرع حركة الطعام المهضوم خلال مختلف أجزاء القناة الهضمية، مثل المواد الاتية: الألياف بأنواعها، وبعض الأحماض الأمينية الهامة للهضم.

لذا من الممكن لتناول التمر أن يساعد على مقاومة بعض الأمراض المتعلقة بهضم الطعام وحركة الطعام في القناة الهضمية، مثل مرض الارتجاع من المعدة إلى المريء.

فوائد أكل التمر للانتصاب

وجد أن للتمر دور في زيادة القدرة الجنسية، وعلاج بعض الاضطرابات الجنسية التي قد تؤدي للعقم. كما أن للتمر دور في زيادة عدد الحيوانات المنوية وتحسين حركتها. بالإضافة إلى كون التمر يمد الجسم بمصادر للسكريات البسيطة الضرورية لإمداد الخلايا بالطاقة وزيادة القدرة على الانتصاب.  إذا كنت تطمح لاستغلال التمر في هذه الناحية فننصحك بتناول التمر مع الحليب المحلى بالعسل ما قبل النوم وستلاحظ الفرق.

يمكنك الاطلاع على فوائد اللبن و التمر في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد اللبن و التمر في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد أكل التمر لزيادة الوزن و الاعصاب
التالي
فوائد الشاي الأحمر للوجه و الكبد

اترك تعليقاً