التغذية

فوائد المليسة للبشرة و التنحيف

فوائد المليسة

المليسة من عائلة النعناع وتعتبر من النباتات الدارجة لشربها كالشاي، لكن استخدامها كملحق أيضا فيه فوائد أعظم، سنتعرف خلال المقال على فوائد المليسة.

فوائد المليسة للبشرة

تجعل عشبة المليسة عنصرًا أساسيًا في العناية بالبشرة. من خلال استخدامها موضعيًا على شكل مرهم أو كريم، وعند استخدامها لعلاج حالة ما. تُفرَك في المنطقة المصابة ثلاث أو أربع مرات يوميًا. في السطور التالية نقدم لك بالتفصيل فوائد المليسة للبشرة:

  1. تحتوي عشبة المليسة على مضادات أكسدة طبيعية، تسمى حمض الكافيك، وحمض الفيروليك، وتعمل مضادات الأكسدة هذه على حمايا خلايا الجلد من التلف، وتقلل من ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.
  2. يمكن أن تكون مفيدة أيضًا ضد حروق الشمس بفضل مركبين (حمض الكافيين وحمض الفيروليك). كما أنها تقلل من الالتهابات التي تسببها الأشعة فوق البنفسجية.
  3. تساعد الكريمات التي تحتوي على عشبة المليسة على تحريك الدورة الدموية. بينما يعمل مكون التانين كمادة قابضة، مما يساعد على شد الجلد.
  4. تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا في عشبة المليسة على تنظيف المسام وتقليل ظهور الرؤوس السوداء. يُعتقد أنها علاج طبيعي شائع لدغات ولسعات الحشرات، وكذلك الجروح.
  5. يساعد حمض الروزمارينيك الموجود في عشبة المليسة على تجفيف البشرة الدهنية، مما يحمي الجلد، ولذلك يعتقد كثير من الأشخاص أنه فعال ضد حب الشباب.
  6. تعد عشبة المليسة أيضًا علاج طبيعي لعديد من الأمراض الجلدية الشائعة، بفضل خصائها المضادة للجراثيم والالتهابات، فهي تساعد على تقليل التورم، واحمرار الجلد الشائع في حالات مثل حب الشباب، والجدري المائي، والإكزيما والصدفية.
  7. تشتهر عشبة المليسة بقدرتها على علاج قروح البرد، يمكنك وضع كريم هذه العشبة موضعيًا عند ظهور أول بادرة من قرحة البرد.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الزهورات للتنحيف

فوائد المليسة للتنحيف

المليسة عشب له رائحة الليمون، واستُخدمت في الطب التقليدي لعلاج مجموعة من الأمراض بفضل خواصها المهدئة والمضادة للالتهابات، ومؤخرًا اتجهت الأبحاث لدراسة ما إذا كانت المليسة تساعد على إنقاص الوزن، وبالفعل أشارت النتائج أنها قد تسهم بشكل كبير في التنحيف عن طريق:

  1. تقليل كتلة الأنسجة الدهنية: أشارت دراسة أُجريت على مجموعة من الفئران اتبعوا نظامًا غذائيًا عالي الدهون. إلى أن تناول مستخلص المليسة يقلل من كتلة الأنسجة الدهنية في الجسم، يكبح مستخلص المليسة نمو الأنسجة الدهنية في الفئران. بالاضافة الى انه يقتل الخلايا الدهنية عن طريق منع تكوين الأوعية الدموية التي تغذي هذه الخلايا.
  2. تقليل تراكم الدهون في الكبد: يرتبط تراكم الدهون في الكبد بارتفاع نسبة الإصابة بالسكري من النوع الثاني والسمنة، وفي التجربة السابقة نفسها وُجد أن الفئران التي تناولت مستخلص المليسة قد قلت لديهم مستويات الدهون الكبدية وانخفض مستوى السكر في الدم، ما ساعد بدوره على إنقاص الوزن.
  3. تحسين حساسية الأنسولين: معظم الذين يعانون مقاومة الإنسولين يعانون زيادة الوزن، وقد وُجد أن تناول المليسة قد أسهم بشكل كبير في تحسين حساسية الأنسولين والتحكم في وزن صحي.
  4. تحسين أعراض الاكتئاب والقلق: يعاني نسبة كبيرة من الأشخاص المصابين بالاكتئاب والقلق فرط الشهية وزيادة الوزن. و تُعرف المليسا بخواصها المهدئة وقدرتها على تعزيز الحالة المزاجية. ما يساعد بدوره على تقليل الوزن الزائد المرتبط بالقلق أو الاكتئاب.

على الرغم من أن معظم هذه الدراسات أُجريت على الفئران، فإن المليسا قد يكون لها التأثير نفسه على البشر. خاصةً أنها استخدمت لهذا الغرض في الطب التقليدي. و مع ذلك يحتاج الأمر لمزيد من الدراسة على البشر.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الشمر للجسم

فوائد المليسة للقولون

  1. تقضي علي كل مشاكل القولون والغازات والانتفاخات.
  2. تقضي علي كل اضطرابات الجهاز الهضمي.
  3. تشمل استعمالات عشبة الترنجان (المليسا) هنا اضطرابات المعدة، التضخم، الغازات، الاستفراغ، والتقلصات المعويّة. كما أنها جيدة كعلاج للقولون العصبي.
  4. تمتلك الترجان (المليسة) تأثيرات مضادة للآلام تشمل آلام الدورة، الصداع ، وآلام الأسنان، وآلام المغص كما في القولون العصبي.

فوائد المليسة للاكتئاب

إن عشبة المليسة تلعب دوراً كبيراً في تخفيف القلق والتوتر والاكتئاب. فقد يقلّل تناولها من القلق والأعراض المرافقة له؛ مثل: العصبية والانفعال.

وقد ظهر تأثير إيجابي لعشبة المليسة عند مزجها مع المشروبات المختلفة، مثل اللبن على سبيل المثال؛ حيث إنها حسّنت من المزاج والوظائف الإدراكية، كما أن إضافة هذه العشبة إلى الطعام والشراب؛ ساعدت على تقليل الشعور بالقلق وتحسين الذاكرة واليقظة خلال الاختبارات العقلية.

هذا بالإضافة إلى قدرة المليسة على التخفيف من الشعور بالقلق المصاحب لفحص الأسنان عند الأطفال، واضطرابات النوم عند مرضى الذبحة الصدرية المستقرّة.
تساعد عشبة المليسة على تقليل الأعراض المرافقة لمرض الزهايمر، وأظهرت بعض الدراسات أنّ تناولها لمدة 4 أشهر قد يقلل من أعراض مرض الزهايمر ذي الدرجة البسيطة أو المتوسطة، وتحسّن من تفكير المرضى إلى درجة كبيرة، بالإضافة إلى تقليل الأرق، خصوصاً أنها تحتوي على حمض الروزمارينيك الذي يلعب دوراً في تحسين النوم عند من يعانون من الأرق وصعوبات في النوم”.

يمكنك قراءة تهدئة الأعصاب بالاعشاب و العصائر و الفواكه

فوائد المليسا للأعصاب

  1. تحسين الحالة المزاجية: لا تقتصر فائدة عشبة المليسا على ضبط النوم الطبيعي فقط. يمكنها أن تمد الإنسان بالتركيز المطلوب لإكمال عملك أو دراستك عند استخدامها مع مشروبات أخرى كإضافة أوراق المليسة إلى كوب الشاي أو خلط أوراق المليسة مع المتة) حيث تقوم بتحسين المزاج وتخفف الشعور بالتوتر.
    وتمنحك الهدوء المطلوب لتوفير أفضل حالة جسدية للتركيز والإنجاز.
  2. استقرار وانتظام النوم : من عظمة هذه العشبة تمكنا من الحصول على نوم هادئ ومريح. وفقاً لدراسة ألمانية نشرها موقع مركز الصحة العالمي أظهرت أن الأطفال حصلوا على نوم مريح خلال الليل بعد تناولهم مكملات غذائية تتضمن المليسة. كما ظهرت نفس النتائج في دراسة أجريت على نساء يعانين من أرق النوم خلال فترة انقطاع الطمث، وشعرنَ بتحسن أكبر بعد شربهم للمليسا مقارنة بمجموعة أخرى حصلت على مخصص لتهدئة الأعصاب.

فوائده للحامل

في الحقيقة إن تناول شاي المليسة يعد من المشروبات الامنة على الحامل. ولا يشكل خطرًا عليها أو على الجنين، وتكمن أهم فوائد المليسة للحامل في كل من الاتي:

  • تمتلك المليسة خصائص تساعد على تهدئة الأعصاب، وتخفف العصبية والأرق والتوتر.
  • عدم احتواء شاي المليسة الخام على الكافيين، وهذا يدعم أمان استهلاكها من قبل الحامل، ولكن كغيرها من الأعشاب والنباتات فيجب تناولها بكمات محدودة دون إفراط لتجنب أية أعراض جانبية.

كما يجب الحذر حول مكونات الشاي الأخرى فقد يحتوي على عدة مكونات بالإضافة إلى المليسة، وقد تكون هذه المكونات الأخرى من النباتات والأعشاب التي يجب على الحامل تجنب استهلاكها.

فوائده للهرمونات

تبين الدراسات أنّ المليسة يمكن أنّ تستخدم لتقليل تشنجات الدورة الشهرية والمتلازمة السابقة للحيض وتعديل الهرمونات عند عدم انتظامها، وأظهرت إحدى الدراسات أنّ استخدام المليسة يقلل من حدة تشنجات الحيض عند الفتيات عند استخدامه لثلاثة دورات متتالية، وللحصول على نتائج جيد ينصح باستخدام 1200 ملليغرام من المليسة بشكل يومي واستخدامها بشكل مستمر يقلل من الأعراض مع الوقت.

يمكنك الاطلاع على فوائد المليسة في موقع إقرأ ايضا

السابق
أضرار مغلي الروزماري للتخسيس و الشعر
التالي
فوائد المستكة للرجال و النساء

اترك تعليقاً