التغذية

فوائد بذور القاطونة للبشرة و الشعر

فوائد بذور القاطونة

بذور القاطونة (Plantago ovata) أو ما يسمى بالإسبغول هي بذور غنية بالألياف الغذائية القابلة للذوبان في الماء، وعند تعريض هذه البذور للماء تخرج منها مادة هلامية لتغلف البذرة، فيزداد حجم البذور بمقدار 10 أضعاف. سنتعرف خلال المقال على فوائد بذور القاطونة.

فوائد بذور القاطونة للبشرة

  • تعمل بذور القاطونة على زيادة ترطيب البشرة ونعومتها.
  • تساعد على التخلص من حب الشباب وآثاره المختلفة على البشرة.
  • تساعد هذه البذور في تبييض البشرة وتفتيح لونها خلال فترة قصيرة.
  • تخلص البشرة من الماء الزائد فيها وتعمل على شد التجاعيد والخطوط.
  • تساهم في علاج الالتهابات والدمامل.
  • تقوم بذور القاطونة بوظيفة مقشر للبشرة وتخليصها من الجلد الميت.
  • لها دور كبير في علاج العديد من الأمراض الجلدية مثل الصدفية والإكزيما.

يمكنك قراءة ما هي استخدمات عشبة الترنجان

فوائد بذور القاطونة للتبييض

القاطونة لها تأثير مرطب ومنعم للبشرة، وتعمل على سحب الماء الزائد فيه وتشد أيضًا الترهلات الموجودة في البشرة ما يساعد على توحيد لون البشرة وتقليل اللون الداكن.

  • يمكن استخدام القاطونة عن طريق طحن البذور ثم نقعها في الماء الدافئ لمدة يوم مع التقليب كل ساعتين، حتى تتكون المادة الجيلاتينية ويتم فردها مثل الماسك على الوجه لتبييض البشرة.
  • تعالج المادة الفعالة في بذرة القاطونة الالتهابات المصاحبة لحب الشباب، والتي تسبب اغمقاق البشرة لأنها تترك علامات عليها.

فوائد بذور القاطونة للشعر

بذور القاطونة تحتوي على أنواع عديدة من الفيتامينات المفيدة للحسم، خاصة الشعر حيث يمكن استخدامه كعلاج فعال في ترطيب الشعر الجاف.

  • تعمل بذور القاطونة على تنعيم خصلات الشعر.
  • علاوة على ذلك تقوي بذور القاطونة على تقوية بصيلات الشعر والجذور وتقلل من التساقط.
  • ترطب بذور القاطونة الشعر الجاف وفروة الشعر كذلك.
  • تحفز بذور القاطونة على تنمية وتغذية الشعر وبصيلات الرأس، وذلك عبر العناصر الغذائية اللازمة.
  • تنظف بذور القاطونة من فروة الرأس وتخلصها من القشرة المزعجة.
  • تساعد بذور القاطونة لمعان الشعر الطبيعي.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد اليانسون للرضع

فوائد بذور القاطونة للقولون

هناك العديد من الفوائد التي تحتوي عليها بذور القطونا ألا وهي:

  • تعمل بذور القطونا على الحد من الإصابة بمرض سرطان القولون حيث أنها تحتوي على ألياف تستجيب للذوبان مما يساعد على تجنب ظهور أعراض السرطان.
  • تقوم هذه البذور بامتصاص الكوليسترول الزائد في الجسم وتعمل على علاج حالات السمنة المفرطة والتخلص من الدهون الزائدة.
  • تعمل على الحد من الانتفاخات التي قد تصيب المعدة بالتقلصات حيث أنها تساعد على تسهيل عملية الهضم والحد من غازات المعدة وذلك بالإضافة إلى أن لها دور كبير في علاج التشققات التي تحدث في منطقة الشرج نتيجة الإصابة بالإسهال والإمساك بصورة متكررة وتعمل على تحسين وظائف المعدة.
  • تعد بذور القطونا من البذور التي تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تساعد على تسهيل عملية الهضم لذلك يجب أن يحتوي عليها غذاء الإنسان بصورة دورية، وتساعد على امتصاص الماء الزائد والتخلص من المخلفات الفائضة عن طريق الألياف التي تحتوي عليها وذلك قبل خروجها من الجسم.

فوائد بذور القاطونة للتنحيف

بسبب التركيبة الفريدة لهذه البذور وقابليتها للتحول لمادة هلامية عند ملامسة الماء، فإن بذور القطونة تعد أحد الأغذية الطبيعية الملينة للأمعاء، كما أن لبذور القطونة العديد من الفوائد المحتملة الأخرى، فعلى سبيل المثال من الشائع أن يتم استخدام قشور بذرة القطونة للتخسيس.

تبعًا لبعض الدراسات قد يساعد تناول بذور القطونة وقشور بذور القطونة بشكل خاص على خسارة الوزن الزائد، كما يأتي:

  • أظهرت إحدى الدراسات أن تناول بذور القطونة وقشورها قبل وجبتي الفطور والغداء قد يساعد على تخفيف الجوع، وتناول كميات طعام أقل أثناء وبين الوجبات.
  • أظهرت إحدى الدراسات أن إخضاع مجموعة من مرضى السكري لحمية غذائية تضمنت تناول مكملات بذور القطونة بانتظام مع أغذية غنية بالألياف لعدة أسابيع متتالية قد ساعد على خفض مؤشرة كتلة الجسم لديهم، بالإضافة لتحسين مستويات سكر الدم والأنسولين.

لكن ورغم النتائج الواعدة التي أظهرتها الدراسات المذكورة آنفًا، إلا أن دراسات أخرى أجريت لبحث فوائد بذرة القطونة للتخسيس عادت بنتائج سلبية، كما يأتي:

  • تبين أن منح مجموعة من مرضى الكبد غير الكحولي مكملات غذائية تحتوي على خلاصة بذور القطونة لعدة أسابيع متتالية، لم يكن له أي تأثير على الوزن أو مؤشر كتلة الجسم لديهم.
  • أظهر الاطلاع على نتائج ما يقارب 22 تجربة علمية كانت قد أجريت لفحص تأثير بذور القطونة على الوزن أن هذه البذور لم يكن لها أي تأثير يذكر على وزن الجسم أو مؤشر كتلة الجسم.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد المليسة للبشرة و التنحيف

فوائد بذور القاطونة مع الزبادي

أن أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل ألياف سيلليوم مع الزبادي مفيدة جدًا لصحتك هي أنها غنية بالألياف. إنها مصدر مهم للألياف بمعدل سبعة جرامات لكل ملعقة كبيرة، وهو ما يمثل 25٪ من القيمة اليومية”.

  • يعتبر سيلليوم من “إمكانات البريبايوتك 1″، مما يعني أنه يشجع على نمو البكتيريا الجيدة في أمعائك. كما أنه غني بالألياف، مما يجعله أداة هضم مفيدة.
  • نظرًا لأنها من البريبايوتك والبكتيريا الجيدة ضرورية في تعزيز مناعتك، يمكن أن تساعد جسمك على تقليل الالتهاب ومحاربة العدوى وتشجيع نمو الخلايا والأنسجة السليمة.
  • يمكن أن يساعد بذور القاطونة في علاج الإسهال، حيث يعمل كعامل تضخم. هذا يعني أنه عند إضافة سائل إلى مسحوق سيلليوم، فإنه يتضخم ويتضخم ونتيجة لذلك، فإنه يمتص الماء في الجهاز الهضمي، مما يجعل البراز أكثر صلابة ويسمح له بالمرور بشكل أبطأ.
  • نظرًا لاحتوائها على نسبة عالية من الألياف، يمكن أن تساعد بشكل فعال في علاج الإمساك. وتصفه المكتبة الوطنية الأمريكية للطب بأنه “ملين يكوّن للكتل”، ويمتص السوائل في الأمعاء، ويتضخم، ويشكل برازًا ضخمًا، ويسهل المرور.
  • يصف الأطباء سيلليوم لخفض نسبة الكوليسترول 2. وجدت دراسة من المجلة البريطانية للتغذية 3 أن قشور بذور القاطونة تقلل بشكل طبيعي من نسبة الكوليسترول عند استخدامها مع نظام غذائي ونمط حياة صحيين، وهو ما يُعزى إلى تركيزه العالي من الألياف.
  • إن تناول نظام غذائي غني بالألياف القابلة للذوبان مثل سيلليوم قد يقلل من الدهون الثلاثية ويقلل بشكل فعال من الكوليسترول ويساعد في تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يمكن أن يرتبط تناول الألياف مثل بذور القاطونة بانخفاض وزن الجسم. الألياف تجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، مما يحد بشكل طبيعي من كمية الطعام المستهلكة.
  • أن ألياف سيلليوم يمكن أن تساعد في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.

تشاهد ايضا مشروب لخفض السكر التراكمي بالاعشاب و الخضراوات

كيفية استخدام بذور القاطونة

بشكل عام يمكن تناول 2 – 6 ملاعق صغيرة من بذور القطونة أي ما يقارب 10 – 30 غرام من البذور الكاملة يوميًا، ويفضل تناولها بثلاثة مقادير متساوية على مدار اليوم مع تقليبها في كوب كبير من الماء أو العصير وشربه قبل أن يتكاثف بعد استشارة الطبيب.

تعرف على المزيد من التفاصيل حول طريقة تناول بذور القطونة لعلاج العديد من الحالات المختلفة فيما يأتي ولكن يجب التنويه لضرورة استشارة طبيبك قبل البدء بتناولها:

1. طريقة استخدام بذور القطونة: لعلاج الإمساك

يوصي الأطباء بتناول 7.5 غرام من بذور القطونة مع الماء أو العصير 1 – 2 مرة في اليوم، ومن الممكن استخدام عشبة السنا مع بذور القطونة للحصول على نتائج أفضل في علاج الإمساك وخاصة لدى كبار السن.

لكن يجدر التنويه أن الأمر قد يستغرق بضعة أيام قبل الشعور بالفائدة الكاملة من تناول بذور القطونة.

2. طريقة استخدام بذور القطونة: لعلاج الإسهال

تحتوي بذور القطونة على نسبة عالية من الألياف والتي قد تساعد في التخفيف من أعراض الإسهال. لذلك يؤخذ 9 – 30 غرام يوميًا من بذور القطونة لجعل البراز أكثر صلابة من خلال زياد سماكته وإبطاء مروره عبر القولون.

3. طريقة استخدام بذور القطونة: لعلاج أعراض متلازمة القولون العصبي

يستفيد بعض الأشخاص المصابين بمتلازمة القولون العصبي من بذور القطونة. حيث أنها تساعد في تخفيف الأعراض المرافقة له، لذلك يمكن استخدام 3.25 غرام من بذور القطونة والتي تؤخذ 3 مرات يوميًا.

4. طريقة استخدام بذور القطونة: لتحسين نسبة السكر في الدم

ثبت أن بذور القطونة تساعد في السيطرة على مستويات الغلوكوز والكولسترول في الدم لدى مرضى السكري من النوع 2 من خلال إبطاء هضم الطعام والذي بدوره يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم. و بالتالي تستخدم بذور القطونة بجرعة 10.2 غرام يوميًا قبل الوجبات.

5. طريقة استخدام بذور القطونة: للتخفيف من أعراض البواسير

يعاني بعض الأشخاص من البواسير، وقد يعود ذلك للعديد من الأسباب بما في ذلك الإمساك. و بالتالي يتم استخدام بذور القطونة لمنع تفاقم أعراض البواسير، لذلك يوصي الأطباء بتناول ملعقتين كبيرتين من بذور القطونة في كوب من الماء أو العصير يوميًا.

يمكنك الاطلاع على فوائد القاطونة في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد القراصيا المجففة للحامل و الرجال
التالي
فوائد بذور الجزر للبشرة و النظر

اترك تعليقاً