التغذية

أطعمة توقف الإسهال للاطفال و الكبار

أطعمة توقف الإسهال

يعد الإسهال من المشكلات الصحية الشائعة التي يمكن أن تصيب مختلف الأشخاص في مختلف الأعمار، وعادةً ما ينتج الإسهال عن عدوى بكتيرية أو حساسية من الطعام. وفي أغلب الأوقات لا يستمر الإسهال لفترة طويلة ويختفي في غضون أيام قليلة، وخلال فترة الإصابة بالإسهال يمكن تناول أطعمة توقف الإسهال وتساعد في علاج المشكلة.

أطعمة لمريض الإسهال

نظرًا لأهمية التغذية في علاج الإسهال لتعويض النقص الحاصل من المياه والعناصر الغذائية نذكر قائمة بأهم الأطعمة التي تساعد على توقيف الإسهال على سبيل المثال:

1. الموز

لطالما اشتهر الموز بدوره في علاج الإسهال، وهذه حقيقة بالفعل، فهو سهل الهضم ويحوي الألياف القابلة للذوبان ومن أهمها البكتين (Pectin)، والتي تمتص الماء الزائد في الأمعاء الدقيقة وتساعد على تنشيط حركة البراز في الأمعاء، بالإضافة إلى الإينولين (Inulin) الذي يحتوي على مادة البروبيوتيك المهمة في تشجيع نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء، والتي لها دور كبير في علاج الإسهال وتخفيف أعراضه.

كما يحوي الموز على عنصر البوتاسيوم بكميات جيدة، وبهذا يتم تعويض جزء مهم من الأملاح التي خسرها الجسم والتي تعد مهمة في حفظ توازن سوائل الجسم.

2. النشويات العادية

مثل الأرز الأبيض والبطاطا المهروسة هذا النوع من النشويات تحديدًا يعد سهل الهضم بسبب مكوناته القليلة من الألياف، ومحتواها العالي من النشا الذي يساعد على سحب الماء الزائد وتهدئة حركة الأمعاء وتخفيف تقلصاتها.

ولكن ما يجدر ذكره بأن طريقة التحضير يجب أن لا تشمل زيادة الدهون والزيوت لها، إذ أنها ستسبب مفعولًا عكسيًا. كما أن تناول للخبز الأبيض والبسكويت المصنع من الحبوب منزوعة القشرة يساعد في تعويض بعض الأملاح في الجسم مثل الصوديوم، وتهدئة التقلصات المعوية.

3. اللبن الزبادي

لربما من المعروف بأن الحليب ومنتجاته قد تسبب الإسهال وتزيد حدته، إلا أن الموضوع هو عكس ذلك بالنسبة للبن الزبادي، إذ بإحتوائه على مادة البروبيوتيك فهو يساعد على إيجاد بيئة متوازنة لتشجيع نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء.

4. التفاح

تحوي قشرة التفاح الخارجية على الألياف القابلة للذوبان مثل البكتين والتي لها دور كبير في امتصاص الماء في الأمعاء وتسهيل خروج البراز، وينصح عادة بسلق التفاح بقشرته مما يسهل هضمه، وتناوله من قبل المصاب بالإسهال.

5. اللحوم البيضاء

اللحوم البيضاء المسلوقة أو المطبوخة على البخار مثل الدجاج والحبش هي مصدر عالي للبروتين وللعناصر الغذائية المختلفة وستساعد بتعويض جسم المصاب بالإسهال وتغذيته دون أن تسبب أي غازات أو نفخة أو تفاقم في حالته، ولكن قد يحدث العكس لو كانت مقلية أو مرتفعة الدهون.

6. الأعشاب

بعض الاعشاب لها مفعول مهدىء للأمعاء مثل البابونج والنعناع وقد تساعد بالفعل عند شربها على استرخاء العضلات و تهدئة الأمعاء وطرد الغازات وتخفيف التقلصات والتشنجات المعوية وتعمل كمضاد للالتهابات المعوية التي قد تسبب الإسهال.

7. التوت والعنب البري

يحتوي التوت والعنب البري على مضادات أكسدة قوية تساعد في مكافحة الالتهابات ومقاومتها، وهي مصدر للألياف القابلة للذوبان مثل البكتين. كما تحتوي على مواد قابضة تعمل على الحد من إفراز السوائل والمخاط في الأمعاء. لذا ينصح بشرب الشاي بالتوت البري أو تناول التوت والعنب البري المجفف في حالات الإسهال.

8. الرضاعة الطبيعية

معالجة إسهال الرضع عن طريق الاستمرار بالرضاعة الطبيعية هو الحل الأمثل إذ لم يكن هناك مانع طبي، مع تعويض النقص بالسوائل من خلال استخدام المحاليل الخاصة التي يقوم الطبيب بوصفها.

تشاهد ايضا أطعمة خالية من اللاكتوز و كيفية علاج حساسية اللاكتوز

أطعمة توقف الإسهال عند الكبار

إليك فيما يأتي مجموعة أطعمة توقف الإسهال:

1. الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك

يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالبروبيوتيك على تخفيف تهيج الجهاز الهضمي و توقف الإسهال، حيث أن البروبيوتيك يساعد على الهضم من خلال تحسين توازن البكتيريا الجيدة والسيئة في الأمعاء. وتشمل مصادر البروبيوتيك الزبادي، والكفير، ومخلل الملفوف، وأكلة ميسو، وينصح بتجنب منتجات الألبان التي قد تؤدي إلى مزيد من التهيج.

2. بعض أنواع الفواكه

هناك بعض أنواع الفواكه التي تساعد في علاج الإسهال وتقليل اضطرابات الجهاز الهضمي، وأبرزها الموز، كما أنه مصدر جيد للبوتاسيوم الذي يساعد في تخفيف الأعراض، بالإضافة إلى ألياف البكتين (Pectin) القابلة للذوبان.

ينصح أيضًا بتناول عصير التفاح الغني بالألياف القابلة للذوبان، حيث يساعد على امتصاص السائل الموجود في الأمعاء وبالتالي علاج الإسهال، ولا ينصح بتناول قشور التفاح لأنها غنية بألياف غير قابلة للذوبان، ويمكن أن تزيد الضغط على الجهاز الهضمي.

3. البطاطس

تعد البطاطس من أبرز الأطعمة التي توقف الإسهال، حيث أنها غنية بعناصر غذائية هامة، ولكن ينصح بتقشيرها وطهيها جيدًا قبل تناولها.

وفي المقابل ينصح بتجنب بعض أنواع الخضراوات أثناء الإصابة بالإسهال، لأنها قد تؤدي إلى تفاقم المشكلة والإصابة بالانتفاخ والغازات، مثل:

  • البروكلي.
  • القرنبيط.
  • الخضراوات الورقية.
  • الفلفل.
  • البازلاء.

من الأطعمة التي توقف الإسهال ايضا:

4. الحبوب

قد تساعد بعض أنواع الحبوب في تقليل الإسهال، وخاصةً دقيق الشوفان، حيث أنه مصدر جيد للألياف القابلة للذوبان، ولكن ينصح بعدم إضافة السكر أو العسل أو منتجات الألبان إليه في حالة الإصابة بالإسهال.

وعلى الرغم من أن دقيق القمح الكامل هو الخيار الصحي للجسم، ولكن قد يكون الخبز الأبيض أفضل في حالة الإصابة بالإسهال لأنه أسهل في الهضم.

أيضًا ينصح بتناول الأرز الأبيض أو المعكرونة المصنوعة من الدقيق الأبيض دون إضافة صلصة أو زبدة، حيث تساعد هذه الأطعمة على زيادة تماسك البراز والتخلص من الإسهال.

5. حساء الدجاج

يمكن أن يساعد حساء الدجاج في علاج الإسهال لذا فهو يعد من أبرز أكلات توقف الإسهال، كما يعد لحم الدجاج الأبيض المطهو ​​على البخار أحد أكثر مصادر البروتين الحيواني سهولة في الهضم. وينصح بالتخلص من جلد الدجاج قبل تناوله، لأن الجلد يحتوي على دهون غير صحية قد تزيد من اضطرابات الجهاز الهضمي.

6. الأملاح والسكريات

على الرغم من أن تناول الأملاح والسكريات يمكن أن يضر بصحة الجسم، ولكن في حالة الإصابة بالإسهال الشديد، ينصح بإدراج الأطعمة التي تحتوي على الملح والسكر ضمن النظام الغذائي المتبع.

ويرجع ذلك لأن الإسهال يزيد من خطر الإصابة بالجفاف الناتج عن فقدان الماء والمغذيات من أنسجة الجسم، وبالتالي فإن تناول الأطعمة الغنية بالملح يساعد على إبطاء فقدان السوائل، فيما تساعد السكريات على امتصاص الملح في الجسم. ويمكن تناول شرائح من البسكويت المالح والبسكويت الغني بالسكر أثناء الإصابة بالإسهال.

يمكنك قراءة الأطعمة التي تسبب حساسية الأنف

أطعمة توقف الإسهال للاطفال

لا يجب الاعتماد على الأطعمة فقط لتوقيف الإسهال، خاصةً إذا كان السبب نزلة معوية، التي تحتاج إلى علاج سريع وفعال لتجنب المضاعفات، لكن قد تقلل بعض الأطعمة حدة الإسهال، ومع العلاج قد تساعد على وقفه تمامًا، هذه الأطعمة تشمل:

  1. الأرز المسلوق: يحتوي الأرز على نسبة مرتفعة من النشا الذي يجعل البراز أكثر تماسكًا، كما أنه غني بالفيتامينات التي تعوض الطفل عن العناصر التي يفقدها بسبب الإسهال، يُفضل تحضير الأرز المسلوق دون مواد دهنية، التي قد تزيد من الاسهال.
  2. الزبادي المدعم بالبروبيوتيك: قد يحدث الإسهال كعرض جانبي نتيجة لتناول المضادات الحيوية التي تسبب اختلال توازن البكتيريا المفيدة والضارة في الأمعاء، وتساعد البروبيوتيك أو الخمائل الحيوية على استعادة هذا التوازن ورفع نسبة البكتيريا الجيدة، ما ينظم حركة الأمعاء ويقلل من الإسهال، احرصي على اختيار أنواع الزبادي المدعمة بالبروبيوتيك.
  3. البطاطس المسلوقة: البطاطس من الأطعمة الغنية بالنشا، الذي كما ذكرنا سابقًا يساعد على جعل البراز أكثر تماسكًا ما يقلل الإسهال، كما أنها مصدر غني بالبوتاسيوم وهو من الأملاح التي قد يفقدها الطفل بسبب الإسهال، لذا يعوض تناول البطاطس جسم الطفل بالعناصر التي يفقدها، اسلقي البطاطس وقشريها واهرسيها للطفل مع قليل من الكمون دون مواد دهنية، يهدئ الكمون الغازات والتقلصات التي قد تصاحب الإسهال.
  4. الموز: يشير مصطلح BRAT إلى مجموعة من الأطعمة التي تُوصف لعلاج اضطرابات المعدة، إذ تتميز بسهولة هضمها، ولأنها تتميز أيضًا بارتفاع محتواها من النشا وانخفاض محتواها من الألياف، فإنها قد تقلل حدة الإسهال، ومنها الموز، الذي يُعرف بمحتواه الغني من البوتاسيوم، كذلك تضم هذه الأطعمة التوست، ويمكنكِ تقديم التوست مع شرائح الموز للطفل ويُفضل اختيار التوست الأبيض، لأن التوست الأسمر يحتوي على نسبة عالية من الألياف التي قد تزيد من حركة الأمعاء.
  5. المكرونة المسلوقة: تحتوي أيضًا على نسبة مرتفعة من النشا، ما يساعد على زيادة تماسك البراز، اسلقيها مع الملح فقط دون مواد هنية، ويُفضل اختيار الأنواع المصنوعة من الدقيق الأبيض في حالات الإسهال.

يمكنك مشاهدة كيفية معالجة الإسهال عند الأطفال

فواكه توقف الإسهال

  • التوت: يساعد في التخلص من الإسهال.
  • التفاح: غني بالألياف و الماء التي تقاوم الإسهال.
  • الكمثرى: مليء بالألياف التي تحسن من عملية الهضم.
  • العنب: يساعد في التغلب على الإسهال.
  • الموز: النشويات و الألياف في الموز تجعل منه فاكهه مفيدة في علاج الإسهال.
  • البطيخ: من المعروف عن  البطيخ أن يساعد في تنظيف المعدة منت البكتيريا التي تساعد على منع الإسهال.
  • الجزر: العناصر الغذائية في الجزر تساعد على منع الإسهال.
  • الرمان: عصير الرمان يقضي على البكتيريا التي تسبب الإسهال.
  • التفاح يحتوي على البكتين الذي يقاوم الإسهال.
  • الفواكه الحمضية: مثل البرتقال و الليمون فبسبب غناها بفيتامين سي فهي تخلص المعدة من البكتيريا وتساعد الجهاز الهضمي في مقاومة الإسهال.

مشروبات توقف الإسهال

تعرف على أهم خمس مشروبات لعلاج الإسهال والتخفيف من حدته:

1. الماء

في حال الإصابة بالإسهال فإن الجسم يفقد الكثير من السوائل، ومن هنا تنبع خطورة هذه الإصابة، ولكن لتفادي أي مضاعفات ناتجة عن الإسهال من المهم أن تقوم بتعويض السوائل المفقودة وذلك عن طريق شرب كميات مناسبة من الماء باستمرار.

2. مرق الدجاج

قد تفقد الكثير من السوائل والملح والمعادن الأخرى التي تحافظ على توازن السوائل في الجسم عندما تصاب بالإسهال، وهي أمور من المهم تعويضها للحفاظ على سلامتك وصحتك.

 لذا تعتبر مرقة الدجاج من المشروبات لعلاج الإسهال، والتي من شأنها أن تساعدك في استبدال الملح و السوائل التي يفقدها جسمك بالتالي حمايته من الإصابة بالجفاف.

3. صودا بدون كافيين

تعتبر السوائل الشفافة أو منزوعة اللون من المشروبات الهامة والتي تساعد في علاج الإسهال، ومن بينها الصودا. في حال رغبت باللجوء إلى الصودا من أجل التخلص من مشكلة الإسهال، تأكد من اختيارك لتلك المنزوعة للكافيين، حيث يعتبر الكافيين مدرًا للبول، مما يزيد من كمية السوائل التي يفقدها الجسم.

4. الشاي مع الزنجبيل

يعد الزنجبيل خيارًا جيدًا لعلاج الإصابة بالإسهال، لأنه يهدئ المعدة وينشط الجهاز الهضمي، كما أنه يمتاز بخصائصه المضادة للالتهابات والبكتيريا، إن تناول شاي الزنجبيل يعمل على استعادة ترطيب الجسم وتجديد السوائل التي يفقدها الشخص عندما يصاب بالإسهال، فهو يهدء ويشفي المعدة بسرعة ملحوظة.

5. البابونج

من الممكن اللجوء إلى البابونج من أجل التخفيف من مشكلة الإسهال، فهو يعد من المشروبات لعلاج الإسهال، حيث يعمل البابونج على تهدئة المعدة، ويساهم في علاج العديد من المشاكل الهضمية المختلفة بما فيها الإسهال.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الكمون للغازات و القولون و السكر و الضغط

أطعمة توقف الإسهال فوراً

يمكن علاج الإسهال في المنزل بعدة طرق، منها:

1. شرب السوائل

يوصى بشرب كميات وفيرة من السوائل وتوزيعها على ساعات اليوم المختلفة، من أجل تعويض السوائل المفقودة وتجنب الإصابة بالجفاف.

الماء هو الخيار الافضل، لكن يمكنك تناول سوائل اضافية مثل:

  • شرب عصير لا يحتوي على قطع لب الفاكهة.
  • صلصة اللحم.
  • مشروبات غازية (بدون كافيين).
  • حساء الدجاج (بدون دهون).
  • الشاي مع عسل.

يفضل ان تشرب السوائل بين الوجبات بدلًا من تناولها خلال الوجبات. ويوصى بتجنب شرب الكافيين، باعتباره مدر للبول.

2. تناول بعض الاطعمة

يعد اتباع نظام غذائي صغير ووجبات متكررة أفضل من تناول ثلاث وجبات أكبر في اليوم للمساعدة في علاج الإسهال.

النظام الغذائي الجيد لشخص مصاب بالإسهال قد يشمل:

  • تناول الأطعمة اللينة مثل الموز.
  • الأطعمة الغنية بالبكتين (pectin)، مثل الجزر
  • الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل البطاطا والبطاطا الحلوة.
  • الخضار المطبوخة.
  • كميات كافية من البروتين.
  • الأرز: لأنه عبارة عن كربوهيدرات تعمل على تهدئة المعدة والأمعاء.

3. تجنب بعض الأطعمة

يجب على الشخص المصاب بالإسهال تجنب تناول الأطعمة الدهنية.
يساعد تجنب الأطعمة التي تهيج وتضغط على الجهاز الهضمي في علاج الإسهال، مثل:

  • الأطعمة الغنية بالدهون.
  • ايضا الأطعمة الحارة.
  • الأكلات التي تحتوي على المحليات الاصطناعية.
  • بالاضافة الى الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من الفركتوز.
  • الأكلات الغنية بالألياف.

4. تناول البروبيوتيك

البروبيوتيك هي كائنات حية دقيقة مفيدة للجهاز الهضمي، تعمل على دعم عمل الأمعاء والمساعدة في مكافحة العدوى. على الرغم من عدم وضوح إمكانيتها في تقصير نوبات الإسهال، إلا أنه وجد أن البروبيوتيك امن، دون أي اثار جانبية كبيرة. توجد البروبيوتيك في منتجات الألبان وبعض المكملات الغذائية. لذا يوصى بإدراج الزبادي ضمن النظام الغذائي الخاص بك خلال فترة إصابتك بالإسهال، وذلك لتعزيز البكتيريا النافعة في المعدة والقضاء على البكتيريا السيئة في الأمعاء.

5. جرب بعض الوصفات

يمكن لبعض الوصفات البسيطة أن تساهم في علاج الإسهال في المنزل، منها:

  • الزنجبيل

​وذلك عن طريق إضافة قطعة صغيرة من الزنجبيل إلى ملعقة صغيرة من العسل وتناولها، لكن تجنب شرب المياه بعدها مباشرة. أو عن طريق إضافة قطعة صغيرة من الزنجبيل إلى الشاي، لأنه يعمل على تهدئة الأمعاء والتقلصات المعوية.

وتعتبر هذه الوصفة مفيدة لعلاج الإسهال الذي حدث بسبب تناول أطعمة ملوثة.

  • خل التفاح

فهو يعمل للقضاء على البكتيريا السيئة بالأمعاء، كما أنه غني بمادة البكتين التي تخفف من أعراض الإسهال. لذا يعتبر خل التفاح مفيد للقضاء على الإسهال الناتجة عن التهاب بكتيري.

6. استخدام بعض الأدوية دون وصفة طبية

يمكن علاج الإسهال في المنزل باستخدام أحد الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية، والتي يمكنها أن تساعد في تقليل الأعراض وتسريع وقت الشفاء. ومع ذلك، هذه الأدوية ليست مناسبة دائمًا. اذ عليك استشارة الطبيب قبل تناولك للأدوية التي تباع دون وصفة طبية بهدف علاج الإسهال. بعد تجربة هذه العلاجات وفي حال استمرار الإسهال بنفس الحدة بعد اليوم الثالث أو الرابع، فننصحك باستشارة الطبيب، إذ قد يكون الإسهال دليلًا على وجود مرض أخر.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد كركم الجسم للبشرة و البطن و طريقة استخدامه

أطعمة تسبب الإسهال للكبار

قد تتسبب الأطعمة التي نتناولها في الإصابة بالإسهال، وذلك لاحتوائها على كميات كبيرة من المكونات الصناعية أو الزيوت أو البهارات أو المنبهات. ولذلك يجب الانتباه لبعض الأطعمة وعدم الإكثار منها لأنها تسبب الإصابة بالإسهال، وتشمل هذه الأطعمة الاتي:

1. الأطعمة الحارة

التوابل الحارة ربما تكون المصدر الأكثر شيوعًا للإسهال الناتج عن الطعام، خاصةً إذا لم تكن معتاد على تناولها، فتسبب اضطرابات هضمية وينتج عنها الغازات والانتفاخات والحرقة والإسهال.

وينصح بعدم إضافة كثير من التوابل الحارة إلى الأطعمة المختلفة لتفادي الإصابة بالإسهال. و يفضل إضافة الخضروات الطازجة، مثل: البقدونس والكرفس وغيرها إلى الأطعمة لتعطيها مذاقًا مميزًا بدلًا عن التوابل.

2. المحليات الصناعية

تعد السكريات البديلة، مثل: الأسبارتام والسكرين من أسباب تعطيل وظائف الجهاز الهضمي السفلي. وبالتالي فإن الاستغناء عن التحلية الصناعية يقلل من فرص الإصابة بالاضطرابات الهضمية والإسهال. بدلًا من استخدام المحليات الصناعية، يمكن تناول السكر الطبيعي بكميات صغيرة.

3. الحليب

في حالة تسبب شرب الحليب أو تناول منتجات الألبان الأخرى في كثرة الدخول إلى الحمام والإصابة بالإسهال، فقد يؤشر هذا بالإصابة بعدم تحمل اللاكتوز.

وهذا يعني صعوبة هضمه نتيجة عدم وجود الإنزيمات التي تقوم بتحطيم سكر الحليب، ولذلك يقوم الجسم بالتخلص منه على الفور من خلال الإسهال. وتتوفر بدائل لحليب البقر خالية من اللاكتوز ينصح بتناولها لمن يعانون من هذه المشكلة، كما يمكن تناول بدائل الحليب المصنوعة من الكاجو واللوز وبذور الكتان أو جوز الهند.

4. الكافيين

لا يساعد الكافيين في تنشيط الدماغ فحسب، بل أنه يحفز الوظائف الهضمية، وهذا ما يفسر زيادة الحاجة إلى التبرز بعد تناول فنجان القهوة أو المشروبات الغازية. لا يوجد بديل حقيقي للأشخاص المعتادين على تناول القهوة يوميًا، والحل الأمثل هو تناول نصف كمية الكافيين، واستخدام كمية قليلة من السكر. وبدلًا من الحليب البقري، ينصح باستخدام حليب اللوز أو حليب جوز الهند.

5. الثوم والبصل

يحتوي كل من الثوم والبصل على الألياف غير القابلة للذوبان، كما أن هذه الأطعمة غنية بمركبات كربوهيدرات يصعب هضمها وينتج عنها غازات تهيج الأمعاء. وبالتالي تسبب اضطرابات في المعدة، ويمكن أن تؤدي إلى الإسهال.

ولكن هذا لا يعني عدم تناول البصل والثوم، فلكل منهما فوائد لا تحصى، ولكن الأفضل هو عدم الإكثار منهما، وإضافتهما لأطعمة أخرى، مثل: السلطة والخضروات المختلفة.

6. البروكلي والقرنبيط والكرنب

أيضًا تعد الخضروات الصليبية أو الكرنبية، مثل: البروكلي والقرنبيط والكرنب من الأطعمة التي تسبب الإسهال عند الإفراط في تناولها. حيث أنها غنية بنسب كبيرة من الألياف النباتية، مما يؤدي لصعوبة الهضم. يجب الإنتباه لكمية الخضروات الصليبية التي نتناولها حتى لا تؤثر على وظائف الجهاز الهضمي.

7. الوجبات السريعة

تتسبب الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون المشبعة، مثل تلك الموجودة في مطاعم الوجبات السريعة، في الإصابة بالإسهال. حيث أنه يصعب تحليلها وهضمها، كما أنها ضارة بالصحة وتسبب زيادة الوزن وانسداد الشرايين. ينبغي الحذر من هذه الأطعمة وتجنبها للحفاظ على صحة المعدة والجهاز الهضمي وبقية أعضاء الجسم.

يمكنك الاطلاع على علاج الإسهال في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على علاج الإسهال في موقع المملكة ايضا

السابق
أضرار الفول الأخضر للاطفال و الحوامل
التالي
فوائد النعناع و الليمون للبشرة

اترك تعليقاً