التغذية

أضرار عشبة الميرمية للبنات و الرجال

أضرار عشبة الميرمية

تعد الميرمية Sage (Salvia officinalis) أحد الأعشاب المعروفة منذ قديم الزمان. وهي شجيرة معمرة دائمة الخضرة ذات نكهة حادة ورائحة عطرية، تتواجد في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط وجنوب شرق أوروبا. خلال المقال سنتعرف على أضرار عشبة الميرمية .

أضرار عشبة الميرمية للبنات

على الرغم من الفوائد الصحية الكثيرة لنبات الميرمية إلا أن له بعض الأضرار التي تحدث للبنات حيث يتسبب في قدوم الدورة الشهرية، كما أن عند استعماله بكميات كبيرة من الممكن أن يتسبب في حدوث حساسية وطفح جلدي وحكة شديدة سواء تم استخدامه عن طريق الفم أو موضعياً على الجلد، ولذلك ينبغي استخدام كميات صغيرة منه في البداية لضمان عدم حدوث حساسية، كما أن استخدامه في الطهي لا يسبب أي أضرار للأطفال أو البالغين أي أنها تعتبر آمنة.

يمكنك الاطلاع ايضا على أطعمة للمرارة و مشروبات لتهدئته و علاجه

أضرار عشبة المرمية على المبايض

رغم فوائد الميرمية التي لا تنتهي فإن عليكِ الانتباه إلى أضرارها، إذا كنتِ تعانين من اضطراب الهرمونات أو مرض السكري أو مشكلات ضغط الدم أو الحساسية الشديدة تجاه بعض التوابل والأعشاب من عائلتها، مثلًا:

  • يمكن للميرمية أن تتسبب في انخفاض ضغط الدم الملحوظ للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري أو انخفاض ضغط الدم.
  • تؤثر في مستويات السكر بالدم.
  • الميرمية لا ينصح بها لمن لديهم تاريخ مرضي متعلق بالهرمونات في العائلة، مثل سرطان الثدي أو المبيض أو الأورام الرحمية.
  • لا ينصح بتناول الميرمية خلال فترة الحمل خاصًة الشهور الأولى لأنها تزيد من نسبة تقلصات الرحم ومن ثم خطورة التعرض للإجهاض، كذلك فهي تقلل من إدرار حليب الثدي ولا ينصح بتناولها للمرضعات.

أضرار عشبة الميرمية للرجال

  • الميرمية تعتبر من النباتات الفعالة والآمنة عند استخدامها بكميات قليلة جداً.
  • ويتم إضافة نبات الميرمية إلى عدد من الأطعمة الغذائية، ويكون النبات آمن عند تناوله من خلال الفم أو عند استخدامه بالجلد بشكل بسيط من الناحية الطبية لفترة تصل حتى 4 أشهر.
  • وبذلك فإن الميرمية تكون غير صحية في حال تناولها بشكل مبالغ فيه أو على فترات طويلة. كما أن الميرمية غنية بمادة كيميائية تعرف الثوجون، ومثل هذه المادة تكون سامة في حالة تناولها بكمية كبيرة.
  • ويذكر أن كمية الثوجون تختلف على حسب أنواع الميرمية، كما أنها تختلف على حسب وقت حصادها والظروف التي سوف تنمو بها.
  • كما أنه يمكن الاعتماد على المرمية في علاج الأمراض الجنسية التي يقوم الرجال بتناولها، حتى تقوم بتقوية القدرة الجنسية.
  • ويذكر أن المرمية تقوم بعلاج البرود الجنسي عند الرجال، كما أنها تعمل على تحفيز عمل الدورة الدموية بجسم الإنسان.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد زيت جوز الهند للشعر و الوجه

فوائد عشبة الميرمية للرجال

تتضمن عشبة الميرمية العديد من الفوائد الصحية وتشترك فوائد الميرمية للرجال والنساء، فلنتعرف على أبرز هذه الفوائد فيما يأتي:

1. دعم صحة الفم

إن للميرمية بعض التأثيرات المضادة للميكروبات والتي بدورها تقوم على تحييد أو إبطال مفعول هذه الميكروبات خاصةً التي تعمل على تعزيز لويحة الأسنان (Dental plaque).

وفي إحدى الدراسات التي أجريت أظهرت أهمية غسول الفم القائم على عشبة الميرمية في التخلص وقتل البكتيريا التي تتسبب في إصابة الأسنان بالتسوس، وتعرف هذه البكتيريا باسم (Streptococcus mutans).

وكما أشارت دراسة أخرى إلى أن الزيت الذي يحتوي على هذه العشبة من الممكن أن يقوم بالتخلص من أحد الفطريات التي تؤدي إلى تسوس الأسنان، ويعرف هذا الفطر ب(Candida albicans).

وذكرت أهميتها أيضًا في علاج التهابات الحلق، وخراجات الأسنان واللثة، بالإضافة إلى قرحة الفم التي من الممكن أن يعاني منها بعض الرجال.

2. التقليل من مستويات السكر في الدم

وقد تم استخدام أوراق الميرمية التقليدية قديمًا من أجل علاج مرض السكري، وتبين أن الميرمية من الممكن أن يكون لها دور كبير في عملية تخفيض مستويات السكر في الدم.

وأما بالنسبة إلى الإنسان فقد أثبتت بعض الدراسات والبحوث العلمية أهمية مستخلص عشبة الميرمية في خفض نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى دورها في تحسين حساسية الأنسولين.

3. دعم الذاكرة والصحة والدماغ

قد تساعد الميرمية في دعم دماغ وذاكرة الرجال، وذلك بطرقٍ مختلفةٍ ومتنوعة، إذ أن الميرمية غنية بمضادات الأكسدة (Antioxidants) التي ثبت أنها تخفف من نظام الدفاع في الدماغ، والعديد من الدراسات والبحوث التي أجريت أثبتت وجود مضادات الأكسدة التي تتضمنها عشبة الميرمية.

4. التقليل من البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)

أي أن الميرمية لها دور في تخفيض مستويات الكوليسترول الضار وغير الصحي للجسم.

ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من الكوليسترول يعد من أحد عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب. لذلك ينصح عادةً بشرب الميرمية من أجل أهميتها في خفض نسبة الكوليسترول الضار الذي من الممكن أن يتراكم في الشرايين ويتسبب بتلفها في بعض الحالات.

فوائد عشبة الميرمية للنوم

بالحديث عن الخصائص المهدئة للميرمية. إليكم بعض استخدامات وفوائد الميرمية قبل النوم:

  • يساعد في تهدئة الأعصاب، ويخفف التوتر والقلق بسبب الخصائص المهدئة لحمض الروزمارينيك (Rosmarinic acid) الموجود في شاي الميرمية فقد جرى تناوله قبل النوم.
  • علاوة على ذلك قد تساعد الميرمية في الحصول على نوم أفضل في أوقات التعب.
  • قد تساعد الميرمية في حالات الاكتئاب الخفيف والتي تحصل عادةً بسبب الضغط والتعب المتواصلين.
  • يمكن استخدام الميرمية لتخفيف الألم والصداع الناتج عن الحالات العصبية والتوتر.
  • قد يساعد شاي الميرمية في تحسين اضطرابات النوم المتعلقة بالسعال ونزلات البرد.

يمكنك الاطلاع على فوائد الميرمية موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد عشبة الميرمية للبطن و التنحيف
التالي
فوائد النانخة للقولون و الضغط

اترك تعليقاً