التغذية

فوائد بذور الشبت للتنحيف و القولون

فوائد بذور الشبت

لطالما استخدم الشبت من قبل الناس كتوابل للطهي، ولكن تم استخدام بذور الشبت وأجزائه الأخرى النامية فوق الأرض أيضًا لأغراض علاجية. سنتعرف خلال المقال على فوائد بذور الشبت.

فوائد بذور الشبت للتنحيف

  1. تحتوي بذور الشبت على كمية قليلة من السعرات الحرارية التي يحرقها الجسم بسهولة وتعطيه الطاقة اللازمة للتخسيس.
  2. يساعد على الحد من امتصاص  الجسم للدهون والسكريات، ما يساعد الجسم على إنقاص الوزن بسهولة.
  3. من فوائد بذور الشبت للتخسيس أنه تطيل من احساس الجسم بالشبع وتقلل رغبة الجسم فى الشعور بالجوع.
  4. يساعد فى القضاء على العلامات والترهلات المزعجة.
  5. يزيد من معدلات حرق الدهون فى الجسم.
  6. فوائد بذور الشبت للتخسيس التي تضم على فيتامينات ومعادن يحتاجها الجسم ما يحسن من صحة العمليات الحيوية فى الجسم وعملية التمثيل الغذائي.
  7. يساعد على تخلص الجسم من الأملاح والماء الزائد، حيث  يتسبب تواجدهم فى الجسم في زيادة الوزن.
  8. من فوائد بذور الشبت يساعد على تقليل معدلات الكوليسترول فى الجسم.
  9. يساعد على تخطي  الاكتئاب الناتج عن تقليل كميات الطعام التى يتناولها الشخص لاحتوائه على كمية كبيرة من فيتامين د و ب.

يمكنك الاطلاع ايضا على أضرار اليانسون على الضغط و المعدة

فوائد بذور الشبت للقولون

تساهم بذور الشبت في علاج اضطرابات الجهاز الهضمي ومشاكله، وهي مناسبة لجميع الأعمار، حتى قد يوصي بها الأطباء للأطفال الرضع لعلاج المغص وتخفيف آلام المعدة والأمعاء، لأنها تخلص الجسم من الغازات الموجودة بالمعدة وتنشط عمل الجهاز الهضمي.

كما أنها تخفف من حموضة المعدة وتعالج رائحة الفم الكريهة، وأيضاً تعالج الإمساك نظراً لاحتوائها على نسبة كبيرة من الألياف، وتعالج أيضاً الإسهال لأنها تحتوي مضادات البكتيريا.

فوائد بذور الشبت للحساسية

وجد أن مركبات الفلافونويدات الموجودة في بذور الشبت وحسب الكثير من الدراسات لها خصائص مضادة للحساسية والية عملها تقوم بوقف إطلاق مادة الهستامين ومنع الخلايا القاعدية (Basophils) من إنتاج الإنترلوكين 4 (Interleukin-4) والإنترلوكين 13 (Interleukin-13) المسببة للحساسية.

ولكن من جانب اخر تبين بذور الشبت تعد من محفزات الحساسية التي قد تسبب: القيء، والتورم، وحكة في الفم، والإسهال.

وتظهر هذه الأعراض بشكل خاص عند الأفراد الذين سبق وعانوا من حساسية تجاه الجزر، أضف إلى ذلك أنه ومن الممكن لعصير الشبت أن يجعل الشخص أكثر حساسية لأشعة الشمس المباشرة.

لذلك لا يمكن الجزم بفوائد بذور الشبت للحساسية.

يمكنك قراءة زياة الحليب للأم عن طريق الاطعمة و المشروبات و الفواكه

فوائد بذور الشبت للرجال

يقدم الشبت العديد من الفوائد المحتملة للرجال، مثل:

1. يعزز من صحة القلب

من فوائد الشبت للرجال أنه يعزز من صحة القلب؛ لاحتوائه على مركبات الفلافونويد (Flavonoids) التي تملك خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة والتي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية.

2. يساهم في علاج السكري

يعد علاج السكري من النوع الثاني أحد فوائد الشبت للرجال، إذ أن الشبت يحفز إفراز الإنسولين ويقلل من تفكك النشا إلى الغلوكوز الذي يسبب ارتفاعات حادة في سكر الدم، كما يحتوي الشبت على مركبات اليوجينول (Eugenol) التي تساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم.

3. يمنع الالتهابات

من فوائد الشبت للرجال أنه يساهم في الحماية ضد الإصابة بالعديد من الالتهابات البكتيرية والفطرية، إذ يحتوي الشبت على فيتامين ج (Vitamin C) الذي يحارب الالتهابات المختلفة، كما يحتوي الشبت على خصائص تساهم في علاج الجروح والتقليل من خطر التهابها.

4. يحمي ضد السرطانات

يعد تقليل خطر الإصابة بالسرطانات أحد فوائد الشبت للرجال؛ إذ يحتوي الشبت على مركبات الليمونين (Limonene) التي تقدم خصائصًا مضادة للالتهاب ومضادة للسرطان، ومن أنواع السرطانات التي يساهم الشبت في الحماية ضدها، نذكر: سرطان الرئة، وسرطان القولون.

5. يعزز من صحة العظام

من فوائد الشبت للرجال أنه يعزز من صحة العظام؛ لاحتوائه على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة في بناء العظام والتقليل من خطر الإصابة بهشاشة العظام، ومن هذه المعادن والفيتامينات، نذكر: فيتامين د (Vitamin D)، والمغنيسيوم (Magnesium)، والفسفور (Phosphorus)، والكالسيوم (Calcium)

6. يحارب الجذور الحرة

تعد محاربة الجذور الحرة أحد فوائد الشبت للرجال؛ لاحتواء الشبت على العديد من المركبات التي تقدم خصائص مضادة للأكسدة مثل ألفا توكوفيرول (Alpha-tocopherol) وكيرسيتين (Quercetin).

7. فوائد أخرى

تتعدد فوائد الشبت للرجال، ومن الفوائد الأخرى نذكر:

  • يمد الجسم بالطاقة.
  • يقلل من أعراض الاكتئاب.
  • يساهم في علاج الأرق.
  • يقلل من شدة أعراض عسر الهضم وقرحة المعدة.

يمكنك التعرف ايضا على زهور صالحة للاكل

فوائد بذور الشبت للمبايض

بذور الشبت مهمة أيضاً بالنسبة للمرأة الحامل، حيث تنصح المرأة الحامل بتناول كميات قليلة من بذور الشبت بين الحين والآخر، للحماية من الجذور الحرة والالتهابات، وكذلك العدوى البكتيرية. كما أنها تمد جسم المرأة الحامل بالكالسيوم لتقوية عظامها، وتحافظ على توازن نسبة الكوليسترول وضغط الدم بالجسم. ولها دور فعال في حماية الجنين والحفاظ على نموه بشكل صحي وسليم، لأنها تحتوي على الزنك بنسبة كبيرة. وهي أيضاً تعمل على إدرار الحليب بشكل طبيعي في صدر المرأة المرضع بعد ولادتها.

طريقة استخدام الشبت

هناك نوعان من الشبت؛ شبت أخضر وآخر مجفف، يباع الشبت المجفف مع باقي التوابل، لكن من المؤسف أن الشبت المجفف يفتقر إلى مذاق ونكهة الشبت الطازج المعروفة، وفي سبيل حل هذه المشكلة ينصح باستخدام كمية كبيرة من الشبت المجفف للحصول على طعم يقارب الشبت الأخضر الطازج.

فيما يلي بعض الطرق لإضافة الشبت إلى وجباتك:

  • استخدمه كزينة للحساء.
  • يرش فوق سلطة الخيار الباردة.
  • استخدمه في سلطات البطاطس أو على البطاطس المخبوزة أو المحمصة.
  • تقطع وتضاف إلى السلطات.
  • استخدمه لإضافة نكهة إلى أطباق السمك أو لحم الضأن أو البيض.
  • ادمجه في الصلصات أو المخللات أو تتبيلات السلطة.
  • يمكن أيضاً استخدام الشبت المجفف لإضافة نكهة إلى المخللات وسلطات البطاطس أو الدجاج أو التونة وعجينة المخبوزات.

بالنسبة للبذور، يمكن استخدامها على حالتها أو بعد طحنها للاستفادة من فوائد بذور الشبت الصحية، وتضاف إلى الخبز أو الحساء أو أطباق الخضار، ويمكن استخدامها أيضاً في صنع المخللات أو في عمل مشروب.

يمكنك الاطلاع على فوائد الشبت في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد اليانسون في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد بذور الفجل للبشرة و الكلى
التالي
فوائد الخشخاش للبشرة و الشعر

اترك تعليقاً