التغذية

زياة الحليب للأم عن طريق الاطعمة و المشروبات و الفواكه

زياة الحليب للأم

تحتاج المرضعة الى اطعمة لزياة الحليب للأم من اطعمة و مشروبات و فواكه حتى تستطيع اشباع الرضيع علاوة على ذلك تحتاج للابتعاد عن اطعمة تقلل من ادرار الحليب سنتعرف عليها خلال المقال.

أطعمة لزياة الحليب للأم

هناك بعض الأغذية والمشروبات التي تُساهم في إدرار حليب الأم وهما:

بذور السمسم

من المواد الغنية بالكلسيوم والتي تزيد من إدرار اللبن لذلك ينصح بتناول المرضعات للسمسم والذي يتواجد في الحلاوة الطحينية ولكن يفضل تناوله مباشرة، تجنباً لزيادة الوزن الذي قد ينتج من الإكثار من تناول الحلاوة الطحينية لمحتواها العالي من السكريات.

الخضروات الورقية

تعتبر تلك الخضروات مثل الجرجير والسبانخ من الغنية بالكالسيوم والزنك والتي تحتوي على مادة الفيتواستروجين التي تماثل تركيب هرمون الاستروجين، والتي تزيد من صحة الغدد اللبنية، وتعزز إفرازها للحليب فضلاً عن احتواء تلك الخضروات على الحديد والفيتامينات الهامة.

الأطعمة البروتينية

تعتبر البروتينات من المواد المفيدة في زيادة حليب الأم والتي يمكن الحصول عليها من الألبان والدجاج واللحوم وبعض الفواكه مثل الأفوكادو والجوافة.

أعشاب  الشبت والشمر

يحتوي كلا من الشمر والشبت على مادة الفيتواستروجين التي تزيد من إدرار لبن الأم ذلك بالإضافة لاحتواء الشبت على مجموعة من الزيوت الطيارة التي تحفز الغدد اللبنية وتزيد من كمية الحليب في الثدي.

تناول كميات كبيرة من الماء أو السوائل

يؤكد الكثير من الأطباء أن الإكثار من شرب السوائل والمياه يزيد من إنتاج الثديين للحليب وزيادة كمية اللبن لتكفي حاجة الطفل.

 عصير الجزر

يعتبر الجزر من المواد التي لها دور كبير في زيادة إدرار الحليب ويمكن تناوله على صورة عصير.

منتجات الألبان

تعتبر الألبان من المصادر البروتينية الهامة التي يجب أن تحرص المرضعة على تناولها لاحتوائها على الكالسيوم والبروتين مما يزيد من القيمة الغذائية لحليب الأم وتزويد الطفل بكل العناصر الأساسية.

 اليانسون والكراوية

يعتبر اليانسون من الأعشاب التي تحتوي على هرمون الإستروجين مما يعمل على ليونة الثديين وتنشيط الغدد اللبنية لإفراز كميات كبيرة من الحليب.

يمكنك التعرف ايضا على أفضل رجيم للمرضعات

حل سريع لزياة الحليب للأم

1- شرب الكثير من المياه والسوائل

حليب الأم هو عبارة عن سائل تزيد كميته بزيادة السوائل المأخوذة للجسم. بمعنى أنه كلما قامت الأم بتناول الكثير من السوائل سواء المياه أو العصائر أثناء فترة الرضاعة، كلما زادت كمية اللبن المعطاة إلى الطفل. تناولي حوالي ثلاثة لتر من المياه يومياً وخاصة أثناء قيامكِ بإرضاع الطفل. تناولي الكثير من العصائر الطبيعية على الأقل كوباً كل ساعة خاصة خلال فصل الصيف وذلك لتضمني إعطاء جسمكِ الكثير من السوائل اللازمة له مما يعمل على زيادة إدرار الحليب بشكل ملحوظ.

2- الاستمرار في إرضاع الطفل من كلا الثديين

المواظبة على تكرار الرضاعة خلال اليوم من أكثر العوامل التي تزيد من إنتاج الحليب في الثدي. يجب أن تحرص الأم على إرضاع طفلها على الاقل مرة كل ساعتين حتى وإن كان نائماً لأنها كلما قامت بإفراغ ثديها من الحليب كلما عملت على تحفيز الغدد اللبنية على إنتاج المزيد منه. يعمل هرمون البرولاكتين وهرمون الأوكسيتوسين على فرز الغدة النُخامية المتحكمة في إفراز اللبن وإدراره في الثدي. الهرمون الأول مسؤول عن إنتاج الحليب أما الثاني مسؤول عن إدّراره. كلما زاد الطفل في مص حليب الأم أثناء الرضاعة كلما حفز الغدد اللبنية على إنتاج المزيد. يجب أن تعطي الأم طفلها رضعته من كلا الثديين ليزيد إنتاج الحليب بهما وليس واحداً دون الآخر.

3- تدليك الثديين بإنتظام

يساعد تدليك الثديين على إنتاج حليب غني وذو سعرات حرارية عالية مما يحقق فائدة كبيرة للطفل ويعمل على إدرار الحليب بالثدي بصورة سريعة للغاية. دلكيِ الثديين لمدة 5 دقائق قبل في حركة دائرية بدءاً من منطقة تحت الإبط عكس عقارب الساعة مما يعمل على تحفيز عملية إدرار اللبن بشكل ملحوظ.  يمكن إدرار الحليب أثناء عملية ضخ الحليب بالمضغة الكهربائية إذا كان هناك بطء في إدرار الحليب.  يجب الحرص على تدليك الثديين بانتظام للحصول على كمية حليب أكبر.

4- تناول طعاماً صحياً

يجب أن تحرص الأم المرضعة على تناول الطعام الصحي الذي يناسب احتياجات جسمها بحيث آلا يزيد عن 2500 سعر حراري حتى لا يؤدي ذلك إلى زيادة الوزن و حدوث مشكلة السمنة. استشيري طبيب التغذية المختص من أجل إتباع نظام غذائي صحي دون أن يؤدي إلى إنقاص حليب الثدي، حيث أن هناك علاقة مباشرة بين الطعام الذي تتناوله الأم وكمية الحليب الذي ينُتج في ثدييها. يجب أن يحتوي طعام الأم المرضعة على البروتينات والكالسيوم والخضروات الورقية والأغذية التي تحتوي على الكربوهيدرات. يجب أن يحتوي أيضًا على المكسرات مثل اللوز والكاجو والبندق حيث أن لهم أهمية كبيرة في زيادة إدرار الحليب خاصة إذا تم تناولهم دون أي إضافات سواء للمأكولات أو للمشروبات.

5- الإسترخاء والبُعد عن التوتر

يجب على الأم أن تأخذ قسط كافي من الراحة والاسترخاء قدر المستطاع حتى تتمكن من إدرار الحليب اللازم لطفلها لتغذيته وتقوية مناعته. لا تقل عدد ساعات نومها عن ثمانية ساعات يومياً ولكن يتخللها إرضاع طفلها كل ساعتين أو ثلاث على الأكثر. يجب ان تبتعد الأم المرضعة عن أي توتر عصبي وتحرص على الاستماع إلى الموسيقى الهادئة التي تفضلها أو النظر في بعض الصور التي تعزز شعورها بالسعادة والهدوء خاصة أثناء قيامها بإرضاع طفلها.

تشاهد ايضا فوائد الحلبة للنساء

مشروبات لزياة الحليب للأم

على الرغم من وجود الكثير من الأساطير والمفاهيم الخاطئة عندما يتعلق الأمر بالمشروبات المغذية للأمهات المرضعات، لكن ما يوصي به معظم خبراء الصحة وخبراء التغذية للمرضعة هو الاتي:

1. الماء

يعد الماء من أهم المشروبات اللازمة للأم المرضعة لإدرار حليب الثدي.

حيث وجد أنه ما يقارب 88٪ من حليب الرضاعة هو ماء، فإذا كنت ممن لا يحب شرب الماء أو ينساه، فيجب عليك خلال فترة الرضاعة التأكد من حصولك على الكمية الكافية منه.

ينصح بشرب 8-13 كوب على الأقل من الماء يوميًا خلال فترة الرضاعة، لكي يحافظ جسمك على وظائفه المنتظمة.

2. عصائر الخضروات

الخضراوات ضرورية لصحتك العامة وسلامة طفلك الرضيع.

إذا كنت لا تشعرين برغبة كبيرة في تناولها، يمكنك مزجها مع بعضها وإعدادها كعصير منعش دون الحاجة إلى تناول طبق كبير من الخضار، فهي تعد مشروبات مذهلة لإدرار حليب الثدي.

لكن يجب عليك تجنب إضافة السكر الصناعي أو الملح إلى عصائر الخضروات؛ فذلك يقلل من قيمتها الغذائية، كما عليك أيضًا تجنب الخضروات التي تسبب لك الانتفاخ والغازات، مثل: البروكلي، والملفوف، والخيار.

إليك في ما يأتي أفضل وصفات عصير الخضار للرضاعة الطبيعية:

  • عصير أخضر متوازن

عصير أخضر متوازن هو عصير جدًا مفيد لإدرار الحليب إن تم تناول كوبين منه يوميًا، ويحضر بخلط المكونات الاتية سويًا بالخلاط الكهربائي:

  • 3 ملاعق كبيرة من عصير اللفت أي ما يعادل 4 إلى 5 أوراق اللفت متوسطة الحجم.
  • 2 ملعقة كبيرة من عصير الكزبرة الطازج أي ما يعادل كوب واحد من أوراق الكزبرة والسيقان.
  • 1/2 كوب من عصير التفاح ما يعادل تفاحة كبيرة واحدة.
  • 1 ملعقة كبيرة من عصير الزنجبيل الطازج ما يعادل قطعة متوسطة الحجم من الزنجبيل.
  • 1/2 كوب من عصير الكرفس الطازج.

حيث تزود المكونات السابقة جسمك بفيتامين أ (Vitamin A)، وفيتامين ج (Vitamin C)، والحديد الذي يحتاجه طفلك بكثرة في نموه، كما أن عصير التفاح غنيًا بالألياف، والفيتامينات، جميع هذه العناصر الغذائية جعلت العصير الاخضر المتوازن أحد أهم مشروبات مذهلة لإدرار حليب الثدي.

  • عصير الجزر

ينصح بتناول عصير الجزر خلال فترة الإرضاع، فالجزر غني بالبيتا كاروتين (Beta carotene)، وفيتامين أ، وفيتويستروغنز (Phytoestrogens) الذي يمنحك طاقة إضافية ما يجعلك قادرة على إدرار المزيد من الحليب.

حضري عصير الجزر بعصر حبة ليمون كبيرة ووضعها بخلاط الكهربائي ثم أضيفي المكونات الاتية إليها:

  • 1 كوب السبانخ.
  • 4 حبات كبيرة من الجزر المقطع إلى النصف.
  • 4 سيقان كبيرة من اللفت.
  • 1 حبة صغيرة من الخيار المقطع.

3. عصائر الفاكهة الطازجة

مشروبات مذهلة لإدرار حليب الثدي أحدها عصائر الفاكه. حيث تعد عصائر الفواكه من المشروبات التي تساعدك في إدرار حليب الثدي ويمنح طفلك الفيتامينات اللازمة لنموه بشكلٍ سليم.

عندما تشعرين بحاجتك لتناول مشروب حلو ومنعش فإن كوبًا من العصير الطازج يكون الخيار الأفضل دائمًا. لكن يجب أن تختاري العصائر الطبيعية لتتجنبي إضافات السكر والفركتوز.

من أفضل العصائر المدرة لحليب الثدي ما يأتي:

  • عصير الموز الممزوج مع الحليب والفرولة.
  • عصائر الفواكه الحمضية، مثل: البرتقال، والليمون.

4. الحليب

تناول كوب واحد على الأقل من الحليب أو اللبن خالي الدسم يوميًا خلال فترة الرضاعة. يمنحك الكالسيوم الضروري لنمو طفلك. ويمنع زيادة وزنك خلال هذه الفترة إضافة لقدرته على زيادة إدرار حليب الثدي.

يمكنك مزج الحليب مع الفاكهة اللذيذة والمغذية مثل: الموز، والفراولة.

5. مشروبات الأعشاب

الأعشاب الخفيفة، مثل: الحلبة، والشعير، والكراوية، والينسون، والكركم، والقرفة، والزنجبيل تعد مشروبات مذهلة لإدرار حليب الثدي.

يمكنك قراءة فوائد القرنفل العديدة للرجل والمراة والجسم وفوائد الشاي والقرنفل

طرق لزياة الحليب للأم

1- تناول الكثير من الماء

إدرار حليب الثدى يرتبط ارتباطا مباشراً بمقدار الماء الذى يتم تناوله. وتشير الدراسات إلى أن الكمية المثالية لتناول الماء من 8 إلى 12 كوبا يومياً.

2- الرضاعة الطبيعية المنتظمة

أثبتت الدراسات أن الرضاعة الطبيعية المنتظمة التى تتراوح من 6 إلى 8 مرات يوميا يساعد بشكل كبير فى إدرار اللبن.

3- تدليك الثديين بلطف أثناء الرضاعة

يساعد تدليك الثديين بشكل كبير فى أن يحصل الطفل على كمية أكبر من اللبن عند الرضاعة. كما أنه يساعد على إدرار اللبن بشكل عام.

4- تناول اللبن مع القرفة

تؤكد الدراسات أن للقرفة لها دور كبير فى زيادة تدفق لبن الثديين. وتشير الدراسات أيضا إلى أن إضافة اللبن يعزز دور القرفة فى إدرار اللبن.

5- الإكثار من تناول الشوفان

الشوفان غنى بالحديد والمعادن والألياف اللازمة لإنتاج لبن الثديين

يمكنك مشاهدة فوائد السحلب للعظام و الدورة الشهرية و زيادة الوزن و الشعر

الفواكه لزياة الحليب للأم

في الحقيقة لا يوجد عدد كبير من الفواكه التي تزيد حليب الأم. إليك قائمة مصغرة بفواكه يعتقد بعض الخبراء أنها قد تزيد حليب الأم:

  • البابايا غير الناضجة.
  • المشمش المجفف.
  • التمر.
  • جوز الهند.
  • التوت بأنواعه.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الماء للشعر و البشرة و الانسان و التخسيس و البشرة الدهنية

هل الحلاوة مفيدة للأم

  • تعتبر الرضاعة الطبيعية من الفترات الهامة في حياة الأم والطفل وذلك لأهمية لبن الأم في تغذية الطفل وإمداده بالمناعة والعناصر الغذائية التي يحتاجها لكي يكتمل نموه. لذلك تسعى كل أم إلى زيادة إدرار الحليب من خلال تناول بعض المشروبات والأطعمة مثل المغات واليانسون.
  • وهناك بعض الاعتقادات المتوارثة من قديم الزمان على أن الحلاوة الطحينية من الأغذية الهامة التي تزيد من كمية الحليب الذي يفرزه الثدي أثناء الرضاعة وهو معتقد صحيح بنسبة كبيرة ليس فقط  بفضل احتواء الحلاوة الطحينية على كمية كبيرة من السكريات والتي تساهم في زيادة القيمة الغذائية للبن الأم، مما يزيد من وزن الطفل، ولكن يرجع ذلك لاحتوائها على السمسم الذي يدخل في صناعة الحلاوة الطحينية، والذي يعتبر من أشهر المواد التي تعمل على زيادة إدرار الحليب لدى المرأة المرضعة.
  • لذلك ينصح الأطباء الأمهات اللاتي يرغبن في زيادة إدرار اللبن بتناول السمسم بطريقة مباشرة مع اللبن أو مشروب الحلبة أو مع السلطة. بدلاً تتناول الحلاوة الطحينية. وذلك لاحتوائها على سعرات حرارية عالية قد تزيد من وزن المرأة وتعرضها للبدانة.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الزبادي و الثوم للنساء و البطن و الالتهابات و ما هي اضراره

أطعمة ممنوعة للام

  • الكافيين: لا يعارض الأطباء تناول القهوة، الشاي، الصودا، والشوكولا ولكن بشكل معتدل، حيث أن تناول الكافيين بكميات كبيرة يمكن ان يسبب الجفاف للجسم، وهذا يقلل من كمية الحليب لدى الثدي، وكذلك فإن شرب الكثير من الكافيين يؤثر على الطفل، إذ يتم تمرير بعض الكافيين عن طريق لبن الثدي مما يؤدي إلى تراكمها في جسم الطفل مسببة التهيج واضطرابات في النوم.
  • التدخين: يقلل التدخين من كمية الحليب لدى الأم المرضعة بسبب تأثير النيكوتين، هذا بالاضافة إلى تأثير الدخان على تغيير طعم الحليب لدى المرأة.
  • الكحول:  يؤدي تناول البيرة والمشروبات الكحولية إلى تغيير طعم الحليب لدى المرأة المرضعة، وكذلك يسبب الكحول نقصاً في كمية حليب الثدي وإلى ضعف في نمو الطفل.
  • الأدوية:  تؤثر بعض الأدوية والوصفات الطبية مثل مضادات الاحتقان ومدرات البول على كمية حليب الثدي، لذلك يجب على الأم المرضعة اخبار الطبيب انها ترضع طفلها رضاعة طبيعية قبل تناول الأدوية.
  • الأعشاب والتوابل: ان بعض الأعشاب مثل الميرمية، الزعتر، البقدونس، النعناع، الياسمين قد يكون له تاثير سلبي على مخزون الحليب لدى المرأة المرضعة إذ تم تناوله بكميات كبيرة.

يمكنك الاطلاع على معلومات للمرضعة في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الطحينية في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
فوائد الثوم و زيت الزيتون للشعر و على الريق و قبل النوم
التالي
أضرار الليمون على القلب و الكبد و الكلى و المعدة و القولون

اترك تعليقاً