التغذية

فوائد شرب اليانسون للتخلص من الكرش

فوائد شرب اليانسون

اليانسون هو أحد الأعشاب المعمرة والتي تم استخدام بذورها وزيوتها العطرية منذ القدم في عالم الطب والأعشاب، وتعود أصولها إلى منطقة البحر المتوسط والشرق الأوسط، ولطالما اشتهرت في منطقة النيل وعند المصريين القدامى، خلال المقال سنتعرف على فوائد شرب اليانسون.

فوائد شرب اليانسون للكرش

كون اليانسون يساعد على تخليص الجسم من الفضلات المتراكمة والسموم، ويزيد الشعور بالشبع، فإنه بكلّ تأكيد يساعد في علاج مشكلة الكرش ويخلصه أيضاَ من الانتفاخات، كما أثبتت بعض الدراسات أن التناول المنتظم لشاي اليانسون يساعد في حرق الدهون من المناطق التي يصعب تنحيفها مثل الفخدين والكرش والأرداف.

فوائد شرب اليانسون للصدر

1. تعزيز قوة الجهاز المناعي

يحتوي اليانسون على مضادات الأكسدة، والتي تزيد من قوة الجهاز المناعي وتمنع تلف الخلايا، وبتالي مقاومة الأمراض التي يتعرض لها الصدر بشكلٍ أفضل.

2. مقاومة الميكروبات المسببة لأمراض الصدر

من فوائد اليانسون للصدر أن اليانسون قد يقاوم الميكروبات المسببة لأمراض الصدر، إذ يحتوي اليانسون على كل مما يأتي:

  • خصائص مضادة للبكتيريا والفطريات.
  • فيتامين أ.
  • فيتامين ج.

كما أن هذه التركيبة لليانسون تجعله مساهم جيد في التخفيف أو القضاء على الام الصدر المصاحبة لنزلات البرد والسعال.

3. تخفيف الام الصدر

قد يعمل اليانسون على تخفيف الام الصدر والحد من السعال لمرضى الربو، وخاصةً إن أضيف له كل من:

  • الهيل و البابونج.
  • الكراوية.
  • عرق السوس.
  • الزعفران.

كما تكمن فائدة اليانسون في هذا الشأن أنه قد يعمل على توسعة القصبات الهوائية وبالتالي يخفف من الام الصدر.

4. تقليل البلغم في الصدر

من فوائد اليانسون للصدر أن اليانسون يعمل كمقشع للبلغم، ولذلك من الممكن إيجاده في منتجات تخفيف السعال.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الخبز الأبيض و الاسمر والقمح الكامل و هل الخبز يسمن

فوائد شرب اليانسون للمرأة

1. زيادة تدفق الحليب أثناء الرضاعة

تحتوي بذور اليانسون على أنثول (Anthole)، والذي يضاف إلى بعض الخلطات التي تساعد على زيادة إدرار الحليب، ومع ذلك لا توجد تجارب سريرية تدعم هذا الاستخدام.

وبشكل عام يمكن تناول اليانسون أثناء الرضاعة، حيث أنه امن ولا يشكل خطورة على الصحة، ويفضل عدم الإكثار منه لأنه يمكن أن يضفي رائحة على حليب الأم.

2. تخفيف الام الدورة الشهرية

تساعد مشروبات الأعشاب بشكل عام في تخفيف الام وتقلصات الدورة الشهرية ومنها اليانسون، حيث أنه يعمل كمهدئ ويساعد على استرخاء العضلات في الجسم.

وقد تساعد مجموعة من خلاصة اليانسون، والزعفران، وبذور الكرفس في تخفيف الام الدورة الشهرية، ويكون هذا ثلاث مرات في اليوم لمدة ثلاثة أيام.

3. تخفيف أعراض سن اليأس

تعاني النساء من بعض الأعراض في مرحلة سن اليأس، وذلك بسبب انخفاض مستويات هرمون الأستروجين، وتشمل هذه الأعراض الهبات الساخنة، والتعب، وجفاف الجلد، وجفاف المهبل، وغيرها.

وهناك اعتقاد أنه من فوائد اليانسون للنساء بأنه يحاكي تأثيرات هرمون الأستروجين في الجسم، وبالتالي يمكن أن يقلل من الأعراض المصاحبة لانقطاع الطمث.

ولكن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لتحديد كيفية تأثير بذور اليانسون على أعراض انقطاع الطمث لدى النساء.

4. الوقاية من مشاكل العظام

تصاب النساء أكثر من الرجال بمشاكل العظام مع تقدم العمر، وذلك نتيجة انخفاض مستويات هرمون الأستروجين في الجسم.

ويحتوي اليانسون على الأنيثول، وهو عنصر نشط قد يساعد على منع فقدان العظام والحماية من هشاشة العظام وهذه من فوائد اليانسون للنساء والرجال أيضًا.

يمكنك مشاهدة فوائد الكرفس للتنحيف و الشعر و القلب و فقر الدم و المراة

فوائد شرب اليانسون للرجال

إن فائدة اليانسون المحتملة لصحة الرجال تعزى لكونه يتمتع بفوائد مشابهة للإستروجين، وإليك بعض أهم فوائد اليانسون للرجال المحتملة:

1. زيادة الرغبة الجنسية

يساعد تناول اليانسون الرجال في زيادة الرغبة الجنسية، وذلك يعود إلى الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها، ومن أهمها الزنك وفيتامين أ، والتي تلعب دورًا في زيادة نسبة الهرمونات الذكرية.

2. التقليل من أعراض سن اليأس

قد يفاجئك هذا الأمر فسن اليأس لا يشمل النساء فقط بل يمر الرجال بمرحلة مشابهة أيضًا، والتي تتمثل في تغير مستويات الهرمونات الذكرية لديهم (Andropaus)، وخلال مرحلة سن اليأس هذه لدى الرجال قد ينخفض إنتاج هرمون التستسترون، وبالأخص بعد الخمسين من العمر.

في المقابل تناول اليانسون من قبل الرجال يساهم في التقليل من الأعراض المرافقة لهذه المرحلة التي يمرون بها والتي قد تشمل قلة النشاط والخمول وضعف التركيز.

3. التقليل من أعراض الاكتئاب

يصيب الاكتئاب الرجال والنساء، كما أنه لا يقتصر على مرحلة عمرية محددة، لكن ما هي فوائد اليانسون هنا؟ وجدت دراسة علمية أن تناول اليانسون من قبل المصابين رجالًا ونساءً له دور في التقليل من الأعراض المرافقة للمرض.

4. فوائد اليانسون للرجال الأخرى

إن تناول اليانسون من قبل الرجال لا يقتصر على الفوائد المذكور سابقًا بل من الممكن أن يجني بعضًا من الفوائد الأخرى، ومن أشهر فوائد اليانسون للرجال الأخرى الاتي:

  • التقليل من مشاكل قرحة المعدة.
  • علاوة على ذلك يحمي من الإصابة بالبكتيريا والفطريات.
  • يساعد في توازن مستويات السكر في الدم.
  • خفض خطر الإصابة بالالتهابات.
  • التقليل من مشاكل الانتفاخ وعسر الهضم.
  • علاوة على ذلك يساعد في التقليل من أعراض الإصابة بالقولون العصبي.
  • قد يساهم في علاج مشكلة الإمساك.

يمكنك قراءة فوائد زيت اليانسون للعناية بجمالك

فوائد شرب اليانسون قبل النوم

لا توفر أي من الدراسات الحالية فوائد شرب اليانسون قبل النوم على وجه الخصوص، ولكن يعرف اليانسون بشكل عام بخصائصه القوية التي تعزز الصحة وتعمل كعلاج طبيعي لمجموعة متنوعة من الأمراض، وفيما يلي أبرز فوائد اليانسون قبل النوم:

1. غني بالعناصر الغذائية

إن بذور اليانسون منخفضة السعرات الحرارية ولكنها تحتوي على كمية جيدة من العديد من المعادن الهامة، بما في ذلك الحديد والمنغنيز والكالسيوم.

2. ينظم سكر الدم

يعد الحفاظ على مستويات السكر طبيعية في الدم تحدي كبير بالنسبة لمرضى السكري، وعلى الرغم من الحاجة إلى مزيد من الدراسات، لكن هناك بعض الأبحاث الواعدة التي تظهر أن بذور اليانسون يمكن أن تساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم.

حيث أشارت دراسة أجريت على الحيوانات إلى أن اليانسون يحتوي على مركب فعال يسمى الأنيثول، والذي يساعد في منع ارتفاع نسبة السكر في الدم.

3. يمنع نمو الفطريات والبكتيريا

تظهر دراسات أنبوب الاختبارأن بذور اليانسون ومركباتها لها خصائص مضادة للميكروبات بشكل فعال مما قد تمنع الإصابة بالعدوى وتمنع نمو سلالات معينة من الفطريات والبكتيريا.

4. يخفف من أعراض انقطاع الطمث

إن الانخفاض الطبيعي لمستوى الهرمونات مع تقدم النساء في العمر يتسبب في انقطاع الطمث، وتشمل أعراضه الشائعة الهبات الساخنة وجفاف المهبل والتقلبات المزاجية واضطرابات النوم.

وقد أظهرت بعد الدراسات أن بذور اليانسون تساعج في تخفيف أعراض انقطاع الطمث، كما أن لها فعالية في التقليل من شدة الهبات الساخنة التي قد تسببها.

كما يمكن أن تساعد بعض المركبات الموجودة فيها أيضًا في الحماية من الإصابة بهشاشة العظام من خلال منع فقدان كثافة العظام ، وهو أحد الأعراض المميزة لانقطاع الطمث الذي يحدث نتيجة انخفاض مستويات هرمون الإستروجين في الجسم.

5. يساعد في علاج الاكتئاب

من المثير بالاهتمام أن بعض الدراسات تظهر أن بذور اليانسون قد تساعد في علاج الاكتئاب وتقليل أعراضه وقد تكون فعاليتها مماثلة لبعض الأدوية المضادة للاكتئاب.

6. يقي من قرحة المعدة

تعتبر قرحة المعدة تقرحات مؤلمة تتكون في بطانة المعدة، وتسبب أعراضًا تشمل عسر الهضم والغثيان والشعور بالحرقة في الصدر.

وعلى الرغم من أن العلاج التقليدي يعتمد عادةً على استخدام الأدوية لتقليل إفراز حمض المعدة، إلا أن الأبحاث الأولية تشير إلى أن بذور اليانسون يمكن أن تساعد في منع قرحة المعدة وتقليل أعراضها، وذلك عن طريق تقليل إفراز حمض المعدة وحماية الخلايا من التلف.

7. قد يقلل الالتهاب

وجدت الدراسات التي أجريت على الحيوانات وأنابيب الاختبار أن بذور اليانسون غنية بمضادات الأكسدة التي من شأنها أن تقلل الالتهاب مما يساعد في منع الأمراض المزمنة، مثل: أمراض القلب والسرطان والسكري.

8. فوائد شرب اليانسون قبل النوم الأخرى

تتعدد فوائد شرب اليانسون قبل النوم بشكل عام، وإليك أبرزها:

  • منع الأرق.
  • تحسين وظيفة الجهاز الهضمي.
  • التخفيف من أعراض الربو.
  • العناية بالبشرة.
  • تقوية جهاز المناعة.
  • تعزيز الجهاز التنفسي.
  • الحد من تكرار النوبات.
  • تحسين عملية الأيض.
  • فقدان الوزن.
  • تحسين صحة القلب.
  • علاج الجرب.
  • علاج الصدفية.
  • منع تجلط الدم.
  • يساعد في تخفيف الإمساك.
  • التخفيف من أعراض الدورة الشهرية.
  • مضاد للتشنج.
  • تخفيف اكتئاب ما بعد الولادة.

يمكنك مشاهدة أضرار شرب التمر الهندي على الكبد و الكلى

فوائد شرب اليانسون للنساء قبل النوم

غني بالعناصر الغذائية

يحتوي اليانسون على نسبة عالية من المعادن المهمة، بما في ذلك الحديد والمنغنيز والكالسيوم؛ مما يجعله رائعاً لتقوية جهاز المناعة في الجسم، خصوصاً في ظل جائحة كورونا.

ينظّم مستوى السكر بالدم

تساعد بذور اليانسون على تنظيم مستوى السكر في الدم، علماً أننا بحاجة إلى المزيد من هذه الدراسات والأبحاث لإثبات هذا الأمر أكثر فأكثر.

يقضي على الفطريات والبكتيريا

إنَّ بذور اليانسون تملك خصائص مضادّة للميكروبات على نحو فعّال. مما يساهم في وقاية الجسم من الإصابة بالعدوى، والقضاء على أنواع محددة من الفطريات والبكتيريا، ومنع نموها.

يخفف من أعراض انقطاع الحيض

إنَّ الانخفاض في مستوى الهرمونات مع تقدم النساء في السن يتسبب في انقطاع الدورة الشهرية لديهن. وهو ما يسمى بمتلازمة انقطاع الحيض، التي تتسبب بأعراض شائعة ومزعجة، أبرزها التقلبات المزاجية. ويأتي هنا دور اليانسون في التخفيف من حدّة هذه الأعراض.

 محاربة الاكتئاب

أظهرت نتائج بعض الأبحاث أنّ بذور اليانسون قد تساعد على محاربة الكآبة والتخفيف من أعراضها، ناهيكِ عن أنّ مفاعيلها قد تكون مماثلة لبعض الأدوية المضادّة للاكتئاب!

يمكنك قراءة فوائد عرق السوس للبشرة و المعدة

فوائد شرب اليانسون على الريق للتخسيس

1. يحارب الدهون

إن اليانسون يساعد في تعزيز عملية الأيض اللازمة لحرق الدهون في الجسم، إذ أن زيادة معدل الأيض يساعد في حرق كميات أكبر من الدهون.

2. مدر للبول

تناول اليانسون يساعد في زيادة كمية البول الخارجة من الجسم، بالتالي التخلص من السموم والتقليل من احتباس السوائل في الجسم.

في كثير من الأحيان يكون الوزن الزائد ناتجًا عن احتباس السوائل في الجسم، بالتالي التخلص منها يعني المساعدة في نزول الوزن.

3. التقليل من المشاكل الهضمية

وجدت دراسة علمية نشرت في مجلة (BMC Complementary and Alternative Medicine) في عام 2010، بأن تناول اليانسون مع الشمر ونبات الخمان من شأنه أن يساعد في علاج مشكلة الإمساك.

4. التخلص من النفخة والغازات

إن كنت تعاني من مشكلة النفخة في منطقة البطن واحتباس الغازات، فإن تناول اليانسون يساعد في التخلص منها وبالتالي حل هذه المشكلة.

إن تناول اليانسون من شأنه أن يجمع بين الفوائد جميعها والتي قد ينتج عنها فقدان الوزن مع الوقت.

تشاهد ايضا

أضرار شرب اليانسون يوميا

على الرغم من العناصر الغذائية الكثيرة والمتعددة التى يحتوى عليها اليانسون الا انه عند الاكثار والافراط في شربه بشكل يومي يؤدي الى الاصابة ببعض الأضرار ومنها:

  • لا ينصح بتناول اليانسون كثيرا للمراة الحامل اثناء فترة الحمل أو الرضاعة وذلك لأنه من الممكن ان يتفاعل مع الادوية التي تتناولها ويزيد من ظهور الأعراض الجانبية لتلك الأدوية وتأثيرها السلبي على الصحة وخصوصا في الشهور الاولى من الحمل حتى لا يسبب تاثير على الرحم بشكل سلبي وحدوث بعض المضاعفات مثل الاجهاض.
  • توجد بعض الحالات التي تعاني من الحساسية تجاه بذور اليانسون. لذلك ينصح بعض تناولهم له حتى لا يتعرضون للاعراض الحساسية المفرطة مثل التورم أو ضيق النفس أو ظهور طفح جلدي او غيرها من اعراض.
  • يؤثر اليانسون على الهرمونات بشكل كبير خصوصا على هرمون الاستروجين الأمر الذي يكون له تأثير بشكل سلبي على الإصابة بالأمراض الخطيرة السرطانية مثل سرطان الثدي او سرطان الرحم او سرطان المبيض او الاورام الليفية.
  • لا ينصح للأطفال وخصوصا الرضع من الإكثار في اعطاؤهم الينسون بنسبة كبيرة وذلك لأنه قد يسبب لهم التسمم لأنه قد يحتوي على ملوثات التى قد تسبب لهم الأذى والضرر في سن مبكر، بجانب انه قد يؤثر بشكل سلبي على الاجهزة العصبية والدماغ لدى الاطفال الرضع بسبب احتوائه على مادة الانيتول التى تقوم بتسميم الخلايا العصبية وإصابة الطفل بالبلاهة، كما انها تجعل الطفل يتعرض للخمول والكسل على مدار اليوم، كما أنه يساعد في سد شهية الطفل.
  • يتفاعل اليانسون مع بعض الانواع من الادوية. لذلك يجب استشارة الطبيب حول امكانية شرب اليانسون مع تلك الادوية المتناولة بشكل مستمر حتى لا تسبب اى ضرر او اعراض جانبية مثل الاسبرين والادوية التى تستخدم من أجل علاج الجلطات الدموية والقلب.

من أضراره ايضا:

  • لا ينصح ايضا للرجال بالإكثار من تناول اليانسون وذلك لانه يحتوى على عناصر تعمل على زيادة افراز هرمون الاستروجين في الجسم وبالتالي فان الاكثار منه يؤدي إلى زيادة معدلات هذا الهرمون عن المعدل الطبيعي مما يؤدي إلى إصابة الجسم ببعض المشاكل الصحية الذكورية الخاصة بزيادة الهرمونات.
  • بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكري لا ينصح لهم بالإكثار في تناول اليانسون وذلك لانه يؤدى الى خفض مستوى السكر في الدم لذا يجب عليهم مراقبة مستويات السكر في الدم لأنه قد يسبب لهم انخفاض كبير ومفاجئ في مستوى السكر في الدم بجانب الادوية التى يتناولها لعلاج السكر مما يعرضهم إلى نوبات السكر.
  • قد يعانى بعض الأشخاص من الحساسية تجاه اليانسون. لذلك في حالة استخدامهم مستحضرات تجميل وعناية تحتوى على مادة اليانسون قد يصابون بأعراض الحساسية واحمرار الجلد والحكة.
  • في حالة تناول اليانسون بكثرة للشخص الذي يعاني الحساسية منه فإنه يتعرض الحساسية في الجهاز الهضمي والتنفسي وبعض المشاكل الصحية فيه مثل الغثيان والاسهال وصعوبة التنفس وضيق الصدر الأمر الذي من الممكن أن يتضاعف ليصل إلى الإصابة بالوذمة الرئوية التى تكون عبارة عن تراكم السوائل في الرئتين.
  • يتفاعل اليانسون مع أدوية منع الحمل وذلك لاحتوائها على هرمون الاستروجين الذي يؤثر تناول اليانسون عليه بشكل سلبي مما يؤثر على فاعلية حبوب منع الحمل بشكل سلبي.
  • يؤثر أيضا تناول اليانسون على دواء تاموكسيفين الذي يستخدم من أجل علاج السرطان والوقاية منه. لذلك يجب ألا يتناول اليانسون مع حتى لا يؤثر على فاعليته بشكل سلبي.

يمكنك الاطلاع على فوائد اليانسون في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد اليانسون في موقع المملكة ايضا

السابق
فوائد أكل ورق العنب للتنحيف و القولون
التالي
أضرار شرب اليانسون على القولون و الضغط

اترك تعليقاً