التغذية

أضرار عصير الطماطم على الوجه و الكلى و القولون

أضرار عصير الطماطم

يعد عصير الطماطم الطازج من أفضل العصائر الطبيعية التي قد ينصح بها المختص التغذوي، فمحتواه الغني من العناصر الغذائية وقلة سعراته الحرارية جعلته من أحد أفضل العصائر والمشروبات الطبيعية التي تعود على الجسم بالفوائد الصحية. سنتعرف خلال المقال على أضرار عصير الطماطم عند الاكثار منها.

أضرار عصير الطماطم للوجه

يعد عصير الطماطم المحضر من الطماطم الطبيعية امن وخالي من أي مواد كيميائية، إضافة إلى فوائده العديدة للبشرة.

لكن يعد عصير الطماطم ذو وسط حمضي، وقد يسبب الاحمرار والحساسية لبعض الأشخاص عند وضعه على البشرة، لذلك ينصح بوضع كمية بسيطة من عصير الطماطم على البشرة في بادئ الأمر من أجل مراقبة استجابة البشرة له. وتجنب الاستخدام المفرط لعصير الطماطم.

أضرار عصير الطماطم على الكلى

  • تتسبب الطماطم في زيادة نسبة الأملاح.
  • علاوة على ذلك تحتوي الطماطم على نسبة كبيرة من البوتاسيوم لذلك لا يفضل أن يتناولها مريض الكلى.
  • الطماطم تحتوي على الكثير من المواد المغذية و الليكوبين ومرضى الكلى لا تستطيع أجسامهم تحمل ذلك.

يمكنك التعرف ايضا على أضرار الفاصوليا الخضراء على الكلى و القولون

أضرار عصير الطماطم للقولون

  • الطماطم تضر بشكل خاص لمرضى القولون، حيث أن القولون بثار بقوة عند تناولها.
  • وقد قام أكثر من طبيب جهاز هضمي بتوضيح، أنه في حالة الأمعاء الضعيفة، فإن تناول الطماطم أو قشرتها، قد يصيبها بالتهيج.
  • إذا كان الشخص يعاني من حرقة أو ارتجاع أو التهاب، فعليه أن يقلل من تناول الطماطم لأنها ينتج عنها اضطراب في العملية الهضمية عند البعض.
  • علاوة على ذلك قد ينتج عن تناول مريض القولون للطماطم اضطرابات في عملية الإخراج.
  • مريض الصديد والاملاح والكلى من الأفضل أن يتجنب تناول كم كبير من الطماطم، لأنها تعمل على زيادة الأملاح والأوكسيلات بصورة كبيرة، وينتج عن ذلك مشاكل في التبول مثل الألم والحرقة.
  • من الأفضل تقليل تواجد الطماطم في الطعام في صورتها الصحيحة، بالنسبة لمريض القولون، بل وتجنب الطماطم المطبوخة.

أضرار عصير الطماطم على الرجيم

الطماطم من الاغذية المتوفره فى الاسواق وفى جميع البلاد العربيه ويتم استخدامها كثيرا وبطرق مختلفه فيمكننا تناولها لوحدها وايضا يمكننا اضافتها لبعض الخضراوات الاخرى وفى تلك الاحوال هى تحتوى على مذاق جميل ولكن بالرغم من كل هذه المميزات الجميله التى تحتوى عليها تعتبر الطماطم من الاغذيه التى تسبب ضرر للاشخاص الذين يقوموا بعمل رجيم وهذا لان الطماطم تحتوى على عناصر غذائيه تساعد على زياده الوزن وهذا الشئ ليس مرغوب به كما ان يمكننا تناول الطماطم كمشروبات فكثير منا يقوم بعملها عصير ويتناولها الطماطم من الاغذيه المهمه التى لابد من توافرها فى المنزل لاننا نحتاجها فى جميع الاكلات ولذلك هى عنصر مهم جدا فى الخضراروات وتتواجد بشكل مستمر فى الاسواق

كمية الطماطم المسموح بها يوميا

يوصى بتناول ثمرة أو ثمرتين من الطماطم في اليوم. حيث تساعد هذه الكمية على تلبية احتياجات الجسم من الفيتامينات والمعادن، والألياف النباتية.

تشاهد ايضا أضرار الريحان للحامل و الرجال

فوائد عصير الطماطم للرجال

تعمل الطماطم على زيادة نسبة الحيوانات المنوية ذات الشكل الصحي (مورفولوجيا الحيوانات المنوية) وزيادة الحيوانات المنوية بنحو 40 في المائة وذلك من ضمن فوائد الطماطم للرجال التي يمكنك التعرف عليها هنا.
  • يمكن أيضًا العثور على اللايكوبين في بعض الفواكه والخضروات الأخرى ولكنها صبغة تعطي الطماطم لونها الأحمر ومن هنا تأتي فوائد الطماطم للرجال.
  • بالنسبة للتجربة التي استمرت 12 أسبوعًا. استخدم الباحثون تركيبة متاحة تجاريًا تسمى LactoLycopene. كان هناك ما مجموعه 60 متطوعًا يتمتعون بصحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 19 و 30 عامًا. تناول نصفهم مكملات LactoLycopene والنصف الآخر تناولوا دواءً وهميًا (حبوب وهمية) كل يوم لمدة 12 أسبوعًا. لم يعرف الباحثون ولا المتطوعون من كان يتلقى علاج LactoLycopene ومن كان يتلقى الدواء الوهمي. تم جمع عينات من الحيوانات المنوية والدم في بداية ونهاية التجربة. وقد قلل ليكوبين من الضرر الناجم عن أكسدة الحيوانات المنوية.
  • وقد لوحظ أن هناك تحسنًا كبيرًا في مورفولوجيا وحجم وشكل الحيوانات المنوية لدى المشاركين الذين تناولوا المكملات. استخدم الباحثون نظامًا حاسوبيًا لإجراء هذه القياسات، وبالتالي القضاء على نطاق الخطأ البشري. كما لم يكن لدى الشخص الذي يقوم بتشغيل الكمبيوتر أي فكرة عمن تناول لاكتوليكوبين ومن تناول الحبوب الوهمية.
  • اللايكوبين هو أيضًا أحد مضادات الأكسدة التي تقلل الضرر الناجم عن أكسدة الحيوانات المنوية، وهو سبب معروف لمشاكل الخصوبة عند الذكور. يقولون أن هذا التأثير المضاد للأكسدة هو المفتاح في إحداث التحسينات في جودة الحيوانات المنوية التي شوهدت في التجربة.
  • اللايكوبين هو مضاد قوي للأكسدة. بخلاف تحسين جودة الحيوانات المنوية، فإنه يأتي أيضًا مع مجموعة من الخصائص المعززة للصحة.

فوائد الطماطم للالتهابات

تساعد الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة في وقاية الجسم من الإصابة بالالتهابات، فهي تزيل الجذور الحرة والمواد المسرطنة والسموم.
كما تعد مضادات الأكسدة الموجودة في الطماطم رائعة أيضًا في تقليل الإجهاد التأكسدي، وعلاج الالتهابات المزمنة التي بدورها تحد من خطر تكون الخلايا السرطانية.

إذ أظهرت دراسة أجريت على مجموعة من النساء أن التركيز العالي من الكاروتينات الموجود بكميات كبيرة في الطماطم قد يقلل من احتمالية خطر الإصابة بسرطان الثدي.

يمكنك الاطلاع على فوائد الطماطم في موقع إقرأ ايضا

السابق
فوائد عصير الطماطم لفقر الدم و البشرة
التالي
فوائد القرع البرتقال و الاخضر

اترك تعليقاً