التغذية

فوائد الميرمية للشعر و الرجال و النساء

فوائد الميرمية

تعد الميرمية Sage (Salvia officinalis) أحد الأعشاب المعروفة منذ قديم الزمان. وهي شجيرة معمرة دائمة الخضرة ذات نكهة حادة ورائحة عطرية، تتواجد في مناطق حوض البحر الأبيض المتوسط وجنوب شرق أوروبا. خلال المقال سنتعرف على فوائد الميرمية .

فوائد الميرمية للشعر

من فوائد الميرمية للشعر:

1. تقليل تساقط الشعر

تستخدم الميرمية للتخفيف من تساقط الشعر، حيث أنها تحتوي على مركب بيتا سيتوستيرول (Beta-Sitosterol) ومختزلة الألفا-5 (5α-Reductase) اللذان يساعدان في علاج الصلع الذكوري.

2. تحفيز نمو الشعر

تساعد الميرمية على تقوية الجذور وتسريع نمو الشعر الجديد، وذلك بسبب تحفيزها لتدفق الدورة الدموية في فروة الرأس، وتوفير المواد المغذية لبصيلات الشعر مما يجعل الشعر أكثر كثافةً وقوة، كما تساعد على تحسين جودة الشعر الخفيف لاحتوائها على مضادات للأكسدة.

3. تعزيز لمعان الشعر

من أبرز فوائد الميرمية للشعر أنه يستخدم لزيادة اللمعان والحيوية للشعر، وفي الغالب يتم غلي أوراق المريمية في كوب من الماء ثم يوضع على الشعر لجعله مشرقًا ولامعًا.

4. تخفيف قشرة الرأس

تعمل الميرمية على التقليل من قشرة الرأس من خلال منع انسداد بصيلات الشعر حيث أنها تعد مادة قابضة، وتساعد على إزالة البكتيريا والدهون الزائدة من فروة الرأس.

5. تغميق الشعر

تحتوي المريمية على أصباغ تساعد على تغميق لون الشعر الرمادي والبني والأسود وتكثيفه بشكل طبيعي، ومن أبرز هذه الأصباغ هي مادة التانين (Tannin) حيث أنها تستخدم كغسول بعد الانتهاء من غسل الشعر بالشامبو.

6. تصفيف الشعر

تستخدم المريمية لتثبيت وتصفيف الشعر المجعد وتحسين ملمسه مما يجعله ناعمًا ويمكن التحكم به، وهذه من أبرز فوائد الميرمية للشعر.

يمكنك قراءة فوائد قشر البن للبشرة و البطن و التنحيف

فوائد الميرمية للصدر

قد تساعد الميرمية في علاج بعض أمراض الصدر ومن الأمثلة على ذلك ما يأتي:

1. التخفيف من السعال

قد تساعد الميرمية على التخفيف من السعال وهو أحد المشكلات التي قد تؤثر على الصدر، وذلك لما تحتويه من مضادات للأكسدة ومضادات بكتيرية، لكن بالتأكيد هناك حاجة للمزيد من الأبحاث لتأكيد صحة ذلك.

2. علاج الالتهابات

من فوائد الميرمية للصدر المحتملة هي علاج الالتهابات والتخفيف من الأعراض الناتجة عنها، مثل: البلغم أو السعال المصحوب بالدم حيث تحتوي الميرمية على مركبات طاردة للبلغم كما تحتوي على مضادات للبكتيريا المسؤولة عن الالتهابات، لكن ما زال هناك حاجة للمزيد من الأبحاث لتأكيد ذلك.

3. علاج التهاب الجيوب الأنفية

الجيوب الأنفية أيضًا قد تكون إحدى المشكلات التي تؤثر على الصدر، ومن فوائد الميرمية للصدر هي احتمالية تخفيف التهاب الجيوب الأنفية وذلك بسبب ما تحتويه الميرمية من روائح عطرية قد تساعد في التخلص من الاحتقان.

وذلك من خلال استخدام تبخيرة الميرمية والتي يمكن إعدادها من خلال وضع بعض أوراقها في صحن مجوف مليء بالماء الساخن واستنشاق الروائح بعد وضع منشفة على الرأس، لكن يجب الحذر من استخدام مثل تلك التبخيرة للحامل، إذ أنه قد تزيد الميرمية من تقلصات الرحم.

فوائد الميرمية للرجال

تتضمن عشبة الميرمية العديد من الفوائد الصحية وتشترك فوائد الميرمية للرجال والنساء، فلنتعرف على أبرز هذه الفوائد فيما يأتي:

1. دعم صحة الفم

إن للميرمية بعض التأثيرات المضادة للميكروبات والتي بدورها تقوم على تحييد أو إبطال مفعول هذه الميكروبات خاصةً التي تعمل على تعزيز لويحة الأسنان (Dental plaque).

وفي إحدى الدراسات التي أجريت أظهرت أهمية غسول الفم القائم على عشبة الميرمية في التخلص وقتل البكتيريا التي تتسبب في إصابة الأسنان بالتسوس، وتعرف هذه البكتيريا باسم (Streptococcus mutans).

وكما أشارت دراسة أخرى إلى أن الزيت الذي يحتوي على هذه العشبة من الممكن أن يقوم بالتخلص من أحد الفطريات التي تؤدي إلى تسوس الأسنان، ويعرف هذا الفطر ب(Candida albicans).

وذكرت أهميتها أيضًا في علاج التهابات الحلق، وخراجات الأسنان واللثة، بالإضافة إلى قرحة الفم التي من الممكن أن يعاني منها بعض الرجال.

2. التقليل من مستويات السكر في الدم

وقد تم استخدام أوراق الميرمية التقليدية قديمًا من أجل علاج مرض السكري، وتبين أن الميرمية من الممكن أن يكون لها دور كبير في عملية تخفيض مستويات السكر في الدم.

وأما بالنسبة إلى الإنسان فقد أثبتت بعض الدراسات والبحوث العلمية أهمية مستخلص عشبة الميرمية في خفض نسبة السكر في الدم، بالإضافة إلى دورها في تحسين حساسية الأنسولين.

3. دعم الذاكرة والصحة والدماغ

قد تساعد الميرمية في دعم دماغ وذاكرة الرجال، وذلك بطرقٍ مختلفةٍ ومتنوعة، إذ أن الميرمية غنية بمضادات الأكسدة (Antioxidants) التي ثبت أنها تخفف من نظام الدفاع في الدماغ، والعديد من الدراسات والبحوث التي أجريت أثبتت وجود مضادات الأكسدة التي تتضمنها عشبة الميرمية.

4. التقليل من البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL)

أي أن الميرمية لها دور في تخفيض مستويات الكوليسترول الضار وغير الصحي للجسم.

ومن الجدير بالذكر أن هذا النوع من الكوليسترول يعد من أحد عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، لذلك ينصح عادةً بشرب الميرمية من أجل أهميتها في خفض نسبة الكوليسترول الضار الذي من الممكن أن يتراكم في الشرايين ويتسبب بتلفها في بعض الحالات.

يمكنك مشاهدة فوائد زيت جوز الهند للشعر و الوجه

فوائد الميرمية للنساء

تعرفي على أبرز فوائد عشبة الميرمية للنساء فيما يأتي:

1. تخفيف أعراض انقطاع الطمث

في مرحلة انقطاع الطمث تعاني المرأة من انخفاض طبيعي بمستويات هرمون الإستروجين، مما يؤدي إلى ظهور مجموعة من الأعراض مثل الهبات الساخنة والتعرق المفرط وجفاف المهبل وتهيجه.

من أبرز فوائد عشبة الميرمية للنساء تخفيف أعراض انقطاع الطمث، حيث يمكن أن تساعد الميرمية في تخفيف أعراض انقطاع الطمث وذلك لاحتوائها على مركبات ذات خصائص شبيهة بالإستروجين، مما يسمح لها بالارتباط بمستقبلات معينة في الدماغ للمساعدة في علاج الهبات الساخنة والتعرق المفرط.

2. تخفيف أعراض الدورة الشهرية

يمكن أن تستخدم النساء الميرمية خلال فترات الحيض المؤلمة وذلك لتخفيف الأعراض، وللحصول على فوائد الميرمية في تقليل الام الدورة الشهرية تنصح إحدى الدراسات باتباع الاتي:

  1. إضافة قطرتين من اللافندر وقطرة من الميرمية وقطرة من زيت الوردة الهولندية إلى 5 مل من زيت اللوز.
  2. تدليك البطن بهذا المزيج.

3. تعزيز صحة العظام

تعاني المرأة من مشاكل العظام أكثر من الرجل حيث تزداد احتمالية إصابتها بهشاشة العظام مع تقدم العمر.

يمكن أن تلعب عشبة الميرمية دورًا في تدعيم صحة العظام وذلك لاحتوائها على مستويات مرتفعة من فيتامين ك، حيث أن نقص هذا الفيتامين يمكن أن يسبب ترقق العظام والإصابة بالكسور.

4. تعزيز صحة الجلد

تهتم المرأة كثيرًا ببشرتها وتبحث عن طرق للحفاظ على صحة الجلد وإبطاء ظهور علامات الشيخوخة المبكرة.

يمكن أن تلعب عشبة الميرمية دورًا في هذا الأمر حيث تحتوي على مركب الكافور (camphor) الذي يساعد في تعزيز نمو خلايا الجلد الصحية وتأخير ظهور التجاعيد.

كما قد تساعد عشبة الميرمية في علاج تلف الجلد الذي ينتج عن التعرض لأشعة الشمس وغيرها من مشاكل الجلد الالتهابية.

5. الحفاظ على صحة الشعر

على الرغم من عدم وجود دعم علمي لهذا الأمر، ولكن يمكن أن يساعد شطف الشعر وفروة الرأس بمزيج شاي الميرمية والشاي الأسود أو إكليل الجبل في تعزيز نمو الشعر والتخلص من الشعر الرمادي كبديل لصبغة الشعر الضارة.

عند استخدام الميرمية للشعر ينصح بوضعه لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم يتم غسله بالطريقة المعتادة.

فوائد الميرمية للمبايض

في ما يأتي أهم فوائد الميرمية للمبايض:

  • تقليل أعراض متلازمة المبيض متعدد الكيسات

من أهم فوائد الميرمية للمبايض بأنها تساعد في تقليل أعراض متلازمة المبيض المتعدد الكيسات والمضاعفات المصاحبة لها، كما تعد متلازمة المبيض متعدد الكيسات أحد المشكلات التي تصيب النساء بنسبة 6-10% في عمر الإباضة.

ترتبط بعدة أعراض صحية، مثل: ارتفاع السكر في الدم، ومقاومة الأنسولين، والسمنة، وزيادة خطر الإصابة بمتلازمة الأيض، ومرض السكري النوع الثاني.

  • تقليل خطر الإصابة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات

تحتوي الميرمية على مواد فينولية لها خصائص مضادة للأكسدة، مثل: أحماض الكافييك (Caffeic acid)، والفانيليك (Vanillic acid)، وفيروليك (Ferulic)، وروزمارينيك (Rosmarinic).

كما تحتوي الميرمية أيضًا على مواد أخرى فلافونويدية مثل: أبيجينين (Apigenin)، وكيرسيتين (Quercetin)، ومواد أخرى متطايرة قد تساعد على محاربة مرض السكري وعوامل الأكسدة المرتبطة بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات.

  • تقليل خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات

وجد أن شاي الميرمية من الممكن أن يساعد في تقليل مستوى السكر في الدم، وتقليل مستوى الكوليسترول الضار (LDL)، ومؤشر تصلب الشرايين لدى الأشخاص المصابين بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات، كما تبين أن استهلاك شاي الميرمية قد يعد فعالًا من أجل الوقاية من الإصابة باضطرابات متلازمة الأيض وارتفاع الدهنيات المرتبط بشكل أساسي بمتلازمة المبيض متعدد الكيسات.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد جوز الهند للقولون و الاعصاب

فوائد الميرمية للحمل

إليك أبرز فوائد الميرمية للحمل في ما يأتي:

  • تحفيز الحيض

قد يساعد الاستعمال المنتظم للميرمية على تحفيز دورة الحيض المتأخرة وتنظيمها وذلك لما للميرمية من تأثيرات هرمونية محتملة على جسم المرأة، الأمر الذي قد يساعد على تنظيم الهرمونات في جسم المرأة، وبتالي تحسين فرص حصول الحمل.

  • تعزيز وتحسين خصوبة الرجال

بسبب قدرة الميرمية الملحوظة على خفض مستويات التوتر والقلق، فقد يكون لتناولها تأثير جيد على اضطرابات الجنسية الناتجة عن التوتر لدى الرجال، الأمر الذي يحسن من الأداء الجنسي بشكل عام ويزيد من فرص حصول حمل.

أي تكمن أهمية المرمية للحمل هنا بتحسين خصوبة الرجال.

  • تسهيل الولادة

بسبب قدرة الميرمية المحتملة على تحفيز الانقباضات الرحمية لدى المرأة، تستطيع المرأة تناول جرعات محسوبة من مشروب الميرمية قبل الولادة بقليل لتسهيل عملية الولادة وتقوية الطلق والانقباضات الرحمية.

كما من الممكن الاستفادة من الميرمية للحمل هنا عبر استنشاق رائحة الميرمية، فهذا قد يكون مفيدًا جدًا في تسهيل الولادة.

يمكنك الاطلاع ايضا على النظام النباتي ما هو و كيف يمكن البدء فيه للمبتدئين و فوائده

فوائد الميرمية للرحم

قد يكون للميرمية العديد من الفوائد للجهاز التناسلي الأنثوي عمومًا بما في ذلك الرحم. إليك قائمة بأبرز هذه الفوائد المحتملة:

1. وقاية الرحم من الأمراض

قد يساعد الاستعمال المنتظم لزيت الميرمية على التقليل من فرص إصابة الرحم ببعض الأمراض والمشكلات الصحية التي قد يكون الرحم أكثر عرضة للإصابة بها بشكل خاص مع دخول المرأة سن انقطاع الطمث، مثل:

  • أورام الرحم.
  • النزيف الرحمي.
  • الالام المختلفة في الجهاز التناسلي.

كما قد تسهم الميرمية وزيتها في الحفاظ على صحة الرحم عمومًا على المدى البعيد.

2. تخفيف حدة أعراض مرحلة انقطاع الطمث

غالبًا ما تترافق مرحلة انقطاع الطمث لدى المرأة مع ظهور العديد من الأعراض المزعجة. وهنا تحديدًا قد تلعب نبتة الميرمية دورًا هامًا، إذ قد تساعد مواد معينة تتواجد في هذه النبتة على:

  • تخفيف حدة الهبات الساخنة وكذلك التعرق الليلي، بالإضافة لتقليل عدد مرات ظهور هذه الأعراض لدى المرأة.
  • تخفيف حدة بعض أعراض انقطاع الطمث الأخرى، مثل: جفاف المهبل، والمزاج الحاد والعصبية.

كما من الممكن لتناول خلاصة الميرمية مع خلاصة نبات الفصفصة (Alfalfa) بانتظام لعدة أشهر أن يكون فعالًا بشكل خاص في تخفيف حدة بعض أعراض سن انقطاع الطمث المذكورة انفًا.

3. تخفيف حدة الام الطمث

تحتوي بعض أنواع الميرمية على مواد قد تكون مفيدة في علاج بعض مشكلات الطمث، مثل: مادة الثوجون (Thujone) والتي يعتقد أنها مادة مطمثة. بالإضافة لمواد متنوعة أخرى يعتقد أنها قد تسهم في إضفاء نوع من التوازن على الهرمونات. مما قد ينعكس إيجابًا على حالة المرأة الصحية خلال فترة الطمث.

لذا قد يكون من فوائد الميرمية المحتملة للرحم أنها قد تساعد على:

  • جعل فترة الطمث أقل ألمًا.
  • تنظيم الدورة الشهرية.
  • تحفيز نزول الدورة الشهرية المحتبسة.
  • تخفيف حدة بعض أعراض الطمث، مثل: التقلبات المزاجية، والنفخة، والتشنجات.

وهذا ما تبين للعلماء من خلال بعض الدراسات والبحوث في هذا الشأن:

  • تبين من خلال إحدى الدراسات أن قيام مجموعة من النساء بتدليك منطقة أسفل البطن يوميًا في الفترة الواقعة بين دورتي حيض باستخدام كريم مرطب تم مزجه مع بعض الزيوت العطرية، مثل: زيت الميرمية، وزيت اللافندر، وزيت المردقوش، قد ساعد في تخفيف حدة الام الطمث وتقليل مدة هذه الالام.
  • أظهرت دراسة أخرى نتائج شبيهة لما ذكر في النقطة السابقة، ولكن المزيج المستخدم في تدليك البطن هنا كان يتكون من زيت اللوز وبضعة قطرات من الزيوت العطرية الاتية: زيت الميرمية، وزيت الورد، وزيت اللافندر.

4. تحسين الرغبة الجنسية

تحتوي نبتة الميرمية وبعض المنتجات المستخلصة منها، مثل: زيت الميرمية العطري على مواد تعد مثيرة للشهية الجنسية بطبيعتها، وقد يكون لها تأثير معين على بعض هرمونات الجسم. لذلك من الممكن لاستخدام الميرمية أن يسهم في الاتي:

  • رفع مستويات الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء على حد سواء.
  • تخفيف وطأة وحدة المشكلات النفسية التي ربما كان لها تأثير سلبي على الرغبة الجنسية.
  • تحسين الأداء الجنسي.

5. تأثير إيجابي على المبايض

على الرغم من أن الأدلة العلمية في هذا الصدد لا تزال غير كافية، إلا أنه من الممكن للميرمية أن تسهم في تخفيف حدة الأعراض التي قد ترافق حالة متلازمة المبيض متعدد الكيسات.

فوائد الميرمية للتنحيف قبل النوم

يكفي أن تتوفر لديك بضع أوراق من الميرمية والقليل من الليمون لكي تحضّري شراباً  قبل النوم يضمن لك أن تحصلي على بطن مسطح  وأنت تنعمين باللأحلام . طريقة إعداده سهلة جداً وفوائده لا تُعدّ ولا تُحصى فهي خلطة مجربة ومضمونة، يمكنك المواظبة عليها.

المكونات

  • بعض اوراق الميرمية او ملعقة كبيرة من الميرمية المجففة والمطحونة
  • ملعقة صغيرة من عصير الليمون
  • 3 شرائح من الزنجبيل الطازج المقطع او نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المجفف والمطحون.
  • 3 اكواب من الماء

طريقة التحضير

    1. ضعي الماء في قدر نظيف على نار قوية حتى يسخن قليلاً ثم اضيفي الميرمية والزنجبيل.
    2. اتركي المزيج حتى يغلي وارفعيه عن النار ثم اتركيه ليبرد قليلاً لمدة 10 دقائق.
    3. اعمدي الى تصفية المزيج ثم اضيفي عصير الليمون.
    4. اشربي من هذا الخليط مقدار كوب قبل النوم وستلاحظين الفرق خلال أيام.

يمكنك الاطلاع على فوائد الميرمية موقع إقرأ ايضا

السابق
أضرار إكليل الجبل على الرجال و مرضى السكر
التالي
أضرار الميرمية للرجال و البنات و النساء

اترك تعليقاً