السكري

اسباب نقص السكر في الدم وكيفية الوقاية

اسباب نقص السكر في الدم وكيفية الوقاية

يوجد العديد من الرق اللتي تسبب نقص السكر فلهذا سوف نعرض لكم اليوم اسباب نقص السكر في الدم وكيفية الوقاية.

اسباب نقص السكر في الدم وكيفية الوقاية

اسباب نقص السكر في الدم:

  1.  أن يتعرض المريض لتشويش في النظر.
  2.   أن يعاني المريض أيضا من سرعة في دقات القلب.
  3.   وسيصبح دائما متقلب من حيث الحالة المزاجية.
  4.  أن يعاني المريض من العصبية بشكل مفاجئ.
  5.  أن يكون المريض دائم التعرض للتعب أو الإرهاق.
  6.  كما سيعاني المريض من أوجاع في الرأس.
  7.  التعرض للتعرق الشديد.
  8.  كما سيعاني المريض من صعوبة في التفكير أو حتى اتخاذ القرارات.
  9.  سيعاني المريض من النوم باستمرار وخمول الجسم.

الوقاية من انخفاض السكر في الدم :

  1. لابد على مريض السكر أن يتناول الوجبات الصحية الغنية بالكثير من الخضروات والفواكه على مدار اليوم.
  2.  تجنب الوجبات الدسمة التي تعمل على زيادة الدهون في الجسم وبالتالي ستؤدي إلى زيادة مستوى السكر في الدم.
  3.   لابد من تجنب تناول المزيد من الوجبات الحلوة من الحلويات الجاهزة أو التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكر على مدار اليوم.
  4.   في حالة المدخنين لابد من ترك التدخين والبعد عن الأماكن التي يتجمع بها المدخنين حيث أن التدخين سيؤثر بالسلب على الحالة الصحية الخاصة بالمريض.
  5.   لابد على مريض السكر أن يبتعد عن العصبية الزائدة وأن يتخلص من التوتر والمشاكل التي يتعرض لها التي تتسبب في الضغط النفسي.
  6.  لابد على مريض السكر أن يصبح شخص رياضي من خلال التخلص من الوزن الزائد مع المتابعة بطبيب التغذية المختص.
  7.  وبعدها يقوم بممارسة التمارين الرياضية التي من شأنها تنشيط الدورة الدموية والتي تفيد هي الأخرى في التخلص من المزيد من الوزن الزائد وبالتالي المحافظة على الصحة.

شاهد ايضا افضل مشروبات لعلاج مرض السكري

علاج انخفاض السكر في الدم

في حالة الإصابة بانخفاض مستويات السكر في الدم، فإن العلاج الأمثل هو تناول طعام غني بالكربوهيدرات، ولذلك يجب توفر وجبات صغيرة غنية بالكربوهيدرات لدى مريض السكري. وتوصي جمعية مرضى السكر الأمريكية بأن تحتوي الوجبة الخفيفة على 15 جرامًا على الأقل من الكربوهيدرات.

علاج هبوط السكر لغير المصابين بالسكري

يجب التوجه إلى الطبيب المختص، للخصوع لبعض الفحوصات، لمعرفة السبب وراء انخفاض سكر الدم، ومن ثم تحديد العلاج المناسب حسب الحالة. وعلى الشخص الذي يتعرض لانخفاض السكر بالدم أن يتناول 15 جرامًا من الكربوهيدرات أو يشرب أحد العصائر المحلاة، لزيادة نسبة الجلوكوز بالدم.

سبب انخفاض السكر المتكرر

الإصابة بمرض السكري الإفراط في تناول الكحول، الأمر الذي يعيق قدرة الكبد على انتاج الجلوكوز وإطلاقه في مجرى الدم اضطرابات في الكلى الإصابة بالتهاب الكبد وأمراضه.

انخفاض السكر إلى 40

يتراوح السكر الطبيعي في الجسم لغير مصابي السكر ما بين 70 إلى 150 مج/ديسيلتر، بحيث يصل السكر إلى أدنى مستويات له وقت الصيام، ويصعد بعد الوجبات.

بالنسبة لمصابى السكري، فيجب السيطرة على مستويات السكر لديهم ما بين 100 إلى 200 مجم/ديسيلتر، للوقاية من مضاعفات السكر الخطيرة.

إذا ما انخفضت مستويات السكر عن 70 فإن الشخص يكون معرضاً لظهور أعراض انخفاض السكر في الدم، ولكن تختلف هذه الأعراض من شخص لآخر فقد تصل مستويات السكر إلى أقل من 40 عند بعض الأشخاص بدون أعراض شديدة، بينما قد يدخل آخرون في غيبوبة السكري المنخفض إذا وصلوا لهذه القيمة من مستويات السكري.

عادة ما يتكيف الجسم مع انخفاض السكر في الدم (في حالة تكرر النوبات) ويكف الدماغ عن إرسال إشارات تدل على نقص السكر مثل الجوع والضعف والتعرق وغيرها من الأعراض، وفي هذه الحالة يزداد الخطر من نقص السكر في الدم وقد يهدد بالدخول في غيبوبة أو الموت المفاجئ.

المصدر موقع طبيب ويب

انخفاض السكر إلى 50

انخفاض في مستوى الجلوكوز إلى 55 ملغ / ديسيلتر بالتقريب، ترافقه أعراض مثل الخوف، التعرُّق، الجوع، رعاش، شحوب الوجه وخفقان القلب السريع. 2. استمرار الانخفاض في مستوى السكر أقل من 50 مغ / ديسيلتر يسبب تغييرات في السلوك، تتضمن الارتباك وتدني في حالة الوعي، إلى درجة كبيرة حتى التشنج أو الموت.

انخفاض السكر إلى 60

توجد العديد من الأسباب لحدوث انخفاض السكر في الدم ، مع العلم ان انخفاض السكر إلي 60 او اقل من الممكن أن يحدث في أي وقت .

أمثلة على اسباب انخفاض السكر :

  1. القيام بمجهود أكثر من المعتاد ( التمارين الرياضية الشاقة )
  2. تناول جرعات زائدة من الأنسولين
  3. عدم تناول كل الوجبات أو تأخير المواعيد

السبب الأكثر شيوعا لحدوث انخفاض السكر هو … عدم تناول وجبة الإفطار ، تعتبر أهم وجبة في اليوم لأنها تمد الجسم بالطاقة اليومية لبدء ممارسة الأنشطة الحياتية .

انخفاض السكر إلى 80

عند إنخفاض نسبة السكر في الدم إلى نسبة 80 مغ/ ديسيلتر، ينخفض مستوى الأنسولين بدرجة تمنع هبوط السكر. عندما تصبح نسبة السكر أقل من 80 مغ/ديسيلتر، يرتفع هرمون الجلوكاجون الذي يعمل على مكافحة هبوط نسبة السكر في الدم. يعمل كل من هرمون الكورتيزول والكاتيكولامينات أيضاً على منع حدوث في نسبة السكر في الدم.

السابق
علاج الجروح بالعسل لمرضى السكري
التالي
عدد السعرات الحرارية المسموح بها لمريض السكري يوميا

اترك تعليقاً