التغذية

فوائد الموز لعلاج الانيميا و الضغط

فوائد الموز

يعد الموز (Banana) من الفواكه التي تؤكل وحدها أو يتم إدخالها في العصائر لإعطاء القوام السميك للعصير، كما ويدخل الموز في صناعة الحلويات والعديد من الأطباق ويعتبر من الأغذية الرئيسية في العديد من البلدان، سنتعرف خلال المقال على أهم فوائد الموز.

فوائد الموز لعلاج الانيميا

  • الموز يحتوي على نسبة عالية من فيتامين ج و ب المهمين لصحة الدم.
  • الموز غني بالكاربوهيدرات والبروتين وفيتامين د وهـ وهي عناصر تعزز الدورة الدموية.
  • يقوي الجسم ويحافظ على قوة الدم.
  • يقلل من الضعف والوهن والخمول.
  • يقي من فقر الدم ومضاعفاته.
  • يعززمناعة الجسم.
  • يعمل على زيادة كريات الدم الحمراء.
  • يخلص الدم من السموم المتراكمة.
  • ينصح بإضافة العسل إلى الموز مما يعزز من الفوائد في علاج فقر الدم.
  • من فوائد الموز لعلاج فقر الدم أنه يساعد في تسريع الشفاء من أمراض الدم.

يمكنك الاطلاع ايضا على فوائد الموز و الحليب للرجيم و التسمين و الوجه

فوائد الموز للضغط

يحتوي الموز على نسبة منخفضة من الدهون المشبعة والكولسترول والصوديوم، كما أنه غني جدًا بالبوتاسيوم، حيث يرتبط تناول كميات أكبر من البوتاسيوم الغذائي بانخفاض ضغط الدم بشكل ملحوظ، كما يعتبر الموز أيضًا مصدرًا جيدًا للألياف الغذائية والمنغنيز وفيتامينات C وB-6 والأفضل من ذلك كله أن متوافر طوال العام وليس مرتبط بموسم معين، ولكن قد يحتاج بعض المرضى إلى توخي الحذر بشأن الكمية المتناولة من البوتاسيوم مثل مرضى الكلى.

فوائد الموز للبشرة

تشمل فوائد الموز المحتملة للوجه ما يأتي:

  • احتواء الموز على عناصر غذائية مهمة لصحة البشرة، مثل: البوتاسيوم، وفيتامين ب6، وفيتامين ج، وفيتامين أ.
  • تقليل ظهور التجاعيد.
  • حماية البشرة من أضرار الجذور الحرة، نظرًا لوجود مضادات الأكسدة.
  • لعلاج حب الشباب وتقليل الالتهاب.
  • تقليل فرط تصبغ البشرة واثار حب الشباب.
  • الحماية من أشعة الشمس الضارة.

يمكنك التعرف ايضا على أطعمة خالية من اللاكتوز و كيفية علاج حساسية اللاكتوز

فوائد الموز للنساء

الحد من حالات الاكتئاب وقت الطمث

لأن الموز غنى بالبوتاسيوم فهو يعمل على رفع معدل كفاءة ضربات القلب وينظمها مما يؤثر إيجابا على نقل الأكسجين إلى المخ ويحدث حالة من الشعور بالراحة والانتعاش، ومن ثم تحسين الحالة المزاجية مما يساعد على العمل تحت ضغط والحد من حالات الاكتئاب فى الفترات التى يحتوى بها الجسم على كميات معقولة من البوتاسيوم خاصة فى أوقات الطمث.

الموز يعمل على فقدان الوزن

يحتوى الموز على البوتاسيوم والكربوهيدرات فضلا عن السكر الطبيعى، لذلك يعتبر وجبة كاملة تشبع الجسم بما يحتاجه، ومن هنا اعتمد بعض أخصائى التغذية عليه فى الأنظمة الغذائية المتخصصة فى إنقاص الوزن من خلال تناول 6 ثمرات يوميا مع أربعة أكواب حليب خالى الدسم لمدة 10 أيام.

الموز يعالج الشعر والبشرة

للموز فوائد تجميلية كبيرة قد تفوق فوائده الصحية فهو من أهم العناصر التى تساعد على تحسين ومعالجة الشعر والبشرة، لأنه غنى بالبوتاسيوم والزيوت والفيتامينات التى تساعد على تنعيم الشعر وعلاجه ومده بمادة الكولاجين التى يحتاجها الشعر لاستعادة لمعانه ونعومته، كما أن استخدامه كماسكات يساعد على وقايته من التساقط وتجمع القشرة وحمايته من العوامل الضارة التى قد يتعرض لها.

فضلا عن أهميته بالنسبة للبشرة الدهنية فهو يحافظ على نعومتها ونضارتها ويسحب الدهون منها دون أن يفقدها زيوتها الطبيعية، كما يمكن إضافة له بعض المكونات مثل الزبادى للتخلص من مشكلة جفاف البشرة.

يمكنك مشاهدة فوائد الموز للاطفال و التي تعادل الحليب بالنسبة للرضع و الصغار

فوائد الموز للرجال

تتضمن فوائد الموز للرجال ما يأتي:

1. يحسن الرغبة الجنسية

يأتي الموز محملًا بالعناصر الغذائية المهمة للجسم، ومنها البوتاسيوم الذي لا يساعد فقط على زيادة نسبة هرمون الذكورة المعروف باسم التستوستيرون (Testosterone) المسؤول عن تعزيز الصحة الجنسية، وإنما قد يساهم أيضًا في تحسين الرغبة الجنسية.

علاوةً على ذلك، يعزز التريبتوفان (Tryptophan) الموجود في الموز إفراز هرمون السيروتونين (Serotonin)، والذي يعزز الدافع الجنسي ويرفع المزاج لدى الرجال.

إضافة إلى كل ذلك، محتوى الموز من المنغنيز والمغنيسيوم يعزز صحة البروستاتا والأداء العام للأعضاء التناسلية لدى الرجال، كما أن الموز يعد مصدرًا ممتازًا للكربوهيدرات التي ترفع مستوى الطاقة وتنشط الدورة الدموية، بالتالي ضمان وصول الدورة الدموية إلى الأعضاء التناسلية.

كما أن محتوى الموز من فيتامين ب والبروميلين (Bromelain) الذي يساهم في تعزيز الرغبة الجنسية وتنظيم مستويات هرمون التستوستيرون.

2. يحسن المزاج ويخفف التوتر

يتضمن الموز حمض التريبتوفان الأميني والذي يتحول في الجسم إلى مادة السيروتونين التي تساعد بدورها في استقرار المزاج، والتخفيف من التوتر، وتعزيز الذاكرة، والتخلص من الاكتئاب، لذا دائمًا ما ينصح الرجال الذين يعانون من الاكتئاب والتوتر بتناول حبة من الموز يوميًا.

3. يقوي جهاز المناعة

يحتوي الموز على نسب عالية من فيتامين ب6 وفيتامين ب12، والتي لها دور كبير في تعزيز صحة الجهاز المناعي لدى الرجال، إذ تساعد هذه الفيتامينات في الحفاظ على عمل الجهاز العصبي، كما أنها تعمل جنبًا إلى جنب مع المغنيسيوم والبوتاسيوم على تسهيل انسحاب النيكوتين من الجسم، وبالتالي فإن تناول موزة يوميًا يساعد في الإقلاع عن التدخين.

4. تنظيم مستويات السكر في الدم

يحتوي الموز على عناصر عدة تساهم في ضبط نسبة السكر في الدم بعد تناول الوجبات وتقليل الشهية عن طريق إبطاء إفراغ المعدة، مثل: النشا المقاوم، والبكتين (Pectin).

5. تحسين صحة الجهاز الهضمي

يضمن تناول الموز الحصول على الألياف الغذائية التي توفر فوائد عدة للجسم بما في ذلك تحسين عملية الهضم، إذ تحتوي الحبة الواحدة متوسطة الحجم من الموز على حوالي 3 غرام من الألياف.

إضافة إلى ذلك، يستقر النشا المقاوم في الأمعاء الغليظة ليصبح غذاءً للبكتيريا المفيدة فيها، كما أن البكتين قد يساهم في درء الإصابة بسرطان القولون.

6. المساعدة في إنقاص الوزن

لم تثبت أي دراسة حقيقة ذلك، ولكن الموز يحتوي على نسبة ضئيلة من السعرات الحرارية، إذ قد توفر الحبة الواحدة متوسطة الحجم من الموز على 105 سعر حراري أو أقل، كما أن النشا المقاوم يساعد على الشعور بالشبع لفترة طويلة ويخفف الشهية.

يمكنك قراءة فوائد الخيار مع اللبن للوجه و المعدة

فوائد قشر الموز للعضو الذكري

  • يستخدم في فرك العضو الذكري فيساعد على إمداده بالفيتامينات الهامة التي تحسن انتصابه.
  • يساعد على تنشيط الدورة الدموية في العضو الذكري فيزيد من قوته.
  • يمكن تناول قشر الموز كعصير بالحليب أو يمكن تناول منقوع قشر الموز وذلك يحسن صحة القلب فيقوي القدر الجنسية للرجال.
  • يحسن إنتاج هرمون السعادة السيرتونين وهو المسؤول عن تنشيط الخلايا المسؤولة عن تقوية الرغبة الجنسية.

فوائد الموز قبل النوم

يعتقد البعض أن تناول الفواكه قبل الخلود للنوم ليلًا قد يكون ضارًا بالصحة، ولكن هذا ليس حقيقيًا تمامًا، بل إن تناول الموز في الساعات القليلة التي تسبق موعد النوم ليلًا قد يكون له العديد من الفوائد، ومنها الاتي:

  • منع تشنج العضلات

قد يساعد تناول الموز قبل النوم على تزويد الجسم بجرعة جيدة من البوتاسيوم، وهو أحد المعادن التي قد تساعد على منع تشنج الساق والعضلات بشكل عام أثناء النوم، مما يساعد على استرخاء العضلات والحصول على نوم جيد وعميق.

  • تحسين جودة النوم

من فوائد الموز قبل النوم أنه يعمل على تحسين جودة النوم. و ذلك بسبب احتوائه على نسب جيدة من المغنيسيوم والتريبتوفان (Tryptophan)، وهما عنصران غذائيان قد يلعبان دورًا إيجابيًا في تحسين جودة النوم، إذ قد يساعدا على الاتي:

  1. الحماية من الأرق والحصول على نوم عميق ليلًا، وبالتالي تسهيل الاستيقاظ صباحًا.
  2. تحفيز إنتاج بعض الهرمونات التي تساعد على النوم بعمق، مثل: هرموني السيروتونين (Serotonin)، والميلاتونين (Melatonin).

كما قد يكون لتناول الموز قبل النوم العديد من الفوائد المحتملة الأخرى والتي قد تنعكس بشكل إيجابي على جودة النوم، مثل: خفض مستويات ضغط الدم، وتخفيف التوتر والقلق.

كما يمكن صنع مشروب الحليب والموز قبل النوم للحصول على فوائدة مضاعفة.

يمكنك الاطلاع على رجيم الموز و الحليب في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الموز و الحليب في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
أضرار زيت السمسم على الكلى و الصدر
التالي
أضرار الموز على القولون و الكلى

اترك تعليقاً