التغذية

أضرار الموز على القولون و الكلى

أضرار الموز

يعد الموز (Banana) من الفواكه التي تؤكل وحدها أو يتم إدخالها في العصائر لإعطاء القوام السميك للعصير، كما ويدخل الموز في صناعة الحلويات والعديد من الأطباق ويعتبر من الأغذية الرئيسية في العديد من البلدان، سنتعرف خلال المقال على أضرار الموز عند الاكثار منه.

أضرار الموز على القولون

  • الموز هو فاكهة استوائية معروف في كافة دول العالم، ويتوفر الموز طوال العام كما يحتل مركزاً قوياً بالتجارة العالمية، وله طعم لذيذ ومفضل للكبار والصغار، كما يمد الجسم بالطاقة ويساعد على تحسين المزاج وعلاج حموضة المعدة، كما يساعد المدخن عند الإقلاع عن التدخين حيث يقلل من آثار انسحاب النيكوتين.
  • تتفاقم أعراض القولون العصبي عند تناول الموز بكمية كبيرة، حيث أنه يتخمر بسهولة مما يؤثر سلباً على بعض المرضى، كما يسبب الموز غير الناضج الإصابة بالإمساك مما يضر القولون العصبي ويسبب الآلام، ويجب تناول الموز بكمية معقولة ويكون ناضجاً للتخفيف من الأعراض المزعجة حيث يحتوي على الألياف المفيدة لمرضى القولون ويساعد في التغلب على الإمساك دون تناول أدوية مسهلة.
  • يختلف تأثير الموز على القولون، فهناك أشخاص يشعرون بالتعب بعد تناول الموز حيث يسبب لهم الشعور بالانتفاخ والغازات والآلام التي تنتج من انقباض عضلات البطن، وهناك أشخاص أخرين وجدوا أن الموز يهدىء من أعراض تهيج القولون، لذلك على كل مريض اكتشاف تأثير الموز عليه بنفسه.

يمكنك التعرف ايضا على فوائد الموز لعلاج الانيميا و الضغط

أضرار الموز على الكلى

من الآثار الجانبية للموز زيادة الوزن لأنه غني بالنشويات والبروتينات والسكريات، وأيضاً يسبب النعاس وتسوس الأسنان لأنه يحتوي على السكريات، والموز أيضًا يساعد على النوم لاحتوائه على كميات من المغنسيوم التي تعمل على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب، ويعمل أيضًا الموز على إرهاق وظائف الكلى لاحتوائه على نسب عالية من البوتاسيوم.

أضرار الموز على القلب

على الرغم من أن فوائد الموز للقلب موجودة وحقيقية، إلا أن تناوله قد يكون له أضرار محتملة في بعض الأحيان.

فبسبب محتوى الموز العالي من البوتاسيوم، قد يؤدي تناوله أحيانًا لزيادة كمية البوتاسيوم بإفراط لدى المرضى الذين يتناولون بالأصل أدوية قد ترفع من نسب البوتاسيوم لديهم، مثل بعض الأدوية المخصصة لمقاومة ارتفاع ضغط الدم وعلاج أمراض القلب، كالأدوية الاتية:

  • مدرات البول (Diuretics).
  • مثبطات بيتا (Beta-blockers).

إذ قد تتسبب زيادة بوتاسيوم الدم أو ما يدعى بفرط بوتاسيوم الدم، في تحفيز حصول مضاعفات صحية خطيرة أو حتى مميتة، مثل: تغيرات خطيرة في خفقان القلب، والشلل.

لذا وقبل قيام مرضى القلب بتناول الموز جنبًا إلى جنب مع الأدوية التي وصفها لهم الطبيب، يفضل استشارة الطبيب أولًا.

يمكنك قراءة أضرار الفلفل الأسود على الكبد و القولون

أضرار الموز لكبار السن

  1. يحدث الافراط في تناول الموز إلى حدوث تمدد في الأوعية الدموية نتيجة لاحتواء الموز على كمية كبيرة من البوتاسيوم، وبالتالي تزيد مشكلة الصداع النصفي.
  2. الإكثار من تناول الموز دون تناول كميات كافية من الماء قد يصيب الإنسان بتلبك معوي، والكثير من مشاكل الأمعاء والبطن كالإمساك والانتفاخ أو الإسهال.
  3. كثرة البوتاسيوم قد تؤدي إلى حدوث مشاكل في القلب.
  4. أثبتت الدراسات الحديثة إن تناول كميات كبيرة من الموز قد تسبب تلف في الأعصاب.
  5. قد يسبب الموز تسوس في الأسنان وذلك لاحتواء الموز على كمية كبيرة من السكريات.
  6. لا يعد الموز غذاء مناسب لكل الأشخاص حيث أن الموز قد يسبب حساسية في الجهاز التنفسي أو ظهور طفح جلدي لبعض الأشخاص.
  7. في حال تناول الموز على الريق قد يؤدي إلى الإضرار بالقلب وحدوث الهبوط المفاجئ في الدورة الدموية.
  8. يعد الموز غذاء غير مناسب تناوله بالنسبة للأطفال الرضع حيث أنه قد يؤدي إلى الإصابة بالانتفاخ وكثرة الغازات والمغص المتكرر.

أضراره للرجل

يعد تناول الموز امنا إذا تم أخذه بكميات معقولة، لكنه يسبب بعض الاثار الجانبية للكثيرين، والتي تشمل ما يأتي:

  • الانتفاخ.
  • التشنج.
  • الغازات.
  • التقيؤ.
  • ليونة البراز.
  • ارتفاع نسبة البوتاسيوم في الدم.
  • حساسية الموز.

تشاهد ايضا أضرار الفول المدمس لمرضى الكلى

أضرار الموز على الريق

لا ينصح بتناول الموز على معدة فارغة، خصوصًا في حالة الإصابة بمرض سكري بنوعيه الأول والثاني. حيث يزيد من فرص الإصابة بالأضرار التالية:

  • على الرغم من قدرة الموز على مد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء المهام اليومية، نظرًا لمحتواه العالي من السكريات، إلا أنه يتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم سريعًا. ولكن سرعان ما تنخفض مرة أخرى، فيشعر الإنسان بالخمول والتعب والإرهاق.
  • تناول الموز على الريق، قد يتسبب في زيادة الوزن، لاحتوائه على نسبة عالية من السكريات، التي تتسبب في ارتفاع نسبة السكر بالدم، ثم تنخفض مرة أخرى، ما يؤدي إلى الشعور بالجوع. ومع الإفراط في تناول الأطعمة، يكتسب الجسم وزنًا زائدًا ويصاب بالسمنة المفرطة.
  • جسم الإنسان، لن يتمكن من امتصاص العناصر الغذائية المتوفرة بالموز عند تناوله على الريق. لذلك ينصح بتناوله بعد مرور ساعتين من وجبة الإفطار، حتى يستطيع الجسم الاستفادة من قيمته الغذائية على أكمل وجه.
  • ارتفاع نسبة السكر وانخفاضها سريعًا بعد تناول الموز على معدة فارغة، قد تعرض مرضى السكري لمضاعفات خطيرة. قد تصل إلى حد الدخول في غيبوبة السكر.

كمية الموز المسموح بها يوميا

إن كمية الموز المسموح بها يوميًا تقدر بثمرتين كبيرتين للأشخاص الأصحاء، وهما كافيتين لتأمين العناصر الغذائية المهمة للجسم بجانب الأطعمة الأخرى المتناولة خلال اليوم الواحد.

تم تحديد كمية الموز المسموح بها يوميًا لتجنب الأضرار التي قد تننج عن زيادة الكمية لدى بعض الأشخاص. فالموز كغيره من الأطعمة إن زاد مقدار تناوله أدى إلى اضطرابات صحية.

يمكنك الاطلاع على رجيم الموز و الحليب في موقع إقرأ ايضا

يمكنك الاطلاع على فوائد الموز و الحليب في موقع بوكس نيوز ايضا

السابق
فوائد الموز لعلاج الانيميا و الضغط
التالي
فوائد شرب التمر الهندي للقولون و المعدة

اترك تعليقاً